الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل بالتوأم: الأعراض وتطور الجنين والتغيرات الجسدية
الرئيسية / الحمل / ٣١ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

٣١ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر

هل تتذكري الشعور بالقيام بجميع الجولات الأولية لتجدي نفسك في القائمة النهائية للفريق الذي تتطلعين إلى الانضمام إليه؟ هذا إلى حد كبير ما ستشعرين به عندما تكونين في الأسبوع ٣١ من الحمل بتوأم ويتسارع نمو الأجنة في المرحلة النهائية من الحمل. إذا اعتبرت الأشهر الثلاثة الأولى جزءًا مهمًا من الحمل، فهذه المرحلة لا تقل أهمية عنها، مع الأهمية البالغة لعاداتك الغذائية الجديدة، تليها الفحوصات المتكررة لضمان نمو متسق ومناسب للأطفال، ستجعلك جميع الأنشطة شديدة اليقظة بشأن حملك. قد يبدو أن هناك متطلبات عديدة في بعض الأحيان، ومن الضروري موازنة ذلك مع فترات الراحة.

نمو الأطفال في الأسبوع ٣١ من الحمل

قد يضع بداية الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل معظم النساء في حالة تركيز كبيرة للتأكد من حصولهن على نهاية الحمل بشكل صحي. وبالمثل، سيكون نشاط أطفالك متزايد للغاية الآن وينتبهون لما يحيط بهم.

يكون الإدراك الحسي في ذروته حيث بدأت جميع الحواس الموجودة في الجسم تقريبًا في العمل، مما يمنح أطفالك مستوى جيدًا من الوعي. في حين أنهم قد يستشعرون بالفعل وجود الضوء ويستديرون لمواجهة الظلام عندما يحتاجون إلى النوم، فسيتم أيضًا إقران ذلك بفهم أفضل لصوتك، مما قد يهدئهم. وبالمثل، فإن تناول بعض المواد الغذائية قد يجعلهم جميعًا غاضبين أو متحمسين، كما أنهم قد يعانون من بعض المشاعر نتيجة لذلك. نادرًا ما تكون أي من هذه التصورات مميزة بما يكفي لتكوين ذاكرة أو مكان للتذكر، لكن كل هذه الإشارات تنتهي في نهاية المطاف بتحفيز المخ واختبار عمله.

عند تتبع عدد ركلات أطفالك، ستكونين قادرًة على إنشاء جدول تقريبي لها من نوع ما، والحصول على فكرة أفضل عن الوقت الذي يفضل فيه أطفالك النوم ومتى يحولون الرحم إلى ملعبهم الصغير. هذا ضروري للأطباء أيضًا، حتى يتمكنوا من إنشاء معيار للحياة الطبيعية عند الأطفال. في فترات نشاطهم، يقوم الأطفال أيضًا بتجربة عمل أطرافهم وممارسة قبضتهم، والتي ستلف حول إصبعك قريبًا.

في حالة الأطفال الذكور، عادةً ما ينتهي كيس الصفن من نموه في هذا الأسبوع تقريبًا، وتبدأ الخصيتان في النزول إليه بسرعة. بحلول الوقت الذي يولد فيه أطفالك، يجب أن تنزل الخصيتان تمامًا، والتي سيتم فحصها أيضًا من قبل الطبيب. لن يتم اكتشاف وجود حالة الخصية الخفية، حيث تفشل الخصيتان في النزول بشكل كامل، إلا بعد الولادة.

حجم الأطفال في الأسبوع ٣١ من الحمل

سيبدأ ظهور فائدة نمو الدهون في الأسابيع الماضية هذا الأسبوع تقريبًا. مع وجود طبقة جيدة من الترسبات في جميع الأنحاء، سيكون الجلد أكثر نعومة من ذي قبل، بالإضافة إلى شد الجلد بدرجة جيدة جدًا. ستكون رواسب الدهون هذه مسؤولة أيضًا عن زيادة وزن الأطفال، ويكون وزنهم في حدود١،٣ -١،٥ كيلوجرام، وطولهم يقارب ٣٨ -٤٠ سم. في حين أن هذه القيم قد تقل للتوائم والثلاثة توائم، فإن حجم الطفل سيكون بحجم ثمرة جوز الهند.

جوز الهند

التغييرات الجسدية الشائعة في الأسبوع ٣١ من الحمل التوأم أو الحمل المتعدد

سيبدأ جسمك في التعامل مع درجة مختلفة من التغييرات التي تحدث داخله بداية من زيادة الوزن إلى التغييرات في الكيمياء الحيوية.

  • أحيانا! ما تقارن العديد من النساء الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل مع الأشهر الثلاثة الأولى. لن يكون هناك أي نوبات من الغثيان المستمر أو غثيان الصباح الذي من شأنه أن يجعلك تتقيأن كثيرًا. ومع ذلك، لن تكون هذه الفترة هادئة ومريحة مثل تلك التي شهدتها في الثلث الثاني من الحمل. بدأ الجسم يدرك أن الولادة قد تكون وشيكة في الأسابيع المقبلة. في حين أن الهرمونات قد تكون مسؤولة قليلاً عن تغيير حالتك المزاجية في هذا الصدد، فإن الضغط البسيط الناتج عن ولادة أطفالك بصحة جيدة، والتوتر الناتج عن المخاض قد يضع مشاعرك في وضع غير جيد. قد ينفذ صبر بعض النساء وتكون مشاعرهم غريبة بشأن الحمل الطويل ويرغبن في ولادة أطفالهن على الفور. قد يشعر الأخريات بالقلق بشأن احتياطات السلامة وسيهابن التفكير في ولادة العديد من الأطفال.
  • يزيد حجم البطن بحلول هذا الأسبوع بصورة أقل لأن الأطفال يكادون يكونون في ذروة حجم نموهم. ومع ذلك، فإن إحدى مناطق الجسم التي لا تزال تتقلب في نموها المؤقت هي قدميك. لأن القدمين يتحملان كل عبء جسمك، ووزن الأطفال حديثي النمو، منذ وقت الحمل. قد يكون التورم شيئًا معتادًا الآن، مع توسع قدميك لتكون أكبر كل يوم يمر. في بعض الحالات، ينتهي الأمر بالنساء بأقدام أكبر بعد الولادة. هذا هو في المقام الأول نتيجة لهرمون الريلاكسين، الذي يتسبب في ارتخاء العظام والأربطة والسماح لجسمك بالتمدد، والذي يمكن أن يكون دائمًا.
  • لا يعرف أطفالك التغييرات التي تحدث بداخلك وسيستمرون في النمو قدر الإمكان لزيادة فرصهم في البقاء على قيد الحياة. قد يكون صغارك داخل الرحم في مثل هذا الوضع بحيث يميلون إلى ممارسة درجة أعلى من الضغط في المنطقة العلوية من الجسم. هذا، جنبًا إلى جنب مع توسع الرحم، سيدفع الرئتين والحجاب الحاجز إلى مكان ضيق. عادة ما يكون ضيق التنفس نتيجة لذلك، يليه الميل للشعور بالإرهاق في كثير من الأحيان. لحسن الحظ، يتخذ بعض الأطفال الوضع المناسب للولادة، مما يجعل الرئتين تعثران على مساحتها داخل الجسم مرة أخرى، واستئناف التنفس بشكل طبيعي.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد في الأسبوع ٣١

إن الأعراض التي سوف تمرين بها في الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل لا تختلف عما عانيت منه طوال هذه الأشهر. ومع ذلك، فإن عودة بعض الأعراض المفاجئة وضغط الولادة يمكن أن يجعل تلك الأعراض تبد أكثر حدة مما هي عليه في العادة.

  • الحمل مسؤول عن القلق وقلة النوم أو الأفكار اللامتناهية في عقلك، مما يجعلك بالكاد قادرة على التركيز على ما هو في متناول اليد. إذا كنت تمرين بلحظات تنسى فيها ما كنت تفعلينه أو ينتهي بك الأمر بالخروج من المنزل لشراء شيء ما وتنسين محفظتك، أو ربما حتى مفاتيح منزلك، فلا تقسو على نفسك. ربما كان لا يحدث هذا قبل الحمل، لكن هذه التغييرات المتعددة يمكن أن تكون مصدر إلهاء. بمجرد الولادة، ستعود الأمور إلى طبيعتها قريبًا.
  • الأوجاع والآلام التي يعاني منها جسمك ستكون موجودة في الثلث الثالث من الحمل. تميل أسابيع معينة إلى جعلها أقوى قليلاً من ذي قبل. عادة ما تكون هذه الأسابيع هي التي قد يحدث فيها طفرة نمو مفاجئة لأطفالك، مما يتسبب في تأقلم جسدك مع الاهتمام بالوزن الزائد في فترة قصيرة.
  • سوف تتسرب مثانتك وثدييك كثيرًا في هذه الفترة. مع بدء إنتاج الحليب مبكرًا، قد تواجهين إفرازات عشوائية من ثدييك. وبالمثل، فإن الضغط على المثانة سيزداد أيضًا، مما يجعلك تتبولين بشكل متكرر طوال الأسبوع.

الحمل المزدوج أو المتعدد – البطن في ٣١ أسبوع

مع وصول وزن التوأم عند الأسبوع ٣١ إلى معلم آخر، سيكون تأثيرهما على البطن كبيرًا، مما يتسبب في زيادة طفيفة في الحجم. وبالمثل، ستستمرين أيضًا في الشعور بتقلصات طفيفة بشكل عشوائي، مما قد يشير إلى عودة تقلصات براكستون هيكس.

الحمل المزدوج أو المتعدد في الأسبوع ٣١ – اختبار الموجات فوق الصوتية

لن تقوم الموجات فوق الصوتية التي أجريت هذا الأسبوع بفحص أطفالك فحسب، بل ستفحصك أيضًا. يمكن أيضًا إجراء مسح ثلاثي الأبعاد، مما يمنحك نظرة كاملة لأطفالك. عادة ما يجب عليك طلب هذا، لأنه مكلف للغاية.

النظام الغذائي في الأسبوع ٣١ من الحمل بتوأم أو أكثر

يجب أن يكون الطعام الغني بالفيتامينات هو اختيارك المفضل هذا الأسبوع. يجب أن تأخذ الأم الكثير من البروتينات والدهون والكالسيوم والعديد من عناصر التغذية حتى يتم إنتاج الحليب بصورة صحية، ويحتوي على جميع المكونات الضرورية التي تجعل الأطفال أكثر صحة بمجرد ولادتهم.

النظام الغذائي للحمل

نصائح للعناية بالحمل

مع اقتراب موعد ولادتك، تأكدي من الالتزام ببعض النصائح لتوخي الحذر في هذه المرحلة الأخيرة.

ما يجب فعله

  • قومي بعمل قائمة بالأشياء والأنشطة التي يجب إكمالها قبل الولادة.
  • احتفظي بخطة بديلة جاهزة في حالة عدم نجاح زيارتك للمستشفى.

مل لا يجب فعله

  • لا تمتنعي عن طلب المساعدة من أصدقائك وعائلتك للحصول على أي دعم.
  • تجنبي الخوف أو تعريض نفسك لأفلام أو حوادث مخيفة هذا الأسبوع.

ما يجب شراؤه

كل ما عليك فعله هو التركيز على الولادة، ويمكن دعم ذلك بشراء:

  • كريم خفيف لعلاج التهاب الحلمة
  • حمالات الصدر التي يمكن أن تسهل الرضاعة الطبيعية

إن كونك حاملاً في الأسبوع ٣١ من الحمل بتوأم أو توائم يمكن أن يغرس مزيجًا من الإثارة والخوف لدى معظم الأمهات. دعي الحماس يولد إحساسًا بالثقة بداخلك، للتغلب على أي قلق قد ينشأ بداخلك.