الأسبوع السابع عشر من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ١٧ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
١٧ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

١٧ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

قد يكون الحمل بتوأم أو أكثر أمرًا صعباً على جسم المرأة، وإذا وصلتي للأسبوع ١٧ من الحمل، فتكون تلك هي لحظة فرح وقلق في نفس الوقت بالنسبة لك، أليس كذلك؟ لقد استمر نمو الأطفال داخل بطنك بقدر أكبر من ذي قبل بفضل الحبال السرية القوية. وأصبح الحمل الآن جزءًا من روتينك اليومي، ويجب أن تزداد ثقتك في قدرتم على الاعتناء بأطفالك. مع وصولك إلى الأسبوع السابع عشر من الحمل، ستتابع الفحوصات الطبية التقدم الذي يحرزه الأطفال بالإضافة إلى صحتك العامة.

نمو الأطفال في الأسبوع ١٧ من الحمل

نمو أطفالك وقد وصلوا إلى منتصف الطريق، سوف يتحسن وسيبدأ شكل جسم الأطفال في أن ينمو ويتقدم. معظم التطور الذي حدث حتى الأسبوع السابع عشر يشمل بشكل أساسي عمل أعضاء الأطفال وتحويل الجنين الصغير إلى جنين يعمل في إطار جسم الإنسان. فيما بعد، يكون النمو الرئيسي الذي يحدث في شكل تراكم الدهون. ستبدأ أجسامهم في وضع طبقات من الأنسجة الضرورية للحفاظ على درجة حرارة الجسم ومنحهم كل الطاقة التي يحتاجونها. ستجعل هذه الطبقات الدهنية بشرة توأمتك أو الثلاثة توائم جذابة وناعمة في وقت لاحق من الحياة.

هذه الطبقة من الدهون والنمو المستمر في أطفالك يتطلبان أيضًا أن تنبض قلوبهم بشكل أسرع من ذي قبل. يصل معدل ضربات قلبهم إلى معدل ذروته، حيث يبلغ حوالي ١٥٠ نبضة في الدقيقة، وهو أكثر من ضعف ضربات قلبك، أو أي شخص بالغ. يمكن سماع هذا الضربات المستمرة بسهولة باستخدام الشاشات أو أثناء عمليات الفحص بالموجات فوق الصوتية.

يميل بعض الأطفال إلى البقاء في الكيس حتى الأسبوع ١٦ والتحرك بطريقة مقيدة. يتغير كل ذلك عادةً بحلول الأسبوع السابع عشر، وسيبدأ الطفل في تكوين بصمات أصابع على الأطراف، عن طريق دفع راحة يده باتجاه الرحم.

حجم الاطفال في الأسبوع ١٧

مقارنة بالأسبوع السابق، يصل طول معظم الأطفال إلى ١٢ سم تقريبًا هذا الأسبوع، ولكن قد يكون التوائم والثلاثة توائم أقصر نسبيًا. علاوة على ذلك، فإن وزنهم يتراوح أيضًا بين ٨٠ و ١٠٠ جرام مما يجعلك تشعرين بوجودهم بقوة أكبر من ذي قبل، وبالرغم من صغر حجمها، يمكنك مقارنة حجمها بحجم ثمرة الرمان.

حجم الطفل في الأسبوع السابع عشر

التغييرات الجسدية الشائعة في الأسبوع ١٧ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

معظم التغييرات التي تحدث في جسم المرأة داخلية أكثر منها خارجية، وبعضها قد لا يزال يسبب عدم الراحة في أوقات عشوائية من الحمل.

  • من أجل دعم أطفالك الذين يكبرون بشكل صحيح وإبقائهم آمنين بداخلك، يجب أن يتوسع رحمك. يمكن أن يحدث هذا فقط عندما تسمح له الأعضاء الأخرى بشغل مساحة في البطن. يتعين على الأمعاء والمعدة إجراء أكبر قدر من التكيف معها. مع استمرار توسع رحمك في هذا الوقت تقريبًا وتنازل معدتك وأمعائك عن تلك المساحة، فإن كل هذه التغييرات ستجعل أعراض الإمساك وعسر الهضم وحرقة المعدة أقوى من ذي قبل. علاوة على ذلك، سيصل إفراز البروجسترون أيضًا إلى أعلى مستوى له حول هذه المرحلة من الحمل، مما يتسبب في ارتخاء الصمام المريئي والسماح بارتجاع الحمض ليدخل ويمر إلى حلقك.
  • في هذه المرحلة تكون الدورة الدموية في ذروتها وتستمر في النمو من أجل دعم الأطفال وحمل كميات كبيرة من الأكسجين والعناصر الغذائية إليهم. تصل هذه الدورة الدموية المعززة أيضًا إلى منطقة المهبل، مما يؤدي إلى تحفيزه. معززًا من خلال الوجود المتزايد للأستروجين، يعمل ذلك لوجود إفرازات متزايدة تظهر من المهبل. عادة ما يشبه هذا السائل لون الحليب أو يكون عديم اللون، وليس له أي رائحة قوية. يطلق عليه اسم leucorrhoea، وهو طريقة طبيعية للجسم لتخليص منطقة المهبل من أي بكتيريا ضارة. في معظم الأحيان، تكون الإفرازات خاليًة من الدم إلا إذا كان يظهر بعد الجماع. إذا كان للإفرازات رائحة كريهة، أو تتسبب في حكة، أو حرق في المهبل، فقد تكون العدوى هي السبب وراء ذلك.

أعراض الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد في الأسبوع ١٧

أعراض الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد في الأسبوع ١٧

العديد من الأعراض التي تواجهها النساء الحوامل بتوأم أو أكثر في الأسبوع السابع عشر من الحمل ليست أكثر من مضايقات بسيطة. يمكن أن يكون بعضها متكررًا ويمكن أن يكون محبطًا جدًا للكثيرين.

  • في الأسابيع الأولى من الحمل، قد تنغمسين في وزن نفسك كل يوم وتتساءلي لماذا لا يزداد وزنك كثيرًا. لن تضطري إلى فعل ذلك كثيرًا هذا الأسبوع لأن زيادة وزنك ستكون واضحة تمامًا الآن. يمكن أن يؤدي الحمل بتوأم أو عدة أطفال إلى زيادة وزنك بسرعة فائقة، حيث سيستمرون في النمو بسرعة في الأسابيع المقبلة.
  • ستصبح أجزاء جسمك أكبر، من بطنك إلى ثدييك وكذلك الوركين. يجب أن تتمدد بشرتك نفسها لمواكبة هذا التوسيع، مما قد يجعلها حساسة للغاية وقد تظهر الحكة في بعض الأحيان. سيساعد الكريم لتهدئة ذلك؛ والامتناع عن الحك أيضاً.
  • إذا لم تكن علامات التمدد ظاهرة من قبل، فستكون موجودة هذا الأسبوع. يجب أن تفخري بهذه العلامات لأنها هي علامة قوية على أنك تحملين الحياة داخل رحمك بأمان. جلسات تدليك الحمل يمكن أن تعتني بالعلامات بشكل كبير، واستخدمي مرطبًا لطيفًا.
  • سيكون بطنك المتضخم في هذه المرحلة المراحل الأولية سبباً لفقدان توازنك بشكل عشوائي. قد لا تشبه بطنك كرة قدم كبيرة حتى الآن، لكن مركز ثقلك سيتحول بالتأكيد تدريجياً. نظرًا لأنك معتادًة على جسد نموذجي طوال حياتك، فقد يتأثر إحساسك بالتوازن، وستدركين أنه لا يمكنك المشي بنفس الطريقة بعد الآن. من أجل الحفاظ على سلامتك ومنع أي سقوط غير مقصود من تشكيل خطر على الحمل، من الضروري العمل ضد ذاكرة عضلاتك والمشي ببطء، والتأكد من أن الأربطة الخاصة بك ستدعمك بنجاح.
  • يمكن أن تصبح الأحلام ليلاً قوية وتبدو حقيقية في هذا الوقت. إذا كان توأمك يتحرك كثيرًا في الليل، يمكن أن يشتمل عقلك على تلك الحركات الموجودة في أحلامك أيضًا. قد يكون بعضها مخيفًا، ومن الضروري ألا تدعي تلك الأحلام تؤثر على صحتك أو تثير عملية القلق بداخلك.

الحمل المزدوج أو المتعدد – البطن في الأسبوع ١٧

مع اقترابك من منتصف فترة الحمل، سيحدث تغيير جوهري في بطنك، والذي سيكون مرئيًا في الخارج أيضًا. ما كان منحنى لطيفًا في وقت سابق سيتحول الآن إلى نتوء مناسب للطفل. حتى مجرد رؤية بسيطة لهذا في المرآة سيثير إحساسًا بالأمومة بداخلك، وستنتظرين اليوم الذي يظهر فيه التوأم أو أمثر أخيرًا إلى العالم الخارجي.

معظم الناس الذين هم على مقربة منك جسديًا سوف يلاحظون حجم بطنك الآن، وإذا عانقني صديقة لك، سوف نلاحظ بطنك على الفور. ستكون معدتك صلبة إلى حد ما، وستشعرين بتحركات أطفالك بسهولة.

الحمل المزدوج أو المتعدد – اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ١٧

مع معظم الاختبارات الجينية واختبارات السلى التي أجريت في الأسبوع السابق، قد لا تخضع معظم النساء لاختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع عشر من الحمل، أو لأي من الاختبارات بشكل عام. يمكن إجراء اختبار بزل الحبل السري الإضافي أو اختبار عينة الدم السري، فقط إذا لم تسفر الاختبارات السابقة عن أي نتائج قاطعة.

إن نمو الدهون في جسم أطفالك سيسهل عليك اكتشاف التوائم والثلاثة توائم بسهولة في فحوصات الموجات فوق الصوتية. عند الملاحظة عن كثب، قد تظهر رؤية ما يشبه الهيكل العظمي في الصغار. لا تزال هذه العظام مرنة ولينة جدًا وتبدأ في التصلب في الأسابيع القادمة.

النظام الغذائي في الأسبوع ١٧ من الحمل بتوأم أو أكثر

في هذا الأسبوع تقريبًا، يجب أن يكون مدخولك من الكالسيوم هو الأمثل. على الرغم من أن العناصر الغذائية الأخرى يجب أن تكون موجودة بكميات جيدة، إلا أنه لا ينبغي المساومة على المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم. تعتبر منتجات الأسماك المطبوخة بشكل صحيح وغيرها من العناصر الغنية بفيتامين هـ خيارًا جيدًا أيضًا.

النظام الغذائي في الأسبوع ١٧ من الحمل بتوأم أو أكثر

نصائح للعناية بالحمل

تتطلب رعاية الحمل في الأسبوع السابع عشر فقط بعض النصائح للحفاظ على هدوئك وسعادتك.

ما يجب فعله

  • احصلي على الدعم المناسب عندما تتجولي وحافظي على حركاتك بطيئة ودقيقة.
  • احتفظي بدفتر بجوار سريرك حتى تتمكني من تدوين أي أحلام عند الاستيقاظ.

ما لا يجب فعله

  • ابتعدي عن السكريات والمشروبات الغازية لأنها يمكن أن تزعج معدتك بسهولة.
  • تجنبي الاستلقاء مباشرة بعد تناول الوجبة. قومي بنزهة خفيفة أو اجلسي لبضع ساعات.

ما يجب شراؤه في الأسبوع ١٧ من الحمل

يمكن أن يساعد شراء بعض الكتب التي يمكن أن تساعدك على فهم عملية الولادة في تهدئة أي مخاوف قد تكون عندك. أيضًا، الصابون اللطيف أو شمعة معطرة لشمها عند الاستيقاظ ومواجهة غثيان الصباح.

يمكن أن يساعد التواصل مع توأمك أو أكثر في الأسبوع ١٧ من الحمل في إنشاء الرابطة التي تحدد وجود الأمومة. يمكن لأطفالك أن يشعروا عندما تفركين يدك على بطنك، لإخبارهم أنك موجودة معهم من الآن وطوال حياتهم. استمتعي بهذا الشعور واحظي بحمل سعيد.