الأسبوع الثالث والعشرون من الحمل بالتوأم: الأعراض، حجم الطفل، التغيرات الجسدية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ٢٣ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

٢٣ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر

تهانينا! لقد وصلتي إلى الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، ويجب أن تكوني سعيدة جدًا لحمل توأمك بأمان في رحمك حتى الآن، كما أنك على بعد أسبوع أو نحو ذلك من إكمال ما يسمى عادة بمرحلة شهر العسل من الحمل. ولكن ليس هناك ما يدعو للقلق لأن الأمور ستتحسن. هذا الأسبوع بالذات هو بالغ الأهمية حيث ستكتسبين أنت وأطفالك غالبية الوزن، كما ستنتقلين قريبًا إلى الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢٣

على الرغم من أن الأسابيع السابقة قد تكون مليئة بالعديد من التغييرات والتطورات المثيرة فيما يتعلق بنمو توائمك أو الثلاثة التوائم، إلا أن هذا الأسبوع سيكون هادئًا نسبيًا. يبقى التركيز في المقام الأول على الحفاظ على نموهم بلا هوادة والسماح له بالتقدم بوتيرتها الطبيعية.

لا يزال الجلد الذي يغطي أطفالك في هذا الوقت منكمشًا ومتجعدًا بعض الشيء لأن رواسب الدهون على الطفل لم تصل بعد إلى الكمية التي يمكن أن تمد الجلد إلى الحد المناسب. قد يجعل هذا الجلد الأحمر الشفاف الأطفال يبدون غريبين، لكن هذا سوف يزول في الأشهر المقبلة.

إذا كنتي قد حاولت الاستماع إلى نبضات قلب أطفالك الصغار، ولكنك اضطررت إلى الانتظار حتى يحدث ذلك، فالوقت حان لذلك الآن. عادة، في الأسبوع الثالث والعشرين تقريبًا، سيكون القلب لتوأمك أو توائمك الثلاثة أقوى وسيضخ الدم بشكل أكثر كثافة. يمكن أن يتيح لك ذلك سماع دقات القلب بمجرد استخدام سماعة الطبيب. يمكن لطبيبك أن يوجهك لذلك.

بحلول هذا الوقت، سينمو توأمك أو توائمك الثلاثة بسرعة كبيرة. تعتبر الرئتان من آخر الأعضاء التي تتطور. ومع ذلك، يميل الأطفال إلى القيام بمحاولات للتنفس، مما يجعلهم يقومون بحركات مماثلة يحاكيها بمجرد خروجهم في العالم الحقيقي. مع وصول نمو المخ إلى مرحلة فارقة وتزايد قوة العيون، قد يحلم أطفالك أحيانًا أيضاً. يتجلى ذلك أيضًا في حركة العين السريعة تحت الجفن وحركات الجسم العشوائية.

ما هو حجم الاطفال؟

سوف ينضج أطفالك الآن من حجم جوز الهند إلى حجم المانجو الكبير. قد يبدو النمو كبيرًا عند مقارنته بما كان عليه في الأسبوع السابق. عادة ما يكون طول الأطفال، عند قياسه بشكل مناسب، حوالي ٢٨ سم، بوزن ٥٠٠ جرام أو نحو ذلك. سيزداد حجم التوائم أو الثلاثة توائم بشكل كبير في الأسبوعين المقبلين.

المانجو الكبير

التغييرات الجسدية الشائعة

تتمتع معظم النساء بحمل هادئ في الأسبوع الثالث والعشرين. أي تغيرات تحدث في الجسم كلها من بقايا الأسابيع السابقة، حيث تستمر أو تزداد شدتها.

  • يستمر بطنك في الزيادة في الحجم، كما سينمو حجم ثدييك أيضًا. سيستمر هذا لمدة أسبوع أو أسبوعين ثم يصلون إلى حجمهم الكامل. هذا التوسيع ليس مجرد مادي. هناك تطورات مختلفة تحدث بداخل الثديين أيضًا. تبدأ الغدد الثديية في التنشيط تدريجياً لتزويد الأطفال بالحليب بعد الولادة. قد تبدأ بعض النساء في إفراز تسرب للون الأصفر من الصدر، وهو سميك جدًا. هذا هو الحليب الأول الذي ينتجه ثدييك، ويطلق عليه اسم اللبأ. عادة، يحدث في وقت مبكر بعد الولادة حتى يتمكن الطفل من الحصول عليه على الفور. ومع ذلك، إذا حدث ذلك في وقت سابق، فهو لا يمثل مشكلة. الانزعاج الوحيد الذي ستشعرين به هو أن ملابسك سوف تتشرب التسريب هذا.
  • مع تقدم الحمل، تفقد الهرمونات السيطرة مرة أخرى وتميل إلى التقلب بشكل عشوائي. نتيجة لذلك، قد تشعرين بالحزن بدون سبب على وجه الخصوص، ثم فجأة قد تكونين سعيدًة ومبتهجة لبقية اليوم. قد يبدو كل يوم أو أسبوع فريدًا في هذا الجانب، ومن الأفضل تتبع ما تشعرين به من خلال تدوين أفكارك.
  • تسمم الحمل حالة طبية خطيرة ويمكن أن تؤثر على النساء الحوامل في أي وقت. واحدة من العلامات الرئيسية لذلك هو التورم الذي يحدث بسرعة ويكون كبيرًا بشكل مفرط ويستمر لفترة طويلة. في حالات أخرى، يزول التورم بشكل طبيعي في بعض الوقت. يسمى هذا بالوذمة ويؤثر بشدة على الساقين. أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو انخفاض الدورة الدموية لأن كل التركيز ينصب على الرحم الذي يتلقى الجزء الأكبر من الإمداد بالدم. يمكن التعامل مع هذا النوع من التورم عن طريق الحفاظ على رفع ساقيك وتقليل كمية الصوديوم التي تستهلكينها كجزء من نظامك الغذائي.
  • التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل التوأم في الأسبوع ٢٣

علامات الحمل التوأم في الأسبوع ٢٣ واضحة تمامًا. ستلاحظين أن بعض الأعراض السابقة ستظهر مرة أخرى في هذا الوقت تقريبًا.

  • عند الحمل بتوأم أو أكثر في الأسبوع ٢٣، تبدأ بروفة المخاض في أوقات عشوائية. قد تواجهين انقباضات زائفة تشبه المخاض. ولكن لا داعي للقلق لأن هذه ليست شديدة مثل تقلصات الولادة الفعلية، ولكن تقلصات براكستون هيكس المعتادة. في معظم الأحيان، يميل تواترها إلى الزيادة في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل، حيث تشارك العديد من عضلات الجسم في ذلك، للتحقق مما إذا كانت جاهزة للعمل عندما يحين الوقت للولادة.
  • كما لو أن تورم الذراعين والقدمين لم يكن كافيًا، سيبدأ الشعور بالألم في ظهرك أيضًا. وعند الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم، سيكون هناك المزيد من الضغط على ظهرك. قد تشعير بألم في الظهر طوال الأسبوع، خاصة في المنطقة السفلية. سيتوسع رحمك أيضًا، مما يؤدي إلى تحريك الأعضاء الداخلية وحتى الضغط على أي أعصاب موجودة في وحولها. علاوة على ذلك، فإن الوزن المتزايد، الذي يجعل من الضروري للفقرات أن تتحمل العبء الأكبر من الحمل، قد يضع تلك المنطقة بأكملها في وضع مرهق. إن البقاء على دراية بذلك والابتعاد عن أي نشاط يمكن أن يزيد الضغط أكثر هو أفضل رهان للتعامل مع الموقف بشكل فعال.
  • تلك الحالات السابقة التي لاحظتي فيها وجود دم في فمك بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة ستعاود الظهور هذا الأسبوع. مع النمو الهائل داخل الرحم، ستزداد الدورة الدموية، مما يجعل اللثة شديدة الحساسية. يحدث معظم النزيف عادة عندما تكون اللثة متهيجة، وهذا هو السبب في أنك قد تبصقين القليل من الدم عند تنظيف أسنانك بالفرشاة. ومع ذلك، إذا كان هناك أي نوع من آلام الأسنان مصاحبًا للنزيف، فقد يؤدي إلى تسوس الأسنان أو التهاب اللثة أيضًا.

الحمل التوأم – البطن في الأسبوع ٢٣

سيبدأ بطنك في الأسبوع ٢٣ من الحمل في إظهار خصائص بطن الحمل التوأم. هذا يعني أنه بالمقارنة مع الحمل الفردي في الأسبوع ٢٣، فإن بطنك سيكون في حجم أكبر من ذلك الوقت. لكن يختلف كل حمل عن الآخر، ويمكن أن يتأثر حجم البطن بالجينات، وطولك ووزنك أيضًا. لذلك لا يوجد مقياس قياسي لابد من تتبعه.

الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٣ – اختبار الموجات فوق الصوتية

تركز معظم الفحوصات حول هذه المرحلة على التأكد من أن رواسب الدهون في الجسم وزيادة الوزن تتقدم كما هو متوقع. علاوة على ذلك، قد تلاحظين ظهور الحلمات لأول مرة هذا الأسبوع. كما أن فرص رؤية أطفالك يستجيبون لصوتك أو تدليك بطنك مرتفعة أيضًا.

النظام الغذائي

التنوع أساسي في هذا الأسبوع، والتأكد من أن النظام الغذائي الذي تتناولينه يحتوي على كل عنصر غذائي تقريبًا يمكنك التفكير فيه، وبكميات وفيرة. يبقى الحديد، والكالسيوم، والعديد من الفيتامينات على رأس الأولويات كالمعتاد. يجب أيضًا التركيز على شرب الماء والسوائل الأخرى.

النظام الغذائي للحمل

نصائح للعناية بالحمل

قد تشعرين بعدم الراحة قليلاً هذا الأسبوع، ولكن لا يوجد شيء لا يمكنك التعامل معه ببعض النصائح البسيطة.

ما يجب فعله

  • استفيدي من شرائط الأنف أو المرطبات في غرفتك للتعامل مع أي حالات من انسداد الأنف.
  • الاستثمار في خيارات التمويل البنكي لأطفالك ليبدأوا مبكرًا في مستقبلهم.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي العمل لساعات طويلة دون انقطاع لأنه قد يزيد التورم سوءًا.
  • لا تمتنعي عن أخذ قيلولة سريعة في فترة ما بعد الظهر إذا كنتي تواجهين صعوبة في النوم بهدوء في الليل.

ما يجب شراؤه

قد يكون لديك بالفعل معظم العناصر في حوزتك الآن، لذا يمكنك شراء:

  • بطانيات ناعمة أو قماط للأطفال
  • مدونة لتدوين العديد من الأفكار حول حملك

كأم، عندما تكونين في الأسبوع ٢٣ من الحمل بتوأم، فإن الحركة من أي نوع داخل بطنك يمكن أن تجعلك على الفور تشعرين بالترابط مع أطفالك. اعتزي بلحظات كهذه واستمتعي بذكريات يمكنك تذكرها لاحقًا بمجرد أن يكبر أطفالك.