تطعيمات الأطفال حديثي الولادة في عمر شهرين – دليل كامل
الرئيسية / الرضع / دليل كامل حول تطعيمات الأطفال حديثي الولادة في عمر شهرين
دليل كامل حول تطعيمات الأطفال حديثي الولادة في عمر شهرين

دليل كامل حول تطعيمات الأطفال حديثي الولادة في عمر شهرين

أفضل طريقة لحماية طفلك من الأمراض التي تهدد حياته بالخطر هي التطعيم. تعمل التطعيمات عن طريق إدخال بعض خلايا المرض مثل البكتيريا أو الفيروسات إلى الجسم – والتي تكفي فقط لتحفيز الخلايا المناعية وعدم إصابة طفلك بالمرض! يحتاج طفلك إلى لقاحات مختلفة مع كبر عمره. تحققي من القائمة لتطعيم الرضيع في عمر شهرين هنا …

إذا كان طفلك يعاني من مرض شديد في اليوم المحدد لتلقي التطعيم، فاطلبي من الطبيب تأجيل الموعد إلى أن يتعافى. وعادة لا تكون الحمى الخفيفة أو البرد مشكلة مع التطعيم؛ سينصحك طبيبك بهذا الشأن. وتحتاجين أيضًا إلى التحقق من ردود فعل طفلك ضد التطعيم – إذا كان طفلك قد عانى من رد فعل تحسسي لأي تطعيم من قبل، فتحدثي عن ذلك مع الطبيب المختص.

فيما يلي القائمة الكاملة للتطعيمات التي يحتاجها طفلك في عمر شهرين.

  1. DTaP أو التطعيم الثلاثي البكتيري

يحمي هذا التطعيم طفلك من الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي. هذه هي أمراض الطفولة الشائعة التي، إذا لم يتم منعها، يمكن أن تؤدي إلى حالات مميتة مثل قصور القلب والالتهاب الرئوي وتيبس الفك.

الجرعات الإجمالية: 5 | الجرعة التالية: في عمر 4 شهور

  1. Hib أو تطعيم المستديمة النزلية

يستهدف هذا التطعيم الانفلونزا المستديمة النوع ب والذي يظهر عادة على شكل حمى وصداع وسعال وتيبس في الرقبة ومشاكل في التنفس. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى التهاب السحايا والالتهاب الرئوي وكلاهما يهدد حياة الأطفال بالخطر!

الجرعات الإجمالية: 4 | الجرعة التالية: في عمر 4 شهور

  1. تطعيم فيروس الروتا

تطعيم ضروري للإطفال. ويساعد في الحماية من فيروس الروتا وهو السبب الرئيسي للإسهال عند الأطفال. وقد يكون خطيرًا جدًا لطفلك لأن هذا يؤدي إلى الجفاف الشديد.

الجرعات الإجمالية: 3 | الجرعة التالية: في عمر 4 شهور

  1. تطعيم شلل الأطفال IPV

عبارة عن نقط بالحقن الذي أحدث ثورة في العالم! شلل الأطفال، الذي كان في يوم من الأيام حالة منهكة تؤدي إلى شلل دائم تم استئصاله الآن في معظم دول الخليج العربي والشرق الأوسط.

الجرعات الإجمالية: 5 | الجرعة التالية: في عمر 4 شهور

  1. تطعيم الكبد الوبائي (ب) Hep B

يحمي هذا التطعيم طفلك من الآثار المؤلمة للمرض، بما في ذلك التعب والإسهال واليرقان وربما تلف الكبد.

الجرعات الإجمالية: 4 | الجرعة التالية: في عمر 4 شهور

  1. تطعيم العقدية الرئوية المدمج PCV

تطعيم العقدية الرئوية المدمج هو تطعيم اختياري لطفلك في عمر شهرين وهو أيضًا تطعيم باهظ الثمن. ويحمي الأطفال من الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا – وهي أمراض مميتة عند الأطفال! يمكنك التحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك حول هذا.

هل وصف طبيبك تطعيمات أقل مما هو مذكور في هذه القائمة؟ فيفضل بعض الأطباء التطعيمات المركبة أو عدة تطعيمات في نفس اللقاح. فلا داعي للقلق وكوني مطمئنةً، فهي آمنة تمامًا وستعني أن طفلك يحتاج إلي تطعيمات أقل!

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

المراجع والمصادر

https://www.dha.gov.ae/Documents/HRD/Immunization%20Guidelines.pdf

https://www.moh.gov.sa/en/HealthAwareness/EducationalContent/HealthTips/Documents/Immunization-Schedule.pdf