تطور ونمو الطفل في سن 22 شهرًا
الرئيسية / طفل صغير / النمو حسب الأشهر / نمو الطفل في عمر 22 شهر: نمو الطفل وتطوره وتغذيته وأنشطته
نمو الطفل في عمر 22 شهر: نمو الطفل وتطوره وتغذيته وأنشطته

نمو الطفل في عمر 22 شهر: نمو الطفل وتطوره وتغذيته وأنشطته

تعد السنوات الأولى من حياة طفلك أمرًا بالغ الأهمية نظرًا لأن هذا النمو هو الذي يشكل أساس حياته في المستقبل. لا تتضمن السنة الأولى الكثير حيث لا يزال يتعين على طفلك تعلم التحدث أو اتخاذ خطواته الأولى. ولكن، عندما بدأ طفلك في الشهر الثاني والعشرين من حياته، بدأ يظهر الوعي حول ما يحيط به. تلك هي الفترة التي يبدأ فيها طفلك الصغير بالتعرف على الأشخاص من حوله ويتعلم حتى نطق بعض كلمات التمتمتة. ويعتبر الشيء الأكثر أهمية هو أن طفلك سوف يتعلم التعبير عن المشاعر أكثر من أي وقت مضى.

نمو الطفل البالغ عمره 22 شهرًا

ستتمتعي بأجمل شعور في العالم عندما تلمس يد طفلك الرقيقة أطراف أصابعك. ورؤية تلك الأيدي الحساسة تنمو سيكون شعورًا جميلًا آخر تتمسكين به. يجب أن تكون حقيقة أن كل طفل فريد حقيقة واضحة بالنسبة لك، ويستغرق كل طفل وقته للتطور جسديا وعقليا على حد سواء. لكن بشكل عام، يجب أن تكوني على دراية بمعالم الطفل في عمر 22 شهرًا والتي يقترب طفلك من اتقانها.

بحلول 22 شهرًا، ينبغي أن يبدأ طفلك في فهم جمل بسيطة مثل “حان وقت النوم” أو “حان وقت اللعب”. ويكون الجزء الأكثر أهمية هو أن طفلك سيبدأ في اتخاذ خطواته الأولية الثابتة والتجول في المنزل دون أي مساعدة. سيبدأ طفلك في الحديث أيضًا. من الكلمات الصغيرة المفردة إلى الجمل المكسرة، يمكنك رؤية التغيير يأتي تدريجيًا.

تشمل المعالم الأخرى لطفلك البالغ من العمر 22 شهرًا القدرة على تقليد سلوك من حوله، والقدرة على حل الألغاز البسيطة (simple puzzles)، والقدرة على التعرف على أجزاء الجسم المختلفة، ومن المثير للاهتمام أنه سيتعلم عدم بَل سريره بعد الآن.

النمو البدني

يعد النمو البدني جزء رئيسي من النمو. يجعل مثل هذا التطور طفلك لائقًا داخليًا ويجعل جسمه يعمل بشكل طبيعي.

ينبغي في الوقت الحالي أن يُظهر طفلك التطور البدني التالي:

• تناول الطعام بطريقة أفضل: سيكون بوسع الطفل البالغ من العمر 22 شهرًا تناول الطعام باستخدام الملعقة وشرب السوائل مباشرةً من الكوب. ومع ذلك، سيسكب طفلك الطعام، لكن سيكون من دواعي سرورك أن ترينه يأكل بمفرده.

• تطور الأسنان: قبل 22 شهرًا، سيطور طفلك الصغير مجموعة من 16 سنًا. ويعني هذا بدوره أنه سيكون قادرًا على تناول الطعام ومضغه بشكل أفضل وبالتالي هضمه بشكل أفضل.

• تحسُّن توازن الجسم: أ سوف يكون وزن الطفل البالغ عمره 22 شهرًا متوازنًا بما يكفي لمساعدته على الوقوف منتصبا. لن تكون هناك حاجة للإمساك بطفلك الصغير أو إبقاؤه في عربة أطفال لأنه سيكون قادرًا على التجول بحرية بنفسه أيضًا.

• البدء بالركض: بحلول 22 شهرًا، سيكون طفلك قادرًا ليس فقط على المشي ولكن أيضًا الركض. عندما يبدأ الطفل بالسير، يرغب في القيام بذلك أكثر، وتكون لديه رغبة في الجري أكثر من أي وقت مضى. على الرغم من ذلك، عليك توخي الحذر حول طفلك عندما يركض هنا وهناك، في مزاجه السعيد.

النمو الاجتماعي والعاطفي

على الرغم من نمو طفلك الصغير بوتيرة سريعة، إلا أنه ما زال يتمسك بك أكثر. يكون الآباء والأمهات هم أكثر الوجوه المألوفة للطفل بالقرب منه. لذلك ربما يرغب في التمسك بك أكثر من إظهار أي اهتمام بالتفاعل مع الأشخاص من حولك. من المرجح أن يكون طفلك مرتاحًا في وجود الوجوه المألوفة.

يتحدث القسم التالي عن وجهات نظر النمو الاجتماعي والعاطفي الأخرى؛ ستكونين بحاجة إلى معرفة:

تطور الاستقلالية: لا يعني الحصول على الاستقلال أن طفلك سيتبع روتينه اليومي بمفرده، لكن هذا يعني أنه سوف يفهم ما يتعين عليه القيام به. ونظرًا لتنامي مهارات الملاحظة، سيعرف طفلك ما يجب عليه فعله بعد ذلك وما الذي فاته. حتى أنه قد يفاجئك بالبدأ بوقت لعبه، حتى قبل إشراكه فيه.

• تحسن مهارات التفاعل مع الأصدقاء: ستلاحظين أن طفلك يتفاعل بشكل جيد مع الوجوه المعروفة حوله. على سبيل المثال، سيتجول بشكل جيد مع الأطفال في سنه إذا عرفهم لفترة من الوقت. وسوف يظهر أيضا التعاطف تجاه الأشخاص المفضلين لديه عندما يراهم يتألمون. ومع ذلك، إذا كان طفلك لا يعرف شخصًا، فمن المحتمل أن يكون خجولًا في البداية، لكنه سيتخطى هذا الأمر جيدًا بعد قضاء وقت ممتع.

• التقليد: عند وصول طفلك إلى عمر 22 شهرًا، سيطور قدرته على تقليد الأشخاص من حوله. وبهذه الطريقة، سوف يطور طفلك العادات التي يلاحظها حوله. وبالتالي، يصبح من المهم أيضًا للوالدين في هذه المرحلة التصرف بمسؤولية وبعناية مع تطور الأطفال حول ما يرونه من حولهم.

• التعبير عن الحب والكراهية: يبلغ طفلك الآن ما يكفي من العمر لإظهار نوبات الغضب. من المرجح أن يعبّر طفلك بصراحة من خلال كلماته أو تعبيراته عن الطريقة التي يحب بها الأشياء أو يكرهها، سواء كان ذلك حول شخص معين أو حول الطعام الذي يتذوقه.

• تطور الشخصية: سيعرف طفلك الصغير اسمه الآن، ويكون قادرًا على معرفة متى يتحدث شخص ما معه أو عنه. وسيطور أيضًا سمات محددة وسيعبر عن السعادة والغضب والحزن بطريقته الخاصة. وقد يبدأ أيضًا في فعل الأشياء بطريقته الخاصة أو بأسلوبه الذي قد يفاجئك.

النمو الاجتماعي والعاطفي

النمو المعرفي واللغوي

يمكن أن يحقق طفلك البالغ من العمر 22 شهرًا الكثير، فيما يتعلق بالذكاء وقدرات صنع القرار واختيار الفرق بين الصواب والخطأ.

هل تتساءلين عن التغييرات التي يمكنك ملاحظتها والتي تساعدك على مراقبة مهاراته المعرفية. تابعي القراءة لمعرفة ذلك.

• تحسين اللغة والكلام: في سن الـ 22 شهرًا، يطور طفلك قدرات أفضل في النطق. على سبيل المثال، يمكنه التحدث بكلمات بسيطة أو حتى جمل قصيرة مكسرة. ويمكنه كذلك التعرف على الطلبات البسيطة أو التعليمات التي تقدميها بسهولة.

• الذاكرة المحسنة: سيتمكن طفلك الصغير من التعرف على الوجوه المألوفة من حوله، كما سيكون قادرًا على التعرف على الأماكن التي يزورها كثيرًا. ويكون أيضًا قادرا على البدء في التعرف على الألوان والحيوانات الأليفة التي يراها في جميع أنحاء المنزل. قد لا تلاحظين ذلك، لكن طفلك سيبدأ أيضًا في ربط النقاط وربط حدثين في وقتهما، أي أنه قد يتذكر أحداثه الماضية بشكل أكثر وضوحًا.

• تحسُّن مهارات الملاحظة والتعلم: عندما تقدمي كتاب مقلوب إلى طفلك، فإنه سيعرف أنه أمسك به بشكل خاطئ. وإذا علمته كيفية فتح مقبض الباب وفي أي اتجاه، فسيقوم بالتقليد بشكل صحيح.

تطور مهارات التركيز: إذا كان طفلك يحب حل الألغاز (puzzle) على سبيل المثال؛ فلن يحول انتباهه حتى يجد حلًا للغز. وعلاوة على ذلك، فإنك ذا طلبت منه أن يلعب، فسوف يلعب بتركيز دون أن يتحول إلى أنشطة أخرى.

• فهم ما يجب القيام به وما لا يجب القيام به: على سبيل المثال، لديك إناء ساخن في المنزل. بمجرد إخبار طفلك البالغ من العمر 22 شهرًا بعدم لمسه لأنه سيؤلم، فسيتبع التعليمات. وينطبق الشيء نفسه على الأشياء الباردة. ويعني هذا أنه سيعرف الآن ما هو مناسب لفعله وما هو غير مناسب.

السلوك

يمكن لسلوك طفلك البالغ من العمر 22 شهرًا أن يخبرك الكثير من الأشياء. يحتاج الوالدين إلى تتبع التغيير المفاجئ في سلوك أطفالهم، سواء كانوا يتصرفون بشكل طبيعي أو غريب. قد تبدأ نوبات غضب طفلك البالغ من العمر 22 شهرًا في الظهور من أي شيء، وستندهشين من التغييرات المفاجئة في سلوكه. قد تلاحظين أن طفلك يغضب حتى في أقل الأمور. ولكن لا يوجد شيء يدعو للقلق بشأن ذلك بالرغم من ذلك. حيث أن هذا هو جزء من النمو والتغيرات الهرمونية التي قد تحدث عندما يحدث التطور الجسدي والعقلي.

الغذاء والتغذية

يبدأ طفلك بعمر 22 شهرًا في تطوير المذاق ؛ لا تدعي طفلك يفوت وجبة الإفطار. تعتبر هذه الوجبة مهمة للغاية لأنها تعطي الطاقة للعب طوال اليوم دون تعب أو سوء تغذية.

الغذاء والتغذية

ادخلي العدس والحليب والبيض المسلوق والخضروات والفواكه الطازجة والزبادي وحتى الخبز المحمص في طعام طفلك الذي يبلغ عمره 22 شهرًا. يمكنك أيضًا بهذه الطريقة معرفة ما يحبه ويكرهه طفلك. ويفضل أيضًا إبقاء طفلك بعيدًا عن الطعام غير المرغوب فيه لأن ذلك قد يؤدي إلى مشكلات صحية قد تعوق نموه الكلي.

النوم

إن تطوير عادات النوم الصحية ليس ضروريًا للبالغين فحسب، بل للأطفال أيضًا. ضعي طفلك البالغ من العمر 22 شهرًا في فراشه في الوقت المحدد وايقظيه مبكرًا. وكما يُقال، فإن النوم والاستيقاظ في وقت مبكر ينتج شخصًا صحيًا وحكيمًا. اتبعي هذا الروتين، وستلاحظين أن طفلك الصغير يطور عادة من شأنها أن تساعده ليس فقط اليوم ولكن ستجعل غده أيضًا أفضل.

علمي طفلك أيضًا أن لا يبلل سريره بعد الآن. أعطه تعليمات أو علّميه الإشارة التي يمكن أن يستخدمها عندما يرغب في استخدام الحمام. سيساعد هذا طفلك على تطوير عادات جيدة في وقت مبكر والحفاظ على نظافة جيدة في جميع أنحاء المنزل.

اللعب والأنشطة

ينبغي أن تشمل أنشطة طفلك البالغ من العمر 22 شهرًا اللعب الداخلي والخارجي. أعطه الألغاز لحلها، حيث سيساعد ذلك على تنمية مهاراته الفكرية. وعلاوة على ذلك، يمكنك إشراكه في الأنشطة البدنية حتى يتمكن من الحفاظ على لياقته البدنية وحيويته.

اصطحبي طفلك إلى محمية للحياة البرية. لن يكون هذا مسلياً لطفلك فحسب، بل سيساعده أيضًا على الاستمتاع بالطبيعة وتعلم الحقائق المتعلقة بالأرض والمعيشة.

نصائح للأمهات

اقرأي النصائح التالية التي ستساعدك على القيام بدورك شكل جيد:

• فضلي ممارسة التعليم البصري على التعليم اللفظي. مما يعني ذلك أنه عندما تقومي بتعليم القوافي أو الحروف الهجائية لطفلك، اعرضي عليه تمثيلًا بصريًا بدلاً من التعليم اللفظي. يحتفظ الطفل بالمعلومات لفترات أطول عند تعليمه بهذه الطريقة.

نصائح للأمهات

• عندما يحمل طفلك شيئًا أو يشير إلى مكان قريب، أخبريه ما هو من خلال الإشارة إلى اسمه. سيتعلم طفلك بهذه الطريقة التعرف على الأشياء بشكل أسرع.

• تحدثي مع طفلك الصغير أثناء اللعب. سيساعده ذلك على معرفة أنك تهتمين كما أنه سيدرك أيضًا مهارات التحدث بسرعة وقد يتغلب على مشكلات عدم التحدث في عمر 22 شهرًا، إن وجدت.

• اصطحبي طفلك البالغ من العمر 22 شهرًا إلى الحدائق أو إلى مناطق الحدائق القريبة. وبهذه الطريقة يمكن أن يركض بحرية وينغمس في بعض النشاط البدني.

• اطلبي من طفلك التعبير عن مَطَالبه بالكلمات. تصرفي كما لو كنت لا تفهميه، حتى لوفهمت ما يحاول طلبه. وبهذه الطريقة سيتحدث ويعبر بوضوح أكثر.

قدمنا لكِ دليلًا شاملاً سيساعدك على معرفة المزيد عن طفلك البالغ من العمر 22 شهرًا. ولكن إذا كان طفلك الصغير يظهر عدم القدرة على المشي أو التحدث أو تناول الطعام ؛ من الأفضل استشارة المختصين حولك للحصول على مساعدة أفضل.