الأسبوع التاسع عشر من الحمل بالتوأم: الأعراض، حجم الطفل، الموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ١٩ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

١٩ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

عند الحمل بتوأم في الأسبوع التاسع عشر أو حتى عدة أطفال، فاعلمي أنك قطعت شوطًا طويلاً، ولا شك أنك ستكونين أكثر استرخاءً وتحكمًا في جسدك والتغييرات الطفيفة التي قد تجعل نفسها معروفة لك على مدار الأسابيع. يحظى الحفاظ على سلامة أطفالك داخل بطنك بالأولوية في الأسبوع التاسع عشر من الحمل. يمكن أن يساعد برنامج التغذية المناسب الذي يضمن الحصول على العناصر الغذائية المناسبة لنمو الأطفال، جنبًا إلى جنب مع التوازن بين التمارين واللياقة البدنية الخاصة بك، على إعداد كل منكم معًا للأشهر الأخيرة من الحمل.

نمو الأطفال في الأسبوع ١٩ من الحمل

يحتوي الأسبوع التاسع عشر من الحمل على العديد من الأحداث التي ستدهشك، فيزداد وعي أطفالك بأنفسهم والبيئة المحيطة بهم خلال الأسابيع القادمة وسيواصلون القيام بذلك في الأشهر القادمة.

مع تحسن سيطرة الأطفال على أطرافهم، سيتمكن الأطفال من شد أصابعهم معًا لتشكيل قبضة وربما يستمرون في القيام بذلك لفترة طويلة الآن. يمكن للبعض حتى عقد أذرعهم فوق صدورهم، ويمكن أن يبدأ مص الإبهام أيضًا إذا لم يكن قد تم بالفعل.

على الرغم من أن أجزاء مختلفة من جسمك تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتكوني حية وسعيدة، فإن الحواس المختلفة الموجودة في الإنسان يتم تنشيطها داخل أطفالك أيضًا. عندما تتحدثي أو تدندنين لحن أو تستمعي إلى أغنية، أو عندما تأكلين أي شيء، فإن الكثير من الإدراك الحسي يحدث أيضاً عند الأطفال داخل الرحم، حيث يبدأ المخ في معالجة هذه الإشارات ومحاولات فهمها. هذه هي الطريقة التي ينشئ بها الجهاز العصبي شبكة ضخمة تربط كل شبر من الجسم بالمخ.

إذا لم يتم تغطية جسم أطفالك بمادة دهنية سميكة في الأسبوع الماضي من الحمل، فمن الأفضل أن يحدث هذا خلال هذا الأسبوع بالتأكيد. مع تغطية شعر الجسم والطبقة السائلة لأجسام أطفالك، يظلون محميين وتنظم هذه الطبقة درجة حرارة أجسامهم إلى المستوى الأمثل. يستمر نمو العظام، وتتصلب بمرور الوقت، بالإضافة إلى تحسن في أداء القلب والكلى.

ما هو حجم الأطفال؟

إذا قمت بالفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين الذي كان في الرحم في الأسبوع الثامن أو التاسع من الحمل، وحاولت مقارنته بما تشاهدينه الآن، فسيكون التغيير في الحجم مفاجأة. عادة ما يزن الأطفال حوالي ٢٠٠ جرام، وهو أقل مرة أخرى عند وجود عدة أطفال داخل الرحم. ومع ذلك، سيكون حجمها الفعلي كبيرًا مثل حجم المانجو أو الطماطم. يبلغ طول معظم الأطفال حوالي ١٤ إلى ١٥ سم، مع وجود توأم أو ثلاثة توائم أصغر قليلاً مقارنةً. وبالمثل، فإن وزنهم عادة ما يحوم حول ٢٠٠ جرام، وهو مرة أخرى أقل بالنسبة للعديد من الأطفال. ومع ذلك، سيكون حجمها الفعلي كبيرًا مثل حجم المانجو أو الطماطم.

المانجو

التغييرات الجسدية الشائعة

عادة ما تكون التغييرات التي يمر بها جسمك في الأسبوع التاسع عشر من الحمل جسدية بالكامل، حيث يبذل جسمك قصارى جهده للتعامل مع الوزن المتزايد والتغيرات الداخلية لدعم نمو الأطفال داخل رحمك.

  • لا تزال الدورة الدموية في جسمك قوية جدًا. يتطلب الحجم المتزايد لأطفالك الصغار الكثير من التغذية والأكسجين لدعمهم. هذه الزيادة في حجم الدم وتعزيز الدورة الدموية، تجعل وجودها محسوسًا في مناطق مختلفة من جسمك أيضًا، وخاصة أنفك. جميع النساء لا يعانين من نزيف في الأنف، ولكن ما يقرب من ١٥ إلى ٢٠٪ من النساء يميلون إلى الإصابة به، وهو أمر موجود بشكل كبير في حالات الأطفال المتعددين أثناء الحمل. كلما زاد عدد الأطفال، زاد الضغط الذي تتعرض له الأوعية الدموية الموجودة داخل فتحات الأنف. في بعض الأحيان، تتمزق تحت هذا الضغط وتبدأ في النزيف. وبالمثل، يمكن أن يكون هناك نزيف من أوردة المستقيم مما قد يسبب البواسير.
  • الظاهرة الغريبة التي تحدث أيضًا هي التحول في تدفق الدم من أجزاء أخرى من الجسم نحو منطقة الحوض، حيث يوجد الرحم. ينتج عن هذا ضغط على الرحم المتنامي وأوعية الحوض، وبالتالي ينخفض ​​تدفق الدم إلى أوردة الساقين. ينتهي الأمر بإظهار الأوردة الموجودة تحت الجلد، على شكل خطوط منتفخة وملتوية وكبيرة باللون الأزرق الداكن أو الأرجواني. تسمى هذه الظاهرة باسم الدوالي. في حين أن معظم الحالات تميل إلى أن تبدو كارثية فقط، ولكنها نادرًا ما تسبب أي مشاكل، فقد تجدينها مؤلمة أحيانًا.
  • جانب آخر تسببه الدورة الدموية هو إمكانية تجمع الدم في مناطق معينة من الجسم. أيضًا، حتى إذا كانت المرأة تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، فهناك احتمالية أن تنخفض كمية البوتاسيوم الموجودة في الجسم. كل هذه الأشياء تعمل معًا وتؤدي إلى تورم مناطق مختلفة من الجسم. علاوة على ذلك، إذا كنت معتادًة على الوقوف لساعات طويلة أو تخرجين في حرارة الصيف أثناء الحمل، فسوف يتورم وجهك وساقيك وقدميك بسبب ذلك. عادةً ما يساعد تعديل نظامك الغذائي لتقليل الكافيين، وزيادة البوتاسيوم في حل الموقف بشكل فعال.

المرأة الحاملة في ألم

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ١٩

عادة ما تكون العلامات التي يمر بها جسمك عندما تحملين أجنة متعددة في رحمك مؤشرًا على حقيقة أن التركيز ينصب بشكل أكبر على سلامة الأطفال وأمنهم، مما قد يتسبب في حدوث انحراف في حالتك في بعض الأحيان.

  • ينمو أطفالك ويزداد وزنهم وهذا سيؤدي إلى تحول مركز ثقلك بعيدًا عن المكان الذي يميل إليه عادة. ثقي في ظهرك لتحمل كل العبء في الحفاظ على مشيتك ووضعيتك، على حساب الضغط الشديد على العمود الفقري. كل هذا سوف يظهر في آلام الظهر. يمكن أن يمنحك الحفاظ على وضع مناسب ومحاولة النوم على جانبك الأيسر الراحة التي تشتد الحاجة إليها.
  • هذا الضغط من الأطفال الذين يزداد وزنهم ثقيلًا ليس جسديًا بحتًا. يتم أيضًا الضغط على الأعصاب والعضلات المختلفة في الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية. التشنجات في ساقيك هي نتيجة لذلك، ولكن يمكن التعامل معها بحكمة عن طريق تدليك الساق بسرعة أو شدها بشكل متكرر. ألم آخر ينجم عن زيادة حجم الرحم ينبع من البطن. تمتد الأربطة الموجودة في الداخل قليلاً الآن، مما يوفر مساحة للرحم بشكل مريح. في حالة التوائم الثلاثة، سيكون ألم الرباط هذا أقوى.
  • مع تركيز الدورة الدموية على الأطفال والرحم الذي يضغط على الحجاب الحاجز داخليًا، فإن استنشاق الأكسجين يتأثر مع إمداد المخ بالدم. لذلك، فإن أي تغيير مفاجئ في الاتجاه أو فترات طويلة من التركيز يمكن أن يؤدي عادةً إلى الصداع أو نوبات الدوار. من الضروري أن تحافظي على سلامتك إذا استمر حدوث ذلك بشكل متكرر.

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع ١٩

مقارنة بالأسابيع السابقة، ستكون الزيادة الكبيرة في حجم البطن واضحة جدًا هذه المرة، مما يجعلك تضبطين توازنك كثيرًا، ومع هبوط الرحم حتى أسفل السرة، هذا هو المكان الذي تقبل فيه بطنك وجود الأطفال بداخلها.

الحمل بتوأم في الأسبوع ١٩ – اختبار الموجات فوق الصوتية

قد يؤجل بعض الأطباء التصوير بالموجات فوق الصوتية حتى تصلي إلى نقطة منتصف رحلة الحمل بالضبط. إذا قررت استباق ذلك، فستظهر لك هذه الموجات فوق الصوتية صورة جيدة لما يبدو عليه أطفالك. نظرًا لأن الجلد الذي نما على الأطفال شفاف جزئيًا، فإن عيونك ستكون قادرة على رؤية بنية العظام جنبًا إلى جنب مع العديد من الأعضاء النامية داخل الطفل. يقوم معظم الأطباء أيضًا بإجراء فحص متكرر للمعايير الحيوية وإعادة النظر في استنتاجهم بشأن وجود تشوهات أو أي حالة صحية.

ماذا سوف تأكلين

مع تقدم أطفالك في الحمل، تبدأ ضرورة التغذية السليمة في أن تصبح أكثر أهمية. يوصى بشدة بالامتناع عن تناول أي أطعمة مقلية أو حارة أو غنية بالدهون غير المشبعة، إلى جانب أي عناصر تحتوي على ألوان غذائية ومواد حافظة وما إلى ذلك. يجب ضم اللحوم المسلوقة، إلى جانب الخضار والمكسرات الغنية بالحديد والكالسيوم.

النظام الغذائي في الحمل

نصائح للعناية بالحمل

يكفي إجراء نظرة دقيقة على حالة جسمك وعاداتك للحفاظ على طبيعتك الآمنة أثناء الحمل.

ما يجب فعله

  • إنه لأمر ممتاز أن تختاري طبيب أطفال لأطفالك في هذا الأسبوع.
  • خذي قسطًا من الراحة، خاصة في المساء، واقضِ بعض الوقت الممتع مع أطفالك الصغار. تحدثي معهم – قد يظهرون حبهم لصوتك من خلال التنقل في الرحم.

ما لا جيب فعله

  • تجنبي الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية المكثفة في الأسابيع القادمة.
  • لا تتجاهلي أي تهيج أو حكة في المهبل، فقد يشير ذلك إلى الإصابة بعدوى فطرية.

ما يجب شراؤه

عندما تتطلع إلى جعل تجربة حملك أفضل، يمكنك اختيار شراء بعض العناصر، مثل:

  • حزام حمل للمساعدة في دعم وزن الأطفال
  • ملابس الأمومة أو حمالات الصدر إذا لم تكوني قد فعلت ذلك بالفعل

لا ينبغي أن يكون التنقل في المنزل أو في الخارج مع الحمل بتوأم في الأسبوع ١٩ مدعاة للقلق على الإطلاق. انغمسي في ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والمنتظمة، وقومي بنزهات لطيفة مع زوجك، وحافظي على صحتك وسعادتك!