الأسبوع السادس عشر من الحمل بالتوأم: الأعراض، حجم الطفل، الموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ١٦ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

١٦ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

عند الأسبوع السادس عشر من الحمل بتوأم أو أكثر، يكون قد اكتمل رسميًا الشهر الأول في الثلث الثاني من الحمل. عادة ما يكون هذا هو الوقت الذي تكون فيه معظم النساء في ذروة ثقتهن ويبدو أنهن سعداء بحملهن. يميل الفصل الثاني إلى أن يكون أسهل على الجسم ويسمح للأمهات بالتركيز على العديد من الجوانب الأخرى التي تحكم حياتهن، والتي قد تكون مهمة لوصول الأطفال الجدد في الأسرة. قد يتم جدولة العديد من الفحوصات الطبية خلال هذه الفترة، للتحقق من وجود أي حالات غير طبيعية أو مضاعفات والتخفيف من حدتها. إذا كنت حامل في الأسبوع السادس عشر من الحمل وتحملين توأمين أو أكثر، فقد ترغبين في قراءة هذا المقال. ستجدي هنا معلومات عن التغييرات الجسمانية التي تحدث لك، والنمو الذي يمر به أطفالك في الأسبوع ١٦.

نمو الأطفال في الأسبوع ١٦ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

ينمو صغارك في الرحم من حيث الحجم والوزن، ولكن ما لا تعرفه أعيننا هو مدى سرعة اكتسابهم للسلوكيات البشرية الجديدة والمتقدمة. مع كل هذه الأشهر السابقة التي تركز على سرعة نمو الأطفال حيث يمكنهم الحصول على جسم يمكن تحمله بشكل كافٍ، يكون هذا عادةً هو الوقت الذي يبدأ فيه أطفالك الصغار في التعرف على البيئة التي يعيشون فيها حاليًا. تبدأ العيون في القيام بوظائفها الأساسية وتكون عرضة للتغيرات في الضوء، لأنها تتحرك تحت الجفون. عادة ما يكون رحمك مظلمًا وصامتًا، لكن حاولي تسليط شعلة قوية على بطنك، وسيتفاعل أطفالك مع الإحساس بالضوء بالتأكيد.

على عكس الرأي السائد، ليست آذاننا فقط هي التي تساعدنا على سماع الأصوات المختلفة من حولنا. العظام في أجسامنا مسؤولة عن نقل الاهتزازات الصغيرة إلى المخ، والتي تشكل أيضًا وسيلة حاسمة لحاسة السمع. عند وصول نمو العظام ونمو الغضاريف إلى نقطة جيدة جدًا في الأسبوع السادس عشر من الحمل، يمكن لأطفالك أن يستشعروا أصوات العالم الخارجي بطريقة خافتة. ومع ذلك، فإن صوتك مسموع لهم. هذا هو الوقت الذي سيطلب منك فيه معظم الأطباء التحدث مع أطفالك إذا لم تكوني قد فعلتي ذلك بالفعل. يمكنك حتى وضع جدول زمني للاستماع إلى أغاني معينة، والتي يمكن لأطفالك التعرف عليها بسهولة بمجرد خروجهم إلى العالم.

حجم الأطفال في الأسبوع ١٦ من الحمل التوأم أو الحمل المتعدد

لا تدعي الحجم الصغير لأطفالك في الرحم يخدعك للاعتقاد بأن عملية نموهم قد أخذت استراحة، لأن تطورهم يسير بسرعة. يبلغ طول الجنين عند الحمل بطفل واحد داخل الرحم عادة ١٠،٥إلى ١١،٥سم، ويزن حوالي ٢٧ -٣٠ جرامًا. بدلاً من التمسك بالقيم الرقمية، من الضروري النظر إلى حجم أطفالك. تعتبر المقارنة مع الفاكهة طريقة تقليدية للنظر إلى نمو الأطفال؛ كل واحد الآن سيكون بحجم ثمرة أفوكادو.

أفوكادو

التغييرات الجسدية الشائعة في الأسبوع ١٦ من الحمل بتوأم والحمل المتعدد

تعتبر التغيرات الجسدية التي تظهر في الأسبوع السادس عشر من الحمل مع تعدد الأطفال من أولى اللحظات الثمينة في حياة الأم.

  • مشاكل الغازات والتجشؤ موجودة بالتأكيد، ومع ذلك، قد تكون هناك لحظات معينة يبدأ فيها في الشعور بالحركات الصغيرة لأطفالك داخليًا. تبدأ معظم الأمهات في المرور بهذا الشعور في وقت لاحق في الثلث الثاني من الحمل، والتي توصف بأنها تسارع، بينما قد تكون واحدة من المحظوظين لبدء تجربتها في وقت مبكر. قد يكون من الصعب التفرقة بين هذه الحركات وبين الغازات المعتادة أو الجوع، ولكن بمرور الوقت، ستظهر أعراضها الخاصة لك.
  • تبدأ بشرة المرأة الحامل في أن تصبح أكثر جمالاً ونعومة! يمكن أن تتسبب مستويات الهرمون في إفراز الزيوت في بشرتك لإضفاء لمعان ملحوظ للغاية، مما يجعلك تبدين ورديًة، وقد تجعل هذه النعومة في البشرة الناس يخمنون أنك حامل، حتى عندما يكون بطنك مختبئًا تحت الملابس الفضفاضة.
  • نظرًا لأن الهرمونات مسؤولة عن الحفاظ على نمو أطفالك على المسار الصحيح، يمكن رؤية تأثير نفس الشيء فيك أيضًا. عندما يبدأ شعرك في أن يصبح أكثر كثافة مع الحد الأدنى من تساقط الشعر، ستلاحظين أيضًا نمو أظافرك بشكل أسرع من ذي قبل. قد تتطلب أظافر اليدين والقدمين تقليمها بشكل متكرر، وفي بعض الأحيان، قد تصبح أظافرك هشة. بقدر ما قد تكون هذه التغييرات مؤقتة، فمن الضروري العناية بجسمك بالشكل المناسب.

التغييرات الجسدية الشائعة في الأسبوع ١٦ من الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد في الأسبوع ١٦

إن نشوة الأسبوع السادس عشر من الحمل مع توأمك في بطنك هي نشوة عظيمة. عادة ما تكون الأعراض المختلفة المصاحبة موضع ترحيب، بينما قد تكون بعض الأعراض الأخرى مزعجة بعض الشيء.

  • قد يشعر زوجك بالرغبة في حضنك ويبدأ يشعر بنوع مختلف من الانجذاب إليك. يستمر تورم ثدييك خلال هذا الأسبوع، وسيكون من الأفضل إذا قمت بشراء حمالة صدر تدعمهما جيدًا.
  • سوف يكبر حجم الرحم أيضاً، حيث يوفر مساحة للأجنة ويزيد وزنك. ستؤدي نتائج ذلك إلى وضع ظهرك في وضع مرهق، مما يؤدي إلى الشعور بالألم في كثير من الأحيان. يمكن أن تجلب تمارين الإطالة البسيطة بعض الراحة.
  • يبدأ الرحم في الضغط على الأمعاء، وتميل الهرمونات إلى إرخاء العضلات. تعمل هذه العناصر معًا في جعل التبرز صعبًا، مما يؤدي إلى زيادة نوبات الإمساك. شرب الكثير من السوائل وتناول الفاكهة الليفية هو أفضل علاج لها.
  • لا تقتصر هذه التغيرات في الجسم على النصف السفلي فقط. يزداد حجم القرنية أيضًا، مما قد يتسبب في تهيج العينين أو حتى حكة في بعض الأحيان. يحدث هذا التهيج بشكل كبير عند النساء اللائي اعتدن على ارتداء العدسات اللاصقة. يمكن أن تقلل بضع القطرات الطبية المسموح بها خلال الحمل من الانزعاج بسرعة.
  • ربما تكون هذه هي السعادة التي لا تنتهي أو التغييرات العديدة في جسدك، لكن قد تلاحظي نسيان الأشياء بشكل منتظم وتتساءلي ما هو سبب مشكلتك. يعود النسيان إلى ظاهرة تسمى “عقل الحمل”، ويجب كتابة قوائم المهام وتطبيقات الهواتف الذكية لتتبع المعلومات الضرورية في يومك.

الحمل بتوأم أو الحمل متعدد – حجم البطن في الأسبوع ١٦

نظرًا لأنك بعدة أطفال، نادرًا ما يكون هناك أي شخص لن يلاحظ حجم بطنك المستدير والبارز جيدًا بحلول الأسبوع السادس عشر من الحمل. إذا لم يكن هذا هو حملك الأول، فإن البطن تميل إلى الدفع أكثر من المعتاد. يصبح الخط الداكن أكثر قتامة، ويقسم معدتك إلى نصفين واضحين أسفل السرة.

الحمل بتوأم أو الحمل متعدد – اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ١٦

ما قد لا يكون واضحًا في الأشهر السابقة، يكون واضح عندما يكمل الأسبوع ١٦ من الحمل. سيكون لكل طفل يعيش داخل رحمك نبضات قلبه الخاصة، والتي يمكن أن تكون مسموعة بالنسبة لك.

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يتم إجراؤه في هذه المرحلة أمرًا بالغ الأهمية، لأنه يستبعد إلى حد كبير فرص حدوث إجهاض عشوائي بمجرد اكتماله بنجاح. تنخفض نسبة الخطر إلى أقل من ٥٪ تقريبًا، وهو ما يمكن أن يكون مصدر ارتياح كبير للأمهات القلقين بشأن ذلك.

ستبدأ أظافر الأطفال في النمو قريبًا كما سيغطي الشعر أجسام الأجنة، والتي لن تكون دائمًا واضحة على الشاشة. علاوة على ذلك، قد تلاحظ يأن الحبال السرية للأطفال قد تحوم في الجانب السفلي من البطن.

الحمل بتوأم أو الحمل متعدد – النظام الغذائي في الأسبوع ١٦

نظرًا لأن وزنك سيستمر في الزيادة بسرعة، فمن الضروري الحفاظ على التغذية الصحية بغض النظر عن ذلك. لا تحاولي تقليل وجباتك للحفاظ على وزنك. كما ذكرنا سابقًا، التزمي بأساسيات ضمان الدعم الغذائي اللازم الموصوف للمرأة الحامل بتوأم أو أكثر من طفل. يمكن للوجبات الصغيرة التي يتم تناولها على مدار اليوم أن تبعد آلام الجوع، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بالحموضة المعوية.

النظام الغذائي في الحمل بتوأم

تأكدي من أن وجبة الإفطار هي أكبر وجبة في يومك، وبعدها يمكن تقليل كميات الوجبات، حيث يكون العشاء الخاص بك هو الأخف، والذي لا يزال يملأ معدتك. حافظي على تناول الملح بالكمية الضرورية فقط. تجنبي الحلويات والأطعمة الغنية بالتوابل قدر الإمكان. الأطعمة المسلوقة، التي تستهلك الكثير من السوائل، سهلة الهضم، كما أنها تحميك من أي عدوى.

نصائح للعناية بالحمل

نظرًا لأن الأسبوع السادس عشر هو أسبوع رائع بالنسبة للحمل، فكل ما تحتاجينه هو مجموعة من النصائح للاعتناء بنفسك. اتبعي هذه الإرشادات والنصائح

ما يجب فعله

  • تتبعي وزنك لمعرفة ما إذا كان أطفالك ينمون بشكل مناسب.
  • استشيري طبيبك لإعداد روتين تمارين رياضية لك. بمجرد أن يؤكد الطبيب أن حملك يتقدم بشكل طبيعي ويمكنك ممارسة الرياضة، اذهبي لممارسة تمرين خفيف أو منخفض الكثافة لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل كل يوم.
  • أدخلي بعض البروتين في وجباتك الخفيفة. يعتبر الجبن خيارًا رائعًا لإرضاء الجوع وتوفير البروتين والكالسيوم للأطفال في مرحلة النمو. كما أنه يساعد في التعامل مع الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة أثناء الحمل. تأكدي من أن الجبن مطبوخ جيدًا ومصنوع من الحليب المبستر لتجنب الإصابة بعدوى مثل الليستريا.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي قضم أظافرك إذا كانت تنمو بسرعة. استخدمي مقص أظافر.
  • لا تقفي لفترات طويلة لأنها قد تزيد من تشنجات الساق.

ما يجب شراؤه في الأسبوع ١٦ من الحمل في توأم أو الحمل المتعدد

استثمري في وسادة الحمل للمساعدة في التخلص من الأرق وتسهيل النوم. احصلي على كتاب وصفات موكتيل لإنشاء بعض بدائل العصير الصحية للانضمام إلى الآخرين. قد ترغبي في زيارة خزانة ملابسك وشراء ملابس فضفاضة وحمالات الصدر المريحة للأسابيع القادمة.

يمثل الحمل بتوأم في الأسبوع ١٦ معلمًا مهمًا في الرحلة بأكملها بالإضافة إلى الثلث الثاني من الحمل. يمكن التعامل مع الأعراض التي ستأتي لاحقًا بشكل جيد إذا كنت تعتني بنفسك في هذه الأسابيع القليلة. كوني أميرة، واستمتعي باللحظة.