أفضل 10 ألعاب وأنشطة ممتعة وجذابة في عيد الفطر للأطفال
الرئيسية / طفل كبير / اللعب والأنشطة / أفضل 10 ألعاب وأنشطة ممتعة وجذابة في عيد الفطر للأطفال
أفضل 10 ألعاب وأنشطة ممتعة وجذابة في عيد الفطر للأطفال

أفضل 10 ألعاب وأنشطة ممتعة وجذابة في عيد الفطر للأطفال

لكي يكون للأطفال نظرة شاملة للعالم، فمن الضروري أن يفهم طفلك أهمية المناسبات الدينية المختلفة ومظاهر الاحتفالات المرتبطة بها. فشهر رمضان المبارك في الإسلام يمثل حثا وتذكيرًا على إبعاد النفس عن الانغماس في ملذات الحياة الدنيا من الأكل والشرب والمظاهر المادية الأخرى وفي المقابل العمل على الخير والعطاء للآخرين. عيد الفطر هو تتويج لهذه المبادئ بأكملها وهو وقت الاحتفال بنهاية شهر الصيام بنجاح. قد يكون طفلك أصغر من أن يصوم خلال شهر رمضان، ولكن من الجيد أن تشرحي له / لها لماذا نصوم في رمضان وأيضًا عن مظاهر الاحتفال لمدة ثلاثة أيام خلال عيد الفطر المبارك حيث يمثل نهاية هذا الشهر الكريم. قمنا بمساعدتك في هذا المقال حيث تمكنا من تجميع بعض ألعاب العيد للأطفال حتى يتمكنوا أيضًا من الانضمام إلى الاحتفال.

أنشطة العيد الممتعة والمثيرة للاهتمام للأطفال

إليك بعض الأنشطة الشيقة التي يمكنك المشاركة فيها مع أطفالك.

1. صنع زينة العيد بمختلف اللغات

في الشرق الأوسط، ستركز معظم المدارس على تعلم اللغة العربية مع اللغة الإنجليزية كلغة ثانية و / أو لغة أساسية أخرى أو اثنتين مثل الفرنسية أو الألمانية أو الإسبانية. لذا، فهذا وقت رائع للسماح لأطفالك بتزيين منزلك بطرق مختلفة بلغات أخرى باستخدام النص العربي. فهي طريقة رائعة للاحتفال وتعلم اللغات في نفس الوقت

ساعد طفلك عن طريق إعطائه / إخبار طفلك ببعض الرسائل الإيجابية أو الأمنيات الطيبة ودعه يكتب تلك باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وأي لغات أخرى يعرفها. إذا لم يكن يعرف أي من اللغات، فإن الإنترنت هو أيضًا أفضل صديق لك في مثل هذه الحالة حيث يمكن للأطفال معرفة معنى تحيات العيد بلغات مختلفة، حيث يحصل عليها لك في أي وقت من الأوقات.

2. أوعية زجاجية مزخرفة بورق ملون

كل ما تحتاجه هو وعاء زجاجي وبعض الورق الملون والماء والصمغ. امزج الغراء والماء معًا وقم بتغطية سطح البرطمان تمامًا به.

ثم دع طفلك يمزق قطع الورق الملون ويلصقها على البرطمان. تأكد من أن البرطمان مغطى بالكامل بالورق.

بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بوضع طبقة أخرى من الغراء لإلصاقها بالكامل واتركها تجف.

في وقت لاحق من الليل، يمكنك وضع شمعة أو لمبة صغيرة ووضع البرطمان في مكان آمن. سيكون الضوء الذي يخرج رائعًا.

3. من هوالأسرع لرؤية القمر

القمر يلعب دوراً كبيراً في إعلان حلول عيد الفطر ونهاية شهر رمضان المبارك. يحدث هذا عادة في المساء بعد صلاة العشاء في يوم 29 من رمضان.

دع أطفالك يصنعون مناظيرهم الخاصة باستخدام علب فارغة ويستخدمونها لمشاهدة القمر؛ هلال العيد. يمكن أن يتحول هذا إلى لعبة حيث يحتاج كل طفل إلى رؤية القمر من موقع مختلف للمنزل. وبهذه الطريقة يشاركون أيضًا في معرفة موعد الإعلان عن عيد الفطر.

4. التزيين بالقمر المتدلي والنجوم حول المنزل

اجمع العديد من الأوراق القديمة والمجلات أو أغلفة الهدايا التي يمكنك العثور عليها. استخدم علامة لرسم النجوم والأقمار عليها أو أي زينة رمضانية أخرى قد تعجبهم. باستخدام مقص صديق للطفل، دع طفلك يقص الأشكال المختلقة.

باستخدام شريط لاصق وخيوط، قم بربط القمر والنجوم بسلسلة وقم بعمل مجموعة منها.

الآن، يمكن لصق هذه الأوتار على السقف أو ربطها بالستارة وسيحتوي منزلك على أقمار ونجوم الزينة في كل مكان.

5. صنع الكعبة بالورق

ابحث عن صندوق قديم من الكرتون قد يكون جاء عند شراء أي جهاز إلكتروني.

قم بشراء ورق أسود اللون ولف الصندوق به بالكامل. استخدم الغراء لإبقاء الورق عالقًا بشكل صحيح في الصندوق.

دع طفلك يستخدم الإنترنت للعثور على صورة للكعبة لتكون مرجع إليه ودعه يستخدم الخطوط الذهبية لتزيين الصندوق وجعله يشبه تمامًا الصورة الحقيقية.

6. صنع مغلفات وحقيبة العيد لأصدقائك وضيوفك من العائلة

عند استضافة الأهل والأقارب أو أصدقاء خلال احتفالات عيد الفطر، فإهدائهم ببطاقة تهنئة أو حقيبة صغيرة مليئة بالهدايا الرمزية والحلوى للأطفال أو حتى العيدية على شكل أموال في مظروف هي لفتة جميلة.

قم بشراء إما أظرف بيضاء عادية أو أكياس ورقية بيضاء من المكتبة القريبة منك ودع طفلك يزينها بطريقة تقليدية وملونة بألوان زاهية للاحتفال بالعيد.

يمكن أن يشمل هذا كتابة عيد مبارك بالخط العربي أو تزيين البطاقات والحقائب بألوان الفن الإسلامي التقليدي ورسائل إيجابية أخرى.

إذا كنت تختار الحقائب العيد، يمكنك حينئذٍ أن تقرر مع طفلك أنواع الحلوى التي ستقدمها للضيوف داخل الحقيبة الصغيرة، مثل كعك عيد الفطر أو المعمول، الفوانيس الصغيرة الاحتفالية وما إلى ذلك.

7. فانوس للعيد (فانوس رمضان)

بدلاً من شراء فانوس رمضان التجاري، فلماذا لا تدع طفلك يصنع لنفسه هذا العام!

كل ما تحتاجه لهذه القطعة الحرفية هو مجموعة من الأغطية من علبة من الصفيح يمكنك صنع واحدة من الورق أو القصدير اعتمادًا على عمر أطفالك.

ارسم تصميم مسجد أو قمر بحيث يمكن للمخطط نفسه أن ينقل ما هو عليه.

الصق هذه الورقة على القصدير وأعطها لطفلك. الآن، دعه يستخدم دبوسًا صغيرًا وثقوبًا على طول التصميم من خلال القصدير. تأكد من اتباع جميع احتياطات السلامة.

بمجرد ثقب الثقوب، يمكن تزيين القصدير بشرائط أو ورق ملون. ضع الغطاء مرة أخرى على العلبة وقم بلصق خيط عليها.

اترك لمبة بداخلها عندما تعلق. عندما تقوم بتشغيل المصباح، فإن الغطاء سوف ينبعث منه الضوء في نمط التصميم. يمكنك حتى استخدام شمعة، وهي الطريقة التقليدية القديمة، ولكن يرجى التأكد من أنها آمنة لتفادي خطر حرق يدي طفلك أو التعرض لخطر الحريق.

8. فهم أهمية رمضان والعيد

كل هذه السنوات الماضية إذا كان أطفالك ضغار جدًا بحيث لا يستطيعون فهم سبب الاحتفال بالعيد وأهمية شهر رمضان المبارك، فقد يكون الوقت مناسبًا الآن لتعليمهم كل شيء حول ذلك.

اجعل هذا العيد ذكرى لا تنسى من خلال الجلوس مع أطفالك وقراءة قصص تتحدث عن أهمية شهر رمضان المبارك، لماذا يصوم المسلمون ولماذا يعتبر عيد الفطر وقتًا ممتعًا للاحتفال، وكيف يجب أن يكون خيرًا مع أولئك الذين هم أقل حظ منه بإعطاء زكاة الفطر“. اختر لغة مبسطة وقصة مناسبة لأعمارهم.

يمكنك الاستفادة من الصور المرجعية أو حتى استخدام خريطة العالم للحديث عن مظاهر الاحتفال المختلفة للمسلمين حول العالم. إن رواية القصة بطريقة متحركة مع شخصيات وأصوات مختلفة ستجعل الحكاية مسلية للغاية.

9. كرات الفواكه الجافة للجميع وعمل الكعك والحلويات للعائلة والأصدقاء

ما يجعل العيد رائعاً للجميع هو الحلويات اللذيذة.

يعد تحضير كعكة كوكي الحلوة وكرات المعمول التقليدية من العجينة والتمر ومزيج الفواكه الجافة طريقة رائعة لاستقبال ضيوفك.

اصنعي الخليط بنفسك ودعي أطفالك يساعدونك في دحرجة الكرات. قومي بفعل ذلك مرة أمامه حتى يعرف الحجم الذي يتدحرج إليها.

رتب كل الحاويات الورقية على طبق وضعي كرات الحلوى اللذيذة فيها قبل تقديمها للضيوف.

أيام عيد الفطر الثلاثة هي وقت للاحتفال والبهجة، ولم الشمل والمتعة. إنه يوم من العمل الجماعي وقضاء الوقت مع الجميع كعائلة. لا تخلق الحرف اليدوية المختلفة لعيد الفطر للأطفال حسًا بفهم الثقافة فحسب، بل تساعدهم أيضًا على الانخراط في الاحتفالات، وتنمية شعور بالانتماء لديهم أيضًا.