الأسبوع الرابع عشر من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ١٤ اسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

١٤ اسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

عند الحمل بتوأم في الأسبوع الرابع عشر، سيبدو من الواضح تمامًا أنه يمكنك التعامل مع هذا الحمل بشكل جيد. تميل معظم المشاكل والقلق إلى الزوال عند الحوامل الأمهات، وتكون الأم أكثر ثقة بشأن التغييرات في جسدها ويولد عندها شعور بأنها تجيد رعاية الأطفال التي تنمو بداخلها. لقد حان الآن ما يسمى بمرحلة شهر العسل من الحمل، حيث ستمرين بإحدى فترات حياتك الرائعة. لقد تقلصت المراحل أو السيناريوهات التي شكلت خطرًا على الحمل، لكنها لا تزال تعمل لصالحك لتكوني يقظًة بشأن الطريقة التي تعيشين بها حياتك. ستساعدك هذه المقالة ببعض المعلومات المهمة التي يجب أن تعرفينها عندما تدخلين الأسبوع الرابع عشر من الحمل بتوأم أو أكثر. لنبدأ بنمو الأطفال!

نمو الأطفال في الأسبوع ١٤ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

سيُوضِح لك الأسبوع الرابع عشر من الحمل مدى سرعة نمو أطفالك داخل الرحم. تميل معظم الأجنة إلى مضاعفة حجمها مقارنة بالأسابيع السابقة والبدء في اكتساب الوزن. تزداد قوتهم الجسدية خلال الفترات القادمة أيضًا. وصل تطور بنية العظام والترتيب العضلي إلى مرحلة تسمح لأطفالك بالبدء في التحكم في الحركات بأنفسهم. وهذا يؤدي إلى حركات تبدو سائلة وليست متقطعة. قد يكون الرأس الذي يبدو مستلقيًا معظم الوقت صلبًا بعض الشيء بينما يتحرك أطفالك داخل الرحم.

يميل العديد من الآباء لأول مرة إلى الشعور بصدمة من نوع ما عندما يدركون أن الأطفال مغطاة بالشعر في كل مكان، ويشبهون القرود بدلاً من البشر. إن نمو الشعر ضروري لأجسامهم لاحتواء دفئها داخل الكيس الأمنيوسي. ما لم يولد أطفالك قبل الأوان، فإن كل شعر الجسم يتساقط قبل ولادتهم، ولا يترك سوى كتلة رائعة من الشعر على رؤوسهم. الرحم هو منزلهم إلى حد كبير، والكيس الذي يحتويهم هو ما يعتني بجميع أنشطتهم. يشمل هذا أيضًا أي بول تبدأ الأجنة في طرده خلال هذا الأسبوع. مع تطور الكلى بالكامل للعمل، تبدأ عملية ترشيح الدم في الجسم، ويتم التخلص من النفايات بشكل مناسب.

حجم الأطفال في الأسبوع ١٤ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

مع بداية النمو السريع للأطفال، يبلغ طول معظم الأطفال حوالي ٨ إلى ٩ سم ويمكن أن يزنوا حوالي ٢٠ -٢٥ جرامًا. يمكن أن يؤدي الحمل بثلاثة توائم أو عدة أطفال إلى أن يصبح وزنهم أقل قليلاً من متوسط ​​الوزن، وهو أمر جيد. ستكون أحجامها أيضًا أصغر قليلاً من قبضة يدك المغلقة.

لننتقل الآن إلى التغييرات التي يمر بها جسمك في الأسبوع الرابع عشر من الحمل.

التغييرات الجسدية الشائعة

تلك المرحلة السعيدة من الحمل التي تجعل أطفالك ينمون بسعادة، سنعكس في الطريقة التي يستجيب بها جسمك لهذه التغييرات.

  • يبدأ الرحم المتوسع الآن في اتخاذ مكانه فوق عظم العانة. عادة ما تكون هذه هي المرحلة التي يبدأ فيها البطن في الحصول على شكل يشبه الجراب، وهو أكثر استدارة نسبيًا مما كان عليه قبل أسبوعين.
  • مع نمو البطن وزيادة الوزن، سيبدأ الشعور بآلام الظهر. ستلاحظينه في الغالب عند الجلوس أو الوقوف، وسيؤثر بشكل كبير على المنطقة السفلية من ظهرك بسبب وزن الأطفال. يمكن أن يساعد التمسك بوضعية لا تضغط على ظهرك واستخدام الأحذية المسطحة في التقليل من الألم. شدة آلام الظهر مماثلة لتلك المعتادة التي تعاني منها في بعض الأحيان. إذا كان الألم شديدًا جدًا، فقد يشير ذلك إلى حالة صحية.
  • تورم بطنك مرتبط بتوسع الرحم بينما تورم ثدييك هو نتيجة لزيادة تدفق الدم والاستجابة لتطور الحمل، ومع ذلك، هناك نوع مختلف من التورم الذي قد يبدأ في المناطق المحيطة بقدميك وكاحليك. تميل العديد من النساء إلى الشكوى من هذا الأمر، والذي يحدث عادة نتيجة احتباس الماء داخل العضلات. في حين أن هذا أمر طبيعي أثناء الحمل، فإن ضم الكثير من الملح في نظامك الغذائي أو الوقوف لفترات طويلة يمكن أن يجعل هذه التورمات أسوأ.

التغييرات الجسدية الشائعة

أعراض الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد في الأسبوع ١٤

في الأسبوع الرابع عشر من الحمل بتوأم أو عدة أطفال، تبدو الأعراض التي جعلت المرحلة الأولية كابوسًا وكأنها ذاكرة بعيدة، وستظهر بعض الأعراض الجديدة.

  • قد يكون نمو البطن هو أكثر علامات الحمل وضوحًا، لكن زيادة الشهية التي ستتمتعين بها هذا الأسبوع ستجعلك تدركين مدى سرعة نمو أطفالك. تبدأ متطلباتهم الغذائية في الارتفاع، وسترتفع معها متطلبات جسمك من الطاقة والسعرات الحرارية. يوصى بشدة بتناول حوالي ٧٠٠ سعرة حرارية أو أكثر، اعتمادًا على عدد أطفالك.
  • آلام الظهر هي ما تعاني منه معظم النساء خلال فترة الحمل، ولكن إذا كنت حاملاً بتوأم أو ثلاثة توائم، فإن فرصك في المعاناة من آلام الأربطة تكون أعلى أيضًا. يضع الرحم الممتد بعض الضغط على العضلات الداخلية وقد تظهر لحظات من الألم الحاد بشكل عشوائي.
  • تدعم الهرمونات هذا التغيير في جسمك وتجعله بيئة مواتية للصغار للنمو فيها. وهذا أيضًا له تأثيرات غير متوقعة ومرحب بها للغاية على جسمك، مثل أن يصبح شعرك أكثر لمعانًا وأكثر سمكًا.
  • يبدو أن النساء الحوامل قد حصلن على حياة ثانية بمجرد دخول الثلث الثاني من الحمل. على الرغم من أن الطاقة المكتشفة حديثًا قد تبدو مكتسبة، إلا أنها شيء كان لديك دائمًا، والذي اختبأ عندما كنت تعانين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. استفيدي من هذه الطاقة بقدر ما تستطيعين.

حجم البطن في الأسبوع ١٤ من الحمل بتوأم أو أكثر

نظرًا لأن رحمك قد بدأ الآن في صنع مكان لنفسه حول منطقة الحوض، فقد تبدأ الاستدارة والنتوء في الظهور بشكل أكثر وضوحًا. سيساعدك هذا الشعور الوخز أيضًا على الشعور بالتواصل مع طفلك. وبالمثل، فإن البنطلونات والسراويل الفضفاضة ستبدأ على الفور في أن تصبح اختيار لك.

الحمل بتوأم أو أكثر في الأسبوع ١٤ – اختبار الموجات فوق الصوتية

يمكن أن يساعدك إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة على رؤية توأمك بسهولة تامة. يمكن التعرف على معظم ملامح وجههم إذا كانت وجوههم كبيرة بما يكفي. في كثير من الأحيان، قد تلاحظي أن طفلك يبتسم لك ويجعلك تشعرين كما لو كان بإمكانه الشعور بك. بقدر ما تشعري بالسعادة نتيجة ذلك، فإن الحقيقة هي أن المخ يرسل إشارات عشوائية إلى أقسام الوجه المختلفة، ويتحقق مما إذا كانت العضلات تعمل كما هو متوقع. لذلك فإن أطفالك سوف يبتسمون، ويتجهمون، ويعبرون عن كل ما في وسعهم.

النظام الغذائي في الأسبوع ١٤ من الحمل بتوأم أو أكثر

قبل معرفة ما يجب تناوله من الأطعمة، من الضروري أيضًا معرفة ما يجب الامتناع عنه. يجب التوقف عن استهلاك الكحول مباشرة من الوقت الذي تعرفين فيه عن حملك. وبالمثل، ابتعدي عن أي منتجات غذائية قد تؤدي إلى رد فعل تحسسي.

كما يمكن أن تشتهي تناول الأطعمة الصحية بالإضافة إلى منتجات مثل البيض، والشوكولاتة، وحتى الحليب. ولكن تميل هذه إلى أن تحتوي على كمية هائلة من الدهون والكوليسترول، والتي يمكن أن تكون ضارة عند تناولها بكميات كبيرة، ويجب تجنب اللحوم المدخنة بأي ثمن.

ويجب أن يكون تناول البروتين على رأس أولوياتك. من الأفضل استهلاك اللحوم المسلوقة، أو المطبوخة بشكل كافٍ، وكذلك البدائل النباتية الأخرى. كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 والفيتامينات، والفوسفور، والعديد من العناصر الأخرى الموجودة في المواد الغذائية لمساعدة نمو الأنسجة في جسم الأطفال.

النظام الغذائي في الأسبوع ١٤ من الحمل بتوأم أو أكثر

نصائح للعناية بالحمل

مع عودة طاقتك إلى ذروتها وسعادتك في أعلى مستوياتها، فقد حان الوقت للاعتناء بنفسك من خلال الالتزام ببعض النصائح التي يمكن أن تجعل حياتك أكثر راحة.

ما يجب فعله

  • ضم ما يكفي من الأطعمة الليفية وكذلك اللحوم الخالية من الدهون والمكسرات في نظامك الغذائي. كل ذلك يساعد على تحفيز عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالإمساك.
  • يجب أن يكون جدول التمارين الرياضية الخفيفة جزءًا من روتينك اليومي. سيكون من المفيد لك القيام بنزهات خفيفة أو حتى ممارسة السباحة.

ما لا يجب فعله

  • لا تحاولي ارتداء ملابسك القديمة لمجرد الشعور أن مظهرك يبدو أفضل فيها. تأكدي من أن بطنك وجسمك في راحة تامة طوال الوقت واختاري الملابس الفضفاضة.
  • ابتعدي عن المنتجات الغذائية المتوفرة في الشوارع. حتى لو تم غليها وطهيها أمامك، فقد تحتوي على بكتيريا والتهابات أخرى غير معروفة لك.

ما يجب شراؤه في الأسبوع ١٤ من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

مع زيادة حجم بطنك بسرعة، يمكنك البدء في الحصول على بعض الكريمات لإبقاء علامات التمدد تحت السيطرة ولصحة بشرتك. قومي بشراء بعض الملابس الفضفاضة والمريحة من الأقمشة التي تسمح بمرور الهواء والتي يمكنك ارتداؤها هذا الأسبوع فصاعدًا، واستثمري في كتاب لأسماء الأطفال لوضع قائمة مختصرة بأسماء محتملة لأطفالك الصغار.

عندما تكونين في الأسبوع الرابع عشر من الحمل بتوأم، ستكون الحياة أفضل من قبل. ستتحسن الأمور في الأسابيع المقبلة أيضاً، ولكن ستظهر أيضًا العديد من المسؤوليات على عاتقك لرعاية الأطفال وكذلك بنفسك. الاستعداد الجيد هو أفضل طريقة للتعامل مع أي شيء قد يأتي في طريقك.