كيفية تنظيف وتطهير ألعاب الأطفال الرضع
الرئيسية / الرضع / كيفية تنظيف ألعاب الأطفال الرضع – نصائح بسيطة وفعالة
كيفية تنظيف ألعاب الأطفال الرضع – نصائح بسيطة وفعالة

كيفية تنظيف ألعاب الأطفال الرضع – نصائح بسيطة وفعالة

يلعب الأطفال الرضع بألعابهم طوال الوقت. يأخذونها حول المنزل، ويسحبونها على الأرض، وينتهي الأمر بكل لعبة تقريبًا في أفواههم. يصاب الكثير من الأطفال بالأمراض لمجرد أن الألعاب غير نظيفة، فهي تحمل الكثير من الجراثيم وتدخل إلى جسم الرضيع عن طريق الفم. ولذلك فإن الحفاظ على نظافة الألعاب ضرورة مطلقة.

لماذا من المهم تنظيف ألعاب طفلك؟

بالنسبة للطفل، تصبح لعبته صديقته الأولى في حياته. الألوان الزاهية والأصوات المختلفة التي تصدرها ستجعل طفلك يحملها أينما ذهب. يحاول الأطفال الرضع باستمرار مضغ لعبتهم المفضلة أو وضعها في أفواههم. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الحفاظ على نظافة الألعاب أمرًا في غاية الأهمية لرفاهية طفلك.

كيفية التنظيف/تعقيم ألعاب الأطفال؟

تحتاج الألعاب المختلفة إلى التنظيف بطرق مختلفة. إليك كيفية تنظيف كل نوع من ألعاب طفلك.

1. الألعاب المحشوة/الألعاب المحشوة

يمكن أن تتسخ المواد التي تُصنع منها الألعاب المحشوة بسرعة كبيرة، كما أنها في النهاية تحبس الكثير من الجراثيم بداخلها.

كيفية التنظيف:

يمكن عادةً تنظيف هذه الألعاب بالماء والصابون باستخدام يديك، وهناك خيار آخر مناسب وهو وضعها في الغسالة. لا تستخدمي الصابون اليومي لهذا الغرض، لأن طفلك سوف يلعب به لاحقًا. استخدمي الشامبو الخاص بالطفل، ثم اتركي اللعبة تجف في الشمس. يمكنك تجميع كل الألعاب معًا في قطعة قماش وتشغيل الغسالة على وضع الغسيل اللطيف.

2. ألعاب الحمام

كل تلك البط والقوارب التي يلعب بها طفلك أثناء وقت الاستحمام تحتاج إلى التنظيف أيضًا، لأنها تكون مبللة باستمرار ويوجد حولها مياه نظيفة أو متسخة.

ألعاب الحمام

كيفية التنظيف:

ألعاب الحمامعادةً ما تكون مبللة طوال الوقت، مما يتيح المجال لنمو الميكروبات عليها<أ ط=0>. بما أن طفلك يستحم يوميًا ويلعب به أثناء الاستحمام، فيجب أيضًا تنظيفه يوميًا. اغسليه بعد كل حمام ثم احتفظي به حتى يجف، أو علقيه على حبل التجفيف. هناك طريقة سريعة أخرى لتنظيفها وهي غمسها في محلول تنظيف منزلي طوال الليل ثم تركها حتى تجف.

3. الألعاب البلاستيكية

الألعاب البلاستيكية متوفرة بجميع الأشكال والأحجام وهي اللعبة المفضلة لدى أي طفل. تحتوي العديد من الألعاب أيضًا على بطاريات. لذلك من الضروري إزالتها وإبقاء جزء البطارية مغطى أثناء تنظيفها.

كيفية التنظيف:

يمكن تنظيف معظم الألعاب البلاستيكية بسهولة باستخدام الماء الساخن مع القليل من الصابون، أو حتى صابون الأطباق. هذه الطريقة هي الأفضل للألعاب البلاستيكية التي لا تحتوي على أي قماش. ضع هذه الألعاب على صينية الملابس حتى يتساقط الماء منها بسهولة. إذا كنت ترغب في استخدام الغسالة، استخدم الوضع اللطيف لفترة قصيرة، واتركها تجف بشكل طبيعي. بالنسبة لأي لعبة تحتوي على أجزاء متحركة أصغر، يمكنك استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيف الأجزاء الداخلية بشكل صحيح.

4. الألعاب المطاطية

من السهل جدًا اللعب بالألعاب المطاطية، فهي أكثر ليونة مقارنة بالألعاب البلاستيكية الصلبة، ويمكن للطفل التعامل معها دون عناء كبير. لكنها أيضًا تحمل عددًا لا بأس به من الجراثيم بسهولة.

كيفية التنظيف:

كما يمكن تنظيف الألعاب المطاطية باستخدام الماء والصابون، ويفضل غسلها يدويًا للحفاظ على ملمسها سليمًا. يمكن أيضًا استخدام الإسفنجة لفرك السطح وإزالة أي أوساخ متأصلة. قبل الغسيل، اتركه في الماء والصابون لمدة ساعة أو نحو ذلك حتى يتمكن الصابون من العمل على الأوساخ. باستخدام فرشاة أسنان والقليل من الخل يمكن التنظيف بكفاءة أكبر.

5. ألعاب السيليكون

تبدو هذه الألعاب مثل الألعاب المطاطية إلى حد ما، وقد تكون مصنوعة من مادة مختلفة. من السهل اللعب بها وهي متينة للغاية، حتى عندما يتم رميها عبر الغرفة، فإنها لا تنكسر. يمكن أن يسقط تحت الأسرة أو خلف الرفوف، ويلتقط بعض الأوساخ والجراثيم.

كيفية التنظيف:

من أسرع الطرق لتنظيف مثل هذه الألعاب هو أخذ دلو من الماء الدافئ، وإضافة بعض المطهرات أو شامبو الأطفال، وشطفه قليلاً، ووضع جميع الألعاب بداخله، ونقعها لمدة نصف ساعة تقريبًا. . ويمكن بعد ذلك تنظيفها باستخدام فرشاة أسنان أو قطعة قماش، وغسلها بالماء النظيف، وتركها لتجف.

ألعاب السيليكون

6. الألعاب الخشبية

قد تكون هذه ألعابًا قديمة من طفولتك، أو ربما تم شراؤها لأنها تبدو مثيرة للاهتمام. الألعاب الخشبيةتتميز بملمس مختلف وقد يحب طفلك أيضًا رائحتها وطعمها، على الرغم من أن ذلك قد يبدو غريبًا<أ ط = 0>. نظرًا لأنه مصنوع من الخشب، فإنه يصبح تلقائيًا مكانًا لبقاء الجراثيم على قيد الحياة.

كيفية التنظيف:

يجب غسل هذه الألعاب بعناية أكبر من غيرها. استخدمي قطعة قماش مبللة قليلاً بمزيج من الماء والخل. هذا ضروري لتنظيف الألعاب الخشبية بالطريقة الصحيحة. من المهم عدم تبليل الخشب تمامًا لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف هيكل اللعبة أو حتى يستغرق وقتًا طويلاً بشكل غير طبيعي حتى يجف تمامًا.. أ>

7. الدمي

يحب الأطفال من جميع الأعمارالدمى. إن ارتداء ملابسهم وتمشيط شعرهم واللعب معهم في المنزل هي الطريقة التي يتعلمون بها صياغة السلوك الاجتماعي. تتكون معظم الدمى من مكونات مختلفة مما يجعل تنظيفها مهمة صعبة.

كيفية التنظيف:

يحتاج كل عنصر من عناصر الدمية إلى التنظيف بطريقة معينة. بالنسبة لجزء من الجسم، الذي يتكون أساسًا من البلاستيك، فإن استخدام سائل غسيل بسيط يمكن أن يكون كافيًا. إذا كانت الأجزاء مصنوعة من القماش، فقد يفي القليل من الماء والشامبو بالمهمة، مما يترك وقتًا كافيًا حتى يجف. يتطلب شعر هذه الدمى عناية كبيرة لأنه يسهل تعرضه للتلف والتشابك. عامليه بنفس الطريقة التي تعاملين بها شعرك، واغسليه بلطف باستخدام القليل من شامبو الأطفال.

8. ألعاب البطارية

معظم الألعاب التي تعمل بالبطارية مصنوعة من البلاستيك. قد يبدو غمسها في الماء أمرًا طبيعيًا، ولكن قد يؤدي ذلك في النهاية إلى إتلاف الدوائر الكهربائية وجعل اللعبة عديمة الفائدة.

العاب البطارية

كيفية التنظيف:

قبل أي شيء، قم بإزالة البطاريات من اللعبة، واحتفظ بها جانبًا في مكان آمن. الطريقة الوحيدة لتنظيف الألعاب هي الاهتمام بالمناطق الخارجية. تأكد من عدم لمس نقاط تلامس البطارية أثناء القيام بذلك، لأنها قد تصدأ بسرعة. يمكن أن يساعد استخدام محلول مملوء بالمطهر في تنظيف اللعبة. إذا وجدت أن البطاريات تتسرب، فاستبدلها على الفور.

9. ألعاب ركوب الخيل

سيأخذ طفلك هذه اللعبة في جولة حول المنزل وينجذب إليها جميع أنواع الميكروبات.

كيفية التنظيف:

كل ما تحتاجه لتنظيفه هو بعض الماء ومحلول مطهر وقطعة قماش نظيفة. امسح بها جميع مناطق اللعبة واتركها تجف بشكل طبيعي.

الفرق بين التنظيف والتطهير

يهتم التنظيف بشكل أساسي بإزالة أي أوساخ أو غبار موجود في الألعاب. يعمل التطهير على إزالة أي جراثيم أو ميكروبات قد تكون موجودة على اللعبة أو بداخلها.

كيفية تطهير ألعاب الأطفال

يعد تطهير ألعاب طفلك أمرًا مهمًا للتخلص من الجراثيم والبكتيريا، وإليك كيفية القيام بذلك بشكل صحيح.

مطهر يمكنك صنعه بنفسك لتعقيم ألعاب طفلك

مطهر يمكنك صنعه بنفسك لتعقيم ألعاب طفلك

يعد استخدام هذا المحلول بديلاً أفضل لأنه خالي من أي مواد كيميائية ضارة أو منتجات تنظيف أخرى.

ماذا تحتاج:

  • ماء دافئ
  • خل أبيض
  • ماء الورد

كيفية التنظيف:

  • اخلط جميع المكونات معًا. يجب خلط الماء والخل بنسبة 15:1.
  • انقع الألعاب في هذا المحلول لمدة نصف ساعة تقريبًا. اترك ألعاب الحمام تنقع طوال الليل. ويمكن غسلها بعد ذلك تحت الماء النظيف، ومسحها بقطعة قماش، وتركها لتجف بشكل طبيعي.
  • يمكنك أيضًا رش هذا المحلول على لعبة ومسحها بمناديل الأطفال المبللة لتنظيفها سريعًا.

هل من الآمن تنظيف ألعاب الأطفال بالمبيض؟

يمكن أن يؤدي استخدام مادة التبييض إلى تخليص لعبتك من جميع الجراثيم بسهولة. عادةً ما يكون استخدام المبيض آمنًا على مجموعة متنوعة من المواد، لكن من الأفضل تجربته على مساحة صغيرة من اللعبة وبكمية مخففة .

جميع الألعاب مصنوعة من مواد مختلفة، لذلك من غير الممكن العثور على أفضل طريقة لتنظيف الألعاب تنطبق على الجميع. من خلال تنظيف الألعاب بانتظام وتطهيرها من حين لآخر، يمكنك الحفاظ على أمان أفضل أصدقاء طفلك بالنسبة لهم.

إقرأ أيضاً:

أفضل الألعاب محلية الصنع للأطفال