الأسبوع الثامن والعشرون من الحمل بالتوأم: الأعراض، تطور الجنين، والتغيرات الجسدية
الرئيسية / الحمل / ٢٨ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
٩ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر

٢٨ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

رحلة الحمل بأكملها مليئة بأعراض وبمعالم مختلفة، والتي تعمل كطريقة رائعة لتتبع تقدم نمو الأطفال وحالة الأمهات الصحية على حد سواء. يُعد الحمل بتوأم في الأسبوع الثامن والعشرين علامة فارقة، لأنه يرحب رسميًا بالثلث الثالث من الحمل بالنسبة لك. سيبدأ الطبيب أيضًا في التركيز بشكل مكثف على الجوانب المختلفة لأطفالك، مما يضمن أنهم في أفضل حالاتهم عند الولادة

تبدأ الكثير من النساء باتخاذ القرارات هذا الأسبوع بعد فهم وضع الأجنة في الرحم لتحديد كيف ستكون الولادة، وكل هذه النقاط مهمة في التخفيف من أي مخاطر قد تهدد حياة الأطفال في هذه الأشهر الأخيرة، وتزيد من فرص حمل أطفال أصحاء بين ذراعيك.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢٨

يمثل بداية الثلث الثالث مرحلة أخرى في نمو أطفالك بداخلك. عادة لا يؤثر هذا على طول الأطفال بعد الآن، لكن وزنهم ونموهم يستمران. مع بنية هيكلية مطورة بالكامل تستمر في التصلب على مدار الأشهر، تبدأ طبقات الدهون في الزيادة، وتبدأ في جعل أطفالك الصغار ممتلئين ولطيفين.

لم يكتمل نمو رئتي أطفالك بعد، وسيستمر النمو خطوة بخطوة كل أسبوع. كما أن المشيمة التي كانت توفر كل الغذاء والمواد اللازمة للعيش تنمو أيضًا في الحجم، جنبًا إلى جنب مع متطلبات الأطفال داخل الرحم، حيث سيكون وزن المشيمة في حد ذاته، حوالي كيلوجرام واحد.

سيستمر نشاط أطفالك بكثافة متزايدة. سيزداد تواتر حركة وميض العينين، حيث سيدخل أطفالك في دورة من النوم والاستيقاظ بالشكل المناسب لهم. سيستمر تطور التواء ثنايا المخ، مع زيادة الحساسية للمنبهات المختلفة. السائل الذي يحيط بالجنين الذي كان يحيط بأطفالك سيقلل تدريجيًا حيث سيشغل الأطفال معظم المساحة داخل الرحم، تاركين القليل جدًا من السائل الأمنيوسي بنهاية الحمل.

ما هو حجم الأطفال؟

في المرة القادمة التي تدخلين فيها سوبر ماركت لشراء بعض الخضروات للمنزل، ألق نظرة فاحصة على الباذنجان! هذا هو حجم أطفالك بداخلك. عادة لا يزيد طولهم كثيرًا خلال هذا الأسبوع، ويبقى حوالي ٣٧ سم عند قياسه من الرأس إلى أصابع القدم. ومع ذلك، فقد قفز وزنهم قليلاً، تاركًا كل طفل يتراوح بين ٨٥٠ و ٩٠٠ جرامًا تقريبًا.

الباذنجان

التغييرات الجسدية الشائعة

كل ما يفعله أطفالك طوال هذا الأسبوع، في معظم الأوقات، هو مجرد اكتساب الدهون والوزن بشكل ثابت. هذا هو بالضبط ما يجب على جسمك التكيف معه، ويخضع للتغييرات ليناسبه.

  • يمكن أن تشعري أنت بالأنشطة التي يمارسها أطفالك داخل الرحم المريح بأشكال مختلفة. تبدأ الأمهات في الشعور بالركلات واللكمات وغيرها من الألعاب البهلوانية التي يقوم بها الأطفال.
  • إضافة أخرى هي عندما يبدأ أطفالك في تجربة الفواق. نظرًا لأنهم يتناولون السائل الأمنيوسي بكميات كبيرة كعمل من أعمال التنفس، فإنه يميل إلى التدفق عبر الحجاب الحاجز بسرعة، مما يتسبب في حدوث الفواق. على الرغم من أنك قد لا تسمعي الأصوات أو تشعري بها في الخارج عندما يحدث ذلك، فإن العديد من النساء الحوامل وصفت الأحاسيس التي تشعر بها بأنها من أكثر اللحظات الممتعة والمضحكة طوال فترة الحمل.
  • قد يكون التورم عرضاً تتعود عليه معظم النساء بحلول الثلث الثالث من الحمل. في حين أن الورم قد لا يكون مؤلم طوال الوقت، يمكن أن يكون هناك حالات تحدث فيها التشنجات فجأة. قد تشعر الأمهات بإحساس غريب في أرجلهن، خاصة المنطقة المحيطة بالكاحل ، والتي تشعر وكأنها تقلصات. تظهر هذه الأعراض عادةً عندما تكونين مستلقيًة لفترة راحة قصيرة، أو حتى عند النوم بهدوء في سريرك. لم يكتشف الأطباء بعد سبب حدوث التقلصات، ومع ذلك، فإن الانحناء أو التمدد البسيط للقدمين وأصابع القدمين، وكذلك الوقوف على أرضية باردة، يمكن أن يتسبب في تلاشي التشنجات.
  • هناك شيء رائع حول حقيقة أن الرحم يمكنه صنع مساحة كبيرة لنفسه داخل جسمك، دون التسبب في الكثير من الألم. يعد الألم سببًا للقلق، خاصة في منطقة الحوض حيث يوجد الرحم، ولكن في معظم الأوقات، هناك مجرد إحساس بالضغط. يبدأ هذا في المزيد من المناطق المحددة، وهو واضح تمامًا في المراحل الأخيرة من الحمل، حيث يبدأ حجم الأطفال في الزيادة بشكل هائل. إذا كان اتجاه الطفل بحيث يستريح الرأس في منطقة الحوض، يمكن الشعور بالضغط أعلى من المعتاد. عندما يحدث هذا، من المهم أن تستريحي لبضع دقائق حتى يتلاشى الضغط.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٨

قد تبدو الأعراض المختلفة في الأسبوع ٢٨ من الحمل قوية للغاية مقارنة بالأسابيع الهادئة التي مرت في الفترة الأخيرة.

  • سيلازم حملك فجأة ألم خفيف يميل إلى تغطية الجسم بالكامل بشكل عام. يمكن أن يختلف السبب بداية من وزن الأطفال الثقيل في بطنك، إلى الهرمونات وتأثيرها على مناطق مختلفة من الجسم. إلى جانب ضغوط الحمل، يمكن أن يكون للألم تأثيره عليك بسرعة. تمارين الاسترخاء والتنفس هي أفضل طريقة للتخفيف من كل هذا.
  • إذا كنتِ تعملين أثناء الحمل، فخلال هذه الأسابيع ستكون متعبة قليلاً بالنسبة لك. سيضع حجم الأطفال الكبير حتماً بعض الضغط على الأعضاء المسؤولة عن التنفس بشكل فعال، ومع ضيق التنفس يتم استنشاق كمية أقل من الأكسجين، ومن الطبيعي جدًا أن تشعري بالإرهاق بسهولة. علاوة على ذلك، قد تواجهين أيضًا تقلصات عشوائية يمكن أن تحدث في أي لحظة من اليوم. هذه الانقباضات الطفيفة، وضيق التنفس، يمكن أن تجعلك تشعرين بالارتباك والإحباط في بعض الأحيان.
  • كان الحجم المتزايد لثدييك قد وصل إلى ذروته في الأسابيع السابقة، ولكن ستكون هناك أوقات ينتهي فيها الأمر بتسريب الحليب أو اللبأ الملون فجأة. يمكن أن يكون هذا التسرب بكميات كبيرة لدرجة أن تتسخ ملابسك. هذا أمر طبيعي، لكن بالتأكيد يحتاج إلى العناية الازمة وأن تكوني مستعدة له.

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع ٢٨

مع الشهر السابع من الحمل، سيكون حجم بطنك كبير كما لم يكن من قبل. سيكون الانحناء المستدير واضحًا للغاية، ويمكن أن تصبح علامات التمدد أقوى أيضًا، نظرًا لمدى شدة حاجة الجلد إلى التمدد. يمكن أن يظهر إحساس بالحكة نتيجة لذلك.

يمكن أن تساعد بعض الكريمات أو الجل أو الزيوت في تقليل العلامات وتهدئة الإحساس بالحكة. عادة ما تكون هذه آمنة أثناء الحمل ولا تؤذي الطفل.

الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٨ – اختبار الموجات فوق الصوتية

عادة لا تخضع النساء اللواتي لديهن حمل طبيعي أو توأم منفصلان للفحص حتى الآن. يميل معظم الأطباء إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٢٨ من الحمل إذا تم اكتشاف أي مضاعفات سابقة للحمل، أو إذا كان لدى المرأة توأمان متطابقان في رحمها. تعد هذه الفحوصات أيضًا جزءًا من روتين عادي لمراقبة تقدم الحمل والرضع، ولا تكشف عمليات المسح في هذه المرحلة الكثير عن الأطفال، باستثناء بعض الرموش التي ستظهر في الأسابيع المقبلة.

النظام الغذائي

سيطلب منك معظم الأطباء الالتزام بنظام غذائي متخصص يركز على الحفاظ على صحتك، وزيادة وزن الأطفال في أسرع وقت ممكن. قد يُنصح أيضًا باختصاصي تغذية، يمكنه تحديد كل عنصر غذائي وكميته بدقة. الوجبات المتكررة أساسية، وما يقرب من ٦ وجبات في اليوم هو العدد المثالي. يجب أن تدخل السعرات الحرارية الرئيسية إلى الجسم في الصباح، مع تقليل تناول السعرات الحرارية في المساء. يجب تقليل استهلاك الملح لتقليل نوبات التورم. قد تكون هناك حاجة لتعديلات غذائية معينة إذا كانت المرأة مصابة بداء السكري.

النظام الغذائي للحمل

نصائح للعناية بالحمل

يمكن أن تؤدي بعض العادات والنصائح الأساسية إلى الحفاظ على سلامتك وصحتك عند المستويات المثلى.

ما يجب فعله

  • إذا كانت هناك أي مواعيد طبية، فاحجزيها مسبقًا على الفور.
  • لابد من تتبع ركلات أطفالك وملاحظتها.

ما لا يجب

  • تجنبي شرب المشروبات المحتوية على الكافيين، لأنها قد تعيق نمو أطفالك.
  • لا تستبعدي التمارين تمامًا من جدولك.

ما يجب شراؤه

بمجرد معرفة أنك حامل بعدة أطفال، يمكنك شراء منتجات محددة لهم، مثل:

  • ملابس التوأم المتطابقة
  • مقاعد السيارة الخاصة لتوائم أو ثلاثة توائم

الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٨سيجعل الأم تفكر في الكثير من الأشياء، بينما تواصل موازنة مزاجها وصحتها لتكون في أفضل حالاتها، ويجب للكل من حولها دعمها خلال تلك الفترة، وعدم الهوان في تقديم أي مساعدة يمكن أن تجعل الحمل أفضل وأسهل!