الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل بالتوأم: الأعراض، حجم الطفل، الموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ٢٥ أسبوعاً من الحمل بتوأم أو أكثر

٢٥ أسبوعاً من الحمل بتوأم أو أكثر

بحلول الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، خاصة عند الحمل بتوأمان أو أكثر، سيخضع أطفالك وجسمك لتغييرات عديدة. هذه التغييرات لن تؤدي فقط إلى زيادة الوزن، وحجم البطن، ولكن أيضًا الشعور بالإرهاق في بعض الأحيان. قد يصعب عليك الحفاظ على طاقتك بالطريقة التي اعتدت عليها. ومع ذلك، فإن اتباع نمط حياة نشط ضروري حتى في هذه المرحلة، لأنه يساعد الجسم في الحفاظ على قوته، وهو أمر مفيد أثناء الولادة. ستساعدك معرفة ما يمر به جسمك خلال هذا الأسبوع على إدارة الأمور وجعل رحلة الحمل أفضل قليلاً. تابعي القراءة لمعرفة معظم المعلومات التي يجب معرفتها إذا كنت حاملاً بتوأم أو توائم.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢٥

سيستمر معدل نمو أطفالك في الأسابيع السابقة بنفس الوتيرة، إن لم يكن بمعدل أعلى. من المتوقع حدوث المزيد من التغييرات في الأسابيع المقبلة، والتي ستضمن بقاء توأمك أو الثلاثة توائم على قيد الحياة خارج الرحم، ويركز النمو بالكامل على تحقيق ذلك.

ستتطور رئتا الأطفال في هذا الوقت تقريبًا. تستغرق الرئتان بعض الوقت لبدء الوظائف الكاملة، ولكن في الوقت الحالي، سيزداد حجمهما، مما يؤدي إلى امتلائهما قدر الإمكان للتمكن من امتصاص الهواء بكميات كبيرة. في هذا الأسبوع، مع زيادة الحجم والشبكة داخل الرئتين، تتطور العديد من الأوعية الدموية جنبًا إلى جنب مع نظام الدورة الدموية، والتي أثبتت أنها جوهر إبقاء الأطفال على قيد الحياة، مما يسمح للرئتين بامتصاص الأكسجين من الهواء المستنشق إلى الدم، والذي يمكن بعد ذلك نقله إلى أعضاء مختلفة في الجسم.

جلد وبشرة الأطفال حول هذه المرحلة لا يزال شفافًا بعض الشيء، لكنه سيطور لمعانًا لامعًا من تلقاء نفسه، حيث يتحول لونه إلى لون أغمق وتنمو رواسب الدهون فوقه. إلى جانب ذلك، تبدأ الشعيرات الدموية في نشر فروعها في جميع أنحاء الجسم. عندما يبدأ الدم بالضخ من خلالها، تبدأ البشرة في الحصول على مسحة ضاربة إلى الحمرة. هذا هو بالضبط ما يجعل الأطفال حديثي الولادة يحصلون على بشرة صحية وردية اللون.

ما هو حجم الأطفال؟

إذا سبق لك أن رأيت لفتًا كبيرًا في المزارع، فهذا إلى حد كبير بحجم صغارك هذا الأسبوع. يزداد الطول والوزن أسبوعًا بعد أسبوع، إلى نهاية طوال الرحلة. عند القياس، يصل الطول عادةً إلى حوالي ٣٥ سم بينما يميل الوزن إلى حوالي ٦٥٠ – ٧٠٠ جرام. سيكون وزن كل طفل، في حالة التوائم أو التوائم الثلاثة، أقل قليلاً، وينطبق الشيء نفسه على الطول.

لفت كبير

هذه هي مراحل تطور الجنين التي يمر بها أطفالك في الأسبوع ٢٥. كما سيمر جسمك أيضًا بسلسلة من التغييرات هذا الأسبوع. ستتناول بقية المقالة معظم التغييرات التي تتوقع أن تمر بها الأمهات في الأسبوع ٢٥ من حملهن.

التغييرات الجسدية الشائعة

عادة ما تكون التغييرات التي تتعرض لها النساء الحوامل بتوائم في الأسبوع ٢٥ من الحمل نسخة ممتدة من الأعراض السابقة.

  • تعاني بعض النساء من زيادة في الدافع الجنسي في الأشهر السابقة قبل بلوغ الأسبوع ٢٥ من الحمل. قد يستمر نفس الدافع خلال هذا الأسبوع، لكن سيتناقص هذا عند معظم النساء حيث يبدأ حجم المعدة في الزيادة بشكل كبير. يحدث هذا عادة على مدى أسابيع. قد تتعرض بعض النساء لانخفاض مفاجئ في تلك المشاعر، مما يجعلهن يشعرن بمزيد من الغرابة أو الإرهاق. من الضروري أن يدعمك زوجك وأن يفهم أن هذا كله نتيجة للحمل والهرمونات، ونتيجة للتغيرات في جسمك، لن تتمكن من ممارسة الجنس.
  • سيكون الشعور بتجربة وجود الأطفال داخل رحمك مشابهًا لتجربة الخفقان اللطيف. مع اقتراب نهاية الثلث الثاني من الحمل، يصبح جسمك شديد الحساسية تجاه الأنشطة العديدة التي يقوم بها أطفالك بأنفسهم. فهي تزداد قوة ونشاطًا من خلال التجارب الجسدية، كما أن الرحم المتوسع أيضًا يتلامس مع العديد من الأعضاء الداخلية، بما في ذلك الجلد المشدود. لذلك، وسيكون سهل عليك التعرف على أي ضربات أو ركلات من قبل الأطفال. عند عدد قليل من النساء، يمكن أن يكون الأطفال مفرطون في النشاط بشكل غير عادي، وقد تسبب حركاتهم ألمًا طفيفًا.
  • الطاقة التي جلبت إحساسًا بالتجدد بداخلك عندما بدأ الثلث الثاني من الحمل ستبدأ في التلاشي عندما الوصول إلى نهايته. هذا أيضًا نتيجة للعمل الإضافي الذي يتعين على الجسم القيام به باستمرار للعناية بتضخم البطن باستمرار، والمتطلبات التي يفرضها الرحم. لا ينبغي أن يكون الإرهاق مفاجئًا، خاصةً عندما يكون لديك العديد من الأنشطة الخاصة بك، مثل متطلبات الوظيفة، والمسؤوليات المنزلية، وتحضير الأغراض لأطفالك. لذلك ينصح بشدة بالراحة والاسترخاء حيث إن النقص في فترات الراحة سيجعل الأمر أسوأ بالنسبة لك.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بالتوأم في الأسبوع ٢٥

سيبدأ الضغط المصاحب للحمل المتزايد في الظهور بشكل أكثر وضوحًا في الأسابيع المقبلة. هذا يمكن أن يجعل أعراض الحمل بتوأم أكثر وضوحًا. فيما يلي بعض منهم:

  • في الأسبوع ٢٥، سيدفع رحمك جميع أعضاء منطقة البطن بدرجة كبيرة، وستتحمل معدتك وأمعائك بالفعل الانزعاج الناتج عن ذلك. عندما يزيد مستوى الهرمونات وتزيد الوضع سوءًا، تبدأ فرص الإصابة بعسر الهضم والحموضة في الازدياد هذا الأسبوع. قد تشعرين بالشبع باستمرار، وينتهي بك الأمر بإخراج الغاز بشكل متكرر خلال اليوم. تميل المشاكل المعوية إلى تفاقم الإمساك بدرجة كبيرة. ومع ذلك، فإن تناول كمية كافية من الماء والألياف يوفر بعض الراحة.
  • مع اقتراب انتهاء فترة الحمل، ستبدأ فرص الإصابة بالبواسير في الزيادة. تكون البواسير مزعجة للغاية وتزداد سوءًا في حالات التوائم أو التوائم الثلاثة عندما يكون الوزن أكثر بكثير من مجرد حمل واحد. يمكن أن يؤدي دفع الأطفال داخل الرحم أيضًا إلى ارتفاع محتويات المعدة، وخاصة الحمض، إلى أعلى في المريء. يمكنك تناول مضادات الحموضة. ومع ذلك، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي حبوب بنفسك.
  • قد تواجهين صعوبة في إخراج البراز، وسوف تقضي الكثير من الوقت في المرحاض. يمكنك أيضًا زيارة المرحاض عدة مرات للتبول. في هذا الوقت تقريبًا، تتعرض المثانة لضغط جسدي هائل بسبب الرحم المتنامي، مما يؤدي إلى إخراج حتى أصغر كميات من البول في أسرع وقت ممكن.

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع ٢٥

تنمو بطون بعض النساء بشكل صحيح إلى أن يلدن الطفل، في حين أن بطون بعض النساء بعد فترة معينة من الحمل يكون لها نفس الحجم تقريبًا حتى الولادة. كلتا الحالتين طبيعيتان والأطفال الذين يولدون في كلتا الحالتين يتمتعون بصحة جيدة. في الأسبوع ٢٥، يمكن أن تكتسبي المزيد من الوزن، وهو ما يظهر على بطنك في النهاية، حيث اقترب الثلث الأخير من الحمل، ويستمر الطفل في النمو والنضج.

الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٥ – اختيار الموجات فوق الصوتية

عادة ما لا يكون الأسبوع ٢٥ وقتًا يوصي فيه الأطباء بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، لأنه في غضون أسبوع أو أسبوعين، سيصبح إجراء الفحص كل أسبوعين هو القاعدة لتتبع التطور النهائي لأطفالك. إذا تم ذلك، ستلاحظين أن أطفالك سوف ينغمسون في بعض تمارين مص الإبهام أو البلع لممارسة قدراتهم على الرضاعة الطبيعية. وبالمثل، ستلاحظين أيضًا أنهم سيكونون لطيفين وممتلئين في الأسابيع القادمة.

النظام الغذائي للحمل في الأسبوع ٢٥

فقر الدم في هذه المرحلة من الحمل شائع. وبالتالي، من الضروري أن تلتزمي بنظام غذائي غني بدقيق الشوفان والبنجر والبقول وما إلى ذلك. من الضروري أيضًا تناول البروتين والأحماض الأمينية، إلى جانب العديد من الفواكه والخضروات، وكلها بكميات آمنة.

النظام الغذائي للحمل

نصائح للعناية بالحمل في الأسبوع ٢٥

تتطلب العناية بحملك في الأسبوع الخامس والعشرين الالتزام ببعض النصائح المباشرة.

ما يجب فعله

  • تتبعي وزنك بشكل منتظم للتحقق من وجود أي اختلافات.
  • إجراء اختبار فحص الجلوكوز للتحقق من علامات مرض السكري.
  • الزيادة من تناول الألياف والسوائل لمساعدة جسمك على التعامل مع مشاكل الهضم، وخاصة الإمساك.
  • تناول وجبات طازجة ومتوازنة مجدولة لتزويد جسمك بالطاقة التي يحتاجها.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي إهمال التمارين تمامًا، ولكن قللي منها حتى لا تكون مرهقة.
  • لا تستسلمي لرغبة الأطعمة المقلية أو المنتجات المعلبة.

ما يجب شراؤه في الأسبوع ٢٥

يمر جسمك ببعض التغييرات، وقد تحتاجي ملابس بحجم أكبر. إذا لم تكوني قد اشتريت أيًا منها، يمكنك الذهاب للتسوق وشراء الأقمشة الناعمة التي تسمح بمرور الهواء مثل القطن. الولادة اقتربت، ولكن لازال معك بعض الوقت، ومع ذلك، إذا كنت تريدين توفير بعض الوقت والطاقة لاحقًا، فيمكنك التسوق للحصول على بعض الضروريات مثل تلك الموضحة أدناه:

  • الحفاضات التي يكون تاريخ انتهاء صلاحيتها آمن.
  • الكثير والكثير من المناديل المبللة.
  • احجزي مهدًا لطفلك الصغير.
  • بعض ملابس الأطفال والجوارب والقفازات وما إلى ذلك.
  • السخانات أو المبردات إذا كان تاريخ الولادة في موسم شديد الحرارة أو البرودة.
  • معقم الزجاجات وأدوات الطفل.
  • مضخة الثدي.

الأسبوع الخامس والعشرون من الحمل بتوأم أو أكثر هو بداية فترة أخرى من الرحلة. إلى جانب المزيد من التغييرات الجسدية، والهرمونية، والعاطفية التي تسبب الترقب والقلق، ستظل هناك العديد من اللحظات السعيدة التي ستظهر لك في الثلث الأخير من الحمل وتجعلك سعيدة وفخورة بكونك أماً لأطفالك.