الأسبوع السابع والعشرون من الحمل بالتوأم: الأعراض، تطور الجنين، والتغيرات الجسدية
الرئيسية / الحمل / الأسبوع ٢٧ من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

الأسبوع ٢٧ من الحمل بتوأم أو أكثر

تهانينا! لقد وصلت إلى الأسبوع ٢٧ من الحمل، وهذا ليس بالأمر السهل حقًا خاصة وأنت تعرفين كل ما حدث لجسمك من تغييرات. لقد اعتنيت بأطفالك بشكل جيد حتى الآن، ونحن نعلم أنك ستستمرين في القيام بذلك. من الآن فصاعدًا، ستحتاجين إلى أن تكوني أكثر يقظة لأن هذه هي المرحلة الأخيرة من الحمل. ستبدأ اختيارات نمط حياتك في أن تكون أكثر أهمية من ذي قبل وستؤثر بشكل مباشر على أطفالك. يحمل الشهر الأول من الثلث الأخير من الحمل المسؤوليات الرئيسية لضمان بقاء توأمك الصغير أو ثلاثة توائم بصحة جيدة. يحتاج الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم إلى مزيد من الاهتمام أكثر من الحمل بطفل واحد.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢٧

بحلول بداية الأسبوع ٢٧ من الحمل، سيتقدم النمو البدني لأطفالك كما كان في الأسبوع السابق، لكن مستويات وعيهم تأخذ صفحة جديدة تمامًا. هل تتذكرين المرحلة التي كان أطفالك يستريحون فيها بهدوء في رحمك؟ حسنًا، قد يبدو هذا الأمر وكأنه شيء في الماضي الآن! سيتحسن بصرهم وستزداد حساسيتهم تجاه الضوء وكذلك الأصوات داخل الجسم ومن الخارج بشكل كبير. يبدأ هذا في الظهور في مثل هذه الطرق الجوهرية، أنه إذا رغب الأطفال في النوم وأنت بالخارج في وضح النهار، فإنهم سيختارون الالتفاف في رحمك ومواجهة الاتجاه الآخر للنوم بسلام.

سيكتمل نمو الأعضاء التناسلية عند العديد من الأطفال في هذا الوقت تقريبًا، بينما عند البعض الآخر، قد تكون قيد النمو حتى الآن. تبدأ الخصيتان عند الأطفال الذكور بالنزول تدريجيًا، حيث يبدأ نمو كيس الصفن في الوصول إلى الحجم الذي يمكن أن يربط الخصيتين معًا. وبالمثل، فإن بظر الأطفال الإناث يبدأ نموه في هذا الوقت تقريبًا.

بالنسبة للأمهات الحوامل بتوأم أو أكثر، يكون حجم الأطفال دائمًا سببًا للقلق، نظرًا لأن معظم المؤشرات على الحجم التي ستصادفها تتعلق بالنساء الحوامل بطفل واحد. عادة ما يكون وزن وطول التوأم أقل من وزن الطفل الوحيد وهذه حقيقة طبية مقبولة. هؤلاء الصغار سوف ينمون إلى حجم الطفل الوحيد قريبًا بمجرد خروجهم في العالم الحقيقي. إن اتباع نظام غذائي سليم سيسهل على التوأم تحقيق ذلك. الآن بعد أن أصبحت ميولهم إلى الرضاعة قوية أيضًا، مع مص الإبهام هو النشاط المفضل لديهم، فإن الجدول الزمني المناسب للرضاعة الطبيعية سيدعم نموهم لاحقًا.

ما هو حجم الاطفال؟

بحلول الأسبوع ٢٧ من الحمل، سيكون صغارك بحجم القرنبيط. يبلغ وزن الطفل الوحيد داخل الرحم عادة ٩٠٠ جرام ويبلغ طوله حوالي ٣٧ سم. ومع ذلك، قد يكون وزن التوأم أو ثلاثة توائم أقل.

القرنبيط

التغييرات الجسدية الشائعة

بداية من الأسبوع ٢٧ ستودعين مرحلة شهر العسل من الحمل، يبدأ جسمك في المرور بالعديد من التغييرات التي ستجعلك على دراية كاملة ببداية الثلث الثالث من الحمل.

  • يبدأ الألم الذي يصيب الجسم بالانتشار عبر العديد من الأعضاء الأخرى، وذلك بسبب زيادة حجم الرحم ووزن الجسم. ستتحمل مفاصل الفخذين والساقين أكبر قدر من هذا الألم حيث تتحمل كل وزن الأطفال. إلى جانب دفع الأعضاء الداخلية وتحويل مركز الثقل، سيأخذ الألم في الظهر وأسفل الورك شكلاً جديدًا تمامًا.
  • ستواجه المعدة والأمعاء وقتًا عصيبًا نظرًا لضيق المساحة. يمكنك تحضير نفسك لنوبات متزايدة من عسر الهضم والإحساس بالانتفاخ، حيث قد تكون هناك حالات يرتفع فيها ارتداد الحمض إلى حلقك. قد تضطرين إلى تعديل الجدول الغذائي الخاص بك بشكل أكبر للسيطرة على ذلك.
  • سيضخ قلبك كميات هائلة من الدم إلى الرحم بالإضافة إلى أجزاء أخرى من الجسم. يتلقى وجهك آثارًا جانبية كبيرة نتيجة زيادة الدورة الدموية، مما يؤدي إلى حساسية اللثة والأنف والحلق. بينما قد تواجهين نزيفًا في لثتك عند تنظيف أسنانك بالفرشاة، فقد تكون هناك حالات عرضية من النزيف في أنفك، أو شعور دائم بالاحتقان، مصحوبًا بألم شدي في الحلق.
  • تصل التقلبات الهرمونية إلى ذروتها هذا الأسبوع، وقد تواجهين مشكلة في النوم وقد تحلمين أحلام غريبة. تميل بعض النساء أيضًا إلى الشعور بهبات ساخنة أو قشعريرة مفاجئة في النهار. على أي حال، من الأفضل أن تطلبي من الطبيب أن يلقي نظرة إذا كان هذه الأعراض تميل إلى أن تصبح شديدة.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٧

عندما اكتمال الأسبوع ٢٧ من الحمل بالفعل، فأنت بصراحة لا تحتاجين إلى مزيد من الأعراض لتتذكري أنك حامل. ومع ذلك، سيستمر جسمك في المرور بالأعراض التي لابد من أن تتعودي على:

  • مع بدء الثلث الثالث من الحمل، ستحصلين على إنذارات كاذبة خاصة بالولادة. ستحدث هذه الانقباضات الصغيرة، المعروفة باسم Braxton Hicks، بشكل عشوائي وتتلاشى في غضون بضع دقائق. في حين أن هذه الأعراض جيدة، يجب إبلاغ طبيبك على الفور بأي تكرار محدد أو زيادة في الألم.
  • سيكون المرور المستمر للغاز والارتجاع الحمضي متكررًا أيضًا بسبب ضغط الرحم الداخلي. يمكن للأطفال في الداخل وضع الكثير من الوزن على الأمعاء، مما يؤدي إلى زيادة نوبات الإمساك هذا الأسبوع. كما أن عمل الهرمونات أثناء يؤثر على وظيفة الأمعاء مما يؤدي إلى الإمساك. إذا كنت تعانين من البواسير، فقد يصبح الأمر صعبًا عليك حقًا!
  • عندما يسمح جسمك بمساحة كبيرة للأطفال في رحمك سيتم التنازل عن المساحة لبعض الأعضاء. نتيجة لذلك، سوف يعاني الحجاب الحاجز والرئتين من وجود مساحة صغيرة، وتفشل هذه الأعضاء في التمدد بالقدر الذي كانت عليه في السابق، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس.
  • من بين جميع الأعضاء، ستتحمل مثانتك معظم الضغط. في هذه المرحلة، سيصبح التحكم في مثانتك صعب، مما يجعلك تتبولين قليلاً في كل مرة تعطسين أو تضحكين أو تمارسين أي ضغط. زيارات الحمام المتكررة هي طريقك الوحيد لمعالجة ذلك.

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع ٢٧

إذا كنت من النساء المحظوظات لأنهن لم يعانين من العديد من الأعراض المزعجة للحمل، فكوني مطمئنًة أن معدتك ستؤدي وظيفتها في جعلك تدركين حقًا فترة الحمل. يستمر نمو أطفالك بلا هوادة مع زيادة وزنهم. سيزداد وزنك أيضًا مما سينعكس من خلال زيادة حجم بطنك، وقد تشعر بعض النساء ببعض الضغط في نقطة ما في البطن.

الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٧ – اختبار الموجات فوق الصوتية

عادةً ما تبدأ الموجات فوق الصوتية المنتظمة والمتكررة من الأسابيع القادمة ولن يطلب منك طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٢٧ من الحمل ما لم تكن هناك حاجة للتحقق من حالة معينة. لا يوجد الكثير الذي ستكشفه الموجات فوق الصوتية، باستثناء الأطفال الذين ينامون بشكل سليم أثناء مص إبهامهم بشكل متقطع.

النظام الغذائي

يُنصح باتباع نظامك الغذائي الأسبوع السابق هذا الأسبوع أيضًا، وتذكري أن مفتاح الحمل الصحي هو عادات الأكل الصحية. تأكدي من أن حصص وجبتك صغيرة ومتكررة لأنها ستقلل من فرص عسر الهضم. ابدئي يومك بوجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات، بينما يجب أن تحتوي باقي الوجبات على كميات وفيرة من الكالسيوم والحديد. حاولي أن تأكلي الزبادي بانتظام. إن شرب الماء أو عصائر الفاكهة التي يتم تحضيرها في المنزل بدون إضافة سكر من شأنه أن يفيدك أيضاً.

النظام الغذائي للحمل

نصائح للعناية بالحمل

اعتني جيدًا بجسمك واستعدي للثلث الثالث من الحمل باتباع بعض النصائح المذكورة أدناه.

ما يجب فعله

  • ناقشي مع طبيبك الفحوصات التي سيتم إجراؤها بالموجات فوق الصوتية.
  • جهزي نفسك لاحتمال الولادة المبكرة.

مالا يجب فعله

  • لا تتجاهلي صحة أسنانك وتنظيفها، حتى لو كنت تعانين من نزيف اللثة.
  • يجب الامتناع عن حك بطنك قدر الإمكان.

ما يجب شراؤه

قريبًا سيخرج أطفالك من الرحم إلى العالم وعليك أن تكوني مستعدًة لرعايتهم بأفضل طريقة ممكنة. إذن، إليك ما تحتاجين لشرائه لأطفالك:

  • عربة لأطفال بمقاعد متعددة.
  • حقيبة حفاضات كبيرة بأقسام مختلفة.

إن حمل التوائم في الأسبوع ٢٧ في الرحم كان سيغرس فيك بالفعل الثقة في أنه يمكنك حملهما بأمان حتى الولادة. حافظي على هذه الثقة وعلى قوتك الجسدية والنفسية لتمر الأشهر الثلاثة الأخيرة بكل سهولة وسعادة.