منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية - هل هو آمن؟
الرئيسية / الرضع / الرضاعة الطبيعية / هل استخدام وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية آمن؟
هل استخدام وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية آمن؟

هل استخدام وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية آمن؟

لقد وصل طفلك أخيرًا إلى هذا العالم ولا يمكنك أن تكوني أكثر سعادة. سيكون طفلك محل الاهتمام في هذه الفترة ولكن بعد تلك الأسابيع القليلة الأولى من الولادة، عندما تستقر الأمور ويكون لديك روتين مع طفلك، من الطبيعي أن ترغبي أنت وزوجك في ممارسة الجنس. ومع ذلك، سيكون هناك خوف من الحمل مرة أخرى. لكن هل سيكون تحديد النسل خيارًا جيدًا، خاصة بعد كونك ترضعين طفلك؟ هذا ما ستكتشفينه في هذا المقال!

هل يمكن أن تعمل الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل؟

هناك الكثير ممن يقولون إن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تمنع الحمل، ومع ذلك، يقول البعض أن هذه خرافة. إذا، فما هي الحقيقة؟ البرولاكتين هو هرمون يتدخل في عملية التبويض. عندما تكونين حاملاً، يرتفع هذا الهرمون ويمنع الحمل المتعدد في غضون تسعة أشهر. كما أنه عندما يبدأ طفلك في الرضاعة الطبيعية، ينتج جسمك البرولاكتين مرة أخرى، وبهذه الطريقة، ينتج جسمك وسيلة لمنع الحمل طبيعية خاصة به. لكن هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها! هذه العملية الطبيعية لمنع الحمل، المعروفة باسم طريقة انقطاع الطمث عند الرضاعة، تكون فعالة إذا تم استيفاء هذه الشروط فقط:

  • أنك ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  • أنك لا تعانين من أي نزيف في الدورة الشهرية خلال هذه الفترة.
  • ألا يأكل طفلك أي طعام آخر، مما يعني أن حجم الرضاعة الطبيعية لا يتأثر.
  • طفلك الرضيع يكون أقل من ستة أشهر.

إذا تم استيفاء النقاط المذكورة أعلاه، فالرضاعة الطبيعية خيار جيد لمنع الحمل حيث أكدت العديد من الدراسات أن أكثر من 98 بالمئة من النساء اللواتي يستخدمن هذه الطريقة لن يحملن.

ما هي طرق منع الحمل الآمنة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

ما هي أفضل وسيلة لتحديد النسل أثناء الرضاعة الطبيعية؟ هذا سؤال من الممكن أن يكون مقلق بشدة. فيما يلي بعض أنواع تحديد النسل للأمهات المرضعات الآمنة نسبيًا.

وسائل منع الحمل غير الهرمونية

هذا النوع من تحديد النسل لا يدخل فيه أي هرمونات في مجرى الدم وبالتالي لا يمكن أن يؤثر على الرضاعة الطبيعية:

  • الأجهزة النحاسية داخل الرحم (اللولب)

عادة ما يكون هذا الجهاز مصنوعًا من النحاس، ويتم تركيبه في الرحم بواسطة طبيب أو ممرضة أو أخصائي طبي مدرب. على عكس اللولب الهرموني الذي يطلق البروجسترون في الجسم، يتم إطلاق النحاس في الرحم مما يؤثر على قدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة. في حين أن هناك فرصة ضئيلة للإصابة بالالتهابات، إلا أنه عند إدخال اللولب بشكل صحيح، يمكن أن يمنع الحمل لما يقرب من عشر سنوات، كما أن له ميزة مقارنة بنظيره الهرموني لأنه ليس له أي آثار جانبية مثل الدوخة والغثيان. ومع ذلك، يمكن أن يسبب بعض المشاكل مثل الألم عند ممارسة الجنس وآلام الظهر وفقر الدم.

الأجهزة النحاسية داخل الرحم (اللولب)

  • التعقيم

هذه وسيلة دائمة لا رجع فيها من وسائل منع الحمل. يُعرف شكل التعقيم الذكري باسم قطع القناة الدافقة الذي يقل معدل فشله عن 0.15 بالمئة. وهو ينطوي على إجراء عملية جراحية تقاضي الأسهر الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى مجرى البول. بالنسبة للنساء، يتم إجراء تقاضي البوق حيث يتم قطع قناة فالوب أو ربطها لمنع البيض من الوصول إلى الرحم. معدل الفشل هو 2 بالمئة وفترة الاسترداد عادة أقل من أسبوع.

  • الواقي الذكري

واحدة من أكثر أنواع موانع الحمل شيوعًا، فهي متاحة بسهولة وفعالة من حيث التكلفة. إنها فعالة بنسبة 98 في المئة من الوقت ومتاحة لكل من الرجال والنساء. الواقي الذكري عبارة عن مطاط رقيق من مادة اللاتكس ويمنع الحيوانات المنوية من الدخول جسديًا إلى المهبل. من المهم ملاحظة أن فعاليتها مضمونة فقط عند استخدامها بشكل صحيح. ممارسة الجنس بالواقي الذكري المكسور، ووضع الواقي الذكري في منتصف الجماع واستخدام الواقي الذكري القديم يقلل من قدرته على منع الحمل. من أكبر مزايا الواقي الذكري أنه يمنع انتشار الأمراض المنقولة جنسياً أيضا.

تحديد النسل الهرموني

لا تؤثر طرق تحديد النسل الهرمونية لمنع الحمل على الرضاعة الطبيعية بأي شكل من الأشكال:

  • الحقن

يُعطى هرمون البروجستين على شكل حقن مرة كل ثلاثة أشهر. يتداخل مع التبويض من خلال عدم السماح للمبيضين بإطلاق البويضات مما يعني أن الحمل لا يمكن أن يحدث. بالإضافة إلى أنه يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لأنه يزيد من كثافة مخاط عنق الرحم. مثال على الحقن يشمل Depo-Provera.

  • بعد حبوب منع الحمل في صباح اليوم التتالي

هذه وسيلة لمنع حمل في الحالات الطارئة أثناء الرضاعة الطبيعية مما يساعد على تأخير التبويض أو منع حدوث الإخصاب. تحتوي على الليفونورجيستريل، وهو هرمون له تأثير مماثل لتأثير البروجسترون. يؤخذ هذا إذا قمت بممارسة الجنس بدون وقاية مع زوجك ويمكن تناوله بعد الممارسة.

  • الجهاز الهرموني داخل الرحم

هذا جهاز بلاستيكي يحتوي على هرمون البروجستين ويوضع في الرحم. يقوم بإجراء تغييرات على بطانة الرحم مما يجعله من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة. يعمل الجهاز عن طريق إطلاق كميات صغيرة من الهرمون باستمرار ويمكن أن يمنع الحمل لمدة ثلاث إلى خمس سنوات.

  • الحلقة المهبلية

يتم وضع هذا الجهاز داخل المهبل ولمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا. يمكن تركيب هذا بسهولة في الداخل يدويًا ويطلق ببطء هرمونات تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة. بالإضافة إلى ذلك، يمنع المبيضين من إطلاق البويضات. مثال على الحلقة المهبلية يشمل نوفارينج.

تحديد النسل الطبيعي

تتضمن بعض طرق تحديد النسل الطبيعية ما يلي:

  • العفة

هذا هو فعل التخلي طواعية عن النشاط الجنسي مع زوجك. نظرًا لعدم حدوث أي نشاط جنسي، لا توجد فرصة لحدوث الحمل ولا يؤثر ذلك سلبًا عليك أو على الطفل. ومع ذلك، فإن هذا الشكل من وسائل منع الحمل أمر يجب أن يتفق عليه الطرفان وإلا فقد يؤدي إلى الاستياء.

  • الانسحاب

هذا النوع من تحديد النسل يحدث عندما يسحب الرجل قضيبه من المهبل قبل القذف. وهذه الطريقة مرتبطة ببعض التحديات المثيرة للاهتمام. أولاً، الضغط كله على الرجل للانسحاب في الوقت المناسب مما يعني أن الجماع يجب أن يتم بناءً على شروطه. ثانيًا، يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من التركيز وضبط النفس حتى يتم تنفيذ هذه الطريقة بشكل صحيح. ومع ذلك، هناك مسألة نقاش حول سائل ما قبل القذف. بينما أظهرت الدراسات أن هذا يحتوي فقط على الحيوانات المنوية الميتة أو لا يحتوي على الحيوانات المنوية على الإطلاق، لا يمكن استبعاد الحمل من خلال ذلك.

تأثير موانع الحمل على إنتاج الحليب

تأثير موانع الحمل على إنتاج الحليب

هل تؤثر وسائل منع الحمل على الرضاعة الطبيعية؟ هذا سؤال يدور في أذهان معظم الأمهات الجدد. في حين أن طرق تحديد النسل الطبيعية والطرق غير الهرمونية لا يمكن أن تؤثر على إنتاج الحليب، فإن القصة تختلف عندما يتعلق الأمر بخيارات تحديد النسل الهرمونية. وذلك لأن حبوب منع الحمل تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون أو مزيج من الاثنين معًا. من المعروف أن الطرق المعتمدة على الإستروجين تؤثر بشدة على إنتاج الحليب ويجب تجنبها. لا تؤثر الطرق التي تعتمد على البروجسترون بشكل عام على إنتاج الحليب. يجب استخدام تلك التي تحتوي على مزيج من الاثنين فقط بمجرد أن يبلغ الطفل أكثر من ستة أشهر ولا يعتمد كليًا في غذائه على حليب الأم.

الآثار الجانبية لوسائل منع الحمل على الطفل

قد تشعر النساء اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل ببعض الآثار الجانبية لطرق منع الحمل الهرمونية، مثل تورم الثدي والغثيان. ومع ذلك، لم تظهر أي دراسة أن أخذ وسائل منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية من المرجح أن يسبب أي مشاكل للطفل.

لذلك، في حين أن الرضاعة الطبيعية هي أحد خيارات تحديد النسل، فهناك العديد من الخيارات الأخرى أيضًا. طالما أنك لا تستخدمي حبوب هرمون الاستروجين، فأنت وطفلك على ما يرام!