الأسبوع الثامن عشر من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ١٨ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
١٨ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

١٨ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

يعد الوصول إلى الأسبوع الثامن عشر من الحمل إلى حد كبير علامة فارقة لأي امرأة. إذا كنت حاملاً بتوأم وتعتقدين أن أطفالك قد وصلوا إلى منتصف الطريق وكل ما عليك فعله هو انتظار نموهم، فأنت على وشك أن تحصلي على مفاجأة. هناك العديد من التغييرات التي سيشهدها هذا الأسبوع وفي الأسابيع المقبلة، بدءًا من شهيتك إلى التغييرات المختلفة التي تحدث داخل جسمك. يمكن أن تعود بعض أعراض الحمل بشكل طفيف في الأسبوع الثامن عشر، وقد تظهر بعض الأعراض الجديدة أيضًا، مما قد يفاجئك إذا لم تكوني مستعدًة لها. أنت في منتصف رحلتك ويقترح أن تستعدي لباقي الرحلة بأفضل طريقة ممكنة. ستساعدك هذه المقالة في الحصول على بعض المعلومات الأساسية التي يجب أن تعرفها كل امرأة حامل تحمل توأمين أو أكثر عن الأسبوع ١٨ من الحمل.

نمو الأطفال في الأسبوع ١٨ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

سواء كان لديك توأمان أو أكثر، فإن نموهم في رحمك يكون بالوتيرة المعتادة، وأحيانًا يكون أسرع من ذي قبل. واحدة من العلامات الرئيسية التي ستؤكد لك أن أطفالك ينمون بالمعنى الصحيح هي حركتهم التي تحدث بداخلك. سيكون التقلب داخل الرحم قويًا بدرجة كافية وسيجعلك تلاحظين أطفالك. تعتبر حركات الرفرفة التي تشعري بها أثناء فترات الراحة علامة رائعة على أن أطفالك الصغار يزدادون قوة يومًا بعد يوم وينمون أيضًا.

فيما يتعلق بالتطور البدني لتوائمك أو توائمك الثلاثة، فإن أحد التغييرات الرئيسية التي تحدث ستكون خارجية. سيبدأ إنتاج الكثير من الزيت على بشرتهم، ويُطلق عليه اسم الزهم، ويتم إفرازه بكميات وفيرة عند تحفيز الغدد الدهنية. إلى جانب ذلك، هناك العديد من الخلايا التي تعمل على استبدال الجلد السابق الذي كان يغطي أطفالك بجلد أحدث. يعتني بالشعر الناعم المورق، المسمى بالشعر الزغب، والذي يتساقط من جسم أطفالك. تمتزج الخلايا والشعر وإفراز الزيت معًا وتشكل مادة تسمى الطبقة الدهنية. يمكن مقارنتها بتركيبة الجبن الكريمي من نوع ما لأنها بيضاء اللون وسائلة بطبيعتها. تحيط هذه الطبقة بجسم الأطفال تمامًا وتمنع بشرتهم من الجفاف. علاوة على ذلك، يجب أيضًا تنظيم درجة حرارة جسم أطفالك الصغار ويتم تحقيق ذلك من خلال وجود هذا الغطاء الدهني.

كما أن أحد الأدوار الحاسمة التي يقوم بها هذا الغطاء الطلاء الخارجي يأتي في نهاية الحمل، فعندما يكون الأطفال في طريقهم للخروج ويمرون عبر قناة الولادة، فإنهم بحاجة إلى مكافحة الاحتكاك وكذلك الانخفاض المفاجئ في درجة الحرارة بمجرد خروجهم إلى العالم، فتوفر هذه الطبقة الخارجية التزييت الضروري لدعم تقدم الأطفال عبر القناة، كما أنها تحافظ على درجة حرارة جسم الأطفال حتى يتم لفهم من قبل الممرضات.

ما هو حجم الأطفال في الأسبوع ١٨ من الحمل في توأم أو الحمل المتعدد؟

ستلاحظ المرأة الحامل بطفل واحد أن طفلها قد نمى بشكل كبير في هذا الوقت تقريبًا. يبلغ طول الطفل، الذي يقاس من الرأس إلى المؤخرة، حوالي ١٣ سم، بينما يزداد الوزن بسرعة إلى حوالي ١٥٠ جرامًا. ومع ذلك، إذا كنت حاملاً بتوأم أو ثلاثة توائم، فسيكون أطفالك صغارًا وقد يزنون أقل من ذلك، ولكن ليس بدرجة كبيرة. سيكون معظم الأطفال بحجم حبة الفلفل الرومي.

حجم الأطفال في الأسبوع ١٨ من الحمل في توأم أو الحمل المتعدد

تمر الأم الحامل أيضًا بتغييرات جسدية في الأسبوع ١٨ من الحمل. تابعي القراءة لمعرفة التغييرات الجسدية والأعراض وما إلى ذلك.

التغييرات الجسدية الشائعة في الأسبوع ١٨ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

التغييرات في جسم المرأة التي تحدث في الأسبوع ١٨ من الحمل لا تختلف عن تلك التي حدثت في الأسبوع السابق، ولكن قد تكون بعض الأعراض أقل شدة، بينما قد يصبح البعض الآخر أقوى.

١. زيادة حجم الدم وتدفقه

يتعرض جسد الأم لضغط بدني هائل لأنه يجب أن يدعم جميع الأطفال في الرحم وكذلك الجسم نفسه. زيادة تدفق الدم هي الطريقة التي يتعامل بها جسمك مع ذلك، بالإضافة إلى زيادة حجم إنتاج الدم أيضًا. نتيجة لذلك، قد يعمل قلبك بمرور الوقت بطريقة كبيرة، لكن ضغط الدم يكون أقل قليلاً من المعتاد في مثل هذه الحالات. يمكن أن يتسبب ذلك، في بعض الأحيان، في نوبة دوار، مما يجعلك فجأة تشعرين بالدوار. تحدث هذه الأمور خاصةً إذا غيرتي اتجاهك أو وقفتي سريعًا من مقعدك. عادة ما يؤدي الاستلقاء على جانب واحد لأخذ قيلولة إلى ضبط الأمور في نصابها الصحيح.

٢. التغيرات الهرمونية

تؤثر التغيرات الهرمونية على مناطق مختلفة من جسمك بطرق غامضة. ما بدأ على شكل تهيج بسيط يمكن أن يتكرر هذا الأسبوع، خاصة حالة جفاف العين. يمكن أن تؤثر جميع الهرمونات المتقلبة على الغدد الدمعية في العين، مما يجعلها أقل ترطيبًا. ستظلين قادرًة على مسح الدموع عندما تبكي، لكن الرطوبة المعتادة في عينيك ستقل. في بعض الأحيان، يمكن أن يتغير بصرك أيضًا، مما يجعلك تجدين نظارتك المعتادة لا تعمل كما كانت في السابق. تواجه النساء التي تستخدم العدسات اللاصقة نفس المعضلة. أفضل شيء هو استخدام قطرات العين أو منح عينيك فترة راحة.

٣. الإفرازات المهبلية

قد يؤدي الإفراز المستمر والمتزايد للسائل المتسرب من المهبل إلى بعض المضايقة. هذا أيضًا نتيجة لزيادة الدورة الدموية والتقلبات الهرمونية. قد يبدو غريباً أن نفس الهرمونات التي تسبب جفاف عينيك هي المسؤولة عن سرعة إفراز السوائل في المهبل. حسنًا، قد لا نكون جميعًا خبراء في كيفية تأثير الهرمونات على كل جزء من أجزاء الجسم، لكنهم بالتأكيد يعملون بطرق غامضة. ومع ذلك، تمامًا مثل مشكلة البصر، لا داعي للقلق لأن الإفرازات تنخفض بعد الولادة.

تورم في الساقين أثناء الحمل

الأعراض في الأسبوع ١٨ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

نعم، يعد الأسبوع ١٨ من الحمل وقت سعيد للرحلة وأحد أفضل مراحل الفصل الثاني. ومع ذلك، فهو لا يخلو من الألم، وسيكون عليك فقط أن تتصالحي معه لأنه عندما تحملي توأمك بين ذراعيك أخيرًا، فإن كل شيء سيهون.

  • سيستمر أطفالك في النمو في الأسبوع ١٨، وسيزيد وزنهم أيضًا. ليس أمام جسمك خيار آخر سوى تحمل الضغط المتزايد، خاصة على منطقة الظهر وأسفل الظهر، وسيزداد هذا الألم بمرور الوقت إذا لم تأخذي قسطًا كافيًا من الراحة. تساعد التمارين الخفيفة والتدليك في التخفيف من هذا الألم.
  • ستعاني أيضًا من تورم في جسمك. التورم أثناء الحمل يرجع ببساطة إلى زيادة الدورة الدموية وكذلك ميل العضلات للاحتفاظ بالماء. تنتهي كل هذه السوائل بالتجمع في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة اليدين والقدمين. في معظم الأحيان، يمكن للقليل من التمارين والتدليك أن يقلل من التورم وسيبقى مجرد تهيج يتلاشى بعد الولادة. إذا كنت تعاني من الدوالي، فإن استخدام الجوارب الضاغطة سيكون مفيدًا للغاية.
  • التهيج البسيط الآخر الذي يزداد سوءًا لدى بعض النساء خلال هذا الأسبوع هو الميل لمواجهة نزيف في الأنف بشكل عشوائي. لا يوجد مخرج منه لأنه نتيجة أخرى لزيادة الدورة الدموية، والتي تؤثر على كل منطقة أخرى من الجسم.

الحمل المزدوج أو المتعدد – البطن في الأسبوع ١٨

ستبدأ المنطقة الواقعة أسفل السرة في التوسع بشكل كبير، حيث يزداد حجم الرحم مع نمو أطفالك. سيكون بطنك بحجم الشمام الكبير، مع ضغط الأطفال عليه للتوسع بصورة أكبر. سيساعدك لمس الطرف السفلي من بطنك على الشعور برحمك بسهولة.

الحمل المزدوج أو المتعدد في الأسبوع ١٨ – اختبار الموجات فوق الصوتية

عند الحمل في توأم أو توائم، فإن إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل يمكن أن يوفر لك المزيد من المعلومات حول نموهم. في المقام الأول، إذا اكتشف طبيبك أن توأمك موجودان في أكياس منفصلة عن السائل الأمنيوسي، فإن الفحص الحالي سيظهر لك شيئًا غير عادي. يمكن للحركة المستمرة للأطفال أن تصور بوضوح تمدد التوائم في اتجاهات منفصلة. علاوة على ذلك، يميل معظم الأطفال إلى التثاؤب أو حتى مص إبهامهم هذا الأسبوع. إذا حصلت على الفحص عندما يكون الأطفال منغمسين في هذه الأنشطة، فقد تتمكنين من رؤية ذلك أيضًا.

النظام الغذائي في الأسبوع ١٨ من الحمل بتوأم أو أكثر

إن تناول الأطعمة الصحية بالكميات الصحيحة بانتظام سيبقيك أنت وطفلك بصحة جيدة طوال الوقت. لابد من زيادة كمية الحديد التي تتناولينها هذا الأسبوع تقريبًا. تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد، واشربي الكثير من الماء الآن وطوال فترة الحمل.

النظام الغذائي في الأسبوع ١٨ من الحمل بتوأم أو أكثر

الحمل المزدوج أو المتعدد في الأسبوع ١٨ – نصائح للرعاية

لا تحتاجي إلى فعل أي شيء خارج عن المألوف لتعتني بنفسك بالطريقة الصحيحة. ولكن إليك بعض الأمور التي يجب عليك وضعها في الاعتبار.

ما يجب فعله

  • احصلي على ما يكفي من التدليك والحمامات للاسترخاء والهدوء.
  • حاولي أن تنامي على جانب واحد حتى لا يعيق تدفق الدم.
  • حافظي على السوائل في الجسم بشرب الكثير من الماء.

ما لا يجب فعله

  • لا تخافي من طرح أي أسئلة على طبيبك بخصوص صحة طفلك أو صحتك.
  • لا تفرطي في ممارسة التمارين لأنها قد تجعلك تشعرين بالإرهاق.

ما يجب شراؤه في الأسبوع ١٨ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

قومي بشراء وسادة لطيفة تدعم رأسك بشكل صحيح أثناء النوم على جانبك. قد ترغبين في شراء وسادة إضافية للحفاظ عليها بين ساقيك لتتمكني من النوم بشكل جيد مع تقدم الحمل. يمكنك الذهاب للتسوق إذا كنت بحاجة إلى ملابس مريحة؛ إنه وقت جيد لشراء ملابس نوم لطيفة. إنه أيضًا وقت مناسب لبدء البحث والتسوق لملابس أطفالك أيضًا.

الأسبوع الثامن عشر من الحمل أفضل بكثير ومريح مقارنة بأسابيع الأشهر الثلاثة الأولى عندما لا يفارقك غثيان الصباح. لكن هذا لا يعني أنك ترهقي نفسك خلال هذا الوقت. خذي قسطًا من الراحة قدر الإمكان، واحصلي على الفحوصات الطبية المنتظمة، واتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، وأعدي نفسك نفسياً لمتطلبات المرحلة المقبلة من الحمل.