الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل بالتوأم: الأعراض، حجم الطفل، الموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / الأسبوع ٢١ من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

الأسبوع ٢١ من الحمل بتوأم أو أكثر

الآن بعد أن أصبحتي في الأسبوع ٢١ من الحمل بتوأم، ستشعرين أنه لا يمكنك الانتظار لمقابلة أطفالك! ويمكن أن يشغل تفكيرك تاريخ الولادة المتوقع بالفعل، لكن أطفالك الصغار لا يزالون في طور النمو ويحتاجون إلى المزيد من الوقت المناسب حتى يتمكنوا من النمو بشكل صحيح. في الأسبوع ٢١، سيستمر أطفالك في النمو ويجب أن تستمري في توقع حدوث تغييرات في جسمك أيضًا. قد ترهقك هذه التغييرات، لكنها ضرورية لاستيعاب الصغار الذين ينمون بداخلك. تابعي قراءة هذه المقالة للتعرف على كيفية تطور أطفالك في الأسبوع ٢١، والتغييرات التي يجب أن تتوقعينها في جسمك، والمزيد.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢١

بعد مرور منتصف المدة، يبدأ الأطفال أيضًا في إدراك أنهم بحاجة إلى النمو السريع والحفاظ على استعدادهم للبقاء على قيد الحياة في العالم الخارجي. يحدث معظم التقدم لضمان أن جميع أنظمة الجسم تعمل بشكل مناسب.

الغذاء هو مفتاح البقاء على قيد الحياة ويصبح هذا أيضًا أحد الأولويات القصوى لنمو الأطفال هذا الأسبوع. يبدأ الجهاز الهضمي، بعد أن تطور بشكل مناسب، في معالجة الطعام ويبدأ محاولات هضمه، كما يتشكل العقي الملون باللون الأسود داخل الطفل ويبقى هناك حتى يتم التخلص منه كبراز الطفل الأول. تولد عمليات الهضم الأولية داخل الطفل أيضًا إنزيمات وأحماض لدعم الوظيفة بشكل صحيح.

 تتطور أيضًا وظائف المص والبلع بسرعة، حيث يميل أطفالك إلى تناول الكثير من السائل الأمنيوسي وقد يفضلون مص إبهامهم أكثر من المعتاد. كل هذه هي الطرق التي تؤكد للجسم أنه من المناسب أن يعيش خارج الرحم.

مع تركيز كل هذه المدخلات على الطعام والهضم لضمان إمكانية الاستفادة منه، تبدأ أنظمة الإخراج داخل الأطفال أيضًا في العمل بدرجة أعلى. تبدأ الكلى والأعضاء البولية في معالجة السائل الأمنيوسي الذي يتناوله الأطفال ويخرجونه مرة أخرى، وهذه الدورة توجه عمل الجسم بالطريقة الصحيحة، كما يبدأ نظام الغدد الصماء والطحال في العمل أيضًا، بينما تستمر العضلات والبنية العظمية في التطور بسرعة.

ما هو حجم الاطفال؟

في حوالي الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل، يبدأ الأطباء عادةً بقياس الأطفال من الرأس إلى أخمص القدمين، لأن أجسامهم ستبدأ في التمدد بشكل صحيح. هذا غالبًا ما يضع الأطفال بطول ٢٥ سم تقريبًا وسيكون الطول أقل للتوائم. وبالمثل، يكون الوزن أيضًا أقرب إلى ٢٥٠ -٣٠٠ جرامًا ويمكن أن يتقلب في حالة التوائم أو الثلاثة توائم. سيكون صغارك الآن بحجم ثمرة الجزر داخل بطنك.

الجزر

التغييرات الجسدية الشائعة

يعد الأسبوع الحادي والعشرون من الحمل أحد المعالم الرئيسية من الناحية البيولوجية لأنه يرسل إشارة قوية للأطفال وكذلك للأم لبدء التكيف مع التغييرات القادمة قبل الولادة.

  • على الرغم من أنه بعد مرور كل هذا الوقت من الحمل قد تخلصك من معظم القلق المتعلق بسلامة أطفالك، إلا أن جسمك لا يزال يعتاد على العديد من التغييرات التي تحدث داخله. المشكلة الوحيدة فيما يتعلق بالتغييرات هي أنها نادرًا ما تكون متزامنة مع بعضها البعض، مما يجعلك تتعاملين مع بعضها البعض. بينما قد تتطلعين إلى الراحة في فترة ما بعد الظهر، فقد تصارع الأفكار حول مستقبلك وأي جوانب أخرى تتعلق بالأطفال. وإذا نجحت أخيرًا في النوم، فقد تجعلك مثانتك تركضين إلى المرحاض للتبول بشكل متكرر. يمكن أن يصيب الأرق العديد من النساء في مثل هذه المواقف، مما يجعلهن قلقات للغاية.
  • إذا كان خلق الحياة للمرأة هو إحدى العمليات الغامضة، فإن الرغبة الشديدة التي تنشأ نتيجة لذلك قد تأتي في المرتبة الثانية. قد تكونين على دراية جيدة بالعناصر الغذائية التي ترغبين في تناولها والإفراط في تناولها في الأشهر السابقة. ومع ذلك، عندما يبدأ أطفالك في بدء عمليات الهضم، فإن هذه الرغبة الشديدة إما أن تظل كما هي أو قد تتأرجح تمامًا في اتجاه مختلف. أصبح لدى الأطفال الآن خط مباشر لاستهلاكك الغذائي عن طريق السائل الأمنيوسي. لذلك، إذا كانت اختياراتهم للطعام تختلف عن اختياراتك، فهناك فرصة جيدة لأن يشير جسمك إلى حصولك على ما يريده الطفل، الأمر الذي قد يكون محيرًا.
  • قد تستمري في ملاحظة إفرازات شفافة من المهبل خلال هذا الأسبوع أو حتى بعد ذلك. في حين أن بعض النساء يتوقعن أن ينخفض، فعادة ما لا توجد إمكانية لذلك. تميل الإفرازات إلى الزيادة حتى الولادة لأن هذه هي الطريقة المثالية التي يضمن بها الجسم مهبلًا صحيًا وقناة ولادة نظيفة للحفاظ على سلامة الطفل عند عبوره.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ٢١

من ناحية، قد تودعين الأعراض السابقة التي عانيت منها في البداية. ولكن ابتداءً من الأسبوع الحادي والعشرين، قد تبدأ أعراض جديدة تلازمك في الثلث الأخير من الحمل في الكشف عن نفسها لك.

  • تميل العديد من النساء الحوامل لأول مرة، وكذلك مع توأم أو ثلاثة توائم، إلى الشعور بالفزع عندما يشعرن بانقباضات الرحم في وقت مبكر من الحمل. بعض النساء يعانين من حالات طفيفة بمجرد الأسبوع السابع عشر، بينما تميل الكثيرات إلى تجربتها من الآن فصاعدًا. تسمى هذه الانقباضات بانقباضات براكستون هيكس. عادة ما تستمر حوالي نصف دقيقة أو نحو ذلك، فإن أي تغيير في الاتجاه أو الوضع الجسدي يميل إلى تلاشيها. وتماماً مثلما يمارس الأطفال وظائف جسدية مختلفة، فهذه الانقباضات هي طريقة جسمك لممارسة عملية الولادة.
  • الرحم له وظيفة واحدة فقط يستمر في القيام بها دون أي انقطاع. يستمر في التوسع لإفساح المجال للأطفال الذين سيصارعون قريبًا للحصول على مساحة بداخله بنموهم السريع. يجب أيضًا أن تتكيف بشرتك مع هذا التمدد، والذي ينتهي به الأمر في التمدد والشد. علامات التمدد، التي قد كانت موجودة فقط في منطقتين من الجسم، قد تبدأ في الظهور في أماكن أخرى أيضًا. في بعض الأحيان، يمكن أن يتهيج الجلد ويتسبب الحكة، والتي يمكن العناية بها بتدليك خفيف.
  • نعم، سيزداد حجم ثدييك أيضًا مع بطنك، الآن بعد أن اقترب موعد ولادتك في غضون بضعة أشهر. في حين أن النمو يصل عادةً إلى الاكتمال الكامل في الأسبوع الرابع والعشرين، فقد تبدأ الرضاعة المبكرة في الوقت الحالي مما يتسبب في اكتشاف التسريبات حول حلماتك أو في صدريتك بشكل متقطع.

الحمل بتوأم – البطن في الأسبوع ٢١

سيكون نتوء أطفالك مرئيًا الآن. في حالة تعدد الأطفال، نظرًا لأن الجلد يتمدد بشكل كبير، فقد تظهر حركات معينة للأطفال من حين لآخر.

الحمل التوأم في الأسبوع ٢١ – اختبار الموجات فوق الصوتية

أي فحوصات بالموجات فوق الصوتية قد فاتتك في الأسبوع السابق ستحدث هذا الأسبوع تقريبًا، جنبًا إلى جنب مع جميع الاختبارات والفحوصات. سيكون أطفالك مرئيين بوضوح شديد، مع لحظات عرضية حيث يمكنك رؤيتهم وهم يبتلعون ويتحركون أيضًا.

ماذا سوف تأكلين

النظام الغذائي في الحمل

عندما يتعلق الأمر بالحمل، من المهم أن تحافظي على صحتك. بغض النظر عن الأسبوع الذي تقضيه، من المهم تناول الأطعمة الصحية وتجنب أي أطعمة ذات رائحة نفاذة.

نصائح للعناية بالحمل

تدور معظم التغييرات التي تحدث في الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل عادةً حول العناية الجيدة بجسمك وإعداد روتين عادات يتناسب مع الأشهر الأخيرة.

ما يجب فعله

  • قومي بإجراء اختبار فحص الجلوكوز إذا كان بإمكانك التحقق من أي حالة مسبقًا.
  • نظِّمي حفلًا أو احتفالًا بالأطفال إذا استطعت، لأن هذا سيكون أحد تلك الأسابيع التي ستظل فيها طاقتك في مستويات عالية.

ما لا يجب فعله

  • عدم الإفراط في تناول الحلويات لأن هذه يمكن أن تؤثر على الأطفال وكذلك يدمر صحة الأسنان.
  • ليست هناك حاجة للتوقف عن ممارسة الرياضة تمامًا، ولكن يمكنك تخفيف شدتها بحلول هذا الأسبوع.

ما يجب شراؤه

مع العلم أن نمو أطفالك متزامن مع تقدمك في الحمل، يمكنك المضي قدمًا وشراء بعض العناصر الضرورية، مثل:

  • مرطب أو كريم لعلامات التمدد لبشرتك.
  • أدوات خاصة بالأطفال بدءًا من الشامبو وحتى زيت الأطفال وما إلى ذلك.

تزداد وتيرة نمو التوائم في الأسبوع ٢١ من الحمل من هذا الأسبوع. طمئني نفسك أنك ستكونين جاهزًة للأطفال عند وصولهم وحافظي على صحتك النفسية والبدنية لتكوني في أفضل حالاتك عندما يحين وقت الولادة.