استخدام الكوب لإطعام الطفل الرضيع: الفوائد والعيوب والبدائل
الرئيسية / الرضع / التغذية / استخدام الكوب لإطعام طفلك الرضيع – الفوائد والعيوب
استخدام الكوب لإطعام طفلك الرضيع – الفوائد والعيوب

استخدام الكوب لإطعام طفلك الرضيع – الفوائد والعيوب

تعتبر الرضاعة بالكوب طريقة تغذية بديلة فعالة لتغذية الطفل الذي يرضع من الثدي أو من الزجاجة، وهي مفيدة بشكل خاص لتغذية الأطفال المبتسرين، وعندما تكون الأمهات غير قادرات على الرضاعة الطبيعية. إن التغذية بالكوب ليست طريقة جديدة وقد استخدمتها النساء في جميع أنحاء العالم منذ مئات السنين.

 ما هو كوب التغذية؟

التغذية بالكوب، كما يوحي الاسم، هي طريقة لإطعام الطفل باستخدام الكوب. أي كوب يمكنه استيعاب الحليب سيفي بالغرض، سواء كان كوب الشاي أو غطاء الزجاجة أو كوبًا صغيرًا أو كوبًا عاديًا. عندما يجلس الطفل في وضع مستقيم، يمتلئ الكوب بما يكفي ليسمح له بتناول رشفات من الحليب بشكل مريح. تشير توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن تغذية الرضع إلى أن الرضاعة بالكوب هي طريقة أفضل من الرضاعة بالزجاجة والحلمة.

أي الأطفال يحتاجون إلى التغذية بالكوب؟

على الرغم من أن الرضاعة بالكوب مناسبة لأي طفل رضيع، إلا أنه يوصى بها فقط إذا كانت الرضاعة الطبيعية غير ممكنة (لأن الرضاعة الطبيعية نفسها تقدم العديد من الفوائد). فكر في التغذية بالكوب إذا:

  • الأطفال المبتسرون أو الضعفاء أو المرضى الذين ليس لديهم القوة بعد لأخذ كل الحليب من الثدي. يمكن استخدام التغذية بالكوب لتحقيق نتائج ممتازة مع هؤلاء الأطفال.
  • الأطفال الذين يعانون من صعوبة في الرضاعة الطبيعية لأسباب مختلفة مثل النعاس، والتعب، والحلمات المقلوبة، وربطات اللسان، ومشاكل الإمساك، وما إلى ذلك. تمنحك الرضاعة بالكوب بديلاً أثناء العمل على حل مشاكل الرضاعة الطبيعية في مثل هذه المواقف.
  • عندما يتعين على الأمهات إعطاء الحليب المسحوب لأطفالهن خلال الأسابيع الستة الأولى أو نحو ذلك، ولم يتم إثبات الرضاعة الطبيعية بعد.
  • عدم قدرة الأم على الرضاعة لحاجتها للسفر، أو أنها تعاني من آلام بسببتشقق الحلمة وتقدم التعبير لبن.

فوائد كوب التغذية لطفلك

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل إطعام طفلك بالكوب فكرة جيدة (مقارنة بالتغذية بالزجاجة):

1. لا تتعارض الرضاعة بالكوب مع الرضاعة المباشرة

واحدة من أكبر مزايا التغذية بالكوب هي أنها تتجنب ارتباك الحلمة عند الأطفال. يحدث ارتباك الحلمة عندما يتم تعريف الأطفال بالحلمات الاصطناعية من الزجاجات. نظرًا لأن الحلمات تستخدم آلية مص مختلفة تتطلب جهدًا أقل مقارنة بالثدي، فقد يرفض الأطفال الرضاعة من الثدي وتتعرض العلاقة بين الرضاعة الطبيعية للخطر.

2. التغذية بالكوب تمنع اختلال الأسنان والنمو غير الطبيعي للفكين

من المعروف أن زجاجات الرضاعة تغير طريقة نمو الأسنان والفكين عند الأطفال. يمكن أن تؤدي آلية المص المختلفة عن الحلمات الاصطناعية إلى اختلال محاذاة الأسنان مع نمو الأطفال. وهذا له تداعيات ضعف أداء وظائف الفم مثل الكلام والأكل والتنفس. يمكن أن تمنع التغذية بالكوب هذه الاختلالات وتمنع التطور غير الطبيعي.

3. أكثر أماناً ويساعد على تقليل تسوس الأسنان

يحب جميع الأطفال في مرحلة التسنينالعض والقضم. تعتبر الحلمات الاصطناعية الموجودة على الزجاجات رائعة للعض، وفي بعض الأحيان يجد الآباء أن طفلهم قد قضم قطعة من الحلمة. قد يكون هذا خطيرًا لأن العنصر قد يسبب خطر الاختناق. وقد لوحظ أيضًا أن الرضاعة بالزجاجة يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان عند الأطفال الذين تكون أسنانهم النامية مغمورة بالحلمات الاصطناعية.

4. يمنع الإفراط في تغذية الأطفال

على الرغم من سهولة تعلم الرضاعة بالكوب، إلا أنها تتطلب المزيد من الجهد من جانب الطفل للحصول على الحليب. عند الرضاعة يجب عليك إحضار الكوب إلى فم الطفل، وإمالته إلى الأعلى حتى يلامس الحليب الشفة، وتركه يلعقه بلسانه في الفم. وهذا يمنع الإفراط في الرضاعة، على عكس الرضاعة بالزجاجة، التي تقطر الحليب في الفم. إنه مفيد للأطفال الرضع حيث يمكنهم تنظيم تناولهم بشكل أفضل وإطعامهم بقدر ما يحتاجون فقط وتجنب التغذية القسرية. بعض أكواب التغذية متدرجة أيضًا، حتى تتمكني من قياس كمية الحليب التي تريدين إطعامها لطفلك بالضبط.

يمنع الإفراط في تغذية الأطفال

5. يلغي الحاجة إلى تدريب خاص على الكأس في المستقبل

سيتعين على جميع الأطفال في النهاية أن يكبروا ويتعلموا كيفية استخدام الكوب. هذا أمر لا يحتاج إلى تفكير بالنسبة للأطفال الذين يتغذون على الكوب، حيث يمكنهم الشرب بسهولة من التدريب أو أكواب الشرب.

6. أسعارها مناسبة

إن الرضاعة بالكوب تلغي الاضطرار إلى شراء زجاجات وحلمات باهظة الثمن. كما أن الأكواب سهلة التنظيف والصيانة والحمل.

كيفية إطعام الطفل من الكوب

من الأفضل تعليم التغذية بالكوب من قبل أخصائي الرعاية الصحية من خلال العرض التوضيحي، لذا تحقق معهم قبل البدء. تأكدي أيضًا من أن طفلك مستيقظ ومنتبه ومستقيم عند إطعامه من الكوب. لا تصب الحليب في فمه أبدًا أو تطعم طفلاً مستلقيًا على ظهره.

إليك كيفية إطعام الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية:

  •  أولاً، ستحتاجين إلى كوب ذو فم ناعم ولطيف على شفاه الطفل ولسانه. المريلة ضرورية أيضًا لالتقاط أي مراوغات.
  •  املأ نصف الكوب بتركيبة دافئة قليلاً أو حليب الثدي.
  •  تأكد من أن الطفل في وضع مستقيم بين ذراعيك أو حضنك. قم بلفها إذا لزم الأمر لمنعها من إخراج الكوب من يديك.
  •  قم بتوصيل حافة الكأس إلى شفة الطفل السفلية أو حافة اللثة السفلية.
  •  حرك الكوب بلطف حتى يصل الحليب إلى حافة الكوب دون أن ينسكب في فم الطفل.
  •  سوف يتعلم الطفل بسرعة أن يلعق أو يرتشف الحليب من حافة الكوب بلسانه.
  • أبقِ الوتيرة بطيئة وتوقف مؤقتًا عندما يبلع الطفل ودعه يأخذ المزيد من الرشفات.
  •  تجنب الضغط على الشفة السفلية أو سكبها في الفم.
  •  استمري في الرضاعة حسب وتيرة طفلك ودعيه يرتشف قدر استطاعته.

مساوئ إطعام طفلك من الكوب

إن إطعام الرضيع من الكوب له أيضًا عيوب. اكتشفي هذه العيوب قبل إطعام طفلك من الكوب.

  •  هناك خطر الاختناق أوالبصق إذا تمت التغذية بشكل غير صحيح.
  •  هناك المزيد من هدر الحليب بسبب الانسكاب مقارنة بالتغذية بواسطة الزجاجة أو الأنبوب أو المحقنة.
  •  تستغرق الرضاعة وقتًا أطول، وقد يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى تفضيل مص الحليب من الثدي.

الانتقال من الرضاعة بالكوب إلى الرضاعة الطبيعية

يعتمد الانتقال من الكوب إلى الثدي على سبب بدء الرضاعة بالكوب في المقام الأول. لا بأس بالرضاعة بالكوب بين فترات الرضاعة الناجحة، لكن إذا كنت تستخدمين الكوب لأن طفلك لا يتناول الثدي، فسيتعين عليك العمل على إرضاعه طبيعيًا. قد يكون هذا التحول ضروريًا أيضًا للأطفال الأضعف (الأطفال منخفضي الوزن عند الولادة، الأطفال المبتسرين، وما إلى ذلك) الذين اضطروا إلى البدء في الرضاعة بالكوب قبل أن يكتسبوا القوة اللازمة للرضاعة الطبيعية. قدمي الثدي قبل كل رضعة، وقدميه بين رضعات الكوب (أو في أي وقت يبدو فيه الطفل مهتمًا). بمجرد أن يبدأوا بالرضاعة الطبيعية، يمكن القيام بالتغذية بالكوب إذا كانوا يريدون المزيد من الحليب.

بدائل للتغذية بالكوب

إذا كنت ترغبين في تجربة طرق أخرى لإطعام طفلك، فإليك بعض الخيارات:

  •  المحاقن فعالة وأسهل من الأكواب لإطعام الطفل.
  •  يعد استخدام كوب صغير مزود بصنبور لإطعام كميات صغيرة من الحليب في المرة الواحدة بنفس فعالية المحقنة.
  •  يمكن أيضًا استخدام الملاعق الصغيرة لإطعام الأطفال كبديل، وهو أمر يعمل بشكل جيد عندما يكون الطفل أكثر هدوءًا ويتناول الحليب دون الكثير من الضجة. من المفيد أيضًا إطعام اللبأ في الأيام القليلة الأولى حيث يمكنك عصره مباشرة في ملعقة.

تعتبر الرضاعة بالكوب بديلاً ممتازاً للرضاعة الطبيعية للأطفال الرضع، ويمكن تجربتها بعد استشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً:

تعرق الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية – الأسباب والعلاج
نصائح للرضاعة الطبيعية في حالة كبر حجم الثدي