نمو الشعر أثناء الحمل: الأسباب والحلول الشائعة - فيرست كراي العربية للأبوة والأمومة
الرئيسية / الحمل / نمو الشعر أثناء الحمل
نمو الشعر أثناء الحمل

نمو الشعر أثناء الحمل

مع تغير مستويات الهرمونات وارتفاعها أثناء الحمل، ستلاحظين عددًا من التغييرات التي تحدث في جسمك، وضمن تلك التغييرات الشائعة جدًا هو التغيير في نمو الشعر، كما تعاني بعض النساء من زيادة في نمو الشعر في جميع أجزاء الجسم.

هل نمو الشعر الكثيف شائع أثناء الحمل؟

ستلاحظين أن شعرك يتغير بشكل كبير أثناء الحمل، حيث تجد بعض النساء أن ملمس شعرهن قد تغير تمامًا، بينما تعتقد البعض الآخر أن شعرهن أصبح أكثر كثافة أثناء الحمل. ومع ذلك، بينما لا ينمو لك شعر جديد، فإن شعرك الحالي لا يصبح أكثر كثافة أيضًا. بدلاً من ذلك، نظرًا للكميات الزائدة من هرمون الاستروجين التي ينتجها جسمك، أصبحت مرحلة نمو شعرك الآن هي الأطول.

تعاني النساء غير الحوامل من تساقط الشعر الطبيعي بمعدل 100 شعرة يوميًا، ويكون حوالي 5 إلى 15٪ من الشعر في مرحلة الراحة بينما يكون الباقي في مرحلة النمو. بعد مرحلة الراحة، سوف يتساقط الشعر عند تمشيط شعرك أو غسله بالشامبو. مع زيادة هرمون الاستروجين أثناء الحمل، تكون مرحلة النمو أطول مما يعني أن الشعر يتساقط بمعدلات أقل مما يجعلك تشعرين أن الشعر أكثر كثافة، وقد تجد العديد من النساء أن شعرهن أكثر لمعانًا أثناء الحمل.

هل من الطبيعي أن ينمو المزيد من الشعر في الجسم أو الوجه أثناء الحمل؟

قد تلاحظين أيضًا الزيادة في نمو شعر الوجه أو الجسم أثناء الحمل وقد يكون هذا بسبب زيادة هرمون الأندروجين. يجب أن تضعي في اعتبارك أن هذا التغيير لن يكون من التغييرات الدائمة في جسمك وأنه يحدث فقط أثناء الحمل، وبعد الولادة، سيعيد الجسم تنظيم نفسه إلى حالته الطبيعية من مستويات الهرمون وهذا سيمنع نمو شعر الوجه أو الجسم. إذا كان نمو الشعر يزعجك، فيمكنك إزالته بالشمع أو نتف الشعر بأمان لإزالة الشعر.

هل يكون نمو الشعر علي الوجه والجسم بشكل دائم؟

ليس هناك داعي للقلق لأن التغيير في أنماط نمو شعرك لن يكون دائمًا. بعد الولادة، ستستقر الهرمونات في أنماطها السابقة، وستلاحظين انعكاسًا في نمو الشعر إلى مستويات ما قبل الحمل في فترة ما بين 3 إلى 6 أشهر بعد الحمل.

أسباب نمو الشعر أثناء الحمل

كما ذكرنا سابقاً، تؤدي الزيادة في هرمون الأندروجين إلى نمو الشعر على الوجه والجسم بشكل كبير. فيما يلي بعض الأسباب الأخرى لزيادة نمو شعر أثناء الحمل.

  • سيصف الطبيب الفيتامينات لمعظم النساء الحوامل لضمان حصولهن على أفضل تغذية لنمو الجنين بشكل صحي. ومع زيادة تناول الفيتامينات، هناك أيضًا زيادة في نمو الشعر.
  • أثناء الحمل، ستتناولين وجبات أكبر لمساعدة جسمك على تنظيم التغذية ليس فقط لنفسك ولكن للجنين أيضًا. هذه الزيادة في التغذية تؤدي إلى الصحة العامة لشعرك.
  • كامرأة حامل، ستخلدين إلى النوم أيضًا بشكل أكثر لتقليل التعب والإرهاق المرتبطين بالحمل. يساعد النوم الكافي والراحة للجسم علي التعامل مع مستويات التوتر مما يزيد من صحة شعرك.
  • تؤدي زيادة هرمون الاستروجين إلى زيادة مدة مرحلة نمو الشعر فلن يتساقط الشعر كثيرًا.
  • تؤدي زيادة مستوى هرمون البروجسترون إلى تنشيط بصيلات الشعر الكامنة.

 أسباب نمو الشعر أثناء الحمل

يجب تجنب هذه الأشياء عندما ينمو الشعر بشكل كبير أثناء الحمل

هناك بعض الأشياء التي يجب عليك تجنبها أثناء الحمل عندما ينمو الشعر بشكل كبير أثناء الحمل، ومن أهم الأشياء التي يجب تجنبها هو تبيض شعرك أو Bleaching. نظرًا لاستخدام الكثير من العناصر الكيميائية القاسية في عملية تبييض الشعر، قد تتسرب هذه العناصر الكيميائية إلى الجلد وتنتقل إلى الجنين. بالرغم من عدم وجود أبحاث كافية لإظهار الآثار الضارة للتبييض على الجنين، من الأفضل تجنب تعريض الجنين للمنتجات الكيميائية بشكل عام و من ثم تجنب عملية تبييض الشعر. في حالة وجود أي شك، يرجى استشارة طبيبك وزيارة فقط صالونات التجميل المشهورة والمعروفة باتخاذ الإجراءات الصحية.

يجب أيضًا تجنب الحصول على أي علاجات بالليزر لإزالة الشعر الزائد. لا يقدم معظم الأماكن تلك الخدمات للحوامل أيضًا، نظرًا لتفاوت مستويات الهرمونات في جسمك، قد تلاحظين أن العلاج بالليزر لا يعمل.

التخلص من الشعر الزائد أثناء الحمل

إذن كيف تتخلصين من نمو الشعر غير المرغوب فيه أثناء الحمل؟ فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك تجربتها والتي ستكون آمنة لك ولطفلك.

  • الشمع: هو طريقة رائعة يمكنك استخدامها لإزالة الشعر الزائد أثناء الحمل لفترة أطول. من الأفضل أن تحصلي علي هذه الخدمة من قبل المحترفين بعملية إزالة الشعر بالشمع لأن بشرتك ستكون أكثر حساسية أثناء الحمل، ويكون لدي المحترفين خبرة كبيرة وسيعرفون كيفية إزالة الشعر بالشمع بأقل قدر من الألم. أيضًا، مع نمو بطنك أثناء الحمل، ستجدين أنك ستعانين من صعوبة في الوصول إلى جميع أنحاء الجسم. ومع ذلك، تجنبي إزالة شعر بطنك بالشمع في الأشهر الثلاثة الأولى.
  • نتف الشعر: هو طريقة رائعة لإزالة شعر الوجه الشارد أثناء الحمل، مثلاً من ذقنك أو حتى حاجبيك، نظرًا لأن هذه الطريقة لا تستخدم أي عناصر كيميائية وهي آمنة تمامًا لك ولطفلك. يمكنك أيضًا اختيار الخيط خاصة لمنطقة أعلى الشفة.
  • الحلاقة: طريقة مثالية عندما تريدين التخلص من الشعر على مساحة أكبر من الجسم. تأكدي من استخدام شفرة جديدة، لأن ذلك سيقلل من فرص حدوث أي جروح. مع تقدم الحمل، يمكنك الاستعانة بالمساعدة لحلق بعض المناطق التي يصعب عليك الوصول إليها. هناك مجموعة متنوعة من الأدوات التي يمكنك استخدامها للحلاقة، من شفرات الحلاقة التي تستخدم لمرة واحدة إلى ماكينات الحلاقة الكهربائية.

العناية بشعرك

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أن شعرك قوي ومرن خلال فترة الحمل. من الأفضل أن تبدئي في اتباع هذه العادات أثناء الحمل ومتابعتها لاحقًا أيضًا.

  • تأكدي من أن نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، حيث أن هذه غنية بالعناصر الغذائية وستحافظ على سلامة جذور الشعر.
  • من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر هو تمشبط الشعر مباشرة بعد الاستحمام، حيث يكون شعرك في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً، وإذا كان لا بد من تمشيطه، يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام مشط واسع الأسنان.
  • قد يؤدي إستخدام مجفف الشعر بدرجة حرارة مرتفعة أيضًا إلي تلف الشعر. من الأفضل تجنب الأجهزة التي تستخدم الكثير من الحرارة للحفاظ على شعرك. لذلك، من الأفضل تجنب الأجهزة مثل جهاز فرد الشعر أو بكرة الشعر. إذا كنت ترغبين في تجفيف شعرك بالمجفف، فيمكنك القيام به على الوضع البارد.
  • لا تربطي شعرك بشدة لأنه قد يسبب إجهاد شعرك وجذوره. استخدمي إكسسوارات الشعر التي تجعل شعرك مرتخيًا.

يسبب الحمل العديد من التغييرات في جسمك بما في ذلك تغيير في نمط نمو الشعر. لا داعي للقلق لأن هذه ظاهرة طبيعية تمامًا، وستعود الأمور إلى طبيعتها بعد الولادة. في حالة اي مخاوف، يمكنك إستشارة طبيبك.