كيفية تعليم الإحساس بالمسؤولية للأطفال - ١٠ نصائح بسيطة
الرئيسية / مرحلة ما قبل المدرسة / الأخلاق والمسؤولية / ١٠ طرق بسيطة لتعليم المسؤولية للأطفال
١٠ طرق بسيطة لتعليم المسؤولية للأطفال

١٠ طرق بسيطة لتعليم المسؤولية للأطفال

تعتبر المسؤولية في حد ذاتها مهارة حياتية صعبة التدريس، سواء كان ذلك لطفل أو حتى لشخص بالغ. قد تصادف عددًا من الرجال والنساء الذين لم يتحملوا بعد المسؤولية الكاملة عن حياتهم وكذلك، عمن يعولونهم. وعلى عكس الجوانب الأخرى من شخصية الفرد، فإن المسؤولية تشبه تمرين العضلة. كلما بدأت العمل عليها مبكرًا، أصبح من الأسهل أن تكون سلوك طبيعي، ولهذا السبب من الضروري بالنسبة لك كوالد أن تبدأ في تنمية أساس هذا السلوك لدى طفلك منذ سن مبكرة.

ماذا تتوقع من طفلك في هذا العمر؟

تختلف مسؤولية الطفل في المنزل وفي جوانب حياته الأخرى من عمر لآخر. لا يستطيع جميع الأطفال تنفيذ المهام بشكل تلقائي، ويستغرق البعض وقتًا طويلاً للتأقلم مع هذا المفهوم.

بالنسبة للأطفال في المدرسة الابتدائية، يمكن أن يكونوا على دراية جيدة بالعناية بالأعمال المنزلية الصغيرة في جميع أنحاء المنزل، مثل الاحتفاظ بالأشياء في مكانها الصحيح أو إخراج القمامة. يمكن أن يترجم هذا إلى سلوك اجتماعي في الخارج أيضًا حيث يتأكدون من رمي القمامة فقط في صناديق القمامة وليس على الطريق. حتى في هذا العمر، يحتاج الأطفال إلى تذكير من وقت لآخر للالتزام، لذلك من الأفضل ألا تكون قاسيًا جدًا بشأن ذلك إذا تعثروا خلال هذه الفترة.

كيف تجعل طفلك مسؤولاً؟

هناك عدد من الأنشطة التي يمكنك استخدامها لتعليم الأطفال المسؤولية وتحويل طفلك نحو عالم التعامل مع المهام والوعي بما يحمل على كتفيه.

١. تغيير التكتيك

يعتمد معظم الآباء بشكل كبير على إخبار طفله بأن يفعل بالضبط ما يريدون منه أن يفعله. يستمع الأطفال إلى ذلك لكنهم يفشلون في تطويره كعادة. على سبيل المثال، يعود طفلك إلى المنزل من المدرسة ويرمي حقيبته على الأريكة، ولا يحتفظ بها في مكانها الصحيح إلا بعد أن تخبريه بذلك. ويستمر هذا الأمر بشكل مستمر دون أن يكتسب العادة بنفسه. يمكن إجراء تغيير من خلال جعله يكرر الإجراء بأكمله المتمثل في إخراج الحقيبة إلى الخارج وإدخالها مرة أخرى والاحتفاظ بها بشكل مناسب. يمكن أن تساعده الاستمرارية على تطوير هذه العادة.

تغيير التكتيك

٢. فهم تحديد الأولويات

إحدى المهارات الحياتية التي يستغرق الأطفال وقتًا طويلاً لفهمها هي إدراك المهمة الأكثر أهمية من الأخرى. إن تحديد الأولويات هو حاجة الساعة في حياة اليوم، مع وجود العديد من المهام والمسؤوليات التي تجعلنا ندركها. علمي طفلك لماذا يعد إكمال مهمة حيوية أولاً أمرًا ضروريًا، وأن يوفر الوقت للقيام بأشياء أخرى. كوني مهذبة وحازمة في التأكد من تنفيذ المهمة بشكل صحيح، مثل جعله ينظف غرفته قبل أن يخرج للعب مع أصدقائه.

٣. أن يكون مستقلاً

لدى بعض الآباء ميل كبير جدًا إلى الإمساك باليد وإخبار أطفالهم باستمرار بالطريقة الصحيحة للقيام بالأشياء. وهذا يحرمهم من عملية التعلم حيث يرتكبون الأخطاء أو يفعلون الأشياء بطريقة خاطئة ثم يكتشفون كيفية القيام بها بشكل صحيح. راقب طفلك، ولكن لا تتدخل. دعه يفعل الأشياء بطريقته، حتى لو لم يكن ذلك هو الأكثر كفاءة. مع مرور الوقت، سوف يكتشف الأمر بالطريقة الصحيحة، أو يأتي إليك لطلب المساعدة عندما يرغب في ذلك، أو حتى يكتشف طريقة مختلفة تمامًا لإنجاز المهمة.

٤. كافئ السلوك المسؤول

يحتاج الأطفال إلى وقت أطول لإدراك أن تحمل المسؤولية هو سمة ضرورية للحياة. وحتى ذلك الحين، فإنهم عادةً ما ينظرون إلى ذلك على أنه أحد واجباتهم تجاه تطوير السلوك الجيد. ومع ذلك، لا تنسَ الاعتراف بجهودهم ووضع نظام مكافآت من نوع ما. يمكن أن يكون هذا أسبوعيًا حيث يمكنك تتبع الأوقات التي اهتم فيها طفلك بالأعمال المنزلية الخاصة به، أو ساعده في أعمال المنزل بشكل مسؤول، ومنحه نقاطًا على هذا الأساس. يمكنه استخدام هذه النقاط للاستمتاع خلال عطلة نهاية الأسبوع أو اختيار مكان للنزهة.

٥. كلمات التشجيع

بقدر ما يمكن للمكافآت الملموسة أن تجعل طفلك متحمسًا، لا شيء يضاهي كلمات التشجيع والتقدير التي تأتي من الوالدين. عادة ما تكون المكافآت مؤقتة، وتفقد جاذبيتها بمجرد استهلاكها. ولكن كآباء، فإن كل ما نقوله لأطفالنا يبقى معهم مدى الحياة ويشكل سلوكهم. دع طفلك يعرف أنك على علم بجهوده وأنك فخور به.

٦. اجعل طفلك يشارك

لا ينبغي أن تقتصر مسؤولية طفلك على أعماله أو مهامه فقط. دعه يشعر وكأنه جزء من المنزل وأن جهوده تساعد في الحفاظ على سير الأمور على ما يرام. حتى لو كان نشاطًا معقدًا، اطلب من طفلك مساعدتك في أشياء صغيرة مثل جلب بعض الأدوات، أو مساعدتك في الإمساك بالكرسي أو المقعد، وما إلى ذلك. في بعض الجوانب، لا تتردد في سؤال طفلك عن رأيه إذا كان لون يناسبه أكثر من الآخر، أو ما هي الفاكهة التي يجب أن تشتريها من محلات البقالة لهذا الأسبوع.

اجعل طفلك يشارك

٧. المهمة حسب العمر

لا يمكنك أن تتوقع من طفل يبلغ من العمر ٣ سنوات أن يساعدك في تنظيف سيارتك أو المساعدة في شراء البقالة. لكن يمكنك بالتأكيد أن تطلب منه جمع ألعابه معًا ووضعها في الصندوق بعد انتهاء اللعب. أعط طفلك المهام والمسؤوليات بناءً على عمره ومدى مسؤوليته بالفعل. بعض الأطفال متحمسون جدًا للتعامل مع العديد من الأعمال المنزلية وسيطلبون منك المزيد. ابدأ بمنحه الأشياء المعقدة تدريجيًا أيضًا.

٨. الموافقة على السلوك الصادق ودعمه

ومع المسؤولية يأتي خطر عدم القدرة على الوفاء، بها وعواقب الفشل في القيام بذلك بشكل كامل. هذا كله جزء لا يتجزأ من الحياة، ولا ينبغي لأطفالك أن يخافوا من القيام بأي نشاط، خشية أن يفشلوا في القيام به بالطريقة الصحيحة. حافظ على قناة اتصال مفتوحة وصادقة تسمح لطفلك أن يطلب مساعدتك أو يخبرك بصراحة أنه غير قادر على القيام بالمهمة الموكلة إليه. لا توبخه على ذلك، بل أخبره أنك فخور به لأنه شجاع وصادق بما يكفي ليخبرك بذلك.

٩. القيادة بالقدوة

هناك سبب لوجود التعابير “الابن مثل الأب” أو ” الابنة مثل الأم”. أطفالنا هم انعكاس لمن نحن وكيف ربيناهم. يتعلم الأطفال معظم ما يجب القيام به في الحياة من خلال الاستماع إلى والديهم، وكذلك من خلال رؤية كيف يتصرف الآباء في الحياة الحقيقية. لذا، للتأكد من أن طفلك سيكون شخص بالغ مسؤول في المستقبل، يجب أن تكون أنت بالغًا مسؤولًا في الحاضر.

القيادة بالقدوة

١٠. توضيح التواصل

في سن مبكرة، قد يكون مفهوم السببية وكل فعل له نتيجة أمرًا مربكًا بالنسبة للطفل لفهمه. قد يفسر الأشياء على أنها تحدث من تلقاء نفسها. يحتاج الآباء إلى إنشاء هذه الروابط، سواء للنتائج الجيدة أو السيئة. دعه يفهم أن حديقتك المنزلية مزدهرة لأنه حرص على سقي النباتات كل يوم وإزالة الأعشاب الضارة. دعه يعرف أيضًا أن أداءه كان سيئًا في الاختبار لأنه أمضى الأسبوع بأكمله في لعب ألعاب الفيديو بدلاً من الدراسة.

وبصرف النظر عن التقنيات والألعاب المختلفة لتعليم المسؤولية للأطفال، فإن أحد الجوانب الرئيسية لغرس هذا وجعله ثابتًا مدى الحياة هو مساعدة الأطفال على تطوير ضمير قوي بمرور الوقت. عندما يبدأ هذا أخيرًا في الظهور من الداخل، سيخضع الطفل للتغيير كشخص، وسيكون تحمل المسؤولية أمرًا طبيعيًا مثل تنفس الهواء.

:اقرأ أيضا

نصائح تنمية شخصية الطفل
كيف تتعامل مع طفل شديد الحساسية
٥٠ فكرة لأعمال الطيبة والرحمة للأطفال