الأسبوع التاسع والعشرون من الحمل بالتوأم: الأعراض، تطور الجنين، والتغيرات الجسدية
الرئيسية / الحمل / ٢٩ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

٢٩ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

عندما تكون في الأسبوع ٢٩ من الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم، سيكون نمو الجنين هو أهم ما تهتمين به أنتِ وطبيبك. في هذه المرحلة، سيبدأ كل من أطفالك في تطوير هويته الخاصة، وسوف يتصرفون بطرق لا يمكن لأي شخص فهمها إلا أنت، مثل معرفة كيف ومتى يتحرك أطفالك ويركلون. بالإضافة إلى ذلك، يجب إنهاء أي مسؤوليات تجاه العائلة وأطفالك في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث يجب ألا تضغطي على نفسك في الأشهر المقبلة.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢٩

سيتباطئ نمو أطفالك، ولكن فقط فيما يتعلق بطولهم وحجمهم. يبدأ نمو معظم الأطفال في الاستقرار على هذه الجبهات بحلول الأسبوع ٢٩، لكن وزنهم يستمر في الزيادة بشكل كبير. يمكن أن يصل إلى ما يقرب من ثلاث مرات مما قد يكونون عليه في المرحلة الحالية، ويمكن أن يصيب هذا ظهرك بالألم.

الشعر الذي كان موجودًا على جلد الأطفال سيقع سريعًا في هذا الأسبوع. ستبدأ الطبقة الدهنية التي تغطي جلدهم في الترقق، حيث تزداد سماكة الجلد مع ترسبات الدهون، مما يحافظ على سلامتهم. إذا كانت هناك بقايا صغيرة من الشعر بقيت حتى بعد ولادة أطفالك، فسوف تختفي أيضًا في غضون أسابيع قليلة بعد الولادة.

ستكون حركات أطفالك حيوية جداً، حيث أن السائل الذي يحيط بالأجنة ويزودها بوسط طبيعي للحركة، فإن ركلاتهم، ولكماتهم، وتمدداتهم، وفترات مص الإبهام، وغيرها من الأنشطة ستصل إلى ذروتها. هذه الأنشطة ضرورية جدًا لنموهم، كما أنها تساعد الأم في الحصول على فكرة عن كيفية تقدم أطفالها. إن معرفة أن أطفالك ينشطون في فترات زمنية محددة من اليوم يمكن أن يطمئنك على سلامتهم، وإذا شعرت أن هناك شيئًا ليس طبيعياً يمكنك التدخل على الفور.

ما هو حجم الاطفال؟

تركز هذه المرحلة من الحمل على وزن الأطفال أكثر من سماتهم الجسدية. عند النظر إلى الحجم أو الطول، فتميل القيم إلى أن تكون تقريبًا نفسها مثل الأسبوع الماضي، من ٣٨ إلى ٣٩ سم. ومع ذلك، فإن وزنهم قد يتجاوز كيلوجرامًا تقريبًا.

التغييرات الجسدية الشائعة

تكون التغيرات الجسدية التي تمر بها المرأة الحامل أكثر وضوحًا عندما تحمل توأمًا أو ثلاثة توائم. قد تستمر بعض التغييرات في إزعاجك، بينما قد يكون لبعضها تأثيرات أكثر حدة.

  • يعد الإمساك أثناء الحمل أمرًا طبيعيًا، وستشعرين به حتى في الثلث الثالث من الحمل، ومن الصعب التغلب عليه، ويمكن أن يكون مزعج للغاية. هناك عاملان يعملان جنبًا إلى جنب، أولاً، هرمونات الريلاكسين والبروجسترون التي يريح الجسم أثناء الحمل، وثانيًا يزداد حجم الرحم مما يؤدي إلى اضطراب وضع الأمعاء. نظرًا لأن العامل الأول يريح عضلات الأمعاء والثاني يجعله من الصعب إخراج المحتويات، فسوف تصابين بالإمساك. للتغلب على ذلك، كل ما يمكنك فعله هو شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة ذات الألياف.
  • بينما قد لا ينسب سبب ظهور البواسير للتغيرات المختلفة في الجسم، إلا أن الحقيقة هي أنها مرتبطة بشكل غير مباشر بجميع الأسباب التي تسبب الإمساك في المقام الأول. إن الجهاز الهضمي هو ما يتسبب في إجهاد العديد من النساء والضغط لتمرير البراز ويؤدي هذا إلى تضخم الأوعية الدموية وتشكيل البواسير. علاوة على ذلك، فإن الدورة الدموية في ذروتها بالفعل، وتتدفق بشكل كبير في منطقة الجزء السفلي من الجسم. لذلك، يمكن أن يسبب الإجهاد بسهولة البواسير. يمكن أن يؤدي التعامل مع الإمساك بشكل فعال إلى إبقاء هذه الأمور تحت السيطرة.
  • يمكن أن يؤدي استرخاء العضلات إلى عدم عمل أمعائك بنفس القوة التي كانت عليها من قبل. يؤثر هذا الاسترخاء أيضًا على العضلات الأصغر داخل الجسم والتي تمنع المواد من العودة في الاتجاه المعاكس. أهم عضو يتأثر هو العضلة العاصرة التي تفصل المعدة عن المريء. بمجرد استرخاء هذه العضلة الشبيهة بالصمام، ستبدأ محتويات المعدة في العودة إلى الحلق. تزداد كمية أحماض المعدة، مما يجعلك تشعرين بالحرق الحمضي في حلقك. يمكن لبعض القيود الغذائية، جنبًا إلى جنب مع جدول تناول الطعام المبسط، أن تقلل من تكراره ذلك، ولكنها لن تحل المشكلة تمامًا.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل التوأم في الأسبوع ٢٩

بصرف النظر عن زيادة الوزن، ستظهر العديد من أعراض الحمل الأخرى في هذا الأسبوع.

  • الميل إلى خدش بطنك والحكة في كل مكان سيصبح أقوى، ولكن عليك الحريص على عدم الاستسلام. من الطبيعي جدًا أن تشعري بهذه الطريقة، نظرًا لأن بشرتك تتمدد بشكل كبير لإيواء أطفالك الذين يكبرون، وهو مما يجعلها أرق من المعتاد. هذه الطبقة الرقيقة هي التي تزيد من حساسيتها، مع تفاعلات طفيفة مع البيئة المحيطة تؤدي إلى التهيج أو الحكة. حك الجلد يمكن أن يترك علامات حمراء قد لا تتلاشى بعد الحمل. لذلك، استثمري في مرطب جيد للحفاظ على بشرتك.
  • سيتم الضغط على الجزء السفلي من جسمك، وبحلول الأسبوع ٢٩ من الحمل، سيكون هناك ضغط كبير على ظهرك، لأنه يدعم زيادة وزن بطنك. تكافح عضلات الساق للحفاظ على توازنك ووضعك في وضع مستقيم، بسبب التغيير في الوزن وقوة المفاصل، والهرمونات ترخي الأربطة. سيكون هناك أيضًا ضغط غير مبرر في مناطق أخرى مختلفة من جسمك.
  • بالإضافة إلى كل هذا ستوقظك مثانتك من النوم. سيكون هذا موقفًا متكررًا بالنسبة لك، وستكرر الزيارات إلى حمامك في الفترة المقبلة.

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع ٢٩

سيزداد حجم بطنك وستشعرين بالحاجة إلى الحكة. ستكون معدتك كبيرة جدًا، ويجب أن تشعري بالفخر بأن أطفالك يتطورون بشكل جيد. أي ارتعاش طفيف يحدث في منطقة البطن سيكون نتيجة للفواق الصغير الذي يعاني منه الأطفال، ويتوسع رحمك كثيرًا، ويمكنك لمس بطنك فوق السرة للبحث عن الجزء العلوي منه.

الحمل بتوأم – اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٢٩

سيقترح طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٢٩ إذا كان هناك شيء يحتاج إلى الفحص مبكرًا. عند إجراء الموجات فوق الصوتية، يظهر الغشاء الذي يفصل بين أطفالك بشكل أوضح بكثير. كما أن أجسام التوأم أو التوائم الثلاثة تتطور بسرعة الآن، وسيزداد حجم الرأس لإيواء المخ بشكل مريح.

النظام الغذائي

يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي متوازن وسليم لنموهم دون عوائق. استهلاك أي شيء ضار سيؤثر بشكل مباشر على الأطفال. لذا، لابد من مراقبة نظامك الغذائي، ويجب أن يكون غنيًا بالكالسيوم والبروتين خلال هذا الأسبوع. تناولي الكثير من الخضروات الورقية الخضراء والحبوب للحفاظ على مستويات الهيموجلوبين، والفاكهة الليفية للمساعدة في الإمساك.

النظام الغذائي للحمل

نصائح للعناية بالحمل

لابد أن تكوني مستعدة نفسك للأسابيع القادمة، وحافظي على صحتك وهدوئك من خلال النصائح التالية:

ما يجب فعله

  • خذي إجازة وضع إذا لم تكوني قد فعلت ذلك بالفعل. استمتعي بوقتك في المنزل.
  • احتفظي بحقيبة جاهزة بها جميع العناصر الضرورية التي ستحتاجينها للولادة.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي تناول اللحوم المدخنة أو المكونات غير المطهية.
  • لا تعرضي نفسك لدرجات حرارة شديدة، حيث يمكن أن تكون ضارة بالأطفال.

ما يجب شراؤه

مع وصول أطفالك الصغار في غضون بضعة أشهر، يمكنك شراء عناصر مفيدة مثل:

  • مناديل مبللة للأطفال سريعة الاستخدام
  • قواطع أظافر صغيرة وميزان حرارة
  • المناديل الصحية لنفسك

كوني سعيدة بحملك في الأسبوع 29 بتوأم أو ثلاثة توائم! لن يمر وقت طويل قبل أن يكون أطفالك بين ذراعيك، وستكتمل عائلتك، بأطفالك الصغار الذين ينادونك يا أمي ويتطلعون إليك بالحب.