الأسبوع السادس والعشرون من الحمل بالتوأم: الأعراض، تطور الجنين، والتغيرات الجسدية
الرئيسية / الحمل / ٢٦ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
٦ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر 

٢٦ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

يمكن أن تشعر المرأة التي تحمل توأمان في الأسبوع ٢٦ من الحمل، يمكن بأن هذا الأسبوع يأخذ منعطف غريبًا تمامًا كما لو كان يمثل بداية شيء مقلق. لا يقتصر الأمر على التغيرات الجسدية التي تحدث بسرعة داخل الرحم وفي جسمك، ولكن التغيرات الهرمونية ستكون مفاجئة جدًا أيضًا. كل هذا يمكن أن يؤثر على مزاجك ويسبب اضطرابات عاطفية في الأوقات العصيبة. مع اقتراب الثلث الثالث من الحمل قريبًا، من الضروري معرفة أن هذه كلها خطوات في التقدم الطبيعي للحمل المزدوج أو المتعدد في الأسبوع ٢٦. وبالمثل، يجب اتخاذ بعض الخطوات الدقيقة للتأكد من أن جسمك وأطفالك في حالة جيدة من الصحة، دون أي مشاكل غير متوقعة قد تظهر لاحقًا.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢٦

سيستمر الأطفال في التعامل مع الحقائق الجسدية المختلفة التي تحدث لأجسامهم الصغيرة خلال الأسبوع ٢٧. يبدأ معظم الأطفال في أخذ زمام المبادرة بفتح عيونهم في هذا الوقت تقريبًا، على الرغم من أنهم لا يستطيعون فهم المكان الذي يتواجدون فيه أو فهم ما يرونه. طوال الرحلة وحتى الآن، تم دمج الجفون معًا لمنع العيون من التطور دون أي عوائق. بمجرد نمو الشبكية بشكل صحيح، يمكن للعينين الآن الشعور بوجود الضوء أو غيابه والبدء في النظر دون أي مشاكل.

تحدث الكثير من التغييرات المعقدة أيضًا في الجسم أيضاً حيث تلعب هذه التغييرات دورًا مهمًا في تحويل أطفالك الصغار إلى أفراد مميزين بمحض إرادتهم. بينما يبدأ نمو المخ في وقت مبكر جدًا من دورة الحمل، إلا أن تطوره الإضافي لا يزال قيد التقدم، كما أنه يبدأ في حالة تأهب قصوى هذا الأسبوع. الطيات أو التجاعيد التي تحدد المخ تبدأ في الظهور في أدمغة أطفالك، مما يقربهم خطوة أخرى ليكونوا بشراً يعملون بكامل طاقتهم. يستغرق نمو الجلد وقته، وقد لا يكون له السماكة التي يجب أن تعمل حتى الآن. تستمر رواسب الدهون في الظهور بوتيرة سريعة، وعلى الرغم من أن البطانة الموجودة على أجسامهم قد لا تكون سميكة، إلا أنها ليست شفافة كما كانت في السابق.

يمكن أن تبدأ الحواجب وخط الشعر بالظهور الآن. في حين أنه يسقط الشعر على من جسد معظم الأطفال، والذي يصبح جزءًا من طبقة الطلاء التي تغطي الأطفال، قد يحدث هذا لبعض الأطفال في هذه المرحلة بينما قد يستمر البعض الآخر في الحصول عليه حتى بعد الولادة. كوني مطمئنًة، فهذه ليست مشكلة يجب أن تقلقي بشأنها لأنه يمكن أن يسقط شعر الجسد بعد أن يخرج الطفل من الرحم.

حجم الاطفال في الأسبوع ٢٦

يستمر وزن أطفالك في الزيادة بوتيرة مدهشة، وللنساء الحوامل بطفل واحد، يكون وزن الجنين في الرحم يقارب ٧٥٠ جرامًا، وقد يصل طوله إلى ٣٦ سم تقريبًا. باستخدام هذا كمعيار، يمكنك مقارنة توائمك الثلاثة أو توأمك ليكون الوزن والطول أقل من هذه القيم. ومع ذلك، سيكون حجمهم الآن بحجم البصل الأخضر تقريبًا، وسرعان ما سيتنافسون جميعًا على مساحة داخل رحمك.

البصل الأخضر

التغييرات الجسدية الشائعة في الأسبوع ٢٦ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

التغييرات التي يمر بها الجسم في هذا الأسبوع بالتحديد من الحمل جسدية بشكل مكثف لأن الأطفال يكبرون ليكونوا بشرًا مستقلين، وكل ذلك يحدث بداخلك!

  • بغض النظر عن مدى بذل جسمك قصارى جهده للتكيف مع التغيرات السريعة التي تحدث بداخلك، ستكون هناك دائمًا حالات لم تكوني مستعدًة للتعامل معها. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي بعض الأنشطة أيضًا إلى ظهور قضايا مختلفة. انخفاض قوة مفاصلك أو ليونتها يكون شائعاً بسبب هرموناتك، خاصةً هورمون ريلاكسين القوي، والذي يعمل مباشرة في تخفيف هذه المفاصل للسماح للجسم بالتوسع بسرعة. ومع ذلك، يمكن أن تجعلك النتيجة تشعرين وكأنك هيكل عظمي لا يكاد يكون متماسكًا في مكانه. في بعض الأحيان، قد تشعرين أن مفاصل معينة وكأنها خرجت من مكانها وتركت جسمك منحرفًا.
  • إذا كانت عظامك ومفاصلك تكافح للحفاظ على ترتيبها كما هي، فإن الرحم يطرح مجموعة مختلفة من المشاكل لك. فمع نمو الأطفال بسرعة، يبدأ الرحم في ضبط نفسه داخل الجسم، ويمكن، في بعض الأحيان، أن يضع وزنًا أو ضغطًا إضافيًا على مناطق معينة من جسمك. هذه تختلف عن الركلات والرفرفة التي تشعر بها وتستمتعين بها. إذا بدأت مؤخرة طفلك أو رأسه بالدفع في منطقة معينة، مثل الحوض، فقد يتسبب ذلك في انحشار العصب تحته وإحداث آلام حادة (يطلق عليها في الغالب اسم عرق النسا). فهو يجعل المنطقة مخدرة، ويمكن أن يؤدي إلى إحساس مزعج للغاية. يصبح هذا مزعجًا جدًا عندما تتعاملين بالفعل مع آلام الظهر أثناء الحمل.
  • هناك أسباب عديدة تستدعي أن تستثمر المرأة الحامل في الملابس التي يكون حجمها أو أكبر مما يناسبها حيث سينمو حجم البطن بين عشية وضحاها، وفي صباح يوم جميل، ستدركين فجأة أنه لا يمكنك المشي بالطريقة نفسها التي اعتدت عليها. سيجعل مركز الثقل المتغير باستمرار داخل جسمك من الضروري إعادة تعلم مشيتك وإحساسك بالتوازن بشكل متكرر طوال فترة الحمل. من الضروري للغاية أن تحافظي على التوازن في جميع الأوقات أثناء التنقل.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد في الأسبوع ٢٦

هل تتذكري معظم الأعراض المزعجة التي عانيت منها في الأسابيع التي سبقت الثلث الثاني من الحمل؟ حسنًا، ستعود هذه المرة مرة أخرى، بكثافة متفاوتة.

  • لا تدعي الآلام والتقلصات المفاجئة تخدعك وتدفعك إلى الاعتقاد بأن لديك ولادة مبكرة. عادةً ما تكون انقباضات براكستون هيكس، التي تحدث بشكل طفيف وتتلاشى عندما تتحركين، نتيجة لتمرين الحمل في جسمك. ما لم تستمر لأكثر من دقيقة وتكررها بشكل متكرر، فأنت على ما يرام.
  • نادرًا ما يترك احتباس السوائل والدورة الدموية المعززة أي جزء من الجسم لا يتورم أكثر من حجمه المعتاد. قد تبدو الأصابع، واليدين، والقدمين، والساقين، والثديين، وحتى وجهك أكبر من المعتاد، الأمر الذي يمكن أن يصبح مزعجًا على مدار الأسبوع. تقبلي الأمر على أنه حقيقة، ما لم يبدأ التورم في إلحاق الأذى بك بشكل كبير.
  • يؤدي الجسم الذي يتحول كل ثانية والمثانة التي تمتلئ بسرعة إلى الأرق. كثير من النساء يعانين من صعوبة في النوم على أحد الجانبين أو من آثار الهرمونات التي تبقيهن مستيقظين في الليل.
  • الأسبوع السادس والعشرون هو أيضًا الوقت الذي تخرجي فيه من منزلك لشراء غرض ما وتنسين لماذا خرجت من المنزل أو ما هو الغرض الذي تريدين شراؤه. سيعود نسيان التفاصيل الصغيرة لأن جسمك مشغول في التعامل مع بقية التغييرات التي تحدث بداخله.

الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد – حجم البطن في الأسبوع ٢٦

قومي بالترحيب بحجم بطنك الجميل الذي يقترب أكثر فأكثر من حجم بطن الحمل النموذجي الذي انتظرتيه، وإعلمي أنه يصاحبه ألم في الظهر لذلك لا يمكنك الشكوى منه.

أحد الجوانب الرئيسية التي يمكن أن تساعدك على تجاوز ذلك هو قوة عضلات البطن التي يمكنها تثبيت بطنك في مكانه. يتم فصل عضلات البطن إلى جزأين بحدٍ كبير، مما لا يسمح لهما بدعم قلبك قدر الإمكان في وقت سابق، ومع وجود قوة أساسية عند مستوى جيد جدًا في عضلات البطن، يمكن أن يقلل هذا من ألم ظهرك.

الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد في الأسبوع ٢٦ – اختبار الموجات فوق الصوتية

لن يطلب منك طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة، حيث ستكون هناك حاجة لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية عند بدء الثلث الثالث من الحمل. ستكون عمليات الفحص أكثر تكراراً بعد ذلك.

على أي حال، فإن كل ما يفعله أطفالك عادة في هذا الوقت هو ابتلاع السائل الأمنيوسي، والتبول وإعادته إلى الداخل. وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مثيرًا للاشمئزاز، فهو الشيء الذي يهيئ أجسامهم للعمل بشكل صحيح.

النظام الغذائي في الأسبوع ٢٦ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

يجب أن يكون النظام الغذائي المتوازن هو الشيء الوحيد الذي يدور في ذهنك الآن. لا تتناولي أي مادة غذائية قد تسبب الحساسية، واشربي المزيد من السوائل للحفاظ على الماء في جسمك لمنع أي مشاكل أخرى.

النظام الغذائي للحمل

نصائح للعناية بالحمل

ضعي في اعتبارك مجموعة من النصائح البسيطة لتعتني بنفسك بشكل فعال.

ما يجب فعله

  • تحدثي مع أطفالك بانتظام لفترات طويلة.
  • تحدثي مع طبيبك بخصوص تفاصيل الولادة.

ما لا يجب فعله

  • لا تناولي الأطعمة المقلية والحلويات بشكل صارم.
  • تجنبي الوقوف لساعات طويلة لأنه قد يؤدي إلى تفاقم التورم في ساقيك.

ما يجب شراؤه في الأسبوع ٢٦ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

مجموعة من الأغراض البسيطة يمكن أن تجعل أسبوع الحمل أسهل، مثل:

  • أجهزة مراقبة الطفل أو دوبلر الجنين
  • مرتبة لمهد الطفل
  • تسجيلات موسيقى هادئة

يمكن أن يتسبب نمو الأطفال المتعددة داخل الرحم الأمهات بالتغييرات الجسدية مثل الزيادة السريعة في الوزن، والتغييرات التي يتعرضن لها. تحدثي مع زوجك بشأن الأشياء التي يمكن أن تجعل رحلتك أكثر راحة بالنسبة لك.