الأسبوع الخامس عشر من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ١٥ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر
١٥ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر

١٥ أسبوعًا من الحمل بتوأم أو أكثر

تعيش الأم الحامل بتوأم خلال الأسبوع ١٥ فترة فريدة من حياتها، كما ستكون سعيدة عند الوصول إلى هذا الحد مع أطفالها بأمان وتتطلع إلى قضاء الأشهر القادمة معهم. من ناحية أخرى، يمكن أن يبدأ التركيز على النمو والتطور الصحيح في شغل الكثير من تفكير للأم لحامل، مما يؤدي إلى الإجهاد دون داع. لحسن الحظ، يكون الأسبوع الخامس عشر من الحمل أفضل عندما يتعلق الأمر بأعراض الغثيان والإرهاق الذي يصعب التغلب عليه. لذلك، من الضروري تحقيق أقصى استفادة من هذا الوقت لأن التحديات الأكبر تأتي في المراحل الأخيرة من الحمل.

نمو الأطفال في الأسبوع ١٥

على غرار الأسبوع السابق، يستمر نمو وتطور أطفالك في التقدم بسرعة، ويؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن والطول.

عندما تتشكل الأذن والأعين على الرأس، فعادة ما تكون موجودة على جانب الرقبة وباتجاه جانب الوجه، على التوالي. بحلول الأسبوع الخامس عشر، تصل مواضع الأذن إلى المرحلة النهائية، وتنتقل من الرقبة إلى جانبي الرأس. تحتل الأعلى مكانًا مناسبًا في مقدمة الوجه، ويمكنك تخيل مظهر غامض لما قد يبدو عليهما بعد ولادتهما.

 وتماماً مثلما تمارسين الرياضة للحفاظ على صحتك، أطفالك يخضعون لأنظمة رياضية فريدة خاصة بهم داخل الرحم. تبدأ جميع الأطراف والعضلات المتحركة تقريبًا في الحصول على النشاط الذي تحتاجه حيث تبدأ قوتها العضلية في التطور، ويختبرها المخ بعدة طرق.

من الجوانب المثيرة للاهتمام التي يجب ملاحظتها بشأن الأطفال في الأسبوع الخامس عشر من الحمل أن عيونهم يمكن أن تشعر الآن بوجود الضوء من حولهم. من المؤكد أن جفونهم غطت العينين تمامًا، ولا يبدو أن هناك أي ضوء داخل الرحم، لكن هناك دلائل على أن القدرة على الإحساس بالضوء موجودة. كما بدأت عملية التنفس أيضًا، حيث تمتص أنوفهم السائل الأمنيوسي الموجود في الكيس. يصل هذا السائل إلى الداخل ويساعد على تطوير رئتيهما على استنشاق الهواء الفعلي.

حجم الأطفال في الأسبوع ١٥

دائمًا ما يكون التوائم والأطفال المتعددون أصغر قليلاً في الحجم من طفل واحد ينمو في الرحم. بعد حوالي الأسبوع الخامس عشر من الحمل، يميل الطفل إلى أن يزن حوالي ٤٠ -٥٠ جرامًا، ويبلغ طوله حوالي ٩ -١٠ سم. مع الحمل المتعدد، من الواضح أن هذه القيم ستكون أقل قليلاً، ومع ذلك، فإن حجمها الإجمالي لا يزال كبيرًا مثل البرتقال الطازج.

حجم الأطفال في الأسبوع ١٥

التغييرات الجسدية الشائعة في الأسبوع ١٥من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

إذا كنت تشعرين بأنك لا تبدين حاملًا مقارنة بالنساء الحوامل الأخريات، فلا تقلقي. بحلول الأسبوع الخامس عشر من الحمل، سيكون بطنك واضحًا بما يكفي لكثير من الناس لبدء ملاحظته بوضوح.

  • من الحقائق المعروفة أن جسم المرأة الحامل يمر بتغيرات عديدة خلال فترة الحمل. لكن تميل العديد من التأثيرات إلى البقاء لفترات طويلة. إن التفكير المستمر الذي يدور حول حياتك المستقبلية وسلامة أطفالك، جنبًا إلى جنب مع الحاجة إلى التبول كثيرًا في الليل، وتقلصات الساق التي تحدث بشكل عشوائي، يمكن أن يجعل من الصعب عليك الحصول على النوم الهادئ، ليلًا أو نهارًا، حيث تبدو العديد من النساء الحوامل محرومات من النوم، وقد يحدث الأرق، ليجعل عدم الراحة من الحمل رحلة صعبة بالنسبة لك.
  • يصل تدفق الدم المتزايد في الجسم أيضًا إلى قسم الأنف. يمكن أن يتسبب هذا في انسداد أنفك وكذلك انسداده بسبب زيادة المخاط في فتحتي الأنف نتيجة تحفيز الأغشية المخاطية. لذلك، قد يبدأ الشخير ليلاً، وقد يكون الأمر مزعجًا بعض الشيء لزوجك، لكن الشخير ليس سببًا للقلق.
  • سيستمر الشعور بالوخز في البطن هذا الأسبوع أيضًا، وهي علامة قوية على ألم الأربطة. يمكن للرحم المتزايد باستمرار أن يمد عضلاتك داخليًا، مما يجعله من الصعب عليك القيام بأي تمدد بمفردك. يؤثر بشكل كبير على المنطقة المحيطة بالفخذ أو المنطقة السفلية من المعدة، وقد يكون مزعجًا إلى حد ما، ولكنه لا يشير إلى أي حالة خطيرة.
  • لحسن الحظ، فإن الحساسية والألم في ثدييك في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مما تسبب في تهيجهما عند أدنى حركة، سيقل الآن، ومع ذلك، سيستمر حجمها في الزيادة، وتميل الهالة إلى أن تصبح أكثر قتامة أيضًا. قد تظهر بعض الأوردة حول الثديين المتورمتين أيضًا.

التغييرات الجسدية الشائعة في الأسبوع الخامس عشر من الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

 

أعراض الحمل في توأم أو الحمل المتعدد في الأسبوع ١٥

إن الحمل بتوأم أو أكثر ليس بالمهمة السهلة لجسمك. على الرغم من أنك ستكونين في وضع أفضل بكثير للتعامل مع الأعراض بحلول الأسبوع الخامس عشر، إلا أن بعضها سيكون قويًا جدًا.

  • المستويات المرتفعة من الهرمونات ترخي عضلات الجهاز الهضمي، وتسبب عدم عمل صمامات الفصل بشكل فعال. ستكون هناك لحظات ينتهي فيها بك الأمر بإخراج الغازات بشكل عشوائي وتعاني من الحموضة في الليل. إذا استمر هذا حتى بعد تنظيم استهلاكك لوجباتك وتعديل نظامك الغذائي، فقد يكون طبيبك قادرًا على مساعدتك.
  • يتم الجمع بين زيادة حجم الدم وزيادة إنتاج الأوعية الدموية لتلبية احتياجات الأطفال في مرحلة النمو. يؤدي هذا أيضًا بشكل غير مباشر إلى ارتفاع ضغط الدم، مما قد يدفع الدم في منطقة الأنف، ويؤدي إلى حدوث نزيف في الأنف في بعض الأحيان. يمكن أن يحدث مثل هذا النزيف في لثتك أيضًا لأنها حساسة جدًا أكثر من ذي قبل. كوني حذرًة من أن هذا قد يتفاعل مع البكتيريا في فمك ويسبب التهاب اللثة. لحسن الحظ، فهي لا تسبب الألم وهي غير ضارة بشكل عام، ولكن يجب علاجها على الفور ويمكن منعها بسهولة عن طريق تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل صحيح.
  • يمكن أن يؤدي عدم ممارسة التمارين الرياضية التي اعتدت عليها، بالإضافة إلى دفع الرحم للحجاب الحاجز إلى إصابتك بضيق في التنفس خلال أصغر نشاط تقومين به. سيكون هذا أكثر وضوحًا عند الانخراط في بعض الأنشطة الجنسية مع زوجك. ليست هناك حاجة للتراجع عن الدافع الجنسي، وتعديل وضعياتك يمكن أن يجعل الأمر برمته أسهل بالنسبة لك.

متلازمة اختفاء التوأم

بقدر ما يبدو هذا الاسم مخيفًا، إلا أنه حالة محتملة يتم ملاحظتها بشكل عام في ٢٠٪ من حالات الحمل التي تنطوي على أطفال متعددة. على الرغم من ذكره في حالة التوائم، إلا أنه يمكن أن يحدث في حالة وجود ثلاثة توائم أو المزيد من الأطفال أيضًا. ما يصفه الاسم هو سيناريو تم فيه تشخيص الحمل في وقت مبكر على أنه أكثر من طفل واحد. ولكن مع اقتراب مدة الأسبوع ١٥ من الاكتمال، قد يبدو أن أحد الأطفال قد اختفى ولن يكون مرئيًا في اختبار الموجات فوق الصوتية بعد الآن. نادرًا ما يتسبب هذا في أي مضاعفات للمرأة، أو للطفل الحالي الموجود في الرحم، ويمكن أن يستمر الحمل دون هوادة، بصرف النظر عن خيبة أمل صغيرة للوالدين بوجود طفل واحد فقط في الرحم.

الحمل بتوأم أو أكثر – حجم البطن في الأسبوع ١٥

يختلف حجم البطن باختلاف النساء. قد يكون لدى الأمهات الحوامل بثلاثة توائم بطون أصغر مقارنة بأولئك الذين لديهم توائم. ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون هذه وسيلة لمقارنة صحة أطفالك. تميل المعدة إلى الزيادة في الاستدارة بينما قد لا ينمو محيط الخصر بنفس القدر.

بعد الأسبوع الخامس عشر، تتسارع وتيرة نمو البطن، ويمكن ملاحظة التغييرات بوضوح تام. يمكن أن يصبح الخط الداكن الذي يمر فوق معدتك أكثر وضوحًا أيضًا.

الحمل بتوأم أو أكثر – اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ١٥

عادةً ما تقترن الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها في الأسبوع الخامس عشر من الحمل بمجموعة من الفحوصات الطبية لاستبعاد المزيد من المشاكل التي قد تؤثر عليك، أو على أطفالك في الأسابيع القادمة من الحمل. يتم أيضًا تشخيص الاضطرابات الجينية في هذا الوقت تقريبًا، ولكن بصرف النظر عن ذلك، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة أطفالك وهم يتنقلون في الرحم.

الحمل بتوأم أو أكثر – نظامك الغذائي في الأسبوع ١٥

تظل التغذية ذات أهمية قصوى في الأسبوع الخامس عشر. يجب ضم الفواكه، ومنتجات الألبان، والحبوب، والبيض، والخضروات الورقية الغنية في النظام الغذائي بانتظام. اختاري المنتجات الغنية بفيتامين (هـ) لأنها يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في منح المشيمة القوة التي تحتاجها. يمكن تناول العديد من المكسرات، والبذور، أو المكملات للحصول على الكمية المناسبة.

 الحمل بتوأم أو أكثر - نظامك الغذائي في الأسبوع الخامس عشر

نصائح للعناية بالحمل

لا يجب أن تكون العناية الجيدة بنفسك أمرًا معقدًا للغاية. بعض النصائح هنا يمكن أن تكون كافية للحفاظ على سلامتك.

ما يجب فعله

  • تذكري تدوين أي فحوصات طبية تحتاجي إلى إجرائها أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية.
  • قومي بالحديث مع أطفالك وابدئي في تكوين علاقة مبكرة مع كل واحد منهم.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي الخضوع لمجهود مكثف. يمكن أن يساهم في زيادة الأرق.
  • لا تدعي قلق الحمل ينتابك. استرخي واستمعي إلى الموسيقى الهادئة.

ما يجب شراؤه في الأسبوع ١٥ من الحمل في توأم أو الحمل المتعدد

يمكن أن يكون شراء بعض فساتين الأمومة المناسبة للموسم المناخي علاجًا ممتازًا. ستساعد رحلة إلى السوبر ماركت لشراء فواكه عضوية في دعم صحتك أيضًا.

إن العناية الجيدة عندما تكونين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل بتوأم أو أكثر أمر ضروري للغاية. كل ما يتطلبه الأمر هو الهدوء والإيمان بالرحلة التي يمر جسدك بها. أنت لست وحدك في هذا الأمر، وأن أطفالك يعتمدون عليك أيضًا.