إعطاء العسل للأطفال - الفوائد الصحية وطرق الاستخدام والاحتياطات
الرئيسية / طفل كبير / الغذاء والتغذية / العسل للأطفال – الفوائد الصحية والاحتياطات
العسل للأطفال – الفوائد الصحية والاحتياطات

العسل للأطفال – الفوائد الصحية والاحتياطات

العسل – يعلم الجميع مدى لذيذ وفائدة هذا المكون الطبيعي. يعد العسل المستخرج من الرحيق أحد أفضل هدايا الطبيعة، ويمكنه تعزيز صحة الطفل بعدة طرق مذهلة.

هل يمكنك إعطاء العسل للأطفال؟

على الرغم من أن العسل يتمتع بخصائص طبية مذهلة يمكن أن تساعدنا حقًا، إلا أنه غير مخصص للأطفال دون سن عام واحد. بالطبع، إنه طعام طبيعي ومليء بالفوائد، لكن طفلك ليس مستعدًا له بعد، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن العسل يحتوي على ما يسمى بالأبواغ الداخلية غير النشطة لأنواع بكتيرية تعرف باسم التسمم الغذائي لكلوستريديوم، والتي يمكن أن تكون سامة وتسبب مشاكل للرضع. .

هناك أنواع مختلفة من العسل، مثل عسل المانوكا الموجود في نيوزيلندا. وعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أنه من الأفضل إبقاء جميع أنواع العسل بعيدًا عن متناول الأطفال أقل من عام واحد.

القيمة الغذائية للعسل

القيمة الغذائية للعسل عالية، وله العديد من الفوائد المذهلة، نذكر بعضها فيما يلي.

توضح هذه القائمة جميع العناصر الغذائية العالية الموجودة في 339 جرامًا من العسل. 

1 جرام  بروتين 
58 جرام  ماء 
20.3 ملليجرام  الكالسيوم 
6.8 ملليجرام  المغنيسيوم 
176 ملليجرام  البوتاسيوم 
0.7 مليجرام  الزنك 
0.7 جرام  الألياف الغذائية 
304 سعرة حرارية  طاقة 
278 جرام  سكر 
1.7 ملليجرام  فيتامين سي 
0.4 مليجرام  نحن 
6.8 ميكروجرام  حمض الفوليك 

فوائد العسل الصحية للأطفال

للعسل العديد من الفوائد المذهلة لنمو وتطور الأطفال.

1. الفيتامينات والمعادن

يحتوي العسل على عدد لا بأس به من المعادن المفيدة جداً للأطفال، ويمكن استخدامه في وصفات مختلفة أو يمكن إعطاؤه للأطفال مباشرة.

2. يحمي الكبد

يمتلك العسل خصائص تساعد الكبد على التحكم في مستويات السكر في الدم. (مفيد للكبد ولكنه لا يساعد في التحكم في مستويات السكر)

3. خصائص الشفاء

يتمتع العسل بالعديد من الخصائص العلاجية المذهلة. فهو يساعد في علاج السعال ونزلات البرد، وسكر الدم، وحتى في التئام الجروح والحروق.

4. يساعد في علاج التهابات الحلق

يعتبر العسل من أشهر الأدوية الطبيعية لعلاج التهاب الحلق. وقد تم استخدامه في الأيورفيدا، وغيرها من الأدوية الطبيعية بأشكال مختلفة لعلاج التهاب الحلق. يعد استخدام العسل لعلاج سعال الأطفال أمراً شائعاً في البيوت العربية، وهو فعال جداً.

يساعد في علاج التهابات الحلق

5. دواء لاضطراب المعدة

يعد العسل دواءً رائعًا عندما يعاني الأطفال من آلام أو اضطراب في المعدة، حيث يساعد على شفاء الألم ويزيد أيضًا من عملية التمثيل الغذائي لدى الطفل خلال هذه الفترة.

6. يعالج آلام الأسنان

العسل مع قليل من القرفة دواء جيد لوجع الأسنان. يمكنك صنع عجينة من ملعقة صغيرة من القرفة و5 ملاعق صغيرة من العسل، ووضع العجينة مباشرة على السن المؤلم. يعد هذا مسكنًا رائعًا للآلام عندما تعاني من ألم شديد في الأسنان.

يعالج آلام الأسنان

7. يساعد في عملية الهضم

يقال أن العسل دواء طبيعي يساعد في عملية الهضم. يمكنك تحضير الشاي مع العسل عندما تعاني من عسر الهضم، فهو يساعدك على الفور ويمنحك راحة أكبر.

8. يساعد على شفاء الجلد الجاف

يعتبر العسل من أفضل مرطبات البشرة. يمكنك صنع مرطب باستخدام العسل والليمون والعسل والصبار، أو فقط العسل المخفف قليلاً وتطبيقه على بشرة طفلك. ستلاحظ كيف يتحول الجلد الجاف بشكل أسرع من أي وقت مضى.

9. يساعد في تخفيف آلام العضلات

يساعد العسل على تهدئة آلام العضلات وحتى آلام النمو عند الأطفال. ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ ستفعل المعجزات.

10. يشفي تقرحات الفم

يمكن أن تكون تقرحات الفم مؤلمة، خاصة عند الأطفال. وضع القليل من العسل مع الكركم على قرحة الفم، حيث يساعد على شفاء الجرح بشكل أسرع.

11. يساعد في علاج الربو

يعتبر العسل مفيداً جداً للأطفال الذين يعانون من الربو، خاصة عندما يصابون بنوبة ربو أثناء الليل. يمتلك العسل خاصية قمع الاحتقان ويوفر وسيلة لتسهيل التنفس.

يساعد في علاج الربو

12. مفيد أثناء الالتهابات المزمنة

العسل لديه القدرة على شفاء الالتهابات أيضا. في الواقع، تم استخدامه كمضاد للالتهابات لسنوات عديدة حتى الآن.

طرق استخدام العسل للسعال والبرد عند الأطفال

عندما يعاني الأطفال من نزلات البرد أو السعال أو الحمى، يمكن أن يساعد العسل بشكل كبير. يستخدم العسل بطرق مختلفة أثناء المرض.

  • إحدى الطرق التي نجحت بالفعل وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدامها هي إضافة العسل إلى الماء الدافئ والقليل من الريحان. يعمل هذا الخليط على تهدئة الحلق وزيادة التمثيل الغذائي لدى الطفل.
  • تناول ملعقة كبيرة من العسل يمكن أن يهدئ الحلق ويساعد في عملية الشفاء.

نصائح لجعل الأطفال يتناولون العسل بسهولة

العسل محبوب من قبل الجميع في الغالب. وهو حلو المذاق، وعادة ما يستمتع به الأطفال، ولكن لا يزال هناك أطفال وكبار لا يستمتعون بطعم العسل. إذا كان طفلك من هذه الفئة، يمكنك استخدام العسل في المواد الغذائية المختلفة مثل البسكويت أو الشاي، أو يمكنك حتى إضافته إلى الحليب. من خلال إضافة العسل إلى المواد الغذائية المختلفة، يمكنك تقليل الحلاوة فيه، وبهذه الطريقة سيتناول طفلك العسل بسهولة.

حليب مع عسل

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تقديم العسل لطفلك

1. ليس للرضع

احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال أقل من عام واحد، لأن العسل غذاء سام للرضع.

2. كن على دراية بالتسمم الغذائي عند الرضع

يمكن لبكتيريا كلوستريديوم التي يمكنها البقاء على قيد الحياة في العسل أن تسبب التسمم الغذائي عند الرضع. وهي بكتيريا تتواجد في التربة، ولكنها يمكن أن تدخل إلى المواد الغذائية مثل العسل.

3. تجنب إبقائه مفتوحًا

يجب غلق العسل وحفظه في مكان بارد. بسبب قوامه اللزج وحلاوته كعسل، فإنه يمكن أن يجذب الغبار والنمل، لذلك يجب دائمًا إغلاقه وحفظه في مكان جاف.

4. تجنب تناول العسل للأطفال أقل من سنة واحدة

في بعض الأحيان ينسى الآباء تحديد الأطعمة التي تحتوي على العسل، فيقومون بإطعام أطفالهم الرضع عن طريق الخطأ. كن على دراية دائمًا بمكونات ملفات تعريف الارتباط وغيرها من العناصر التي تحتوي على العسل عندما يكون لديك طفل.

5. مشاكل في التنفس

يمكن أن يسبب العسل صعوبة في التنفس عند الرضع وحتى الأطفال. قد يكون هذا بسبب الحساسية. لذا، إذا حددت أي مشكلة من هذا القبيل، فمن المهم زيارة الطبيب على الفور.

6. ضعف العضلات

إذا لاحظت أن طفلك يعاني من ضعف العضلات، فقد يكون ذلك رد فعل على تناول العسل. مرة أخرى، من المهم رؤية الطبيب على الفور.

العسل غذاء طبيعي مذهل وله فوائد عديدة. يمكنك استخدام العسل بدلاً من السكر لأنه أكثر صحة وله فوائد متعددة. يعد إعطاء العسل لطفلك طريقة رائعة لبدء حياة صحية.

إقرأ أيضاً:

من أفضل الأطعمة الصحية للأطفال
وصفة سهلة ولذيذة بالدجاج للأطفال
وصفات بسيطة وصحية لتحضير أطباق الأرز للأطفال