الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل بالتوأم: الأعراض، حجم الطفل، التغيرات الجسدية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ٢٤ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
الحامل لمدة ٤ أسابيع بتوأم أو أكثر

٢٤ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

تحمل العديد من النساء التوأم أو عدة توائم في الرحم بنجاح في الأسبوع ٢٤ دون معرفة ما يمكن توقعه في المستقبل بالفعل. عادة ما يصبح هذا الشعور أقوى عند علامة ٦ أشهر من الحمل لأن ذلك هو الوقت الذي تبدأ فيه معظم النساء في رؤية موعد الولادة يقترب. لا ينبغي أن يكون هذا مدعاة للقلق، ويجب أن تطمئني نفسك بأن ولادتك ستنتهي بشكل طبيعي. سيبدأ بطنك المتنامي في الشعور بعدم الراحة، خاصة مع كل الضغط الذي يمارسه الأطفال عليك. من المهم فهم أن هذه هي العلامات الجيدة التي تشير إلى أن الأجنة تتطور بالطريقة الصحية. تعتبر نهاية الثلث الثاني من الحمل معلمًا مهمًا آخر، والذي يبدأ أيضًا المرحلة النهائية من التطور لك ولأطفالك داخل الرحم.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢٤ من الحمل

يتمثل أحد الجوانب الرائعة حول نمو أطفالك داخل الرحم حول الزيادة في وزنهم التي تتزايد كل أسبوع. إلى جانب تطور وتصلب بنية العظام، تحصل العضلات أيضًا على قوة جيدة وتصل رواسب طبقة الدهون إلى سماكة جديدة.

ستبدأ معظم عمليات الفحص الآن في إظهار وجوه توأمك أو توائمك التي تعيش بهدوء داخل الرحم. قد تكون العديد من الوجوه بالفعل في مرحلة الاكتمال، مع نمو شعر أبيض صغير واضح على الرأس والحاجبين والرموش. يحدث التصبغ الذي يحول الشعر إلى اللون الأسود في المراحل الأخيرة.

تنشط عملية التنفس، مع المضي قدمًا في تعلم ذلك بسرعة. على الرغم من أن الرئتين لم تتطور بشكل كامل بعد، إلا أن حجمهما أكبر من ذي قبل، مما أدى إلى تكوين بنية متفرعة، والتي تلعب دورًا مهمًا في امتصاص الأكسجين المستنشق من الهواء. يجب تطوير هذا بشكل كافٍ حتى يتمكن الطفل من البدء في الحصول على الأكسجين مباشرة من أول نفس بعد الولادة. حتى ذلك الحين، يتنفس جميع الأطفال السائل الأمنيوسي.

ستكون حركات الأطفال واضحة للغاية مقارنة بالأشهر السابقة. يمكن أيضًا أن يكون هذا بسبب أن بعض النساء قد يكون لديهن أطفال قد فتحوا أعينهم في الرحم بالفعل. يتم تطوير البصر في هذه المرحلة، على الرغم من أنه لا يمكنهم التمييز بين الأشياء بعد. كل ما يمكنهم فعله هو معرفة الفرق بين الظلام والنور والاستجابة له وفقًا لذلك.

حجم الاطفال في الأسبوع ٢٤

إذا كنت قلقة بشأن عدم تمكن توأمك من اللحاق بنموهما، فإن مراقبتهما في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل سيجلب لك الكثير من السعادة. سيصل طولها إلى ٣٠ سم، وقد يصل الوزن إلى ما يقرب من ٥٥٠ – ٦٠٠ جرام. تخيلي أنك تحملين شمامًا كبيرًا بين يديك. هذا إلى حد كبير ما سيكون شعورك إذا حملتي أطفالك بيديك.

شمام

التغييرات الجسدية الشائعة في الأسبوع ٢٤ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

عادة ما تدور التغييرات العامة التي قد تلاحظها المرأة أثناء حملها في الأسبوع الرابع والعشرين حول نفس مناطق النمو.

  • تشعر النساء بسعادة لرؤية زيادة حجم الثدي مع تقدم الحمل. إلى جانب ذلك، تنمو غدد الحليب أيضًا، مما يمنح جسمك بالكامل شكلاً مختلفًا تمامًا. في حين أن هذه الحداثة قد تكون موضع ترحيب لدى الكثيرين، فقد لا تحب بعض النساء الطبيعة المتكتلة لثديهن. عندما تبدأ قنوات الحليب الموجودة في ثدييك في الاتساع للسماح بتدفق الحليب، فإن هذا الاتساع يثقل كاهل ثدييك أيضًا. يمكن أن يؤدي أي انسداد يحدث في المسار إلى تكوين بنية أكثر تكتلًا، وإذا ضغطت على ثدييك، فقد تشعرين بالكتلة بوضوح تام. ومع ذلك، لا داعي للقلق لأن القليل من الدفء والتدليك للثدي يمكن أن يزيل الكتلة بسرعة، مما قد يتسبب في تسرب ثدييك استجابة لذلك.
  • يضغط الرحم الآن بقوة على بطنك. مع نمو الأطفال بداخلك بسرعة، يمكن أن تشعري على الفور بالعديد من الحركات التي يقومون بها في الداخل. إذا كانوا يسبحون داخل السائل الأمنيوسي، ستجعلك حركاتهم تشعينر بالغرابة والسعادة في نفس الوقت. يمكن للركلات واللكمات الصغيرة أن تشعر وكأنها ترفرف في منطقة البطن. يمكن أن يؤثر ذلك على أنماط نومك إذا لم يكن جدول نوم الطفل متزامنًا مع جدولك. يمكن أن يؤدي تتبع هذه الحركات وملاحظتها وتعديل نمط حياتك إلى إفادة كل منكما.
  • سيستمر حدوث الإفرازات والنزيف خلال هذا الأسبوع أيضًا، وإن كان ذلك في مناطق منفصلة. الإفرازات المهبلية آمنة وطبيعية تمامًا طالما كانت كثيفة وعديمة اللون بدون أي رائحة معينة. قد يحدث نزيف في اللثة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط. قد يساعد التنظيف اللطيف بالفرشاة على تقليل تواتر ذلك، ولكن لا ينبغي أن يتم ذلك على حساب المخاطرة بنظافة أسنانك.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم أو أكثر في الأسبوع ٢٤

ينمو جميع الأطفال في هذه المرحلة بشكل أكبر في أسرع وقت ممكن. يميل الجسم إلى إجراء تغييرات تناسبه، مما يجعل الأعراض المعتادة للحمل بتوأم أكثر وضوحًا.

  • يمكن أن يبدأ المشي أو الوقوف في مكان عملك في أن يشكل بعض التحديات لأنك ستشعرين بزيادة في التشنجات والأوجاع في ساقيك. إن حمل العديد من الأطفال الذين يكبرون ليس بالأمر السهل، ويمكنك بسهولة أن تجهدي نفسك نتيجة لذلك. يمكن أن يؤدي أي نقص في تناول السوائل إلى تفاقم تقلصات العضلات حيث لا يوجد بها سوائل كافية للاسترخاء.
  • إذا كان التقلص أحد الجوانب، فإن الظواهر الأخرى التي تزعج النساء هي تورم القدمين، والذي يحدث لأنهن يميلون إلى الاحتفاظ بسوائل أكثر بكثير من المعتاد. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى تفاقم الوضع. يميل التورم إلى التكاثر عندما تبقى في نفس الوضع لساعات طويلة. لذلك، من الضروري أن تأخذي استراحة صغيرة أثناء عملك وتتحركي قدر الإمكان.
  • لن يكون هناك راحة من آلام ظهرك لبعض الوقت، إلى حد كبير إلى حين وقت ولادة أطفالك الصغار. ستخضع مشيتك ووضعيتك لتغيير كبير مع زيادة حجم أطفالك مما يؤدي إلى زيادة الوزن عن ذي قبل. سيوصي معظم الأطباء بعلاجات بسيطة لتقليل الألم، ولكن بصرف النظر عن ذلك، قد تضطرين إلى تحمل كل ذلك بابتسامة على وجهك.
  • فيما يتعلق بالمظهر الجسدي، إذا كان تضخم الثديين يجعلك سعيدة، فإن الخط الداكن الذي يمر فوق بطنك قد لا يفعل الشيء نفسه بالضرورة. يميل التصبغ إلى أن يكون أعلى مع إفراز جميع الهرمونات، مما يتسبب في زيادة الخط الداكن منتصف البطن في هذا الوقت تقريبًا. كل هذا مؤقت ويميل إلى الزوال لاحقًا.

فرص البقاء على قيد الحياة للتوائم أو أكثر الذين يولدون في الأسبوع ٢٤

مصدر قلق كبير للنساء الحوامل بتوأم أو أكثر هو إمكانية بقاء أطفالهن الصغار على الحياة إذا انتهى بهم الأمر إلى الولادة قبل الأوان في الأسبوع ٢٤. عند الحمل بأكثر من طفل، لا تصل معظم الأمهات إلى فترة الحمل الكاملة وتلدهن قبل إكمال ٣٧ أسبوعًا من الحمل. قد يكون الأسبوع الرابع والعشرون مبكرًا جدًا، لكنه يعمل كمعلم رئيسي يثبت إمكانية بقاء الأطفال على قيد الحياة، مع بعض المساعدة الطبية. سيحتاج الأطفال إلى وحدة عناية مركزة لما يقرب من ثلاثة أشهر حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة بمفردهم. علاوة على ذلك، بداية من الأسبوع ٢٤، تزداد فرص بقاء الأطفال على قيد الحياة مع مرور كل أسبوع.

الحمل المزدوج أو المتعدد – البطن في الأسبوع ٢٤

سيغطي الرحم الكبير الآن معدتك بالكامل، وسيكون أعلى من السرة في هذا الأسبوع. قد يكون حجم البطن بالكامل بحجم كرة السلة، مع وضع الأطفال بداخلها. قد تجد النساء ذوات القامة الرفيعة قليلاً أنه من المفيد استخدام حزام الأمومة لدعم وزن الأطفال وكذلك اختيار السراويل الخاصة بالحمل.

الحمل المزدوج أو المتعدد – الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٢٤

يقوم معظم الأطباء بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية قبل إكمال الأسبوع الرابع والعشرين، والذي يمكن إجراؤه الآن إذا فاتك في وقت سابق. يتم الاحتفاظ بأي فحوصات أخرى أو فحوصات مكثفة في وقت لاحق. إلى جانب نمو الطفل، سيتم أيضًا فحص موضع المشيمة.

النظام الغذائي للحمل المزدوج أو المتعدد في الأسبوع ٢٤

إن قياس وزنك والحفاظ على نظامك الغذائي وفقًا لذلك هو السبيل للمضي قدمًا في هذه المرحلة. يمكن لطبيبك تصحيح أي تنافر عن طريق تعديل نظامك الغذائي. يميل الإمساك إلى التفاقم في هذا الوقت تقريبًا، والذي يجب مكافحته بفعالية باستخدام الأطعمة ذات نسب الألياف العالية.

النظام الغذائي للحمل

نصائح للعناية بالحمل

البساطة والهدوء هما مفتاح العناية بجسمك وطفلك ببعض النصائح.

ما يجب فعله

  • كوني مستعدة للولادة المبكرة بالقراءة عنها.
  • أكملي أي أنشطة منزلية قدر الإمكان خلال هذا الأسبوع.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي الأطعمة الغنية بالصوديوم لتقليل التورم.
  • الابتعاد عن المواد السكرية لتجنب سكري الحمل.

ما يجب شراؤه في الأسبوع ٢٤ من الحمل بتوأم أو أكثر

يمكن أن يكون الحجم المتزايد للثديين وتسربهما علامة جيدة لشراء أشياء مثل:

  • وسادة رضاعة لإطعام طفلين في وقت واحد.
  • كريم لعلاج التهاب الحلمة.
  • مضخة الثدي لتخزين الحليب الزائد في وقت لاحق.

تعد علامة كونك حاملًا لمدة ٢٤ أسبوعًا بتوأم أو أكثر علامة كبيرة على أن أطفالك الصغار سيكونون قريبًا في طريقهم إلى الخروج إلى العالم الحقيقي. قد يصبح التوتر بشأن الولادة حقيقيًا، ويمكن أن يؤدي الانغماس في بعض التمارين المهدئة إلى إبعاد قلقك لأنها عملية طبيعية جداَ.