مشاكل السلوك في عمر ٥ سنوات - الاستراتيجيات لتعديل السلوك
الرئيسية / طفل كبير / السلوك والانضباط / مشاكل السلوك لدى الأطفال بعمر ٥ سنوات – الأسباب الاستراتيجيات لتعديل السلوك
مشاكل السلوك لدى الأطفال بعمر ٥ سنوات – الأسباب الاستراتيجيات لتعديل السلوك

مشاكل السلوك لدى الأطفال بعمر ٥ سنوات – الأسباب الاستراتيجيات لتعديل السلوك

نحن جميعًا نحب الأطفال، ولكن عندما يكبرون، يصبح من الصعب فهم سلوكهم ومعرفة كيفية التصرف معه. مع انتقال الأطفال من مرحلة الطفولة المبكرة إلى سنوات الذهاب إلى رياض الأطفال، في عمر ٥ سنوات تقريبًا، يتغير أيضًا نضجهم ومستوى فهمهم. بالإضافة إلى ذلك، مع التعرض المستمر للأدوات الذكية وتلبية المتطلبات، يشهد الآباء زيادة هائلة في المشاكل السلوكية لدى الأطفال في سن ٥ سنوات تقريباً. قد يكون التعامل مع مشاكل السلوك ونوبات الغضب لدى الأطفال بعمر ٥ سنوات مربك ومؤلم للآباء، ولكنه ليس مستحيل. لمعرفة كيفية التعامل مع مشاكل السلوك في هذا السن وكيفية تعديله دون اللجوء إلى أساليب عنيفة، تابع القراءة.

ما هي المشكلة السلوكية؟

المشكلة السلوكية هي مشكلة تنشأ عن أي سلوك للطفل لا يوافق عليه المجتمع. قد تنشأ هذه المشكلة من التوتر أو عدم الاهتمام بالطفل. لا يزال الأطفال في سنوات تكوينهم يفهمون أنفسهم وتوقعات العالم من حولهم، وقد لا تكون لديهم القدرة على التعبير عن مشاعرهم بشكل جيد، مما قد يدفعهم إلى الغضب، والإحباط، ونوبات الغضب. في حين أن نوبات الغضب أو السلوك قد تظهر في بعض الأحيان على أنها شقاوة، إلا أنه لا يعتبر طبيعيًا إذا استمر الطفل في التصرف على هذا النحو أو إذا كان مزعجًا أو ضارًا به أو بالآخرين، أو يزعج تطوره الاجتماعي أو الأكاديمي. لذلك، من المهم فهم الأمور من مستوى فهمه وتعليمه الصواب والخطأ وعواقبه.

ما السلوك المتوقع من طفل عمره ٥ سنوات؟

بحلول سن الخامسة، يفهم العديد من الأطفال أن هناك أشياء معينة يحتاجون إلى القيام بها بأنفسهم، مثل تنظيف الطفل لأسنانه، أو الاستحمام، أو الاستعداد للمدرسة. قد تكون هناك حاجة إلى بعض الإرشادات والتعليمات حتى يتمكن من القيام بكل هذه الأنشطة بشكل صحيح ولا ينساها أيضًا.

يبدأ العديد من الأطفال أيضًا في التفاعل مع الأطفال الآخرين في هذا العمر. قد يكون لدى طفلك بالفعل صديق مفضل أو قد يكون له مجموعة مختلفة من الأصدقاء ويحاول العثور على صديق. على الرغم من أن طفلك قد يشارك الأطفال اللعب، إلا أنه قد يصبح متملكًا في بعض الأحيان ويلجأ إلى الاحتفاظ بألعابه لنفسه، وهذا السلوك طبيعي ويمكن التعامل معه من خلال إشراكه في الألعاب التي يمكن الاستمتاع بها بمفرده.

يصل فضول الأطفال إلى ذروته في هذا العمر. قد يطرح عليك طفلك عددًا من الأسئلة طوال الوقت، حتى في أوقات غير مناسبة، وهذا قد يؤدي إلى مواقف محرجة في الأماكن العامة. لا تثني طفلك عن طرح الأسئلة، بل شجعيه أيضًا على البدء ومحاولة التفكير في الأمور.

ربما كان طفلك طفلاً يبكي عندما كان رضيعاً، لكنه الآن قد يكون متحكماً بشكل كبير في عواطفه، وقد يسقط أثناء اللعب، فيبكي قليلاً، ثم يبدأ باللعب مرة أخرى، وقد يغضب ويبدو أنه خارج عن السيطرة في بعض الأحيان أيضًا. بناءً على سلوكه، قد تحتاجين إلى إرشاده لتوجيه مشاعره بالطريقة الصحيحة.

ما هي مشاكل السلوك الشائعة لدى الأطفال بعمر ٥ سنوات؟

تعد معظم مشاكل السلوك التي يعاني منها طفلك في سن ٥ سنوات في المدرسة علامة جيدة لفهم أي مشكلات قد يواجهها طفلك.

ربما يتورط في خلافات مع الأطفال بشكل منتظم حول أشياء تافهة، ويمكن ملاحظة ذلك أيضًا إذا كان عادةً ما يبقى بمفرده ويحاول أصدقاؤه الابتعاد عنه طوال الوقت. قد يفشل في تدوين ما درسه في الفصل لمجرد أنه لا يرغب في ذلك، أو قد ينتهي به الأمر إلى عدم إكمال واجباته المدرسية. حتى أنه قد يكون عنيدًا في بعض الأحيان ويصاب بنوبات الغضب. قد يصفه أصدقاؤك وعائلتك بأنه مصدر إزعاج ويبدو أنه يسبب المشاكل فقط ولا شيء غير ذلك، وهذا لن يؤدي إلا إلى تفاقم هذا النوع من السلوك.

بنت تبكي

ما هي الأسباب الشائعة لمشاكل السلوك لدى الأطفال بعمر ٥ سنوات؟

يحاول الأطفال في هذا العمر فهم الأمور من حولهم، وهذا هو العمر الذي تتطور فيه شخصيتهم، لكن بعض الأمور قد تؤدي إلى مشاكل سلوكية لديهم. تعرفي على آسباب المشكلة السلوكية عند الأطفال:

  • يكافح الطفل في هذا العمر للانتقال بفعالية من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الحياة في رياض الأطفال. هذه هي المرة الأولى التي قد يشعر فيها بالانفصال عن أصدقائهم في مرحلة ما قبل المدرسة. إذا لم يذهب الطفل إلى مرحلة ما قبل المدرسة، فإن التفاعل مع مجموعة مختلفة تمامًا من الأشخاص يمكن أن يكون مرهقًا للغاية بالنسبة له. ويقترن هذا بنمط حياة جديد يتمثل في الجلوس بهدوء في مكان، والانتباه إلى ما يتم تدريسه دون الحرية المتاحة في المنزل.
  • يمكن أن يتجلى الفضول المفرط أيضًا في سلوك مليء بالإحباط. يحدث هذا عندما لا يدرك الطفل قدراته على القيام بالأنشطة ويشعر بالإحباط بسبب الفشل المتكرر.
  • يمكن أن تكون المشاكل السلوكية التي يعاني منها طفل يبلغ من العمر ٥ سنوات في المنزل أيضًا نتيجة لرغبته في أن يكون مثاليًا في كل ما يفعله وفشله في القيام بذلك. يمكن أن يؤدي هذا الشعور إلى مزيد من نوبات الغضب. من ناحية أخرى، قد يرغب بعض الأطفال في أن يكونوا مستقلين قدر الإمكان وقد يستجيبون لك بوقاحة إذا طلبت منهم القيام بشيء ما.

كيفية تعديل سلوك طفل عمره ٥ سنوات يعاني من مشاكل في السلوك؟

يعد تعديل سلوك الأطفال بعمر ٥ سنوات مهمة صعبة، ولكنها ليست مستحيلة. فيما يلي بعض الطرق للتعامل بفعالية مع مشكلة سلوك طفلك في هذا العمر.

١. اجعلي الأمر بسيطًا

الطفل في هذا العمر غير مستعد لفهم الأساس المنطقي وراء سلوكه. محاولة شرح الأمر له يمكن أن تربكه أكثر. سيستمر طفلك في إظهار نوبات الغضب مع مرور الوقت إذا لم تسر الأمور كما يريد. لذا عليك أن تشرحي له سلوكه بنبرة لطيفة وبأبسط طريقة ممكنة. أخبريه بخطئه واطلبي منه بأدب ألا يكرره.

٢. التحلي بالصبر

لن يتحول طفلك إلى طفل مثالي بين عشية وضحاها. سوف تستمر المشاكل السلوكية في الظهور بشكل متقطع، حيث تطور العاطفة والعقل. استمري في إخبار طفلك أن هذا خطأ، وبمرور الوقت، سوف يفهم.

٣. كوني صارمًة

يجب تحديد أفعال معينة، مثل رمي الأشياء أو كسرها، على أنها غير محتملة. يجب القضاء على أي عرض للعدوان والعنف في بداية هذا السن.

٤. افهمي السبب

حاولي أن تسألي طفلك لماذا يتصرف بهذه الطريقة. إذا لم يتحدث لك، حاولي معرفة ما الذي تغير مؤخرًا والذي قد يكون سببًا في حدوث هذا السلوك.

٥. التواصل هو الحل

القدرة على التحدث بحرية أمر ضروري في هذا الصدد. يمكنك اختيار مكان في غرفته يمكنك الجلوس فيه بصمت والسماح له بإخبارك بكل ما يريد، دون إصدار أحكام.

٦. الروتين الجيد ضروري

قد يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة، أو حشر العديد من الأنشطة معًا إلى انهيار طفلك. تأكدي من حصوله على نوم مناسب واتباع روتين حتى لا يتأثر سلوكه. يجب عليك أيضًا السماح له باتخاذ خياراته الخاصة.

٧. طريقة واحدة لا تناسب الجميع

قد تحتاجين إلى اعتماد استراتيجيات مختلفة لتعديل سلوك طفلك. قد يكون إعطاء المهلات أو وضع القيود مناسبًا للبعض، ولكن ليس للآخرين. لذا، عليك أن تختاري الطريقة الأفضل للتعامل مع طفلك الصغير.

٨. تمسكي بأعصابك ووسعي نظرته للعالم والأمور

إن العقوبة الجسدية مثل الصفع لن تؤدي إلا إلى إثارة غضب الأطفال الصغار، بما في ذلك طفل يبلغ من العمر ٥ سنوات. بدلًا من تعليمه عواقب سلوكهم من خلال الألم، قومي بتوسيع منظوره للأمور. اسمحي له بالتفكير. إذا سب، أو أسقط أي شيء في حالة غضب، أو تصرف بطريقة غير مقبولة، اطلبي منه أن يفكر في هذا الأمر “هل ترغب في أن يقوم شخص ما بإلقاء الأشياء الخاصة بك/التلفظ عليك بكلمات سيئة/أذيتك/فعل ذلك بك؟” اسمحي له بذلك للتفكير في عواقب سلوكه السيئ إذا عاد الأمر إليه.

٩. استخدام “المهلة”

استخدمي طريقة المهلة لتعديل سلوك طفلك والسماح له بفهم عواقب أفعاله. حددي أماكن معينة في المنزل لقضاء وقت مستقطع دون أي تشتيت أو تململ إذا كان يشترك في سلوك غير مقبول، وينطبق الشيء نفسه عندما تكونين خارج المنزل ومن ثم يمكنك استخدام السيارة في ذلك الوقت.

الأسئلة الشائعة

١. متى يجب أن أقلق بشأن سلوك طفلي البالغ من العمر ٥ سنوات؟

لا ينبغي تجاهل مشاكل السلوك لدى الأطفال بعمر ٥ سنوات باستخفاف أو تنحيتها جانبًا في شكل أي مزحة لأن ذلك من شأنه أن يؤثر على سلوكهم في المستقبل أيضًا. بعض العلامات المثيرة للقلق لمشاكل سلوك طفلك في المنزل أو في المدرسة هي:

  • عدم الاستماع لتعليماتك.
  • نوبات الغضب التي تنفجر أينما ذهب.
  • عدم إظهار أي اهتمام بالتفاعل مع الأطفال الآخرين أو الأسرة أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية.
  • يبدو منسحبًا، أو حزينًا، أو غير مهتم، أو عدوانيًا، وما إلى ذلك.

٢. ما هي بعض العلامات الحمراء/المخاطر في سلوك الأطفال بعمر ٥ سنوات؟

السلوك المرفوض المستمر في المدرسة أو المنزل، والمخاوف غير العادية، ونوبات الغضب المتكررة، وصعوبة المشاركة في الأنشطة، والتفاعل الاجتماعي، والتركيز في الدراسة، والنوبات المفاجئة، والحزن أو التفكير السلبي، أو قلة الاهتمام هي بعض العلامات الحمراء لسلوك طفلك، كما أن المشاكل في المدرسة أو المنزل تحتاج إلى اهتمام ورعاية فورية.

بالنسبة لمعظم الآباء، يمكن للمشاكل السلوك لدى الطفل البالغ من العمر ٥ سنوات أن تثير أعصابهم بسهولة. إن الغضب والضرب ليس الطريقة الصحيحة لتعديل السلوك. لا يوجد طفل يتصرف بدافع الخبث. حاولي معرفة سبب سلوكه، وستكونين قد قمتي بحل نصف المشكلة بين الحين والآخر.

:اقرأ أيضا

الآثار السلبية لضرب الأطفال
كيفية تعليم الأطفال عن التعامل مع المال