طفلكِ البالغ من العمر 13 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 13 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 13 أسبوعًا - النمو والعلامات البارزة والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 13 أسبوعًا – النمو والعلامات البارزة والرعاية

تهانينا! يبلغ عمر طفلك 13 أسبوعًا، ويجب أنك اعتدي الآن على فكرة أنك أم. قضاء الليل بلا نوم، والرضاعة الطبيعية لطفلك في ساعات عشوائية من النهار والليل، وتنظيف برازه يجب أن يجعلوك تدركين أن الأمومة ليست سهلة. هل هي كذلك؟ لكننا نعرف كم تحبين صغيرك. في هذه الأشهر الثلاثة، لا بد أنه حدث ارتباط بينك وبين بطفلك أيضًا. سيبدأ طفلك في التعلم منك الكثير أثناء نموه وقد يبدأ في رؤيتك أو رؤية زوجك بشكل أكثر وضوحًا من ذي قبل. اكتشفي كيف ينمو طفلك!

نمو طفلك البالغ من العمر 13 أسبوعًا

سيبدأ طفلك الذي يبلغ من العمر 13 أسبوعًا بالشعور بالراحة معك وكذلك مع الوجوه الأخرى التي يقابلها. سيبدأ الجانب الاجتماعي في طفلك بالتطور حيث يدرك كم هو ممتع التفاعل مع الآخرين. سوف تكون الابتسامة على وجهه هي الشيء الأكثر ترحيبًا الذي سترونه ومقاومة تقبيله سيكون مستحيلاً تقريبًا. عمل الأصوات والاستمرار في محادثات مطولة من خلال الهتافات والغرغرة يصبح الطبيعة الثانية بالنسبة له. قد يحاول أيضًا قلب رأسه إذا سمع صوتًا. قد يبدأ طفلك بالنوم طوال الليل أيضًا، لذلك ستتمكني من النوم في الليل. ومع ذلك، لا تعتمدي على ذلك. وإذا كان طفلك يبقيك مستيقظة في الليل، فانتظري لبضعة أشهر، حيث عاجلاً أم آجلاً، سيحصل على نوم مريح في الليل وكذلك أنت.

[اقرئي أيضًا: نمو الطفل في عمر 3 أشهر]

المعالم الرئيسية لدى طفلك الذي يبلغ من العمر 13 أسبوعًا

الآن يجب أن تتطور معظم حواس طفلك على قدم المساواة. قد يستغرق الأمر بعض الوقت، ولكن نتيجة لطفرة النمو التي تحدث في الشهر الثالث تقريبًا، قد يكون لدى طفلك بصر أفضل في هذا العمر. سوف يكون طفلك قادرًا على التركيز بشكل أفضل، والبدء في فهم تصور العمق ومعرفة مدى قرب أو بعد شيء ما. سوف تبدأ درجات الألوان المختلفة أن تبدو أكثر حيوية من ذي قبل، وقد يفضل طفلك ألوانًا معينة على الآخرين. قومي بتشغيل بعض الموسيقى في زاوية وقد يبدأ طفلك في قلب رأسه ومحاولة معرفة مصدر الصوت. استخدمي كريم الأطفال اللطيف برائحة الزهور، وسوف تري تعبير الإدراك على وجه طفلك عند شمه.

المعالم الرئيسية لدى طفلك الذي يبلغ من العمر 13 أسبوعًا

إلى جانب الحواس، ستبدأ أطراف طفلك في القوة مع مرور الوقت. هذا هو الوقت الذي سيدرك فيه طفلك أن لديه أصابع يمكن التحكم فيها بشكل فردي. على الرغم من أنه قد لا يكون قادرًا على الإشارة إلى شيء ما أو السيطرة على أي شيء بالطريقة الصحيحة، إلا أن أصابعه وراحتيه ستستمر في الحركة بينما يبدأ في استكشافها. سيكون التنسيق بين اليد والعين أفضل بكثير من ذي قبل.

سيكون اكتشاف صوته أيضًا نشاطًا من شأنه أن يثير اهتمام طفلك كثيرًا. إن إجراء محادثات طويلة مع نفسه وتجربة نغمات وتعديلات مختلفة سيبقيه منشغلاً لتوفير جزء أفضل من اليوم.  أثناء لعب الألعاب، قد يصرخ بصوت عالٍ عندما تختفين ثم يضحك بشكل مرضٍ عندما تكشفين عن نفسك. يستيقظ العديد من الأطفال في الصباح الباكر، وإذا كانت بطنهم ممتلئة، فسوف يستمرون في الاستلقاء والنظر إلى أقدامهم أثناء الهز.

الرضاعة

مع بدء ثبات النمط والروتين، قد يتغذى طفلك البالغ من العمر 13 أسبوعًا بسهولة. نعم، ستصبح الرضاعة الطبيعية لطفلك أسهل لكل منكما. ستكون تغذية الطفل أكثر كفاءة وستكونين قادرة على معرفة متى يريد الطعام ومتى لا يريده بطريقة أفضل بكثير. بكاء الجوع والبكاء من أجل احتضانه سيكونان معروفين.

النوم

عندما يمر طفلك بطفرات النمو، قد تضطرين إلى إطعامه في ساعات غريبة من النهار والليل. يميل الأطفال في حالة الرضاعة الطبيعية إلى طلب الحليب في الليل أكثر قليلاً من الأطفال في حالة الرضاعة من زجاجة. ومع ذلك، فإن معظم الأطفال لا ينامون طوال الليل. أطول فترة قد ينامون فيها دون انقطاع هي حوالي 6-7 ساعات على الأكثر.

الروتين

حتى الآن، يجب أنك قد حاولتي معرفة كيف تعمل عملية الأمومة والرضاعة والنوم بأكملها بتناغم وإنتظام. لكن بعد قضاء حوالي 13 أسبوعًا مع طفلك، يمكن أن يكون هذا وقتًا مناسبًا لبدء فرض نوع من الروتين لكليكما. يتبع بعض الأطفال حتمًا نمطًا يمكن التنبؤ به مبكرًا. إذا لم يكن طفلك قد فعل ذلك، فقد حان الوقت لبدء بناء روتين معه.

الروتين

عندما يكبر الأطفال، يختارون متى يريدون الرضاعة أم لا. قد يكون هناك توقيت محدد يجب أن تطعميه فيه، ولكن بمرور الوقت، قد يرفض طفلك الرضاعة في بعض الأحيان إذا كان ممتلئًا. طالما أن وزنه جيد، فلا داعي للقلق. عندما يدخل مرحلة أخرى من النمو السريع، سيزداد جوعه وقد يبدأ في طلب الطعام أكثر من المعتاد.

إذا كان طفلك يمر بفترات زمنية طويلة بين كل رضعة والأخرى، يمكنك تطبيق جدول زمني يتراوح بين 3 ساعات و4 ساعات بين كل رضعة والأخرى. يتيح لك ذلك وضع روتينك الخاص والحصول على قسط من الراحة والحفاظ على تغذية جيدة لطفلك. الكثير من التغيير يمكن أن يزعج الطفل، وبالتالي يجب أن تحاولي وضع روتين له. عندما يعلم أنه بعد الرضعة ستكون الرضعة التالية بعد بضع ساعات، يمكنه النوم دون إزعاج. حتى في الليل، قد لا ينام طفلك طالما أنك نائمة أو تحتاجين إلى ذلك. في هذه الحالات، من المهم الحرص على ألا ينام طفلك في أوقات أخرى. تلاحظ معظم الأمهات أن أطفالهن يميلون إلى النوم أثناء الاستحمام أو أثناء الرضاعة في فترة ما بعد الظهر أو نحو ذلك. أيقظي طفلك إذا حدث ذلك وأكملي النشاط. قد يصاب بالاضطراب وعدم النوم، والذي قد يستمر لبضعة أيام. بعد ذلك، سيفهم التوقيتات ويبدأ في النوم وفقًا لذلك.

نصائح لرعاية طفلك البالغ من العمر 13 أسبوعًا

إليك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لرعاية طفلك البالغ من العمر 14 أسبوعًا.

  • اعتنِ ببشرة طفلك من خلال الحرص على ألا تجف. استخدمي المرطبات والملينات إذا استمر الجلد الجاف.
  • اصطحبي طفلك إلى الخارج في المتنزه أو الحديقة، أو دعيه يتفاعل مع الأطفال الآخرين عندما تذهبان للتمشية في الصباح أو في المساء.
  • اسمحي لطفلك بالنوم لساعات محددة وحاولي وضع جدول زمني ثابت لجميع الأنشطة حتى يتمكن طفلك من البدء في التطلع إليه أيضًا.

الاختبارات والتطعيمات

بعد إكمال 3 أشهر بالكامل وتطعيمه في الوقت المحدد، فقد حان الوقت لإعداده لجولة أخرى من التطعيمات. يمكن القيام بذلك إما عن طريق الحقن أو عن طريق إعطاء الأدوية عن طريق الفم.

من الحقن الأولى التطعيم التي سيتم إعطاؤها في هذا الوقت تطعيم الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكي/فيروس شلل الأطفال/المستدمية النزلية الذي يتعامل مع شلل الأطفال والعديد من الأمراض الأخرى، مثل الدفتيريا. تطعيم آخر يُعطى عن طريق الحقن هو لقاح MenC. وهو يتعامل مع فيروسات المكورات السحائية ويمنعها من مهاجمة الطفل. أخيرًا، يتم إعطاء الجولة التالية من تطعيم فيروس الروتا، ولكن يتم إعطاء هذا غالبًا عن طريق الفم بدلاً من الحقن.

الألعاب والأنشطة

سوف ينمو الحس السمعي لدى طفلك كثيرًا. مع فهم الأصوات والموسيقى والدرجات اللونية، يبدؤون في ملاحظة كيف يمكن أن ينبعث الصوت نفسه بدرجات مختلفة أيضًا. ولكن بدلاً من مجرد استخدام الموسيقى، يمكنك اصطحاب طفلك إلى المطبخ من أجل تغيير البيئة ومنحه جلسة طبل على أدوات المطبخ. استخدمي الأواني الموجودة في المنزل، أو الصناديق البلاستيكية، أو صناديق الكرتون، أو أي شيء مصنوع من مواد مختلفة عن غيرها. ضعيهم جميعًا معًا في مكان واحد، وأمسكي بعصا صغيرة أو مغرفة واضغطي ببطء على كل شيء لإصدار صوت. الأصوات المختلفة سوف تجعل طفلك مفتونً ومتحمسًا. ابدئي بعزف شيء موسيقي وقد يبدأ طفلك بالتصفيق أيضًا. بعد ذلك، أديري طفلك لينظر إلى وجهه ويستخدم فمك لإنشاء نفس أصوات الطبول. هذا النشاط بأكمله سيجعل طفلك الصغير متفاعلاً لعدة أيام قادمة.

الأطفال يحبون الماء واللعب به. إذا كان لديك حوض استحمام أو حتى حوض أصغر، فامليئه بماء دافئ وضعيه برفق فيه. احرصي على أن تكون رأسه دائمًا فوق الماء، واستخدمي يدك لدعمه في ذلك. ثم رشي بعض الماء باستخدام يديك ثم أمسك قدميه لعمل رذاذ كذلك. دعي طفلك يستغرق بعض الوقت في معرفة كيف يمكن أن يجعل قدميه تصنع رذاذًا في الماء. بمجرد الانتهاء من ذلك، سيتحول حمامك إلى متنزه ألعاب مائية في أي وقت من الأوقات.

الألعاب والأنشطة

متى تطلبي استشارة الطبيب

في هذا العمر، يميل الأطفال إلى المعاناة من مرض القلاع، والذي هو في الغالب عدوى مرتبطة بالخميرة. يتجلى ذلك في شكل بقع بيضاء أو بقع على المناطق الداخلية للفم، بما في ذلك الخدان والشفتان. يمكن أن ينتقل هذا إلى الأم أثناء الرضاعة الطبيعية ويجعل حلمتيك مؤلمتين. تحدثي إلى طبيبك في حالة وجود مثل هذه الحالة.

مع الاتجاه بسرعة نحو الشهر الرابع، سيبدأ طفلك في الدخول في العديد من الأنشطة ويتعلم الكثير جدًا من الأشياء الجديدة التي ستجعل نموه يذهلك. حافظي على كل تلك الذكريات كما هي واحرصي على قضاء أكبر وقت ممكن مع الطفل.