الأسبوع الثلاثون من الحمل بالتوأم: الأعراض، تطور الجنين والموجات فوق الصوتية
الرئيسية / الحمل / ٣٠ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

٣٠ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

إذا كنت حاملاً في الأسبوع ٣٠ من الحمل بتوأم، فبالتأكيد أنت في انتظار لحظة الولادة القريبة. إذا كنت قد احتفظت بيومياتك منذ الوقت الذي اكتشفت فيه عن حملك، فسوف يسرك معرفة مدى نجاحك خلال الأسابيع الصعبة التي مضت وفترة شهر العسل من الحمل الذي حظيتي بها في الأشهر الثلاثة الماضية. قد ينتابك الإرهاق والتعب وقد تتطلعين إلى مقابلة أطفالك، ومن الأفضل أن تكوني مستعدة إذا تمت ولادة أطفالك في وقت أقرب مما هو متوقع. اقرائي عن كيفية تطور أطفالك الصغار في الأسبوع الثلاثين، فهناك المزيد من التطورات المتبقية في رحلة الحمل!

نمو الأطفال في الأسبوع ٣٠ من الحمل

حقيقة أنك حامل في توأم أو ثلاثة توائم في الأسبوع ٣٠ من الحمل قد تجعلك تشعرين بجنون العظمة بعض الشيء، وهذا لسبب وجيه وهو أنه عادة لا يصل معظم التوائم أو الثلاثة توائم إلى فترة الحمل الكاملة وتتم الولادة قبل الأوان. في حين أن هذا قد يقودك إلى القلق، فإن الأسبوع الثلاثين يعد علامة ممتازة لنموهم وفرص بقائهم على قيد الحياة قوية جدًا، حتى لو تمت الولادة الآن.

يتسارع نمو المخ وتطور التجاعيد التي تميزه وتطور الالتواء بأسرع ما يمكن ليكون في أفضل شكل ممكن عند الولادة، كما إن الجهاز الهضمي يعد نفسه ليكون جاهزًا لهضم التغذية الخارجية التي سوف يتلقاها. وقد تم بالفعل الانتهاء من معظم أعمال التطور، وسوف يتم وضع اللمسات النهائية لهذه العملية في غضون أسبوع أو أسبوعين.

سيكتمل تصلب العظام قريبًا، ومن المهم إدراك أنه حتى بعد الولادة، لن تكون عظام أطفالك قوية مثل عظامك. فهي لا تزال أكثر ليونة بالمقارنة، لكنها قوية بما يكفي لدعم بنية الجسم بشكل فعال. وهذه العظام اللينة هي التي تسهل وصول الأطفال عبر قناة الولادة الضيقة دون أي ضرر، وتساعدهم على تعلم المشي بسهولة لاحقًا في الحياة.

مع اقتراب موعد الولادة، سيبدأ نمو الرئتين في الوصول إلى مرحلته النهائية. يميل نضج الرئتين عند بعض الأطفال في هذا الأسبوع تقريبًا، وتبدأ ممارسة عملية التنفس بشكل صحيح داخل الرحم. إذا كنت تشعرين بالفواق داخل جسمك، فاعلمي أن رئتي طفليك تعملان بشكل مناسب.

ما هو حجم الاطفال؟

في حين أن طول الأطفال قد زاد قليلاً عن الأسابيع السابقة، إلا أن الطول سيظل ما بين ٣٨ -٤٠ سم. ومع ذلك، سيكون وزنهم حوالي ١.٣ كيلوجرام أو نحو ذلك، مما يجعلك تدركين جيدًا وجودهم بداخلك. إذا سبق لك أن رأيت خيارًا كبيرًا جدًا في السوق، فهذا هو بالضبط حجم أطفالك في داخلك.

الخيار الكبير

التغييرات الجسدية الشائعة

بحلول الأسبوع الثلاثين من الحمل، لن تكون أي تغييرات يمر بها الجسم جديدة بالنسبة لك بعد الآن. ومع ذلك، قد يتم تعيين هذه في بعض التغييرات السلوكية التي لابد أن تكوني على دراية بها.

  • إذا نقرت على أي صور لك في الثلث الثاني من الحمل، فسيكون التوهج الرائع والبشرة الناعمة التي كانت لديك واضحاً. إن النظر إلى نفسك في المرآة الآن سيجعلك تتساءلين عن غياب ذلك في حياتك الآن، حيث إنك حالياً تتعرقين بشدة، وتمسحين وجهك وإبطك باستمرار، مما قد يسبب الانزعاج. الهرمونات تجعل كل هذا يحدث لك، بالإضافة إلى التغيير في عمليات التمثيل الغذائي، مما يتسبب في زيادة أسباب التعرق في كثير من الأحيان. هذه الظاهرة في حد ذاتها طبيعية تمامًا، ولكن فقدان الماء يحتاج إلى الموازنة عن طريق شرب المزيد من الماء واستهلاك السوائل من جميع الأنواع.
  • كان بطنك الكبير قد بدأ بالفعل في جعلك تتحركين بشكل مختلف، مع تغيير مشيتك ووضعيتك بشكل كبير. هذه الأشهر الأخيرة من الفصل الثاني وبداية الفصل الثالث محفوفة بالمخاطر على هذه الجبهة لأن توازنك سيكون أقل بكثير حتى أثناء المشي، فإن الحكم على مدى تقدم بطنك سيجعلك تصطدمين بالأشياء أثناء استدارتك. في حين أن هذا عادة ما يكون طبيعي، تأكدي من التجول وتسلق السلالم بطريقة محسوبة وتدريجية لتجنب أي حوادث غير مرغوب فيها.
  • هل اعتقدت أن الأشهر الثلاثة الأولى كانت مرهقة للغاية بالنسبة لك؟ فيجب عليك الترحيب بالإرهاق والتعب مرة أخرى لأن احتياطيات الطاقة الخاصة بك بدأت في النفاذ في منتصف الثلث الثالث من الحمل. يكافح الجسم بالفعل الوزن الزائد والمتطلبات الداخلية، وسيترك لك طاقة أقل لفعل أي شيء على الإطلاق. لا تضغطي على نفسك لعدم قدرتك على القيام ببعض المهام المعتادة. هذا أمر طبيعي وضروري تمامًا للمرأة للحفاظ على قوتها المخصصة للولادة. لابد من اتخاذ فترات راحة كافية خلال اليوم وتأكدي من تعويض نومك كلما استطعت.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ٣٠

لا شيء جديد هذه المرة يجعلك تتساءلين عما يحدث مع حملك. الأعراض المعتادة التي يزعجك باستمرار ستكون حاضرة هذا الأسبوع أيضًا.

  • عندما يبدأ التعود على الأوجاع والآلام المستمرة التي تشعري بها في مناطق مختلفة من الجسم، قد يبدأ نوع من الألم الجديد في الظهور في منطقة أخري. الصبر والهدوء هو السبيل الوحيد، لأنه سيستمر نمو أطفالك خلال فترة الحمل وسيستمر في زيادة العبء الذي يجب أن يتحمله جسمك في هذه المرحلة النهائية. كما أن الأرق وانخفاض الطاقة، يمكن أن يقللا من قدرتك على تحمل الألم. استفيدي من أي علاجات منزلية آمنة، والكثير من الراحة لتعتني بنفسك.
  • لا يمكن حمل توائم وثلاثة توائم داخل جسمك بسهولة، حيث يرغب كل طفل في توفير مساحة جيدة لنفسه ويتسبب هذا في تمدد رحمك في جميع الاتجاهات، ودفع أي أعضاء أخرى بعيدًا وإعطاء كل الأفضلية للأطفال الصغار. الرئتان والحجاب الحاجز هما أسوأ من يتحملان هذا، مما يتركهما يستقران في ركن صغير من جسمك بالكاد يوجد به مساحة لأداء وظائفهما. لذلك لا تتفاجأ إذا كان صعود مجموعة صغيرة من السلالم يؤثر على التنفس لديك. لا حرج في قدرتك على التحمل، وستكونين قادرًة على التنفس بعمق بمجرد نزول الأطفال إلى أسفل في منطقة الحوض.
  • المعدة هي واحدة من الأعضاء التي تتأثر بحركة الأطفال داخل الرحم وتميل إلى العمل بطريقة تؤدي إلى التهيج. قد ينتج عن طعامك المفضل فجأة نوبة متزايدة من الحموضة أو يسبب ارتجاعًا متزايدًا في حلقك. ولا تساعدك الهرمونات ويمكن للموقف برمته أن يتركك مضطرة لإعادة النظر في نظامك الغذائي من جديد. قومي بتدوين مثل هذه السيناريوهات حتى تتمكني من إعداد وجباتك بشكل صحيح وصحي.

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع ٣٠

إن التمدد المستمر للبطن وشد الجلد يجعله من الضروري العناية ببطنك بشكل أفضل حول هذه المرحلة. تخضع منطقة البطن للكثير من الشد الداخلي، مما يجعلها أضعف من المعتاد. يعد استخدام الكريمات لعلامات التمدد والحفاظ على قوتها أمرًا ضروريًا لأنه قد يكون من الصعب إزالة ثنيات المعدة المترهلة بعد الولادة إذا لم يتم توخي الحذر مسبقًا. يجب أن تتم الأنشطة البسيطة مثل النهوض من الكرسي أو الجلوس بعد الاستلقاء بطريقة محددة لتقليل أي ضغط على المعدة.

الحمل بتوأم في الأسبوع ٣٠ – اختبار الموجات فوق الصوتية

تميل معظم الأمهات اللائي يحملن توأمًا أو ثلاثة توائم أو أكثر إلى إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثلاثين من الحمل. في بعض الأحيان، يقترن هذا الفحص عادةً بفحص فيزيائي حيوي، والذي يركز على فحص نبضات قلب الأجنة ومراقبة المعالم المهمة الأخرى. هذا الاختبار غير جراحي وهو ببساطة نسخة متقدمة من الموجات فوق الصوتية التي اعتدت عليها.

النظام الغذائي

إن الحاجة إلى البروتينات والكربوهيدرات المعقدة عالية بشكل استثنائي في هذه المرحلة. يمكن أن يساعد الحفاظ على نظام غذائي صحي غني بالحبوب واللحوم الخالية من الدهون في تحقيق ذلك. يجب أن تكون جودة الطعام دائمًا عالية للغاية ويجب تجنب أي مواد حافظة أو مواد غذائية خام بشكل صارم.

النظام الغذائي للحمل

نصائح للعناية بالحمل

أنت على وشك إكمال رحلة الحمل، لذلك كل ما عليك فعله هو اتخاذ بعض الاحتياطات.

ما يجب فعله

  • راقبي وزنك بانتظام وأبلغي طبيبك بأي تناقضات.
  • قومي بإجراء تجربة لمعرفة الوقت الذي تحتاجين إليع للوصول إلى المستشفى.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي المشي بأحذية الكعب العالي لتقليل الضغط على ظهرك ومعدتك.
  • ابتعدي عن أي مواد غذائية قد تحتوي على مسببات الحساسية.

ما يجب شراؤه

نظرًا لأنك على وشك إكمال رحلة الحمل، فاستثمري في بعض المنتجات التي تحتاجينها للاعتناء بنفسك بشكل أفضل، مثل:

  • الجوارب الضاغطة للتورم والدوالي
  • حزام البطن لتثبيت بطن ما بعد الولادة

إن تتبع وزن توأمك في الأسبوع ٣٠ والتأكد من تقدمهما دون أي مضاعفات يمكن أن يطمئنك على ضمان ولادة صحية. داومي التواصل مع طبيبك، وكوني مستعدًة لاستقبال أطفالك في أي أسبوع من الأسابيع القادمة الآن.