الأسبوع التاسع من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل، والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ٩ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر
٩ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر

٩ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر

خلال الأسبوع التاسع، يعتبر حملك في إحدى أهم المراحل بالنسبة للأجنة داخل الرحم حيث إن التوأمين يشهدان نمو بعض أهم أعضاء الجسم. يؤدي هذا أيضًا إلى حدوث العديد من التغييرات داخل جسمك. مع اقتراب نهاية الثلث الأول من الحمل في الأسابيع المقبلة، يصبح الاهتمام بصحتك الجسدية والحفاظ عليها في أفضل حالاتها أمرًا ضروريًا. يمكن للمرأة العاملة أن تتخذ قرارًا بمناقشة حملها مع رؤسائها، وتضع إطارًا زمنيًا للوقت الذي ترغب فيه في الذهاب في إجازة الوضع.

نمو الأجنة في الأسبوع التاسع من الحمل

سواء كان لديك توأمان أو أكثر، فقد وصل تطورهم إلى مرحلة هائلة بحلول الأسبوع التاسع من الحمل، وهناك الكثير من الخصائص المميزة في طريقها إلى الاكتمال.

تكاد تكون عيون الأطفال شبه مكتملة، وتكون محمية بواسطة الجفون التي أوشكت على النمو والتطور الكامل. تبدأ ميزات الوجه مثل الفم والأنف في الحصول على الشكل مكتمل النمو أيضًا، كما تبدأ الأذنين في التكون على جانبي الرأس وتبدأ أصابع القدم أيضًا في الخروج من القدمين. تبدأ أصابع اليدين أيضًا في الظهور.

داخل أجسام الأجنة، تتخذ معظم الأعضاء الداخلية التي تم نموها، موقعها الصحيح وتستمر في النمو أكثر. عادة ما ينمو القلب بشكل كافٍ لوجود جميع الغرف الأربع، مما يجعل الأداء أفضل، كما يحدث تكوين الأسنان أيضًا في هذا العمر، أعلى اللثة، بحيث يمكن أن تظهر عندما يحين الوقت.

ما هو حجم الأجنة؟

تتشكل المشيمة عند حوالي الأسبوع ١٢ ويبدأ الأطفال في النمو بسرعة في الطول والوزن. يمثل هذا إلى حد كبير نهاية مرحلة الجنين ويمهد الطريق لبدء المرحلة التالية من التطور. قد يكون حجم الأجنة الآن بحجم حبة العنب أو الكرز، وكلها مستعدة للنمو السريع في المرحلة القادمة.

حجم الأجنة في الأسبوع العاشر

التغييرات الجسدية الشائعة

يميل جسم المرأة الحامل بتوأم أو أكثر إلى المرور بتغيرات مختلفة قليلاً مقارنةً بالمرأة التي تمر بحمل طفل واحد، حول هذه المرحلة. مجموعة من التغييرات الشائعة، بغض النظر عن عدد الأطفال في الرحم أدناه.

  • سيؤدي نمو الأطفال إلى زيادة حجم الرحم. يعتمد هذا التوسع كليًا على عدد الأطفال في داخله. حتى لو كنت في الأسبوع التاسع من الحمل فقط، فقد يبدأ بطنك في الظهور لبعض الأشخاص. يقوم الرحم أيضًا بتعديل اتجاهه مع نمو حجمه، مما يجعله يميل قليلاً إلى الأعلى بالنسبة للجسم.
  • سيظل التبول المتكرر موجودًا هذا الأسبوع وسيستمر في إزعاجك لفترة طويلة. يؤدي تعديل الاتجاه أيضًا إلى الضغط على المثانة، مما يجعلك تشعري باستمرار إلى الحاجة للتبول.
  • يمكن أن تؤدي مستويات الهرمونات التي تتقلب باستمرار إلى الصداع لدى النساء. يمكن للأمهات اللاتي عانين من الصداع النصفي في وقت سابق أن يجدن أنفسهن يواجهن ذلك مرة أخرى. بقدر ما قد تكون هذه الحالة طبيعية، فهي بالتأكيد ليست مريحة. إلى جانب الإرهاق والتوتر والقلق، يمكن أن يؤدي ذلك بسهولة إلى إزالة كل متعة وسعادة من تجربة الحمل.

المرأة الحامل تأخذ راحة

  • النساء العاملات اللواتي تتطلب منهن جداول عملهن الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة معرضات لخطر مواجهة الصداع وحتى إجهاد العينين. الراحة هي الطريقة الوحيدة للتعامل هذا.
  • تستمر زيادة الوزن تدريجيًا، على الرغم من أنها لا تحدث فرقًا كبيرًا، إلا أنه تميل التقلبات إلى الحدوث في هذا الوقت تقريبًا، مما يؤدي إلى تقليل وزنك لبضعة أيام ثم زيادته مرة أخرى. إذا كانت الزيادة في الوزن أكبر من المعدل المعتاد، يجب استشارة الطبيب.
  • يتغير الحمل وتدفق الدم المعزز نحو الثديين مما يؤدي إلى اتساع حجمهما. يضغط هذا التمدد على الجلد أيضًا، مما يؤدي إلى تمدده وحتى الشعور بالحكة في بعض الأحيان.
  • يمكن أن تحدث الحموضة والإمساك، والتي يمكن أن تترافق أيضًا مع الميل لتمرير الغازات أو التجشؤ كثيرًا. لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن هذا. يمكن أن يقلل النظام الغذائي السليم من فرص حدوث ذلك. إذا كانت الأعراض تزعجك كثيرًا، تحدثي مع طبيبك.
  • يمثل الانتهاء من الأسبوع التاسع من الحمل أقوى مراحل الغثيان وغثيان الصباح عند المرأة. تبدأ معظم النساء في كره حملهن في هذا الوقت تقريبًا، ويمكن أن يصبح التهيج محبطًا للغاية في بعض الأحيان. على الجانب الأكثر إشراقًا، ستبدأ هذه الأعراض في الانخفاض في الأسابيع المقبلة.

أعراض الحمل التوأم في الأسبوع التاسع من الحمل

بصرف النظر عن التغييرات المختلفة التي تحدث في الجسم، يمكن أن تظهر علامات إنجاب توأم في الأسبوع التاسع في عدد من الطرق العاطفية والخفية نوعًا ما بداخلك.

  • تكون التقلبات المزاجية في أقوى حالاتها في هذا الوقت نتيجة لارتفاع إفراز الهرمونات، وقد تشعرين برغبة في أخذ قيلولة صغيرة في وقت عشوائي من اليوم.
  • تصل مستويات هرمونات hCG إلى ذروتها بشكل كبير هذا الأسبوع. الغثيان هو أقوى نتيجة لذلك في هذه المرحلة، وما هو سيء للنساء الحوامل بطفل واحد، يتضاعف في حالة النساء اللواتي لديهن توأم أو أكثر في رحمهن. إذا كان عدد الأطفال أكبر، يحتاج الجسم إلى العمل بجهد أكبر لدعمهم، مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات hCG ويسبب تفاقم هذه الأعراض.

امرأة حامل جالسة على السرير

  • يمكن أن يكون الأسبوع التاسع من الحمل من أصعب الأسابيع بالنسبة لك. كل التغييرات التي تحدث، متبوعة بمطالب رعاية أسرتك ومنزلك ونفسك، يمكن أن تترك لك بالكاد أي طاقة على الإطلاق. يوصى بشدة بتعديل جدول نومك للحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • يزداد إفراز اللعاب نتيجة الغثيان، ولكنه يترافق أيضًا مع الإنتاج المفرط للمخاط في أنفك هذا الأسبوع. يؤدي تدفق الدم المتزايد إلى الشعور بانسداد الأنف، يليه تحفيز الأغشية المخاطية مما يؤدي إلى سيناريو شبيه بالبرد.

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع التاسع

حجم البنطال الذي كان يمكنك ارتدائه سابقًا لن يناسبك بسهولة الآن. الزيادة في الوزن ومحيط الخصر ستكون واضحة لك فقط. معظم التغيير في حجم البطن ناتج عن نمو الرحم، والنتوء الصغير الذي تتحدث عنه العديد من النساء سيكون في طريقه قريبًا بما فيه الكفاية أو قد يظهر قليلاً.

الحمل بتوأم في الأسبوع التاسع – اختبار الموجات فوق الصوتية

سيؤدي إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية عند وصولك إلى الأسبوع التاسع من الحمل إلى معرفتك بعالم جديد لنمو أطفالك، ويكون هذا العالم محسوس أقل بصريًا وأكثر سمعياً، حيث سيسمح لك طبيبك بسماع دقات قلب أطفالك. سيكون وضع التوائم أو الأكثر مفتاحًا للقدرة على فصل تلك الضربات، ولكن يمكنك حتى سماعها في انسجام تام، والضرب بسرعة بوتيرة سريعة للغاية.

ماذا تأكلين؟

تعتبر التغذية السليمة في النظام الغذائي مهمة للغاية لتوفير جميع العناصر الغذائية بكمية مناسبة لنمو الأطفال. أفضل رهان هو الالتزام باللحوم الخالية من الدهون والمسلوقة. يمكن أن يساعد ضم الفواكه والخضروات الموسمية في ضمان المزيد من العناصر الغذائية الأساسية. يمكن أن تكون حالة الإرهاق المستمرة نتيجة لنقص الحديد، والذي يجب موازنته على الفور بالمواد الغذائية الغنية بالحديد.

النظام الغذائي للمرأة الحامل تسعة أسابيع

تعد الخضروات الخضراء، والفواكه الحمراء، والمكسرات المجففة من الإضافات الرائعة التي يجب القيام بها في نظامك الغذائي، حيث إن كل هذا مدعماً بمكملات الفيتامينات، يمكن أن يحافظ على صحتك طوال الوقت.

نصائح للعناية بالحمل

تساعدك بعض النصائح للحفاظ على سلامتك في هذه المرحلة من الحمل في الحفاظ على سلامتك للأسابيع والأشهر القادمة.

ما يجب فعله

  • اختاري استخدام حمالات صدر الأمومة التي يمكن أن تدعم ثدييك ولا تهيج بشرتهما الحساسة.
  • راقبي وزنك بشكل أسبوعي، ولا تقلقي بشأن خسارة الكيلوجرامات.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي ممارسة الجماع إذا كان هناك نزيف أو أي إفرازات كريهة الرائحة تنبعث من المهبل بعده.
  • لا تفرطي في تناول الأطعمة الحارة، أو الحلوة، أو الدهنية لأنها قد تجعل غثيان الصباح أسوأ.

ما تحتاجين شراؤه

نظرًا لأن الغثيان سيكون أسوأ، فإن الحصول على علكة خالية من السكر وآمنة للحوامل يمكن أن يكون مفيدًا للغاية. حافظي على تدوين مشاعرك وللحفاظ على هدوئك واسترخائك.

عندما تكون المرأة حاملًا في الأسبوع التاسع من الحمل بتوأم، فقد تكون هذه واحدة من أكثر اللحظات المرهقة التي واجهتها في حياتها. يمكن لأعراض الحمل أن تفوق السعادة به بسبب التغييرات الجسدية العديدة. تأكدي من أن طلب الدعم من زوجك ودعي الوقت يمر لأن أفضل اللحظات ستصل قريبًا.