الأسبوع العشرين من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ٢٠ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر
٢٠ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر

٢٠ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر

لقد وصلتي إلى الأسبوع العشرين من الحمل، وينمو التوأم بشكل جيد في رحمك. مع وجود جنينين توأم عمرهما ٢٠ أسبوعًا في رحمك، ستنتشر السعادة والإثارة بين الجميع. تميل معظم النساء إلى أن يكن في أفضل حالاتهن ويشعرن بالنشوة في هذا الوقت، في حين أن قلة غير محظوظة ربما لا تزال تكافح نوبات الغثيان. والخبر السار هو أن كل ذلك سينتهي إلى حد كبير لأن أشياء أكثر أهمية في طريقها إليك، وهذه ليست مرتبطة فقط بجسمك، ولكن أيضًا بالأطفال الذين سيشهدون بعضًا من أهم التغييرات في أجسامهم في الأشهر القادمة.

نمو الأطفال في الأسبوع ٢٠ من الحمل

يحمل الأسبوع العشرون من الحمل أهمية كبيرة للأطفال من أجل نموهم، وكذلك للأطباء لأنه يوفر قدرًا هائلاً من المعلومات حول أطفالك، مما يساعدهم على اتخاذ القرارات الطبية الصحيحة.

إن أحد أكبر التطورات الداخلية التي يمر بها أطفالك هو تنمية القدرة على معرفة كيف تختلف إحدى النكهات عن الأخرى. قد لا يكونوا قادرين على تحديدها أو تثبيتها على واحدة بشكل قاطع، لكن يمكنهم تذوق الفرق. في هذا الأسبوع تقريبًا، يبدأ الأطفال في تناول السائل الأمنيوسي الذي يحصلون من خلاله على التغذية. يميل هذا السائل إلى تغيير مذاقه بناءً على ما تتناولينه في وجباتك. في معظم الأحيان يكون الطعم على حدود الحلو ويشبه نفس نكهة حليب الثدي. إلى جانب الميل الانعكاسي لمص إبهامهم عندما يشربون السائل، فإن هذا هو أول دفع للعملية التطورية لتعلم الرضاعة الطبيعية.

بدأ التوأم أو الثلاثة توائم المقيمون داخل رحمك الآن في تكوين هوياتهم البيولوجية الجنسية. سيكون الأطفال الذكور قد طوروا قضيبًا صغيرًا بينما تبدأ الأكياس الصفنية في النزول لتشكيل الخصيتين. هذه العملية تدريجية إلى حد ما لأن كيس الصفن يحتاج إلى الانتهاء من النمو بالكامل حتى تنزل الخصيتان فيه. وبالمثل، سيكون الأطفال الإناث قد طوروا مبايضهم، مع وجود أكثر من ٥ ملايين بويضة بالفعل داخلهم، والتي تميل إلى الانخفاض بحلول الوقت الذي تخرج فيه الطفلة إلى العالم الحقيقي. وبالمثل، يقترب رحمها أيضًا من الاكتمال بينما تبدأ قناة المهبل في النمو هذا الأسبوع.

ما هو حجم الاطفال؟

يميل معظم الأطفال إلى النمو بحوالي سنتيمتر إضافي عن الأسبوع الماضي، حيث يصل طولهم بين حوالي ١٥ إلى ١٦ سم، عند القياس من رأسهم إلى مؤخرتهم. يزيد وزنهم أيضًا بحوالي ٤٠ -٦٠ جرامًا، وهو ما قد يكون أقل للتوأم. على أي حال، سيكون أطفالك الآن بحجم موزة صغيرة هذا الأسبوع.

حجم الاطفال

التغييرات الجسدية الشائعة

يبدأ إتمام ما يقرب من نصف رحلة الحمل في وضع الجسم في حالة جيدة من الهدوء والاستقرار. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر بعض الأعراض الكلاسيكية على سلوك الجسم بشكل أكثر كثافة من مظهره الخارجي.

  • سواء كنت من عشاق اللياقة البدنية أو امرأة تتمتع بجسم لائق عادةً، فإن بداية الحمل وزيادة حجم البطن سيجعلك تشعرين بشيء من الغرابة في هذا الوقت. في الحالة المعتادة، يتم ترتيب العضلات الموجودة في منطقة البطن، والتي يطلق عليها عمومًا باسم عضلات البطن، بترتيب معين، حتى لو كانت مرئية أو غير مرئية تحت دهون البطن. ولكن بمجرد أن يبدأ الرحم في دفع بطنك للخارج ومحاولة إفساح المجال لنفسه في منطقة البطن، تحتاج العضلات أيضًا إلى التحرك وإعادة ترتيب نفسها لتناسب الهيكل المتغير. قد تفاجئ النساء اللواتي اعتدن على رؤية عضلاتهن عندما يستلقين ويرون معدتهن. إعادة الترتيب هذه ليست مؤلمة أبدًا، لكن قلة قليلة من النساء يتحدثن عادة عن آلام أسفل الظهر نتيجة لذلك.
  • لا يقتصر توسع الرحم على مجرد تحريك الأعضاء في منطقة البطن. يبدأ أيضًا في التأثير على الأجزاء الموجودة في المناطق العلوية من جذعك. يبدأ كل هذا التحول في التأثير على الحجاب الحاجز وكذلك على رئتيك. قد لا يجعل هذا الشعور نفسه جسديًا، لكن تأثيره سيكون واضحًا جدًا بمجرد إجهاد نفسك أو المشاركة في نشاط يزيد من معدل ضربات قلبك. تميل معظم النساء إلى ذكر الأوقات التي يجدن فيها أنفسهن يأخذن أنفاسًا قصيرة أو يفشلن في التنفس بعمق كبير بالطريقة التي كان بإمكانهن أخذها من قبل. لحسن الحظ، هذا لا يسبب أي مشكلة للأم الحامل، ولكن لابد من توخي الحذر للتأكد من أنك لا تضغطين على نفسك أكثر نتيجة لذلك.
  • في حين أن معظم التغييرات قد تجعلك تشعرين بأن الأسبوع العشرين من الحمل يدور حول التكيف مع بعض التغييرات الجسدية التي تزعجك، فإن أحد الآثار المرحب بها هو مستوى عالٍ من الطاقة الذي ينعش قلبك. مع انخفاض مستويات الغثيان وإثارة حمل أطفالك، ستكون فترة منتصف الحمل هذه واحدة من أكثر فترات الحمل قيمة في حياتك.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٠

لا تعتبر أي من العلامات التي قد تحدث لك عند الحمل بثلاثة توائم أو عدة أطفال خارجة عن المألوف مما قد يحدث في الأسابيع السابقة. معظمهم مجرد تهيج متكرر أو مجرد بقايا من الماضي.

  • سيؤدي احتباس الماء، والدورة الدموية المعززة، وتجمع الدم، والرحم الآخذ في الاتساع إلى تورم وتشنجات في مناطق عديدة من الجسم، خاصة قدميك وساقيك، إلى جانب وجهك في مناطق معينة. طالما أن التورم لا يبدو خارجًا عن المألوف، يكون كل شيء آمن. وبالمثل، فإن أي ضغط على البطن أو الظهر سينتج عنه ألم، والذي يمكن أن يختفي عادة بمجرد التدليك بشكل مناسب.
  • تعمل المعدة والأمعاء جنبًا إلى جنب لهضم طعامك بشكل صحيح والمساعدة في تكوين تغذيته. يعتمد عملها بشكل كبير على موقعها الصحيح داخل الجسم، ومستويات الهرمونات المختلفة التي تنظم أنشطتها. في فترة الحمل، تكون مستويات الهرمون في كل مكان. لذلك، فإن عسر الهضم، والغازات، والإمساك سيستمرون لبعض الوقت.
  • قد تكون الإفرازات التي تستمر في الحدوث من المهبل علامة أخرى للقلق لدى النساء. على الرغم من أنه قد يبدو غريبًا، إلا أنه أمر طبيعي. على العكس من ذلك، فهذه علامة قوية على أن جسمك يعمل بشكل مناسب. أي رائحة كريهة أو لون غريب للإفرازات يمكن أن يدل على وجود عدوى.

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع ٢٠

بمجرد وصولك إلى الأسبوع العشرين من الحمل، سيبدأ معظم الأطباء في قياس حجم بطنك، ثم يواصلون القيام بذلك. يصبح هذا معلمة أخرى لتتبع تقدم الحمل. عادة ما يتم أخذ القياسات من مقدمة البطن بدءًا من السرة وحتى عظم العانة.

ينخفض ​​الرحم إلى أسفل في منطقة البطن، مع استمرار نمو البطن بثبات، مع زيادة الانحناء. في حالة وجود ثلاثة توائم أو توائم، يمكن أن يصبح الضغط مرهقًا للغاية بالنسبة لك، والذي يمكن تقليله باستخدام حزام الأمومة للحصول على الدعم المناسب.

الحمل بتوأم في الأسبوع – اختبار الموجات فوق الصوتية

تعد الموجات فوق الصوتية التي يجريها طبيبك في هذه الفترة من أكثر الاختبارات أهمية على جميع الجبهات.

إذا كنت قد أجريت فحوصات منتظمة، فستلاحظين المدة الممتدة التي سيستغرقها هذا الفحص بالموجات فوق الصوتية. هذا لأن طبيبك سيراقب أطفالك بعمق لفهم ما إذا كان هناك أي شذوذ أو عيوب مرئية في نموهم، وبالمثل، ستكونين قادرًة على رؤية أطفالك بمزيد من التفاصيل وكذلك الاستماع إلى دقات قلبهم القوية.

ماذا سوف تأكلين

يجب أن تستمر التغذية المتوازنة خلال هذا الأسبوع أيضًا. يعد هذا أيضًا وقتًا ممتازًا للتحول من روتين أكل الوجبات المعتاد إلى روتين يركز بشكل أكبر على تناول وجبات صغيرة خلال اليوم. تظل المواد الغذائية المسلوقة والمطبوخة على رأس القائمة، إلى جانب أي مكملات غذائية. تأكيد من أن رغباتك الشديدة لا تعيق نظامك الغذائي الصحي.

ماذا سوف تأكلين

نصائح للعناية بالحمل

على الرغم من أن الأمور تتغير، فإن حملك لا يتطلب سوى النصائح الضرورية للعناية بنفسه بشكل فعال.

ما يجب فعله

  • ابدئي بالتسجيل في دروس الولادة ومناقشة خطط الولادة الخاصة بك.
  • ركزي بشدة على الحفاظ على مستويات عالية من الحديد في نظامك الغذائي.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي الانغماس في التفكير المجهد فيما يتعلق بمستقبل أطفالك.
  • لا تنسي الجمع بين الطعام الجيد ونظام التمرينات الصحية في الوقت المناسب.

ما يجب شراؤه

تعتبر منتصف فترة الحمل وقتًا رائعًا لتنغمسي في التسوق المفيد. يمكنك شراء الضروريات مثل:

  • العناصر الزخرفية لسرير الطفل أو الحضانة
  • الملابس والأحذية الحرارية إذا كان تاريخ الولادة المتوقع في الشتاء

يجب أن يضعك الحمل بتوأم في الأسبوع ٢٠ في وضع من السعادة والثقة. لقد حملتي أطفالك بأمان حتى الآن، وهناك نفس القدر من الوقت للمضي قدمًا، وسيكون أطفالك بين ذراعيك وسوف يمتلئ قلبك بالفرح لكونك أماً.