٩ علاجات منزلية لعلاج الحمى عند الأطفال الصغار
الرئيسية / طفل صغير / الصحة / ٩ علاجات منزلية فعالة للحمى عند الأطفال الصغار
٩ علاجات منزلية فعالة للحمى عند الأطفال الصغار

٩ علاجات منزلية فعالة للحمى عند الأطفال الصغار

لا تشكل الحمى المعتدلة مصدر قلق كبير، لأن هذه هي الطريقة التي ينشط بها الجسم آلية الدفاع ضد العدوى. عادة، يمكن للطفل الصغير التعامل بسهولة مع درجة حرارة الجسم التي تصل إلى ٣٨ درجة مئوية. في أغلب الأحيان، يمكن التعامل مع هذه الحمى الخفيفة باستخدام العلاجات المنزلية. إذا كان طفلك يعاني من حمى معتدلة، فهناك بعض العلاجات المنزلية الفعالة لحمى الأطفال التي يمكنك تجربتها. على سبيل الحذر، من الضروري دائمًا الاحتفاظ برقم الطوارئ في متناول اليد واستشارة طبيب الأطفال إذا لم تختف حمى طفلك بمساعدة العلاجات المنزلية. لذا، دعونا نبدأ بالعلاجات المنزلية أولاً.

العلاجات المنزلية لعلاج حمى طفلك

العلاجات المنزلية لعلاج حمى طفلك

في بعض الأحيان قد تجدي نفسك في معضلة ما إذا كنت تريدين أخذ طفلك إلى الطبيب أم لا عندما تكون درجة الحرارة معتدلة. علاوة على ذلك، قد تضطرين إلى الاستيقاظ في منتصف الليل لتعزية طفلك إذا كان يبكي أو يشعر بعدم الراحة بسبب الحمى. في كلتا الحالتين، من الأفضل أن تكوني مستعدًة لما هو غير متوقع، وهنا يجب أن تعرفي كيفية تقليل الحمى لدى الأطفال الصغار بشكل طبيعي. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية للحمى عند الأطفال بعمر سنة واحدة وما فوق.

١. شاي البابونج

يعتبر شاي البابونج أحد أفضل العلاجات الطبيعية للحمى عند الأطفال الصغار.

ماذا تحتاجين؟ 

أوراق شاي البابونج والعسل.

ما يجب القيام به؟ 

قومي بغلي بعض الماء ونقع أوراق شاي البابونج فيه لمدة دقيقة تقريبًا. أضفي إليه العسل وأطعمي بضع قطرات منه لطفلك مرتين في اليوم.

٢. الزبيب

الزبيب مصدر غني بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للجراثيم. يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات وخفض درجة الحرارة.

ماذا تحتاجين؟ 

كل ما تحتاجه هو حفنة من الزبيب (٢٠-٢٥، على وجه الدقة)، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونصف كوب من الماء.

ما يجب القيام به؟ 

ننقع الزبيب كله في نصف كوب ماء لمدة ساعة تقريباً. اسحقيه عندما يصبح طري وصفّي السائل. أضفي عصير الليمون إليه للحصول على نتائج أفضل. قومي بإطعام هذا الخليط لطفلك مرتين في اليوم ليشفي.

٣. الحمام الإسفنجي بالماء الدافئ

حممي طفلك بالماء الفاتر لخفض درجة الحرارة. يوفر الحمام الإسفنجي تأثيرًا مهدئًا للجسم، مما يساعد طفلك على الشعور بالراحة. ومع ذلك، تأكدي من أن الماء دافئ بدرجة كافية حتى لا يرتجف. إذا لاحظت أن طفلك يرتجف، أخرجيه من حوض الاستحمام وجففيه على الفور.

ماذا تحتاجين؟ 

ماء دافئ في حوض واسفنجة.

ما يجب القيام به؟ 

لا تستخدمي الماء البارد. قومي بإعداد حوض مملوء بالماء الفاتر للسماح لطفلك بالجلوس فيه. وبمجرد أن يبدأ الماء في التبخر عبر الجلد، فسوف تنخفض درجة الحرارة. يمكنك أيضًا استخدام الإسفنج إما بالماء الفاتر أو في درجة حرارة الغرفة، فهو يخفض درجة الحرارة بشكل فعال بمقدار درجتين في حوالي ٣٠ دقيقة.

٤. محاليل الإلكتروليت

في بعض الأحيان، قد تؤدي الحمى إلى الإسهال أو القيء لدى الطفل، مما يتسبب في فقدان طفلك للأملاح والمعادن والمواد المغذية الأساسية من جسمه. ينصح الخبراء بالاستفادة من محاليل الإلكتروليت لتعويض السوائل المفقودة من الجسم. يمكنك بسهولة الاستفادة من محاليل الإلكتروليت هذه من الصيدلية القريبة من.

ماذا تحتاجين؟ 

كيس من محلول ORS.

ما يجب القيام به؟ 

صبي محتوى محلول الإلكتروليت في ١ لتر من الماء أو كما هو موصوف. تأكدي من استمرارك في تغذية طفلك بهذا المحلول على فترات متكررة.

٥. حمام الزنجبيل

الزنجبيل معروف بقيمته الطبية ويمكنه القضاء على البكتيريا السيئة المسؤولة عن الحمى. حمام الزنجبيل يحفز التعرق، مما يسهل طرد الحرارة والسموم.

ماذا تحتاجين؟ 

٢ ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل، وحوض استحمام، وماء دافئ.

ما يجب القيام به؟ 

أضفي مسحوق الزنجبيل إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ. قومي بتحريك المسحوق جيدًا في الماء. ضعي طفلك في حوض الاستحمام ودعيه يبقى فيه حتى يبدأ بالتعرق. تأكدي من أن الماء ليس ساخنًا جدًا. يبقيه في درجة حرارة فاترة.

٦. التدليك بزيت الخردل والثوم

زيت الخردل والثوم كلاهما معروفان بخصائصهما الطبية. يعد مزيج زيت الخردل والثوم أحد أفضل العلاجات المنزلية للحمى لدى الأطفال الصغار في الفئة العمرية البالغة عامين.

ماذا تحتاجين؟ 

٢ ملعقة كبيرة زيت الخردل و١ ملعقة كبيرة معجون الثوم.

ما يجب القيام به؟ 

قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل مع ملعقة كبيرة من معجون الثوم. قومي بتسخين الخليط، ثم قم بتصفيته واستخدمي هذا الزيت لتدليك قدم طفلك وكفيه ورقبته وصدره وظهره بلطف قبل وقت النوم مباشرة. وسوف يساعد في زيادة العرق وخفض درجة الحرارة. سيوفر هذا الزيت أيضًا الراحة من آلام الجسم.

٧. عصير الليمون مع العسل

يُعرف الليمون بخصائصه التي تعزز المناعة، والعسل بخصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا. عصير الليمون الممزوج بالعسل علاج قوي ضد الأنفلونزا والحمى. هذا العلاج مخصص فقط للأطفال فوق عمر ١٢ شهرًا. الامتناع عن إعطاء العسل كعلاج منزلي للحمى لطفل عمره عام واحد.

ماذا تحتاجين؟ 

١ ملعقة كبيرة عصير ليمون و١ ملعقة كبيرة عسل

ما يجب القيام به؟ 

أضفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى ملعقة من العسل. اخلطيه جيدًا قبل إطعامه لطفلك.

٨. البصل

يعد البصل جزءًا لا يتجزأ من المطبخ العربي، لكن هل تعلمي أن له أيضًا قيمة طبية لتقليل الحمى؟ ويعتقد أن البصل يخفض درجة الحرارة تدريجيا. ومع ذلك، لا توجد دراسات تثبت فعاليتها، نقترح عليك أولاً مراجعة أخصائي قبل اختيار هذا العلاج واستشارة الطبيب إذا لم يكن فعالاً.

ماذا تحتاجين؟ 

زوجان من شرائح البصل الرقيقة.

ما يجب القيام به؟ 

افركي ٢-٣ شرائح رقيقة من البصل على الجزء الخلفي من قدم طفلك. كرري ذلك مرتين يوميًا للحصول على نتائج أفضل.

٩. مصاصات الفاكهة المصنوعة في المنزل

مع ارتفاع درجة الحرارة يأتي الجفاف وأعراض أخرى. وفي هذه الحالة، يقترح الخبراء إعطاء أطفالك المصاصات لخفض درجة حرارتهم وتحسين براعم التذوق لديهم.

ماذا تحتاجين؟ 

نصف كوب عصير برتقال وربع كوب زبادي

ما يجب القيام به؟ 

امزجي عصير البرتقال والزبادي جيداً ثم ضعيهما في قوالب الآيس كريم. بمجرد تجميدها، أعطي طفلك أن يمتص المصاصات.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يمكن لهذه العلاجات المنزلية أن تفعل المعجزات لعلاج الحمى الخفيفة عند الأطفال. ومع ذلك، قد تصبح الحالة أكثر خطورة في بعض الحالات عندما تفشل علاجات حمى الأطفال الصغار في العمل، لذا استشر الطبيب إذا لاحظت هذه الأعراض لدى طفلك.

  • درجة حرارة أعلى من ٣٨.٥ درجة مئوية.
  • الطفل عصبي طوال اليوم وغير قادر على النوم.
  • حمى تستمر لأكثر من ثلاثة أيام.
  • يبدو فاترًا أو غير مستجيب أو يواجه صعوبة في التواصل البصري معك.
  • يرفض أو لا يستطيع تناول الطعام.
  • نزلة برد وسعال يستمر لأكثر من ثلاثة أيام.
  • إسهال
  • استمرار الغثيان أو القيء.
  • التشنجات أو النوبات
  • طفح جلدي غير عادي (ليس بسبب الحرارة).
  • الضعف
  • الجفاف

تعد الحمى أمرًا شائعًا بين الأطفال الصغار، ولكنها قد تكون أيضًا من الأعراض الأساسية لمشاكل مثل عدوى الأذن، والتسنين، والتهاب اللوزتين، والحصبة، والأنفلونزا، وما إلى ذلك. يمكنك التعامل مع الحمى الخفيفة لدى الأطفال الصغار بمساعدة العلاجات المنزلية دون الحاجة إلى علاج أي مضاعفات. تعتبر العلاجات المنزلية جيدة مقارنة بالعلاج التبايني، حيث إنه في أغلب الأحيان ليس لها أي آثار جانبية على الجسم. ومع ذلك، إذا فشلت هذه العلاجات المنزلية واستمرت درجة حرارة طفلك لمدة ٥ أيام أو أكثر مع الجفاف الشديد والضعف، فيجب عليك استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

:اقرأ أيضا

حمى الضنك عند الرضع والأطفال الصغار
فقر الدم عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج
الالتهاب الرئوي عند الرضع والأطفال