طفلكِ البالغ من العمر 11 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 11 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 11 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 11 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية

عمر 11 أسبوعًا هو ببساطة قبل أسبوع من إكمال 3 أشهر كاملة. هذا إنجاز رائع لطفلك ولك. سيبدأ العديد من الأقارب وأفراد الأسرة في إخبارك بأن طفلك إما يشبهك أنت أو زوجك لأن ملامح وجهه ستبدأ في الظهور الآن. هذا وقت رائع بالنسبة لك.

تطور الطفل بعمر 11 أسبوعًا

على وشك إكمال حوالي 3 أشهر من رحلة الحياة منذ ولادته، طفلك سينمو كثيرًا منذ ذلك الحين. يزيد وزن طفل يبلغ من العمر 11 أسبوعًا بأكثر من نصف كيلو جرام منذ الولادة وقد يبدأ في العثور على الراحة في النوم على سرير عادي بدلاً من سريره.

يبدأ معظم الأطفال في الحصول على قوة في أطرافهم ودهون في خدودهم مما يجعلهم ممتلئين ورائعين للغاية. عند الاستلقاء على بطنه، قد يكون ابنك قادرًا على دفع نفسه قليلاً باستخدام ذراعيه. سيستمر الوصول إلى الأشياء واستيعابها، على الرغم من أن التنسيق بين اليد والعين لا يزال بحاجة إلى بعض التطوير. سوف تزداد حدة إدراكه للصوت والفضاء من حوله ويمكن أن تتفاقم عن طريق استخدام الألعاب التي تصدر أصواتًا مثل المزامير المتدلية أو خشخيشات. بفضل مهارات الاستماع المعززة، فإن سماع صوتك حتى من المدخل سيجعلهم يستجيبون لك بشكل إيجابي.

مالمعالم الرئيسية لطفل عمره أحد عشر أسبوعًا

مع زيادة القوة في الجزء العلوي من الجسم الآن، قد يبذل طفلك قصارى جهده لدعم نفسه باستخدام ذراعيه، عندما يستلقي على بطنه. يمكن أن تكون هذا علامة جيدة لفهم متى يمكنه بدء الزحف. عند الاستلقاء على سريره، إذا كانت هناك ألعاب تتدلى أعلى أو على قضبان سرير الأطفال، فسيقضي الكثير من الوقت في الانخراط ومحاولة الاستيلاء عليها.

مالمعالم الرئيسية لطفل عمره أحد عشر أسبوعًا

هذا يعني أيضًا أنه من المهم إبقاء أي أشياء ضارة لابنك بعيدًا عن الأنظار. لن يمر وقت طويل قبل أن تري شيئًا عشوائيًا في سرير طفلك وتتساءلي كيف وضع يديه على ذلك. ترك أي شيء غير صحي بالقرب من طفلك حتى لبضع لحظات قد ينتهي به الأمر إلى التقاطه ووضعه في فمه. هذا أمر طبيعي تمامًا للأطفال حيث يحاولون استكشاف كل شيء عن طريق الشعور به أولاً ثم محاولة مضغه. هذا يساعد على تطوير القوة العضلية المطلوبة لمضغ الطعام الجاف أيضًا.

الرضاعة

عند انتهاء 3 أشهر تقريبًا، قد ينتهي المطاف بطفلك كواحد من الأشخاص غير الراضين دائمًا والجائعين باستمرار في أي وقت. قد يكون أنه يحتاج إلى مص شيء ما أو آخر طوال الوقت، وقد يبكي ليرضع بعد وقت قصير من اكتمال دورة الرضاعة الأخيرة. مرة أخرى، هذا ليس سببًا للقلق لأن كل طفل يميل إلى التصرف بطريقة مختلفة. من المهم ملاحظة العلامات البيولوجية في هذه الحالة، وزيادة الوزن هي الأكثر أهمية. إذا كان هذا جيدًا، فكل شيء آخر جيد. بعض الآباء يشعرون أن الأفضل أن يعرضوا على أطفالهم الطعام الصلب الخفيف لمجرد الحفاظ على بطونهم ممتلئة. لا تحاولي القيام بذلك لأن معدة طفلك لا تزال غير قوية بما يكفي لهضم الطعام الصلب ويمكن أن يظهر ذلك أيضًا في صورة مضاعفات طبية في حالات الحساسية. إذا فشل ثدياك في توفير كمية كافية من الحليب، فانتقلي دائمًا إلى الحليب الصناعي وأعطيه للطفل بدلاً من ذلك.

النوم

علامات نوم الطفل في عمر 11 أسبوعًا واضحة جدًا ويمكن رصدها بسهولة. إذا كان طفلك متعبًا، فسيبدأ في التثاؤب أو يميل إلى عدم التحديق في أي شيء لفترة طويلة وله عينان حمراوان أيضًا. قد يتسبب التعب لمدة ممتدة في حدوث حالة من حدة الطبع له، لذلك من المهم أن تجعليه ينام فور ملاحظة هذه العلامات.

في هذه السن، سيبدأ طفلك في اتباع وقت محدد حيث يكون قادرًا على النوم بسهولة تامة. كل هذه السلوكيات هي علامات على ذلك، ومن الأفضل جعله ينام على الفور. في حالة ضياع موعد النوم، سيبقى طفلك مستيقظًا وسيكون غاضبًا طوال الوقت. لحسن الحظ، قد يبدأ طفلك في فهم الفرق بين الليل والنهار ويميل إلى النوم أكثر قليلاً في الليل. هذا سيمنحك النوم الذي تحتاجيته أيضًا.

إذا ذهب طفلك إلى النوم بمفرده، فقد يستيقظ في غضون نصف ساعة أو نحو ذلك، لكنه سيظل مصابًا بالتشوش قليلاً. في مثل هذه الحالات، احتضنيه أو ربّتي عليه بلطف حتى يهدأ ويعود للنوم مرة أخرى ثم يستمر في ذلك دون انقطاع.

السلوك

تتضخم جميع الأصوات والابتسامات والهمهمات السابقة ويبدأ طفلك في الاستجابة بثقة. سيدرك أيضًا مفهوم لعبة إخفاء الوجه ويضحك عندما يرى وجهك في النهاية. إن الاستماع إلى الموسيقى أو حتى قول أغاني الأطفال أمر مهم لأن ذاكرته يمكن أن تتذكر الإيقاعات التي يجب تذكرها لاحقًا كطريقة تعليمية. تعد محاكاة الإجراءات أو تكرار صوت بسيط مثل “بو” أو “يا” في منتصف القافية طرقًا سهلة لجعل اللعبة مثيرة بالإضافة إلى أنها تجربة تعليمية.

كوني متحمسة ومتشوقة للتفاعل، وفي بعض الأحيان دعي طفلك يكون بمفرده ويشارك في أنشطة أخرى. عقله عبارة عن كتلة من الفضول والخيال ولا أحد يعرف ما يدور بداخله بينما هو مشغول باللعب بالألعاب. اسمحي له بقضاء ذلك الوقت مع نفسه كذلك.

البكاء

مع تقدم العمر، فإن مقدار بكاء الطفل وشدته تبدآن في النمو كذلك. ستبدأ مطالبه تصبح أكثر وضوحًا ودقة وسيبذل قصارى جهده للبكاء بطريقة مختلفة للإشارة إلى شيء آخر. في هذا العمر، ستكون شخصية طفلك أكثر وضوحًا وسيبدأ ظهور أنماط سلوكية معينة تتمثل في كونه عنيدًا أو هادئًا. هذا يمكن أن يسهل عليك معرفة ما يريده حقًا. قد تكوني محظوظة لأن لديك طفلاً يهدأ بسرعة بمجرد هزّه أو احتضانه. قد يكون من المؤسف أن يكون لديك طفل يبكي بلا نهاية دون سبب على الإطلاق.

نصائح رعاية طفل يبلغ من العمر 11 أسبوعًا

  • احرصي على حصول طفلك على الطعام الكافي الذي يشبع شهيته المتزايدة. قومي بالتبديل إلى الحليب الصناعي كوسيلة تكميلية إذا كان ثدياك لا ينتجان ما يكفي.
  • اتركي الأنوار وكل المحفزات في الليل للبدء في فرض جدول نوم ليلي على الطفل.
  • استفيدي من الكثير من الأصوات والألوان للتفاعل مع طفلك والمساعدة في نموه.

الاختبارات والتطعيمات

بمجرد أن يتم إعطاء التطعيمات المهمة في الأسبوع الثامن بشكل صحيح، لا يوجد أي تطعيم مطلوب في هذا الأسبوع على الإطلاق.

الألعاب والأنشطة

يتحسن إدراك طفلك للشكل واللون وكذلك تتحسن قدرته على التعرف على هويتك. يمكنك وضعهما معًا في الاختبار من خلال لعب لعبة إخفاء الوجه مع بعض التعديل. اجلبي عددًا قليلاً من الأوراق ذات اللون الأخضر الفاتح أو الأصفر أو الأحمر أيضًا. يمكنك بعد ذلك ربطها بإطار عربة الأطفال ثم السماح له بمراقبتها أثناء التجول في الحديقة. يمكنك استخدام أوراق كبيرة لإخفاء عينيك أو فمك وعمل انطباعات مضحكة بها.

لا يتقلب الأطفال في هذا العمر، لكنهم يبدؤون في القيام ببعض المحاولات لتحقيق ذلك. يمكنك إعطاء دفعة في الاتجاه الصحيح من خلال جعله يدرك الشعور بالتقلب في المقام الأول. استخدمي بطانية ناعمة وقومي بتمديد ابنك على ظهره. حاولي التصفيق على جانب واحد وإصدار الأصوات حتى يبدأ بإمالة رأسه ويحاول التقلب. بمجرد حدوث ذلك، ارفعي البطانية برفق أو ادفعي قليلاً لمساعدته على التقلب. هذه المرة الأولى التي يتدحرج فيها ستكون تجربة رائعة بالنسبة له. إذا كان متحمسًا وأصدر أصواتًا سعيدة، فاستخدمي البطانية لإعادته إلى ظهره. استمري في القيام بذلك لعدة مرات واصنعي أصوات التشجيع عندما يفعل.

الألعاب والأنشطة

استشيري الطبيب إذا

في كثير من الأحيان قد تتكون غازات لدى طفلك بسبب شرب الكثير من الحليب أكثر من اللازم أو لأنك تناولت شيئًا تسبب في حدوث غازات لكل منكما. ولكن حتى بعد التجشؤ عليه أو مساعدته على تمرير الهواء، يبدأ طفلك في البكاء ويبدو أنه يعاني من علامات ألم المعدة. يمكنك إخبار طبيبك بذلك.

إذا بدأ طفلك في طلب المزيد من الحليب ولم يستطع ثدياك توفيره، فدعي طبيبك يوصي بأفضل حليب صناعي للتبديل إليه.

معظم الأطفال في هذه السن نشيطون جسديا للغاية ومتواصلون بالفعل. إذا كان طفلك لا يزال لا يُظهر أي علامات للتفاعل أو الاستجابة للأصوات والأجسام المتحركة، يُنصح بإجراء فحص من الطبيب بشدة.

في عمر 3 أشهر من النمو لطفلك، يمكنك البدء في التركيز على نفسك بعض الشيء ومحاولة التمرين لبدء العودة إلى الشكل المناسب. إن المحافظة على صحتك على المدى الطويل مفيد لك لأنك خلال فترة زمنية قصيرة، قد تركضي خلف طفلك لتعتني به.