الأسبوع الحادي عشر من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل وتغيرات الجسم والمزيد
الرئيسية / الحمل / ١١ اسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
١١ اسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

١١ اسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

يعد اجتياز المراحل الأولى من الحمل من أصعب الأمور بالنسبة للحامل. إذا كنت قد وصلت إلى الأسبوع الحادي عشر من الحمل أثناء الحمل بتوأم أو عدة أطفال، فكوني فخورة بنفسك لكونك قوية خلال هذه الفترة الصعبة ومع تقدم أسبوع آخر من الحمل، يمكنك الاسترخاء قليلاً. أنت تقتربين من الانتهاء من الثلث الأول من الحمل، ويمكنك توقع زوال غثيان الصباح والغثيان بشكل عام. ستشعرين بأنك تتمتعين بطاقة أكبر بكثير من ذي قبل. العديد من النساء في هذه المرحلة يبدأن في سماع دقات قلب أطفالهن بشكل بارز، من خلال جهاز دوبلر، حيث تفسح معدتهن مساحة للصغار بالداخل. إذا كنت متشوقة لمعرفة كيف ينمو أطفالك في الأسبوع ١١ من الحمل، ومعرفة التغييرات التي يمكن أن تتوقعيهنا في جسمك خلال هذا الأسبوع، فتابعي قراءة هذا المقال.

نمو الأطفال في الأسبع ١١ من الحمل

بمجرد وصولك إلى الأسبوع الحادي عشر من الحمل، سينمو التوأم أو الأكثر من ذلك بسرعة، وإذا تمت المقارنة بطفل امرأة تحمل حملًا منفردًا، فسيكون حجم توأمك أصغر نسبيًا من حجمه، وسيكون حجم التوائم أقل، وهذا أمر طبيعي تمامًا، بالنظر إلى المساحة الموجودة داخل الرحم، ولا تقلقي لأن أطفالك الصغار سوف يكبرون بسرعة قريباً.

قد تكونت بالفعل الأعضاء التناسلية للأطفال بحلول هذا الوقت، ولكن لن يكون من الممكن التمييز بينهم بعد، ومع ذلك، فإن أجسادهم تستجيب بالفعل لجنسهم من خلال إفراز هرمونات أو الأعضاء الداخلية. يبدأ إنتاج هرمون التستوستيرون عند الطفل الرضيع ويبدأ المبيضان في التكون عند الطفلة.

يبدأ الشعر الصغير الذي تم رصده منذ الأسبوع العاشر في النمو في جميع أنحاء الجسم وكذلك على الرأس أيضًا. ستظهر أسرّة الأظافر أيضًا بشكل واضح على الأصابع وتبدأ أصابع القدم في التكوّن حول هذه النقطة.

أحد التطورات الرئيسية التي يلتفها الأطفال خلال هذه الفترة هي تشكيل الحجاب الحاجز، على الرغم من أنه لا يفيد كثيرًا أثناء وجود الجيني داخل الرحم. يميل بعض الأطفال إلى الإصابة بالفواق أثناء تواجدهم في الرحم، ومع هذه الحركات الداخلية، يبدأ الصغار بالتدحرج والانعطاف داخل السائل الأمنيوسي كثيرًا. قد لا تشعرين بحركاتهم لأنها ليست قوية بما يكفي للإحساس بها، ولكن يمكن بالتأكيد ملاحظة حركاتهم في اختبار الموجات فوق الصوتية.

ما هو حجم الأجنة في الأسبوع ١١ من الحمل؟

يزن معظم الأجنة حوالي ٣٠ -٤٥ جرامًا أو نحو ذلك، ويبلغ الطول، عند قياسه من الرأس إلى أسفل الأرداف، حوالي ٥ سنتيمترات أو نحو ذلك. في هذه المرحلة، تكون الرأس هي الأكبر وعادة ما تكون نصف حجم الجسم بالكامل. على الرغم من أن الصغار قد يكونون بحجم حبة التين، إلا أن الأحجام قد تكون أصغر قليلاً في حالة وجود أكثر من طفل داخل الرحم.

حجم الأجنة في الأسبوع ١١ من الحمل

التغييرات الجسدية الشائعة

ستلاحظ المرأة الحامل بتوأم أو أكثر بعض التغييرات في طريقة عمل جسدها. في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، توقعي حدوث التغييرات التالية في جسمك.

  • سيترك الرحم المتضخم الآن مساحة صغيرة جدًا في البطن حيث سيتم ضغط المثانة والأعضاء الأخرى معًا، وسيؤدي ذلك إلى الضغط على عضلات الحوض، والعضلة العاصرة ويمكن أن يجعله من الصعب السيطرة عليها بشكل صحيح. تميل العديد من النساء إلى إدراك ذلك عندما يتبولن عن طريق الخطأ في سروالهن إذا عطسن أو انتهى بهن الأمر إلى الضحك بشدة. كل ما يسببه هذا الأمر هو الإحراج، وليس هناك ما يدعو للقلق حيث يمكنك تقوية عضلات الحوض من خلال ممارسة تمارين كيجل الملائمة للحمل إذا سمح لك طبيب أمراض النساء بذلك.
  • أحد التغييرات الشائعة في الجسم التي تلاحظها النساء بعد فترة من الحمل هو النمو السريع للشعر والأظافر، والذي يتم بوتيرة أسرع بكثير من ذي قبل، ومع ذلك، قد تبدأ في ملاحظة ذلك في الأسبوع الحادي عشر نفسه، فتجدي شعرك أو أظافرك أطول أو أكثر لمعانًا من المعتاد. كل هذا نتيجة لارتفاع مستويات الهرمونات في جسمك، مما يساعد أيضًا في مواجهة أي نوع من تساقط الشعر الذي قد تعاني منه سابقًا.
  • يمكن أن يؤدي زيادة تدفق الدم إلى الشعور بالدفء في أوقات عشوائية، ويمكن أن يؤدي إلى حالات تجدي فيها نفسك تتعرقين دون سبب معين. في معظم الحالات، تكون هذه علامات على الهبات الساخنة، والتي تنتج عن تعزيز الدورة الدموية للأطفال وهي طبيعية تمامًا. إذا كان التعرق في أوقات محددة في المساء أو مصحوبًا بحمى وشعور بالمرض، لابد من استشارة طبيبك.

أعراض الحمل بتوأم خلال الأسبوع ١١

أثناء الحمل بتوأم أو أكثر، يمكنك توقع ما يلي في الأسبوع ١١ من الحمل.

  • سيستمر الشعور بالغثيان، ولكن اطمئني فبمجرد دخولك في الثلث الثاني من الحمل، ستختفي أعراض الحمل المزعجة هذه لفترة من الوقت. لحظات السلام في طريقها إليك قريبًا.
  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تحدث تغييرات جيدة أيضًا في الجسم حيث سيكون لديك بشرة متوهجة وشعر لامع بسبب ذلك.
  • قد يؤدي التفاعل المستمر مع الناس إلى غضبك، لذا تأكدي من قضاء بعض الوقت بمفردك. يمكنك القراءة والاسترخاء والتأمل لتهدئة نفسك.
  • مع توسع الرحم، يمكنك توقع تقلصات في الأربطة وتشنجات في الساق. قد تعاني من تقلصات في الساقين عادة أثناء الليل، ولكن يمكن السيطرة عليها بسهولة عن طريق تناول المزيد من السوائل.

امرأة حامل تعاني من آلام في الساق

  • يمكنك توقع حدوث الحموضة والإمساك خلال هذا الوقت، بالإضافة إلى الغازات والانتفاخ، يمكن أن تجعلك تشعرين بالشبع وتؤدي إلى إطلاق الريح في كثير من الأحيان. كل هذا نتيجة للهرمونات والعضلات المسترخية التي تبطئ عملية الهضم. لا يوجد الكثير الذي يمكن القيام به، ولكن اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالألياف والماء والسوائل يمكن أن يساعد إلى حد ما.
  • يمكن أن تصبح الإفرازات التي تحدث عبر المهبل أقوى خلال هذا الأسبوع. قد يكون ارتداء سراويل سميكة أو ارتداء ملابس داخلية مريحة مفيدًا لك في هذا الوقت. وبالمثل، قد تلاحظي فجأة وجود خط قاتم اللون يمر عبر معدتك، إن لم يكن قبل ذلك. هذا طبيعي تمامًا أيضًا. لذا لا داعي للذعر!

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع ١١

في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، تشعر المرأة بأنها حامل أخيرًا، حيث يبدأ بطنها بالظهور في هذا الوقت. يملأ الرحم منطقة الحوض تقريبًا، والتي يمكن الشعور بها أيضًا من خلال صلابة معدتك عند لمسها.

قد تشعر بعض النساء أيضًا أن أطفالهن يتحركون في الرحم ويفترضون أن صغارهن متحمسون في الداخل. لكن في هذا الأسبوع، لا يزال التوائم أو الأطفال المتعددون أصغر من أن يركلوا أو يُظهروا حماستهم، وقد تكون كل هذه الحركة عبارة عن غازات.

 الحمل بتوأم أو أكثر – اختبار الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع ١١

يتم إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة للتحقق مما إذا كان الأطفال تتطور وتنمو بالطريقة الصحيحة، ولاستبعاد أي اضطرابات جسدية. في حالات التوائم أو أكثر، قد يخبرك طبيبك أيضًا إذا كان لديك توأم متطابق أو غير متطابق، اعتمادًا على مشاركة المشيمة. سيتم أيضًا استبعاد أو معالجة أي مشكلات تتعلق بالحمل من خلال هذا الفحص.

ماذا تأكلين؟

يُنصح بشدة متابعة النظام الغذائي للمرأة الحامل عندما تصل إلى الأسبوع ١١. يعد وجود البروتينات، والحديد، واليود، والكربوهيدرات في نظامك الغذائي أمرًا مهمًا لحمل صحي بتوأم، ومع ذلك، يجب عدم المبالغة في تناول الأطعمة الغنية بها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الغازات والإمساك، مما قد يزعج الطفل.

يعتبر الاستسلام للرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الدهنية أمرًا محظورًا تمامًا، ولابد من اختيار الخضروات الصحية ومنتجات الجبن والشوفان، فهي خيارات صحية أكثر من أي طعام آخر. وكما هو الحال دائمًا، اجعلي الماء والعصائر الأخرى أفضل أصدقاء لك خلال فترة الحمل.

النظام الغذائي للمرأة الحامل أحد عشر أسبوعًا

نصائح للعناية بالحمل

مع اقتراب انتهاء الثلث الأول من الحمل، هناك بعض نصائح الرعاية الأساسية التي يمكنك وضعها في الاعتبار لتهدئة نفسك في الأشهر القادمة.

ما يجب فعله

  • حاولي الاسترخاء قدر الإمكان في الأسابيع الأولى من الحمل. يحتاج جسمك إلى وقت للاسترخاء، خاصة إذا كنت تعانين من غثيان الصباح كثيرًا.
  • التفاعل مع الأمهات الحوامل الأخريات للحصول على الدعم. إذا كان لديك أي شك أو قلق من شيء ما، قومي بمشاركته معهن للحصوا على المساعدة والدعم. والأفضل من ذلك، تواصلي مع طبيبك لأي استفسار.

مالا يجب فعله

  • لا تفرطي في تناول الطعام لأنه يمكن أن يؤدي إلى عواقب لا رجعة فيها.
  • لا تمارسي الرياضة لفترات طويلة حيث يمكن أن ترهقك أكثر من اللازم.

ما يجب شراؤه

يمكنك الاستثمار في مضخم صوت صغير لمراقبة الأطفال داخل الحم حيث يمكن أن يساعدك على الاستماع إلى دقات القلب. وبالمثل، احصل على بعض البخور اللطيفة لتخطي هذه المراحل الأخيرة من غثيان الصباح.

يمكن للحمل بتوأم أو أكثر أن يفرض الكثير على جسمك، ولكن إذا كنت تعتني بصحتك جيدًا وتتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، فسوف يكون لديك أطفالًا أصحاء بإذن الله. لقد وصلت إلى الأسبوع الحادي عشر وقريباً سيبدأ الثلث الثاني من الحمل، فهذه خطوة لابد من الاحتفال بها! تناولي عشاءًا لطيفًا مع زوجك واحلمي كيف ستكون أسرتك معًا. يمكن للجسم السليم والعقل السليم أن يصنعوا المعجزات في إبقاء أطفالك سعداء في الرحم.