الصداع بعد الولادة القيصرية: الأسباب والأعراض والعلاج
الرئيسية / الحمل / الصداع بعد الولادة القيصرية – الأسباب والأعراض والعلاج
الصداع بعد الولادة القيصرية – الأسباب والأعراض والعلاج

الصداع بعد الولادة القيصرية – الأسباب والأعراض والعلاج

على الرغم من أن الولادة الطبيعية هي دائمًا الطريقة المفضلة لولادة طفلك، إلا أن الولادة القيصرية قد تصبح ضرورية نظرًا لوجود حالات أو مضاعفات طبية معينة، حيث يتم إجراء قطع صغير في بطن المرأة يسمح بفتح الرحم وولادة الطفل. تستغرق عملية الولادة القيصرية بأكملها حوالي ٤٥ دقيقة إلى ساعة، على الرغم من أن ولادة الطفل عادة ما تكتمل خلال أول ٢٠ دقيقة من الجراحة. قبل الجراحة، يتم إعطاء مخدر للمرأة عن طريق حقنة فوق الجافية، أو عن طريق الحقن في الحبل الشوكي. يلعب هذا التخدير الناحي دورًا مهمًا في تخدير الجزء السفلي من الجسم، مما يسمح للأطباء بإجراء العملية، وهذا هو السبب وراء ميل العديد من النساء إلى الإصابة بصداع العمود الفقري بعد إجراء الولادة قيصرية.

ما الذي يسبب الصداع بعد الولادة القيصرية؟

إن حقن المخدر في المنطقة السفلية من الظهر قد يسبب بعض الألم في تلك المنطقة، ولكن هناك ألم حاد مصاحب في الرأس والرقبة فيما بعد، ويكون النتيجة المباشرة للتخدير الذي تم إعطاؤه لهذه العملية. لا تعاني جميع النساء من هذه المشكلة، لكن ما لا يقل عن ١٪ من النساء اللاتي يخترن الولادة القيصرية يتعرضن لها. نظرًا لأنه يجب إعطاء حقنة فوق الجافية في العمود الفقري، فإن إبرة الحقن تنتهي إلى حد كبير بثقب الكثير من الطبقات التي تغطي المنطقة. في هذا الإجراء، هناك فرصة جيدة للحقن بشكل أعمق من اللازم وثقب الطبقة التي تغطي الحبل الشوكي، ويؤدي ذلك إلى تسرب السائل الشوكي الموجود داخله إلى الخارج وملء المناطق الفارغة المحيطة بالحبل. إن تفاعل هذا السائل مع جميع الأجزاء الأخرى هو ما يجعل الصداع قويًا جدًا.

طبيب يعطي حقنة لسيدة

الأسباب الأخرى للصداع بعد العملية القيصرية

في حين أن صداع ما بعد الولادة شائع بعد الولادة القيصرية، إلا أنه يرتبط عادةً بالتخدير أو البزل الشوكي المستخدم أثناء العملية، ومع ذلك يمكن أن تكون هناك أسباب كامنة أخرى تساهم في حدوث الصداع بعد الولادة القيصرية، ومن الضروري تحديد هذه الأسباب للتعامل المناسب معه وتقليل الألم.

  • الجفاف: يمكن أن يؤدي نقص السوائل إلى الصداع بعد الولادة القيصرية.
  • التغيرات الهرمونية: التقلبات في مستويات الهرمونات بعد الولادة يمكن أن تؤدي إلى الصداع.
  • التوتر والقلق: يمكن أن يسبب الإجهاد الناتج عن الولادة والتكيف مع الطفل الجديد صداع التوتر.
  • قلة النوم: الحرمان من النوم، وهو أمر شائع بعد الولادة، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الصداع.
  • الحالات الطبية الموجودة مسبقًا: قد تتفاقم حالات مثل الصداع النصفي، أو صداع التوتر بعد الولادة القيصرية بسبب الضغط على الجسم.

أعراض الصداع بعد الجراحة القيصرية

إن التعرف على حالات الصداع الشديدة هذه بعد الولادة القيصرية ليس بالأمر الصعب بالنسبة للمرأة الحامل لأنه الشعور بها سهلاً عندما تبدأ. لا تتم ملاحظة هذه الأمور فورًا بعد الولادة القيصرية، ولكنها تستغرق بعض الوقت للبدء. تشمل أعراض الصداع الشوكي بعد العملية القيصرية ما يلي:

  • ألم خفيف يتصاعد إلى ضربات شديدة داخل الرأس
  • تفاقم الألم عند الوقوف أو الجلوس
  • صعوبة في إرضاع الطفل أو المشي بسبب تفاقم الألم
  • الغثيان أو مشاكل في المعدة
  • مؤشر محتمل لحدوث ثقب كبير في الحبل الشوكي، الأمر الذي يتطلب عناية طبية فورية.

علاج الصداع بعد العملية القيصرية

عندما يتعلق الأمر بعلاج صداع العمود الفقري بعد الولادة القيصرية، يبدو أن الاستلقاء على السرير يحدث فرقًا كبيرًا في شدة الألم حيث ذكرت معظم النساء انخفاضًا في الصداع عند الاستلقاء. قد تكون هناك حاجة للراحة، ومور الوقت، وبعض الأدوية للتخفيف منه. لا ينبغي تناول أي مسكنات عامة أو أدوية للصداع بنفسك دون الحصول على موافقة مسبقة من طبيبك لأن الجسم يتعافى للتو من الولادة وسوف تقومين برضاعة طفلك قريبًا أيضًا. في بعض الأحيان، إذا كان الثقب في العمود شديدًا، يختار الأطباء استخدام تقنية تسمى رقعة الدم لإغلاق الجرح. وهو يستلزم أخذ بعض من دمك وإعادة حقنه في المنطقة التي تم فيها إعطاء المخدر في الأصل. قد يبدو أن هذا يؤدي إلى نتائج عكسية، لكن إمداد الدم يؤدي في النهاية إلى التخثر في المنطقة التي تم ثقب الحبل الشوكي فيها، وبالتالي إيقاف تسرب السائل. لقد شعرت النساء بالارتياح في وقت قريب جدًا نتيجة لذلك.

الأسئلة الشائعة

١. متى يمكن أن يبدأ الصداع بعد الولادة القيصرية؟

قد لا يحدث الصداع السيئ فورًا بعد الولادة القيصرية، ولكنه يمكن أن يتطور تدريجيًا بمرور الوقت، بدءًا من الألم الخفيف ويتصاعد إلى الألم الشديد داخل الرأس.

٢. ما الذي يؤدي إلى تفاقم الصداع بعد الولادة القيصرية؟

قد يتفاقم ألم الرأس بعد الولادة القيصرية عند الوقوف أو الجلوس، مما يجعله من الصعب إرضاع الطفل أو المشي. أعراض أخرى مثل الغثيان أو مشاكل في المعدة قد تصاحب الصداع أيضًا.

٣. متى يجب أن أطلب المساعدة الطبية لعلاج الصداع بعد العملية القيصرية؟

إذا تفاقم الصداع بعد الولادة القيصرية بشكل ملحوظ أو كان مصحوبًا بأعراض مثل القيء أو الاشتباه في حدوث ثقب كبير في الحبل الشوكي، فمن الضروري الحصول على رعاية طبية فورية.

يعد الصداع الشديد بعد العملية القيصرية مشكلة تصيب بعض النساء عند خضوعهن لعملية قيصرية. على الرغم من أنها يمكن أن تكون مزعجة للغاية، إلا أنها لا تستمر عادة لأكثر من أسبوع ويمكن علاجها بالراحة البسيطة أيضًا. إن إعطاء طفلك حديث الولادة الوقت والاهتمام الذي يحتاجه يمكن أن يساعدك على صرف انتباهك عن الألم أيضًا.

:اقرأ أيضا

آلام الظهر بعد الولادة
التعافي بعد الولادة القيصرية
كيف تنامين بعد الولادة القيصرية