الأسبوع الثاني عشر من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل وتغيرات الجسم والمزيد
الرئيسية / الحمل / الحمل بتوأم أو توائم لمدة ١٢ أسبوعًا
الحمل بتوأم أو توائم لمدة ١٢ أسبوعًا

الحمل بتوأم أو توائم لمدة ١٢ أسبوعًا

تهانينا على بلوغك هذا الحد في حملك! لقد حملت توأمك أو الأكثر في رحمك بأكثر الطرق أمانًا لمدة ١٢ أسبوعًا، وهذا ليس وقتًا قصيرًا! الثلث الأول من الحمل مهمًا للمرأة الحامل لأنه فترة زمنية تضم أهم مراحل نمو الجنين، ويمكنك الاسترخاء الآن لأن وقت الخطورة العالية في الحمل قد انتهى، ويمكنك التركيز على تحسن الأمور لك ولأطفالك.

نمو الأطفال في الأسبوع ١٢ من الحمل

سوف يشبه أطفالك حجم الخوخ الصغير بحلول الأسبوع الثاني عشر، وقد مروا بمرحلة نمو مكثفة في الأسبوعين الماضيين. حجمها ينمو إلى ما يقرب من الضعف خلال تلك الفترة.

عادة ما يتم تطوير معظم الأعضاء الداخلية الموجودة داخل جسم الإنسان بحلول الأسبوع الثاني عشر من الحمل. من خلال هذا المنطلق، يمكن وصف أطفالك بأنهم بشر كاملون إلى حدٍ ما، وما تبقى لهم هو التوسع في الحجم والحفاظ على نفس وتيرة النمو للأعضاء أيضًا.

الهضم ليس عملية يعني الأطفال أثناء وجودهم داخل الرحم لأنهم يحصلون على جميع العناصر الغذائية والأكسجين بطريقة يمكن توظيفها مباشرة. ومع ذلك، فإن عضلات المعدة والأمعاء التي تم تشكيلها حديثًا تبدأ في الخضوع لحركات معينة، كما لو كانت تحاول التحقق مما إذا كان عملها مناسبًا أم لا.

إن وجود العظام والغضاريف يمنح أطفالك بنية جيدة لأجسامهم، ويؤدي أيضًا إلى تطوير وتشكيل كريات الدم البيضاء. هذه هي النقطة الدقيقة التي يبدأ الجهاز المناعي لتوائمك أو الأكثر في أن يتطور ويصبح قوياً.

مع تطور معظم الأعضاء بحلول هذا الوقت، تصل الشبكة العصبية لتوائمك أيضًا إلى مرحلة فارقة حيث يمكن استشعار المحفزات الخارجية، والاستجابة لها بسلسلة من الإجراءات الانعكاسية. دس معدتك أو تغيير اتجاهك يمكن أن يتسبب في رد فعل أطفالك؛ ومع ذلك، قد لا تتمكني من الشعور به في هذه المرحلة.

ما هو حجم الأطفال؟

بحلول الأسبوع ١٢، يكون معظم الأطفال عادة بحجم الليمونة الكبيرة. قد يكون التوائم أصغر قليلاً من ذلك بسبب المساحة الأقل في رحم الأم، ولكن لا تقلقي، فسوف يتعافون قريبًا بعد الولادة ويصلوا إلى نفس الحجم، وقد يصل طول صغارك أيضًا إلى ٦ – ٧ سنتيمترات.

حجم اثني عشر أسبوعًا لطفل في الرحم

التغييرات الجسدية الشائعة

التغييرات التي تحدث في جسم المرأة الحامل في الأسبوع ١٢ ليست جذرية مثل بعض التغييرات التي حدثت في الأسابيع السابقة. بعض الأعراض التي قد تخضع لبعض التحسينات أو مزيد من التغييرات هي:

  • سيكون حجم الرحم من أكبر التغييرات التي ستحدث بداخلك حيث سيصبح حجمه أكبر مقارنة بالأسبوع السابق. هذا التغيير في الحجم يظهر في انتفاخ طفيف فوق المعدة. عادة، هذا هو المكان الذي توضع فيه رؤوس أطفالك.
  • سيؤدي النظام الغذائي المتزايد وزيادة الوزن عند الأطفال إلى زيادة محيط الخصر لديك بمقدار جيد. سيصبح اختيار الملابس الفضفاضة خيارك المفضل قريبًا في الأسابيع القادمة.
  • قد تزداد الحموضة المعوية بشكل كبير نظرًا لأن مستويات البروجسترون ستتلقى دفعة كبيرة هذا الأسبوع نتيجة لنمو المشيمة. هذا الهرمون له آثار جانبية تتمثل في اضطراب الأداء السليم للصمام الذي يبقي المعدة منفصلة عن المريء أثناء الهضم، ويمكن للحمض الموجود في المعدة أن يخرج من الصمام ويسبب الشعور بحرقة في المعدة.

امرأة حامل تعاني من الحموضة

  • في حين أن الدورة الدموية المعززة والهرمونات المرتفعة يمكن أن تضفي توهجًا على الحمل لمعظم النساء، إلا أن هناك أيضًا احتمال أن تسوء بشرتك مع وجود العديد من البقع والشامات والمناطق الداكنة. تحدث معظمها حول الذقن والخدود، والتي عادة ما تختفي قريبًا.
  • يصبح اللون الداكن في الحلمة والهالة أكثر وضوحًا، وبالمثل، فإن النتوءات الصغيرة الموجودة على الثدي ستكون بنية أكثر في اللون بشكل واضح. كل هذا التطور لمساعدة أطفالك في العثور على ثديك حتى مع ضعف البصر أثناء طفولتهم.

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ١٢

ستقل أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ١٢ بشكل كبير مقارنة بالأعراض في الأشهر السابقة. قد تظهر بعض الأعراض الأخرى، والتي قد لا تكون دائمًا أفضل من ذي قبل.

  • تلاحظ معظم النساء أن الإفرازات المهبلية تزداد عندما يصبحن حامل، وسيزداد هذا أكثر في الأسابيع القادمة أيضًا. الإفرازات البيضاء السميكة هي إفراز طبيعي من المهبل للحفاظ على صحته والحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني. يجب فحص أي رائحة كريهة مصحوبة بإفرازات ذات لون غريب من قبل الطبيب على الفور.
  • تميل النساء إلى ملاحظة بعض آثار أو بقع الدم من المهبل تمامًا مثل الإفرازات، على الرغم من أنها ستكون صغيرة جدًا. تحدث معظم بقع الدم فقط بعد ممارسة الجنس، وهو أمر طبيعي تمامًا. إذا كان النزيف غزيرًا أو إذا حدث التبقع بانتظام، يُوصى بشدة باستشارة الطبيب. قد يكون التبقع أيضًا علامة على أن المشيمة قد تشكلت وأصبحت منخفضة، لذا من المهم أن يفحصك الطبيب.
  • قد تعتني بنفسك جيدًا، ولكن حتى أدنى الأخطاء يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على المرأة الحامل. واحدة من أسوأها، في هذا الصدد، هو الصداع المتكرر. بداية من النوم غير الكافي إلى قلة تناول المياه يمكن أن يؤدي إلى حدوث ذلك. تأكدي من حصولك على قسط جيد من الراحة وترطيب جسمك طوال فترة الحمل.
  • يزداد حجم الدم كثيرًا خلال فترة الحمل. هذا يحتاج إلى تعويض ما يكفي من السكر في الدم جنباً إلى جنب مع السوائل المناسبة في الجسم. يمكن أن يؤدي أي نقص في هذا الجزء إلى شعور المرأة بالدوار وانخفاض ضغط الدم.

الحمل بتوأم – البطن في الأسبوع ١٢

عادة، يبدأ بطن المرأة الحامل في الظهور بحلول هذا الوقت، ولكن قد لا يكون لدى بعض النساء بطن كبير، وبالتالي قد يكون بإمكانهن ارتداء ملابسهن القديمة دون صعوبة. على الرغم من أن حجم البطن هو مؤشر قوي لتقدم الحمل، فلا يوجد شيء مطلق في هذا الصدد طالما أن الأطفال ينمون بشكل صحيح.

بصرف النظر عن البطن، هناك الكثير من التمدد في مناطق أخرى من الجسم أيضًا، مما يجعل ارتداء الملابس القديمة أمرًا غير مريح. يزداد حجم الفخذين والوركين، مما يجعل من الضروري اختيار السراويل الفضفاضة، وبالمثل، يمكن أن يستلزم تورم الثديين وتوسعهما الحصول على حمالة صدر أكبر.

الحمل بتوأم في الأسبوع ١٢- اختبار الموجات فوق الصوتية

عند مراقبة أطفالك الصغار في الرحم من خلال اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ١٢، ستلاحظين أن الأعضاء الداخلية لأطفالك قد تطورت تمامًا في هذه المرحلة.

من خلال الموجات فوق الصوتية، ستجدين أيضًا أن أطفالك قد بدأ شكلهم أن يظهر مثل شكل الإنسان بدلاً من الأشكال الغامضة التي رأيتها في آخر الموجات فوق الصوتية. يمكن ملاحظة الكثير من الحركة أثناء الفحص، والتي تتضمن قيام أطفالك بتجربة أذرعهم وأرجلهم، بالإضافة إلى شد أجسامهم لاختبار عضلاتهم.

ماذا سوف تأكلين

لأن الأعضاء الداخلية لأطفالك قد نمت بشكل كامل، لا تبخلي على تناول أي نوع من المواد الغذائية التي لا تحبينها. يعد النظام الغذائي المتوازن أثناء الحمل أمرًا في غاية الأهمية، ويجب ألا تساومي عليه أبدًا، بغض النظر عن مرحلة الحمل التي أنت فيها، ضعي في اعتبارك أن التوائم أو أمثر ما زالوا ينمون، وبالتالي، يجب عليك تناول الأطعمة الصحية. ينصح بشدة بتناول الأطعمة مثل اللحوم، ومنتجات الألبان، والخضروات، وبدلاً من تناول الأطعمة المقلية أو المعلبة، اختاري الأطعمة المخبوزة أو المسلوقة.

تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بالألياف بانتظام، حتى في وجبة الإفطار. اجعلي العشاء خفيفًا لأن تناول وجبة غزيرة يمكن أن يجعل حرقة المعدة أسوأ عندما تذهب إلى النوم. اقتصري على وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم. موازنة طعامك مع مكملات الفيتامينات هو خيار جيد أيضًا.

المرأة الحامل تشرب الحليب

نصائح للعناية بالحمل

معظم أعراض الأشهر السابقة ستنتهي، وهذا من شأنه أن يمنحك إحساسًا أفضل، والذي يمكنك من الاعتناء بنفسك بشكل أكبر من خلال بعض النصائح المفيدة.

ما يجب فعله

  • حافظي على نظافة المهبل وجفافه باستخدام سراويل داخلية متعددة إذا كنتِ تعانين من إفرازات أكثر من المعتاد.
  • سيعود الدافع الجنسي الخاص بك في هذا الوقت تقريبًا، ومع ذلك، تأكدي من ممارسة الجنس الآمن.

ما لا يجب فعله

  • لا تتجاهلي تناول السوائل. يمكن أن يؤدي نقص الماء أو عدم توازن السوائل بسهولة إلى حدوث الصداع ونوبات الدوار، لذا تأكدي من شرب كمية كافية من الماء.
  • لا ترهقي نفسك بالقيام بالأنشطة المنزلية والتمارين بمجرد استعادة طاقتك فما زلتي بحاجة إلى الراحة المناسبة.

ما يجب شراؤه

فساتين الأمومة ليست مخصصة فقط للمناسبات الرسمية. يمكنك أيضًا الحصول على ملابس نوم رائعة ومريحة وجميلة. تتبعي مدخولك الغذائي من خلال تطبيق الهاتف المتحرك، وقومي بتعويض أي نقص على الفور.

في الأسبوع الثاني عشر من الحمل بتوأم، أنت قد تجاوزتي مرحلة مهمة من مراحل الحمل، ويجب أن تحتفلي بهذه اللحظة. ستتحسن الأمور من الآن فصاعدًا. اعتني بنفسك جيدًا، وحافظي على جو من السعادة والفرح، وستصبح رحلة الحمل أفضل مما كنت تتوقعينها.