الأسبوع الثالث عشر من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ١٣ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
١٣ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

١٣ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

تهانينا على حمل توأمك بأمان في الرحم لفترة طويلة الآن! لقد وصلت إلى الأسبوع ١٣ من الحمل! إن كونك في الأسبوع الثالث عشر من الحمل بتوأم أو توائم ليس بالأمر السهل، وكل أم تحمل توأمين أو أكثر تشعر بالفخر لأن المرحلة الأسوأ قد ولت الآن. ينهي هذا الأسبوع رسميًا الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويبدأ الرحلة إلى ما يُطلق عليه عادةً أفضل فترة من الحمل، ويمكنك إقامة حفلة صغيرة مع أحبائك للاستمتاع بهذه اللحظة.

من المسلم به أنك لست بحاجة إلى إجراء أي تغييرات كبيرة في نمط حياتك، فقط استمري في فعل كل العادات الصحية التي كنت تقومين بها خلال الأشهر الثلاثة الماضية الآن. نعم، ستكون التغييرات المادية مهمة جدًا في الأشهر المقبلة وقد حان الوقت لتستعدي لهذه التغييرات. أتساءلين كيف يمكنك فعل ذلك؟ هذه المقالة سوف تساعدك!

نمو التوائم أو التوائم في الأسبوع ١٣

أطفالك يركضون في سباق التطور الآن. تقلق معظم الأمهات الحوامل بتوأم وخاصةً بتوائم بشأن نمو أطفالهن نظرًا لأنهم لا يبدون بحجم الأطفال في الحمل الفردي. لكن لا داعي للقلق، فهذا أمر طبيعي تمامًا. يجب أن تضعي في اعتبارك أن تطور الأجنة يسير إلى حد كبير على نفس المسار.

في هذا الوقت تقريبًا، هناك انخفاض كبير في نمو رأس الطفل. في المراحل الأولى، عندما تنمو الرأس بسرعة كبيرة، فإنها تبدو كبيرة مقارنة بالجسم. لذلك، تركز هذه الأسابيع على نمو الجسم للمساعدة في اللحاق بنمو الرأس. هذا لا يعني أن الرأس تتوقف عن النمو، بل يستمر في النمو، ولكن بمعدل أبطأ، وهو أمر طبيعي مرة أخرى.

سيظهر أطفالك علامات الحركة في هذا الوقت تقريبًا. سوف يضغطون بأيديهم على جدران الرحم كوسيلة لاستكشاف مساحتهم. يؤدي هذا بالذات إلى تكوين بصمات أصابع على أطراف أصابعهم. لا يمكن لأي شخصين أن يكون لهما نفس البصمات، حتى لو كانا توأمين متطابقين أو ثلاثة توائم. يمكن أن تؤدي كل هذه الحركات أيضًا إلى لمس الأطفال لوجههم بالإضافة إلى لمس أشقائهم إذا كانوا في الكيس المشترك. في هذا الأسبوع تقريبًا، ستبدأ الحبال الصوتية أيضًا في التطور.

ما هو حجم الأطفال؟

سيكون حجم رأس توأمك أو توائمك الثلاثة كبيرًا عادةً، ولكن نمو الرأس سيتباطأ حيث ستبدأ أجسامهم في النمو لتناسب الرأس. سيبدأ وزنهم أيضًا في الزيادة بشكل كبير، ما بين ١٥ إلى ٢٠ جرامًا، وهو ما يمكن أن يكون أقل لكل طفل في حالة التوأم. يكون الطول أيضًا حوالي ٧ سنتيمترات مع استمرار زيادة الحجم.

التغييرات الجسدية الشائعة

مع نمو أطفالك، ستلاحظين تغييرًا كبيرًا في حجم معدتك خلال هذا الأسبوع تقريبًا، وسوف يمر جسمك بالعديد من التغييرات الأخرى في الأسبوع الثالث عشر من الحمل. فيما يلي بعض منهم:

· سيبدو ثدياك مختلفين تمامًا في الأسابيع المقبلة، مقارنة بما قد تتذكرينه في بداية الحمل. سوف يستمر اللون الداكن للحلمات والهالة في الزيادة بوتيرة جيدة. ستكون النتوءات الصغيرة، التي يطلق عليها درنات مونتجمري، واضحة أيضًا، وهي ضرورية للطفل ليشعر بالحلمة ويلتصق بها بشكل صحيح. تزداد هذه الكمية أيضًا على ثدييك، جنبًا إلى جنب مع زيادة حجمهما.

التغييرات الجسدية الشائعة

· يميل الألم في الأربطة، الذي يحدث عادةً في الجانب الأيمن من البطن، إلى أن يكون أكثر تواتراً وأكثر حدة في بعض الأحيان. سوف يتسبب الرحم في تمدد الكثير من العضلات والأربطة، وهذا سوف يزداد، وقد تؤدي أي حركة سريعة تزيد من الضغط على عضلاتك إلى تحفيز الألم.

· يمكن أن تصل زيادة الدورة الدموية خلال هذا الوقت أيضًا إلى لثتك، مما يجعلها أكثر ليونة ونعومة من المعتاد. يمكن أن يؤدي هذا إلى لحظات عشوائية من النزيف، خاصة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة. يعد الفحص ضروريًا عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة بعناية، ولكن بانتظام.

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ١٣

قد تبحثي عن علامات وأعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ١٣، ولكن يوصى دائمًا بتأكيده من قبل طبيب أمراض النساء. ومع ذلك، إليك بعض الأعراض التي قد تظهر على الحمل بتوأم.

· بينما ينمو أطفالك بسرعة في هذا الوقت، سيحتاجون إلى الأكسجين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى بكميات كبيرة، نتيجة لذلك، سيزداد حجم المشيمة عن طريق أخذ كمية أكبر من الدم من جسمك. سيستجيب جسمك عن طريق زيادة حجم الدم والتسبب في ضخ القلب بمعدل أعلى، من أجل الحفاظ على عمل جميع الأنظمة على النحو الأمثل. ستحمل عروقك الكثير من الدم وسيزداد حجمها أيضًا. هذا يجعلها مرئية في مناطق معينة، مثل ثدييك، حيث تظهر على شكل شبكة من الخطوط الزرقاء الداكنة.

· بحلول الأسبوع الثالث عشر، ستشعر معظم النساء بالارتياح لز،ال هذا الغثيان الرهيب وغثيان الصباح الذي غالبًا ما يتوقف عن رؤية ضوء النهار. لقد وصل جسمك تقريبًا إلى الاكتمال النهائي للتكيف، يؤدي هذا عادةً إلى زيادة الطاقة لدى المرأة وتريد البدء في القيام بالعديد من الأنشطة أو الشعور بالحيوية في مكان عملك أيضًا.

· يمكن أن يكون الأسبوع الثالث عشر من الحمل مثيرًا للغاية بالنسبة لك حيث ستشهد عودة الطاقة وسيزداد الدافع الجنسي أيضًا. تؤدي الدورة الدموية المتزايدة في منطقة المهبل أيضًا إلى تحفيز الأعضاء التناسلية وتجعلك تشعر بالرغبة الجنسية. ستجد معظم النساء اللواتي تعرضن لمشكلات شديدة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أنه من المبتهج الانغماس في ممارسة الجنس مع زوجهن في الأسابيع المقبلة. ومع ذلك، يوصى بشدة باستشارة طبيب أمراض النساء قبل ذلك لأن بعض الحالات، مثل انخفاض المشيمة أو عدم كفاءة عنق الرحم، يمكن أن تسبب مشاكل، وفي هذه الحالة من الأفضل تجنب الجماع.

الحمل التوأم – البطن في الأسبوع ١٣

سيؤدي النمو السريع للتوائم إلى توسيع الرحم بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى زيادة حجم بطنك. سيؤدي ذلك إلى ملء التجويف البطني وجعل المعدة مشدودة قليلاً وثابتة في المنطقة الواقعة أسفل السرة. سيصبح منحنى بطنك أقوى، مصحوبًا بتراكم الدهون في مناطق أخرى من الجسم.

الحمل بتوأم في الأسبوع ١٣ – اختبار الموجات فوق الصوتية

تعد فحوصات الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها في الأشهر الأولى من الحمل وسيلة لتحديد عدد الأطفال في رحمك ونموهم. ومع ذلك، فإن الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يتم إجراؤه خلال هذا الوقت سيوفر مزيدًا من المعلومات. سيعطيك بعض الأطباء موعد الولادة التقديري بحلول هذا الأسبوع، بينما قد ينتظر البعض الآخر لمدة أسبوعين. سيحدد الفحص بالموجات فوق الصوتية خلال هذا الوقت أيضًا معلمات محددة تشير إلى وجود أو عدم وجود تشوهات بالإضافة إلى فحص إيقاع القلب للأطفال، جنبًا إلى جنب مع الهياكل الكروموسومية الخاصة بهم.

النظام الغذائي أثناء الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

يجب أن يتكون نظامك الغذائي في هذا الوقت من الأطعمة الغنية بالبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، حيث تساعد هذه العناصر الغذائية في نمو الطفل. اختاري المنتجات الطازجة والطبيعية قدر الإمكان، والتزمي بالأطعمة محلية الصنع. اختاري الخضروات العضوية إذا كنت ترغبي في منع دخول الجراثيم، أو المواد الضارة إلى جسمك. الخضروات الورقية الخضراء، والشمندر، والمكسرات المجففة، وعصير الطماطم، والفواكه المهروسة، كلها جيدة في الثلث الثاني من الحمل.

النظام الغذائي أثناء الحمل بتوأم أو الحمل المتعدد

نصائح للعناية بالحمل

مع وصولك إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل، ستشعرين بأنك على قمة العالم. ستنتهي اللحظات الصعبة في الثلث الأول من الحمل لفترة طويلة وستشعرين بتحسن كبير، ولكن هذا لا يعني الإهمال، يجب ان تعتني بنفسك!

ما يجب فعله

· أخبري مكان عملك وأفراد الأسرة الآخرين عن حملك. يمكن البدء في أي استعدادات ضرورية يجب القيام بها في وقت مبكر.

· لا تترددي في العودة إلى جدول التمارين الرياضية إذا أوقفتيه في وقت سابق، ولكن اجعليه خفيفًا وسهلاً.

ما لا يجب فعله

· لا تشبعي غباتك الشديدة في تناول الوجبات السريعة. تناولي الأطعمة الصحية.

· تحدثي طبيب النساء والولادة الخاص بك قبل الجماع في حال كان لديك عوامل خطورة عالية.

ما يجب شراؤه

لن تحتاجي إلى الكثير خلال الأسبوع ١٣ من الحمل، ولكن يمكنك شراء حمالات الصدر والملابس المريحة، خاصة إذا تغير حجمك. أيضًا، إذا كنت لا تزالين تعاني من نوبات صغيرة من غثيان الصباح، احصلي على مستخلصات الشاي الأخضر الصحية والعطرية. في بعض الأحيان، قد تشعينر بالحاجة إلى ارتداء الجوارب الضاغطة، لذا استثمري في زوج جيد سيحافظ على تورم الكاحل والألم تحت السيطرة.

يبدأ الثلث الثاني رسميًا بمجرد أن تصبحي في الأسبوع الثالث عشر من الحمل. تميل النساء اللواتي يحملن توأمان أو أكثر في أرحامهن إلى أن يكون الأمر أكثر صعوبة من النساء الحوامل بطفل واحد. ومع ذلك، استفيدي أقصى استطاعتك واستمتعي برفاهية الحمل.