قمل الرأس أثناء الحمل - هل هو آمن وعلاجه والوقاية منه
الرئيسية / الحمل / قمل الرأس أثناء الحمل – العلاج والتدابير الوقائية
قمل الرأس أثناء الحمل – العلاج والتدابير الوقائية

قمل الرأس أثناء الحمل – العلاج والتدابير الوقائية

يعد الحمل من أصعب الأوقات في حياة المرأة. يتم إطلاق العديد من الهرمونات في مجرى الدم، وتصاحب هذه التغيرات الجسدية والعاطفية. وإذا كانت هناك حالات أخرى، مثل قمل الرأس، فمن المؤكد أن الحامل ستفقد أعصابها. يمكن أن يكون القمل أثناء الحمل مشكلة مثيرة للقلق لأن بعض العلاجات قد لا تكون آمنة للطفل داخل الرحم. قد يحتوي الشامبو الكيميائي على مبيدات حشرية، والتي تم ربطها بتلف المخ والتوحد لدى الطفل الذي لم يولد بعد إذا تم استخدامها. ولذلك، فإن اختيار كيفية علاج القمل أمر ضروري.

في هذه المقالة، سنحاول الإجابة على العديد من الأسئلة التي قد تطرحها الأمهات الحوامل حول الإصابة بالقمل، وماذا تعني، وكيف يمكن علاجها دون الإضرار بالطفل الذي لم يولد بعد.

ما هو قمل الرأس؟

قمل الرأس

يشير قمل الرأس إلى الحشرات الصغيرة التي تعيش على فروة الرأس، وتزدهر عن طريق التغذية بالدم الذي تسترده عن طريق عض فروة الرأس (٢). في معظم الحالات، لا يحمل القمل أي أمراض أو جراثيم؛ فهو ببساطة يسبب التهيج والحكة عن طريق عض فروة الرأس. السبب الوحيد للقلق هو أن أنثى القمل البالغة تلتصق بجذر الشعر وتضع بيضها هناك خلال ٧ إلى ١٠ أيام من ولادتها، فإنها تتكاثر في وقت قصير وتسبب المزيد من الانزعاج.

من السهل للغاية الإصابة بالقمل، لأنه ينتشر عن طريق أدنى اتصال من الرأس إلى الرأس في معظم الحالات. إذا أصاب القمل شخصًا ما، فمن الضروري التأكد من عدم وجود أمشاط أو مناشف أو قبعات مشتركة، وما إلى ذلك، لمنع انتشار الإصابة. وفي الوقت نفسه، يجب للشخص المصاب تناول علاج القمل. لكن بالنسبة للنساء الحوامل، قد لا يكون هذا خيارًا. واصلي القراءة لمعرفة المزيد.

هل من الآمن استخدام علاج القمل أثناء الحمل؟

بعد اكتشاف الحمل، ينصح الأطباء بإجراء فحص قبل تناول أي دواء، وذلك لأنه يجب فحص الأدوية لمعرفة ما إذا كانت تضر الطفل. ومع ذلك، في حالة القمل، تهرع النساء ببساطة إلى أقرب متجر طبي ويطلبن شامبو لعلاج القمل، وغالبًا ما ينسون أن الشامبو قد يحتوي على مواد كيميائية قاسية، مما قد يؤثر سلبًا على صحة المرأة الحامل والجنين.

دعونا نتفحص كلا الخيارين لعلاج قمل الرأس. ستساعدك المعلومات الواردة أدناه على اتخاذ القرار لضمان عدم تعرض صحتك وصحة طفلك للخطر.

كيفية علاج قمل الرأس عند النساء الحوامل؟

يتطلب علاج القمل أثناء الحمل دراسة متأنية واستشارة الطبيب لضمان سلامة كل من الأم الحامل والجنين. يمكن علاج الإصابة بقمل الرأس باستخدام الوسائل الطبية والطبيعية. على الرغم من أننا قدمنا ​​معلومات عن العلاج الطبي للقمل أدناه، إلا أنه لا يوصى به لأن المواد الكيميائية قد تكون ضارة أثناء الحمل. ومع ذلك، جربي الوسائل الطبيعية التي تناسبك أكثر.

١. العلاج الطبي

معظم أنواع الشامبو والكريمات الخاصة بالقمل ليست فعالة مثل البخاخات والمستحضرات. تمت الموافقة على استخدام غسول ثنائي الميثيكون بنسبة ٤٪ من قبل النساء الحوامل والمرضعات، لذا يمكنك شراء ذلك من الصيدلية إذا وصفه لك طبيبك (١). وحتى ذلك الحين، تحققي من الملصق قبل شراء المنتج لمعرفة أي تحذيرات للنساء الحوامل. قد تضطرين إلى استخدام المنتج مرتين حتى يتم قتل جميع بيض القمل المتبقي بعد الاستخدام الأول.

يجب أن تتذكر الأمهات الحوامل أنه لا ينبغي أخذ هذه الأدوية في الاعتبار إلا إذا جربن جميع العلاجات الطبيعية أولاً، وفقط إذا فشلت العلاجات في علاج الحالة. ولكن حتى ذلك الحين، فمن الأفضل تجنب أي مواد كيميائية أثناء الحمل.

إذا لاحظت أن المشكلة لا تختفي حتى بعد استخدام المستحضرات، فعليك مراجعة طبيبك لمعرفة طرق أخرى لعلاج الإصابة. تذكري أنه لا يجب عليك العلاج الذاتي بأي حال، لأن ذلك قد يكون ضارًا أيضًا بصحة طفلك.

الآن، دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق الطبيعية التي يمكنك من خلالها علاج قمل الرأس.

٢. الطرق الطبيعية لعلاج قمل الرأس

يمكن لعلاجات القمل الطبيعية الآمنة أثناء الحمل علاج قمل الرأس.

  • يمكن لزيت شجرة الشاي في شكله النقي التخلص من القمل دون التسبب في أي ضرر للجنين. يجب عليك خلط بضع قطرات من الزيت في شامبو الأطفال ووضعه على فروة رأسك أثناء الاستحمام. اعتماداً على مدى الإصابة، قومي بتدليكه في فروة الرأس، واتركيه لمدة نصف ساعة تقريبًا، وبعد ذلك يمكنك شطف شعرك جيداً. يمكنك تكرار هذه الطريقة عدة مرات حسب الحاجة.
  • إزالة القمل من الرأس طريقة ممتازة أخرى لمساعدتك على التخلص من القمل. أولاً، قومي بتقسيم فروة الرأس إلى ثماني مناطق يمكن التحكم فيها، ثم قومي بتمشيط كل منطقة جيداً باستخدام مشط القمل للقضاء على أكبر عدد ممكن من القمل. وبعد ذلك، يمكنك استخدام أصابعك لإجراء بحث أكثر شمولاً. كرري هذا بعد أسبوع لإزالة القمل من البيض الذي فقس.
  • يعد زيت اللافندر، والنيم، والأوكالبتوس، والقرنفل من العناصر الرائعة أيضًا في مكافحة القمل (٥).
  • التمشيط الرطب يمكن أن يساعد أيضًا في التخلص من القمل. بعد غسل الرأس جيدًا، قومي بتمشيط شعرك (يمكنك استخدام بلسم لتنعيم الشعر). ثم استخدمي مشط القمل لإزالة أكبر عدد ممكن من قمل الرأس (٤). يمكنك أيضًا تقسيم شعرك إلى عدة أقسام واستخدام أصابعك للبحث عن الإصابة وتنظيفها.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنت قد جربت العلاجات الطبيعية ولم ينجح أي شيء، فقد تضطرين إلى استشارة الطبيب للقضاء على الإصابة بالقمل. اذكري أنك حامل حتى تحصلي فقط على الدواء الآمن لك ولطفلك الذي ينمو داخل بطنك.

نصائح للوقاية من القمل أثناء الحمل

يتطلب علاج قمل الرأس أثناء الحمل دراسة متأنية بسبب المخاطر المحتملة المرتبطة ببعض العلاجات. لا يستطيع قمل الرأس البقاء على قيد الحياة لأكثر من يوم على الأسطح الأخرى، ويحتاج إلى فروة الرأس ليتكاثر عليها، ومع ذلك، بعد التخلص من الإصابة، قد ترغبين في تجربة هذه النصائح لمنع القمل أثناء الحمل.

  • بعد الانتهاء من عملية التنظيف، قومي دائمًا بتنظيف المشط والأنسجة والمناشف والمناطق المحيطة. يعد تغيير وغسل الملابس التي كنت ترتديها أثناء إزالة قمل الرأس فكرة جيدة أيضًا (٣).
  • بعد إزالة القمل الموجود في رأسك، يمكنك قتل أي قمل متبقي في المراتب وأغطية الوسائد والملابس باستخدام الحرارة. فقط ضعيهم في الشمس لبضع ساعات لقتل كل القمل المتبقي.
  • إذا كانت الأغراض كبيرة، يمكنك استخدام البخاخات الكيميائية التي تساعد في التخلص من القمل الموجود على الكنب والأرائك. تأكدي من حصولك على مساعدة شخص ما ولا تستنشق المبيدات الحشرية بنفسك.
  • إذا لاحظت وجود شخص من حولك يحك رأسه، فاتخذي إجراءات وقائية في أقرب وقت ممكن لمنع انتشار العدوى.

الأسئلة الشائعة

١. هل يمكن لقمل الرأس أن يؤذي الجنين أثناء الحمل؟

لا يشكل قمل الرأس في حد ذاته خطراً مباشراً على الجنين، ومع ذلك فإن حك فروة الرأس بشكل مفرط بسبب الحكة يمكن أن يؤدي إلى التهابات الجلد، مما قد يؤثر بشكل غير مباشر على الحمل. لذلك، من الضروري مكافحة قمل الرأس بسرعة وفعالية.

٢. هل يمكن أن تؤثر الإصابة بقمل الرأس أثناء الحمل على الصحة النفسية للأم؟

يمكن أن يكون التعامل مع الإصابة بقمل الرأس أثناء الحمل أمرًا مرهقًا وصعبًا نفسياً بالنسبة لبعض النساء. قد تساهم الحكة المستمرة والانزعاج والمخاوف بشأن سلامة العلاج في الشعور بالقلق أو الإحباط.

قد يكون قمل الرأس أثناء الحمل مزعجًا، ولكن من المهم اتباع العلاج بحذر، مع إعطاء الأولوية لسلامة الأم والطفل. القمل يسبب تهيجًا أكثر من كونه مرضًا ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة المزاجية للأم الحامل. علاج القمل ليس بالأمر الصعب، لكن الوقاية هي أفضل طريقة. ومع ذلك، يجب عليك استشارة الطبيب إذا لم تتمكني من علاج الإصابة بنفسك.

:اقرأ أيضا

تساقط الشعر أثناء الحمل – الأسباب وكيفية الوقاية
نصائح فعالة للعناية بالشعر أثناء الحمل
نمو الشعر أثناء الحمل