الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل بالتوأم: الأعراض، حجم الطفل، التغيرات الجسدية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ٢٢ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

٢٢ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

قد تشعري بأن الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٢ سيتحول الآن إلى مهمة شاقة. لحسن الحظ، لا تزال أوقاتك السعيدة التي تشكل المرحلة الذهبية للحمل بأكمله مستمرة ويمكنك الاطمئنان. إن الشعور بحركة أطفالك ومحاولة تحديد أي طفل ركل في أي وقت، والعديد من الأنشطة الأخرى يمكن أن يحافظ على سعادة مزاجك، ويسمح لك بتكوين رابطة مهمة وقوية مع أطفالك الصغار. كما أن أطفالك يسيرون على طريق النمو السريع، وسيبدأ وزنهم في جعله من الصعب عليك أن تحافظي على توازنك وتتجولي بسهولة. يمكن أن يكون هذا هو الوقت المناسب للقيام بالمشي بقدر المستطاع بشكل مريح حتى البدأ في الوصول إلى الأسابيع الأخيرة من الحمل.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢٢ من الحمل بتوأم

يستمر وزن أطفالك في الزيادة طوال فترة الحمل، وهذه واحدة من تلك الوظائف التي تحدث بمفردها عندما يتم دعم الأطفال بالتغذية السليمة من جانب الأم.

من ناحية النمو، إذا كان التركيز في الأسبوع الماضي بشكل أكبر على الأجزاء الأساسية للبقاء على قيد الحياة، والحصول على الطاقة، فسيبدأ هذا الأسبوع في الاتجاه نحو إدراك البيئة. تتلقى الحواس دفعة في تطورها، حيث تبدأ العيون في زيادة قوتها، وتبدأ القدرة على تمييز الأصوات المختلفة في الأذنين أيضًا. يكون الرحم أكثر هدوءًا عند مقارنته بالعالم الخارجي، نظرًا لما يتمتع به من غطاء وحماية. ومع ذلك، يمكن لأطفالك سماع الكثير من الأصوات الموجودة داخل جسمك، مباشرة من دقات القلب إلى تجعل الدم يتدفق بشكل المتسارع، وصوتك وأصوات الطنين، وبعض المصادر الخارجية أيضًا. وإذا كنت قد تحدثتِ بالفعل مع أطفالك طوال هذا الوقت، فتأكدي من تكثيف الأمر لأنهم سيكونون قادرين على تطوير تقارب لصوتك بطريقة أفضل بكثير هذا الأسبوع.

هل تتذكرين تلك اللحظة التي تتحدث فيها كل أم عندما مد طفلها ليده الصغيرة وأمسك بإصبعها بإحكام، ولم يتركه أبدًا؟ ستختبرين جمال تلك اللحظة، ومن أكثر من طفل! وسيبدأ نمو هذه الحركة هذا الأسبوع، حيث يبدأ المخ باختبار القوة العضلية وقدراتها، مما يجعل الأطفال يغلقون قبضتهم ويقبضون على أي شيء يمكنهم وضع أيديهم عليه. يمكن أن يكون ما يمسك به الطفل هو الحبال السرية أو سطح الرحم، وكلها حركات طبيعية.

لا يزال معظم الأطفال يميلون إلى الظهور بمظهر هزيل للغاية في هذا الوقت، لأن بشرتهم رقيقة وحتى شفافة قليلاً. لكن خلال الأشهر المقبلة، تبدأ رواسب الدهون في أجسامهم في الزيادة ويمتد الجلد بشكل صحيح، لغمرك الحب كلما رأتيهم.

ما هو حجم الاطفال؟

استمرارًا لمقارنة الأطفال بالفواكه كمرجع لحجمهم، فإن الأسبوع الثاني والعشرين سيضعهم على قدم المساواة مع ثمرة جوز الهند. يميل معظم الأطفال إلى أن يبلغ طولهم حوالي ٢٣ إلى ٢٧ سم بحلول هذا الأسبوع ويصل وزنهم إلى ٤٠٠ جرام. سيكون التوائم والثلاثة توائم أصغر نسبيًا من هذا، وطالما أن طبيبك يرى الحجم مناسب وصحي، فإن أطفالك بخير.

ثمرة جوز الهند

التغييرات الجسدية الشائعة

يمتلئ الأسبوع ٢٢ من الحمل بوجود مضاعفات داخل بطنك بمجموعة من التطورات العشوائية التي يمكن أن تكون جميعها فريدة بطريقتها الخاصة، ويمكنك الترحيب ببعضها.

  • ربما لم تتخيلي أبدًا أن سرتك ستكون مختلفة بمجرد أن تكبر لأنها تأخذ شكلها النهائي في مرحلة الطفولة. ومع ذلك، مع هبوط الرحم في أسفل البطن واستمرار زيادة حجمه ليشمل الأطفال في الداخل، يمكن أن يؤثر هذا الضغط أيضًا على بنية بطنك، بما في ذلك السرة. على غرار ما قد تكون شاهدتينه على الإنترنت أو بين النساء الحوامل في مجموعة الدعم الخاصة بك، قد يؤدي الحمل إلى دفع السرة للخارج. قد يبدو الأمر غريبًا للغاية بالنسبة لك في المرة الأولى التي تلاحظي فيها ذلك، ولكن سيرجع إلى شكله الطبيعي بعد الولادة. كل هذا الضبط في المساحة الذي يحدث داخل بطنك ينتهي به الأمر إلى ترك أي دفع زر البطن إلى الخارج، مما يتسبب في ظهوره للخارج. بالنسبة لأولئك الذين يقلقن بشأن المظهر، فلا داهي للقلق لأن سرتك ستعود إلى حالتها المعتادة بعد الولادة.
  • تميل الهرمونات دائمًا إلى إحداث الكثير من الفوضى للنساء الحوامل. لكن في بعض الأحيان، يكون لها بعض الآثار الجانبية الجيدة، مثل توهج الحمل، والذي ينتج عن إفراز البشرة لزيوتها الطبيعية بانتظام، وإضفاء النعومة والوضوح عليها كما لم يحدث من قبل. وبالمثل، يتلقى نمو الشعر دفعة أيضًا. بالنسبة للنساء اللواتي يعشقن الشعر الطويل والسميك، سيتمتعن بزيادة كتلة الشعر على الرأس والكثافة الجميلة له. على الجانب الآخر، لا يقتصر نمو الشعر على تلك المنطقة، وقد تجدين شعر الجسم ينمو بشكل مفرط أيضًا. في حين أن بعض مناطق نمو الشعر قد تسبب لك الشعور بعدم الراحة، يمكنك إما الاستمرار في التعامل مع ذلك حتى الولادة، أو اختيار تقنيات إزالة الشعر الآمنة أثناء الحمل.
  • تضعك الأوقات السعيدة في مزاج جيد يمكن أن يظهر بعدة طرق، واللوم هنا يقع على الهرمونات أيضًا، أو تعامل مع رغباتك الخاصة، حيث يبدأ الشعور بالحاجة إلى الانخراط في بعض الجماع مع زوجك. عادة ما يكون الدافع الجنسي في مستوى جيد في الثلث الثاني من الحمل، لكن خلال الأسبوع ٢٢ يمكن أن يصل ذلك ذروته، مما يجعل العملية برمتها ممتعة للغاية بالنسبة لك أيضًا. الجماع آمن تمامًا، على الرغم من أنك قد تضطرين إلى اللجوء إلى أوضاع مختلفة آمنة.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٢

لن تختلف معظم الأعراض هذه المرة عما كنت تعانين منه في الفترة الماضية من الحمل. قد يكون البعض أقوى، بينما قد يخفف البعض الآخر من الشدة السابقة.

  • مع ظهور زر البطن وكون الحمل أكثر وضوحًا، قد يكون بطنك المستدير اللطيف مشهدًا يلفت انتباه العديد من الأشخاص حولك. سيؤدي ذلك أيضًا إلى ظهور علامات التمدد، والتي قد تكون واضحة جدًا عند بعض النساء. بالنسبة للأمهات الحوامل بتوأم أو ثلاثة توائم، فهذه مشكلة أقوى لأن الجلد يمتد إلى ما هو أبعد من طبيعته المعتادة، مما يؤدي إلى ظهور العديد من علامات التمدد على الجسم. يمكنك اختيار الفخر بإيواء العديد من الأطفال في جسمك، أو اختيار استخدام الكريمات التي يمكن أن تقلل من طبيعتها الواضحة مؤقتًا.
  • قد تكوني متعبة جدًا من تغيير ملابسك الداخلية عدة مرات، حتى بعد استخدام البطانات للسيطرة على الإفرازات المهبلية. للأسف لا توجد طريقة للتحكم في مقدار ذلك ومن الأفضل عدم التدخل أيضًا. على أي حال، لا ينبغي أن يكون ذلك مشكلة أثناء الانغماس في بعض الأنشطة الجنسية مع زوجك، وفقط إذا اقترن ذلك بنزيف مستمر، يجب أن تلفتي انتباه الطبيب إليه.
  • يؤثر الضغط على الدورة الدموية وكذلك الأوعية الدموية، مما يتسبب في حدوث نوبات تورم في اليدين والقدمين في أوقات عشوائية. هذه عادة ما تكون تدريجية وتتلاشى مع بعض الوقت أيضًا. وبالمثل، قد تكون هناك حالات تشعرين فيها بدوار قليل وعدم القدرة في التنفس بعمق أو ينتهي بك الأمر بالشعور بالإرهاق، كل ذلك بسبب الضغط على الرئتين والحجاب الحاجز. هذا طبيعي طالما كنتي حريصًة على الحفاظ على توازنك.

الحمل بتوأم – البطن في الأسبوع ٢٢

إن نمو التوائم لمدة ٢٢ أسبوعًا أثناء الحمل سيجعل بطنك أكبر بكثير مما هو عليه عادة في هذه المرحلة. سيكون الانزعاج موجودًا، إلى جانب فرص زيادة آلام الظهر وصعوبة المشي بشكل طبيعي.

الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٢- اختبار الموجات فوق الصوتية

سيتم التصوير بالموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل بحلول هذا الأسبوع. في حين أن بعض الأمهات قد يستمتعن برؤية أطفالهن يتحركن، قد يشاهدهن البعض الآخر راقدًا في الداخل. لا تقلقي لأن أطفالك يميلون إلى النوم كثيرًا أيضًا، ويمكنك دائمًا سماع نبضات قلبهم قوية.

النظام الغذائي

ركزي على الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السليلوز، والكالسيوم، ومنتجات الألبان المختلفة. يجب دائمًا ضم الأطعمة والفواكه التي تحتوي على الألياف لمنع الإمساك قدر الإمكان. تعتبر مكملات الحديد جنبًا إلى جنب مع كبسولات الفيتامينات المعقدة طريقة رائعة لدعم نظامك الغذائي.

النظام الغذائي في الحمل

نصائح للعناية بالحمل

لست بحاجة إلى القيام بأي شيء خارج عن المألوف للاعتناء بنفسك في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل.

ما يجب فعله

  • ممارسة التمارين الخفيفة التي تقوي ظهرك وتساعدك في الحفاظ على مستويات عالية من الطاقة.
  • حافظي على نظافة اليدين بقص أظافرك بانتظام.

ما لا يجب فعله

  • ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على أطفالك.
  • تجنبي استخدام ضمادة دافئة في المناطق القريبة من الرحم.

ما يجب شراؤه

مع تغيير شكل جسمك ونمو طفلك جنبًا إلى جنب، تسوقي من أجل:

  • مناديل مبللة للأطفال بالإضافة إلى مجموعة إسعافات أولية جيدة
  • وسادات حمالات الصدر أو حمالات الأمومة للتحكم في تسرب الثدي

خلال الأسبوع ٢٢ من الحمل بتوأم، يبدو أن نمو الجنين يحدث بسرعة البرق، مما يتركك قلقة في بعض الأحيان. اعلمي أنها عملية طبيعية تمامًا وأنك ستقومين بتطوير المهارات اللازمة لتربية أطفالك بشكل صحيح في الوقت المناسب.