الأسبوع العاشر من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل وتغيرات الجسم والمزيد
الرئيسية / الحمل / ١٠ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر
١٠ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر

١٠ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر

دما تكمل المرأة عشرة أسابيع من الحمل، يبدأ بطنها في الظهور بشكل ملحوظ، ويستنتج الكثير من الأشخاص ذوي العيون الحادة الأخبار قبل أن تتمكن من إعلانها رسميًا. يمكن للحمل بتوائم أو أكثر أن يضعك على مسار مختلف تمامًا لتقدم الحمل. إذا كنت امرأة حامل تتوقع توأمًا أو أكثر، فهذا هو الوقت المناسب للاحتفال والإعلان رسمياً لأصدقائك وأقاربك إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل. يشعر العديد من الآباء والأمهات لأول مرة بالقلق بشأن إجهاض أطفالهم في هذه الأسابيع الأولى، ومع تلك المخاوف خلفك الآن وبطنك يظهر نفسه بشكل واضح، يمكنك التطلع إلى ما هو بالفعل المرحلة الذهبية للحمل.

نمو الأجنة في ١٠ أسابيع من الحمل

إذا كان الأسبوعان الماضيان قد شهدوا قدرًا كبيرًا من النمو في الطول والحجم، فعادة ما يكون هذا الأسبوع أكثر هدوءًا في تلك الجبهة. عادة ما يتمدد الجنين في الطول بحوالي بوصة أو نحو ذلك، كما أن وزنهم يزداد بتحسن كبير، وأحيانًا يضاعف نفسه عن الأسبوع السابق.

في الأسبوع العاشر تقريبًا، يصل معظم الأجنة إلى مرحلة تكون فيها أعضائهم الأساسية قد حققت نموًا مناسبًا وتشكلت بشكل كامل. يمكن أن يسمح هذا بعد ذلك بالتركيز على نموهم كإنسان. سيتحرك الأطفال قليلاً، والآن أصبحت أرجلهم وأيديهم مرنة وحرة، مما يؤدي بهم إلى الانطلاق بمفردهم داخل الرحم.

كما يتطور نمو العظام، مع نمو الغضروف بسرعة كبيرة. يظل نمو الأسنان كما هو بشكل صحيح أسفل اللثة. إذا كان بإمكانك مراقبة طفلك بعدسة مكبرة، فستتمكنين من اكتشاف أظافر أصابع صغيرة تبدأ في الظهور على أصابع القدم واليدين، جنبًا إلى جنب مع نمو الشعر الخفيف في جميع أنحاء الجسم. يبدأ الأجنة الذكور في إنتاج هرمون التستوستيرون في هذه المرحلة.

ما هو حجم الأجنة؟

من البذور والبازلاء إلى العنب، يميل أطفالك إلى الحصول على واحد من أهم مراحل النمو في الحجم خلال هذا الأسبوع. الأسبوع العاشر يكون صغيرك في الرحم بحجم الفراولة، أي بطول حوالي ٣-٤ سم عند قياسه من الرأس إلى النهاية الأرجل. قد يختار بعض الأطباء البدء في قياس وزن الطفل هذا الأسبوع تقريبًا، بينما قد ينتظر البعض الآخر لمدة أسبوعين آخرين لأن الأطفال لن يزيد وزنهم عن ٥ جرامات.

حجم الأجنة في الأسبوع العاشر

التغييرات الجسدية الشائعة

عندما يبدأ التوائم أو أكثر داخل رحمك في زيادة الوزن والحجم، سيظهر نفس الشيء على جسمك بطرق مختلفة.

  • تصبح الزيادة في محيط الخصر والثدي أكثر وضوحًا، ويمكن أن يؤدي هذا إلى ضيق معظم الفساتين السابقة على مقاسك.
  • يمكن أن تبدأ علامات التمدد في الظهور بشكل أكثر وضوحًا حول البطن والفخذين، وعادة ما تكون المناطق التي يزيد فيها الوزن أكثر.
  • يؤدي وجود العديد من الأجنة في الرحم إلى الضغط على الأوردة التي تساعد على توزيع الدم إلى الساقين. بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الدم، لاحظت العديد من النساء أن الأوردة الزرقاء تصبح مرئية على الأرجل، يمكن أيضًا رؤية هذه الظاهرة في ثدييك.
  • يظل إنتاج الهرمون قوياً، ومع الحمل بتوأم، يكون إنتاج هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG دائمًا في الجانب الأقوى، جنبًا إلى جنب مع زيادة في حجم الدم. ينتج عنهما معًا تلقي الجلد الكثير من الدم أكثر من ذي قبل، مما يؤدي إلى تورد البشرة وإفراز الزيوت الطبيعية، وعند كثير من النساء، يشكل هذا توهجًا سحريًا جميلًا، مما يؤدي إلى بشرة أكثر لمعانًا ونعومة من جميع النواحي.

أعراض الحمل بتوأم في لأسبوع العاشر من الحمل

سيظهر جسمك بلا شك علامات إنجاب توأم في الأسبوع العاشر بطرق مختلفة، وبالتالي هناك مجموعة من الأعراض الواضحة جدًا، على الرغم من أن معظمها يبدو أقل صعوبة بمرور الوقت.

  • يمكن أن يبدأ الغثيان المزمن وغثيان الصباح في الانخفاض الآن، لكن بعض النساء يميلون إلى الشعور به لفترة أطول قليلاً. إذا اتضح أنك منهن، ما عليك سوى التطلع إلى أن كل هذه الإحباطات في طريقها للزوال قريبًا.
  • زيادة حجم الرحم وتدافع الأعضاء الداخلية داخل البطن لإفساح المجال لأجنة يمكن أن يضغط على العضلات في تلك المنطقة وخاصة الأربطة. في حين أن بعض النساء يعانين من ذلك على أنه مجرد إزعاج، إلا أن وجود التوائم يمكن أن يؤدي إلى آلام في الأربطة، والتي يمكن أن تزداد سوءًا بالنسبة للبعض.
  • إن الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم أو أكثر ليس بالأمر السهل. يجب على جسمك أن يبذل كل طاقته للتأكد من استمرار الوظائف اليومية بلا هوادة. قد يؤدي هذا الإنفاق للطاقة إلى الإنهاك، ويجب عليك الراحة أكثر من المعتاد.
  • تؤثر مستويات الهرمون المتزايدة وتدفق الدم على رؤية الأوردة، كما تجعلك أيضًا تمرين بالتغيرات المزاجية.
  • نظرًا لزيادة تدفق الدم ووصوله إلى جميع أجزاء الجسم، فإنه يحفز تلك المناطق، بما في ذلك المهبل، مما يؤدي إلى إفرازات من نوع ما، والتي يمكن أن تبدو غريبة بعض الشيء عن المعتاد. تؤدي مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة إلى حدوث الإفرازات، وهي طريقة طبيعية للجسم للحفاظ على نظافة المهبل وإزالة أي بكتيريا ضارة.

حجم البطن في الأسبوع العاشر

الحمل بتوأم – حجم البطن في الأسبوع العاشر

قد يجعلك الحمل بتوأم أو أكثر تعتقدين أن معدتك بحجم ثمرة الجريب فروت. لكنك لم تكملي بعد الثلث الأول من الحمل، وبالتالي، ستكون بطنك ملحوظة لك وربما لقلة من الناس الآخرين، وليس للجميع. قد يلاحظ عدد قليل من النساء أيضًا خط معروف باسم linea nigra، وهو عبارة عن خط قاتم يظهر في منتصف البطن.

الحمل بتوأم في ١٠ أسابيع – الموجات فوق الصوتية

بشكل عام، بعد إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسابيع الماضية، لن يطلب منك الأطباء تكراره مرة أخرى. إذا اخترت القيام بذلك، فستتمكنين من سماع دقات قلب أطفالك بشكل أكثر وضوحًا من ذي قبل. سيظهر الآن أحبائك بحجم الفراولة مع أرجلهم وأذرعهم الصغيرة، والتي يبدو أنها تتحرك أو تصل إلى وجوههم.

ماذا تأكلين؟

نعم، هناك شخصين أو أكثر داخل جسمك، ويعتمدون عليك في كل التغذية التي يمكنهم الحصول عليها. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك تناول وجبات مخصصة لثلاثة بالغين. يميل أفراد الأسرة إلى إجبار العديد من النساء الحوامل على تناول طعام أكثر مما يرغبن به. من الطبيعي أن تشعري بالجوع أكثر من العادة، ومن المهم أيضًا تلبية عدد السعرات الحرارية البالغ حوالي ٦٠٠ سعرة حرارية إضافية أو أكثر قليلاً، كما يقترح طبيبك أو خبير التغذية. عادة ما يتم تلبية مثل هذا العدد المرتفع من السعرات الحرارية من خلال الوجبات الخفيفة العشوائية التي يمكن تناولها على مدار اليوم. زيادة الوزن جيدة طالما أنها طبيعية، حيث يمكن لأي وزن إضافي أن يضع ضغطًا إضافيًا على الجسم للحفاظ على صحتك، ويسبب لك زيادة في الوزن بعد ولادة الأطفال.

النظام الغذائي للمرأة الحامل في الأسبوع العاشر

نصائح للعناية بالحمل

مع اقتراب علامة الثلث الأول من الحمل، تحتاجين إلى البدء في دمج بعض نصائح الرعاية العامة واثنين من النصائح الإضافية للحفاظ على صحتك.

مالا يجب فعله

  • احصلي على فحص من قبل طبيبك للتحقق من وجود أي اضطرابات أو متلازمات تطورية لدى أطفالك. سيكون هذا هو الوقت المناسب للتفكير في أي خيارات أو تدابير بديلة للتخفيف من الحالة إذا كانت موجودة.
  • يمكنك البدء بالتخطيط المستقبلي لعائلتك وأطفالك بطريقة هادئة وحازمة.

ما لا يجب فعله

  • لا ترهقي نفسك بشأن المضاعفات التي قد تحدث أو لا تحدث أثناء الحمل. تهدئة نفسك من خلال التفكير بإيجابية حول عدم وجود تلك المخاطر والاستمتاع بالفترة معها.
  • عند التسوق لشراء الملابس، لا تختاري الملابس التي تناسبك الآن. سيستمر جسمك في التمدد، لذا اختاري حجمًا أكبر مما هو مناسب الآن.

ما يجب شراؤه

مع قدوم العديد من الأطفال، قد ترغبي في شراء بعض كتب النصائح المالية للمساعدة في ميزانية الأسرة. يمكن أن تبدأ علامات التمدد في الظهور بشكل أكبر، مما يجعل من الضروري شراء كريم علامات التمدد الآمن للاستخدام أثناء الحمل.

إن رعاية التوائم في الأسبوع العاشر من الحمل في الرحم ليس بالأمر الصعب كما يبدو منذ اجتياز الفترة الصعبة للمرحلة الأولى من الأجنة بنجاح. سيتم نمو أطفالك الآن بسرعة، وسيزيد حجم جسمك. تنفسي بعمق، لأن أفضل الأوقات ستأتي قريبًا.