طفلكِ البالغ من العمر 12 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 12 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 12 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 12 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية

3 أشهر كاملة. 90 يومًا. هذا هو الوقت الذي قضيته مع طفلك، ومع البقاء مستيقظة في الليالي، وإطعامه في ساعات سخيفة، وتنظيف إمدادات لا حصر لها من الحفاضات، وهلم جرا. لكن كل ذلك يستحق كل هذا العناء عندما تري طفلك في الأسبوع 12. لقد كبر كثيرًا وسيكون قريبًا من فهم الأسرة التي لديه.

تطور الطفل بعمر 12 أسبوعًا

يُعد عمر 3 أشهر تطورًا كبيرًا لك ولطفلك. حتى جسم الطفل يدرك مقدار النمو الذي حدث، والنمو الذي لم يحدث بعد. هذا هو في الغالب الوقت الذي سيخضع فيه طفلك لمرحلة أخرى من النمو السريع. وهذا يعني المزيد من أوقات الرضاعة وربما أوقات الرضاعة غير المنتظمة، مع فترات راحة أقل وحتى الاستيقاظ في الليل.

المعالم الرئيسية لدى طفل عمره اثنا عشر أسبوعًا

في غضون 3 أشهر، يميل الطفل إلى معرفة الكثير من حوله، والبدء في التقاط الأشياء من الناس والبدء في فهم منطق التواصل والاستجابة عند التواصل. من الناحية البدنية، يبلغ متوسط وزن الطفل الذي يبلغ من العمر 12 أسبوعًا حوالي 1.5-1.8 كجم عما كان عليه سابقًا. هذا النمو البدني سوف يستمر في الزيادة.

في غضون 12 أسبوعًا، يتعاطف طفلك مع ما يجري حوله وكيف تعمل الأشياء. على الأقل تلك المتعلقة به. لذلك، عندما يكون وقت الرضاعة وشيكًا ويرى أنك تقتربين، فسوف يفهم بطبيعته أنه سوف يتغذى ويستعد لذلك. وبالمثل، أوقات النوم قد تبدأ أيضًا في التأثير عليه حتى يبدأ في النوم في نفس الوقت كما كان من قبل. قد تضطرب أوقات النوم في المرحلة التي تحدث فيها طفرة النمو.

إذا تمكن طفلك من اجتياز دورة النوم بشكل صحيح، فهذا هو الوقت المناسب للاستمتاع بكل النوم الذي فاته خلال الثلاثة أشهر الماضية. لقد مر بنجاح ربع عام كامل، ويمكن أن يكون لديك حفل عشاء صغير في منزلك للاحتفال بذلك أيضًا. اجعلي الحفل قصيرًا لأنك ترغبين في إطعام طفلك بسرعة ثم النوم بمجرد حصولك على فرصة.

الرضاعة

مع النمو السريع الذي يحدث في هذه المرحلة، قد تزداد متطلبات تغذية طفلك قليلاً. في بعض الأحيان، إذا كان النمو كبيرًا، فقد تحدث حالات تنتهي الرضعة بالكاد ثم يحين وقت الرضعة التالية. يتم استهلاك الكثير من الطاقة في نمو الجسم وكذلك في الأنشطة اليومية لطفلك. يحدث الحد الأقصى للنمو أثناء نوم طفلك، وهذا هو السبب في أنه قد يستيقظ مع الجوع الشديد ويصرخ من أجل الطعام.

زيادة الطلب على الغذاء لا تستلزم التبديل تلقائيًا إلى منتجات غذائية مختلفة لتلبية ذلك. في البداية، قد لا يكون ثدياك قادرين على إعطاء ما يكفي من اللبن مثلما يتطلب صغيرك، وقد تحتاجين إلى تكملة ذلك ببعض الحليب الصناعي. ولكن في معظم الحالات، في غضون بضعة أيام، يتفهم جسمك الطلب المتزايد، ويزيد من إنتاج حليب الأم أيضًا.

النوم

نظرًا لأن مرحلة النمو لا تزال قائمة، فهناك فرص طفيفة أن يستيقظ طفلك ليلاً ويطلب طعامًا. بصرف النظر عن ذلك، فإن جدول نوم الطفل الذي يبلغ من العمر 12 أسبوعًا موجود بشكل كبير وينطوي معظمه على النوم لجزء جيد من الليل بمجرد إطعامه.

النوم

قد يعتاد طفلك على حضنك لكي يخلد للنوم وقد يؤدي ذلك سريعًا إلى ظهور مشكلة بالنسبة لك إذا رفض النوم ما لم يتم احتضانه. بدلاً من ذلك، عندما تشعرين بالنعاس حقًا، يمكنك وضعه على سريره والغناء له وهو يخلد إلى النوم. قد يحتاج لبضعة أيام ليتعود على ذلك، لكنه سرعان ما يعتاد على النوم دون احتضان دائم. إذا كنت متعبة للغاية ولم تنامي لعدة ليالٍ، فاطلبي من زوجك المساعدة بتحضير الحليب الصناعي في الليل وإطعامه للطفل باستخدام زجاجة. إذا اخترت الرضاعة الطبيعية بدلاً من ذلك، فلا تنامي بينما طفلك على الثدي لأن ذلك قد يشكل خطرًا على كل منكما.

الأطفال في عمر 12 أسبوعًا سيكونون حريصين على بدء الالتفاف. لذلك، فإن إبقاءه ملفوفًا عند النوم ووضعه بشكل آمن على ظهره يعد أكثر أهمية من ذي قبل. يمكنك تأمين وضعه باستخدام وسائد صغيرة لإبقائه متجهًا لأعلى في جميع الأوقات.

السلوك

مفهوم السبب والنتيجة يبدأ في التطور داخل دماغ الطفل في هذا الوقت ويبدأ في فهم سبب ظهور شيء ما بالطريقة التي يعمل بها. إذا كانوا قد اعتادوا على رؤية الشخشيخة أو غيرها من لعب الأطفال الناعمة الصاخبة، فسيبدؤون في فهم أن هز الشخشيخة سيصدر الصوت الذي يريدونه.

الأمر المضحك أن أيديهم لن تكون بالتنسيق الذي يحتاجون إليه، وفي عملية هز الشخشيخة، قد ينتهي بهم الأمر إلى ضرب أنفسهم في وجههم. ذلك أمر مضحك ولكن احرصي على ألا يضر طفلك بنفسه ويُفضل استخدام الألعاب اللينة. مع زيادة القوة، ستصبح قبضة طفلك قريبًا قوية للغاية وستبدئين في رؤية أنه إذا أمسك بإصبعك، فلن يتركه بسهولة. تبدأ قدماه في التحرك كثيرًا وتبدأ الميول التقليدية لوضع القدم في الفم في الظهور.

في بعض الأحيان، إذا كان طفلك متحمسًا جدًا، أو يصدر أصوات غمغمة، فقد تلاحظين بعض قطرات الحليب خرجت في الفم. هذا أمر طبيعي طالما أن الكمية ليست كثيرة، وإلا فقد يكون ذلك علامة على القيء. سلوك طفلك هو علامة جيدة لذلك.

البكاء

ما زال هناك وقت طويل قبل توقف طفلك عن البكاء دون سبب. لكنك الآن ستكونين في وضع أفضل بكثير لفهم ما يطلبه طفلك عندما يبكي. إذا كنت واحدة من هؤلاء الأمهات اللائي لديهن طفل يبدو أنه يبكي طوال الوقت، يمكن أن يكون ذلك مرهقًا. اطلبي مساعدة أفراد الأسرة الآخرين للحفاظ على مشاركة طفلك أثناء حصولك على قسط من الراحة لنفسك. إن الشعور بالغضب أو الانزعاج من طفلك سيؤدي فقط إلى تفاقم بكائه ويجعلك أكثر إحباطًا.

نصائح رعاية طفل يبلغ من العمر 12 أسبوعًا

  • طفرة النمو للطفل ستجعله يطلب المزيد من الطعام. حافظي على حليب صناعي في متناول اليد أو قومي بضخ حليب الأم وتخزينه ليتم تغذيته عبر زجاجة في وقت لاحق من الليل أو نحو ذلك.
  • احرصي على عدم وجود أشياء صلبة أو حادة بالقرب من طفلك لأن يديه الشغوفتين ستجدها في أي وقت من الأوقات وتبدأ في اللعب بها.
  • حافظي على روتين الرضاعة والتبرز واللعب والنوم الذي يتكرر يوميًا. سيبدأ طفلك في التعود عليه ويشعر بالأمان والسلامة لأنه سيعرف ما يمكن توقعه بعد ذلك.

الاختبارات والتطعيمات

حتى في عمر 3 أشهر، لا يفرض الطبيب إعطاء أي تطعيمات أخرى طالما تم إعطاء جميع التطعيمات السابقة في عمر شهرين بنجاح.

الألعاب والأنشطة

مع نمو طفلك، يبدأ في فهم بعض الأصوات والشعور الذي يحدث لك بسببها. ينطبق هذا بشكل خاص على بعض الكلمات ويمكن توضيح الشيء نفسه لهم في لعبة مليئة بالمرح. استخدام كلمات مثل “التصفيق” أو “الدوي” وعمل هذا الضجيج أثناء القيام بتعبير وجه ذي صلة يمكن أن يساعد ابنك على ربط الثلاثة. من خلال فهم أنك عندما تصفقين بيديك وتقولين “التصفيق التصفيق”، فإنه سوف يحاول أن يفعل الشيء نفسه لك عندما تقولين التصفيق. يتعلم الأطفال الكثير من خلال تقليدنا ومنحهم المزيد من الفرص لفعل الشيء نفسه. يمكن أن يتم ذلك أيضًا مع أغاني الأطفال أو أي أغنية مفضلة لطفلهم، والتي تجمع بين التحمس للاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديه والتصفيق لها.

إذا كان طفلك قادرًا على رفع رأسه قليلاً والجلوس مع دعم جيد، يمكنك تقوية ارتباطك معه. أثناء الجلوس على مرتبة ناعمة مع شبك الساقين، اسمحي لطفلك بالجلوس في المنتصف بين معدتك والساقين المتشابكتين. ثم اجعليه ينحني أو استخدمي بطانية ناعمة لتغطية كليكما واصنعي أصواتًا ناعمة. افتحي الغطاء وقومي بعمل أصوات مختلفة ليضحك طفلك. إذا كان زوجك أو طفلك الآخر موجودين، يمكنك لعب لعبة إخفاء الوجه ولكن اجعلي طفلك يشارك أيضًا.

استشيري الطبيب إذا

قد يتعلم بعض الأطفال بعض الأشياء في وقت متأخر عن الأطفال الآخرين. ولكن إذا كان طفلك لا يكاد يكون لديه أي علامات على النمو أو الاستجابة أو الإدراك، مثل عدم متابعتك بالعينين أو عدم تأثره بالموسيقى أو الأصوات، فمن المهم أن تجعلي طبيبك يفحص طفلك.

مع اكتمال 3 أشهر بالفعل، قد تعتقدين أنك على وشك قول وداعًا لرعاية طفلك. ولكن العملية بدأت لتوها، ومع نمو طفلك، يجلب معه تحديات جديدة، بالإضافة إلى سلوك جديد رائع يجب النظر إليه. كله هذا سيجعل رحلة الأمومة بأكملها رحلة لا تُنسى.