الأسبوع الثامن من الحمل بتوأم: الأعراض وحجم الطفل والموجات فوق الصوتية والمزيد
الرئيسية / الحمل / ٨ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر
٨ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر

٨ أسابيع من الحمل بتوأم أو أكثر

إن تأكيد الحمل في توأم أو أكثر من شأنه أن يجعلك متوترة ومتحمسة في نفس الوقت. سيبدأ التفكير في تربية أطفالك والاستعدادات المختلفة التي يتعين عليك القيام بها للتأكد من راحة أطفالك الصغار. كل هذه الاستعدادات ضرورية، لكن يجب ألا تجهدي نفسك؛ لتتخذي الرحلة خطوة بخطوة. بحلول الوقت الذي يكمل فيه شهرين من الحمل، أي ٨ أسابيع، سيخضع التوأم الصغير أو الأكثر من جنين بداخلك لتطور كبير، وهنا ستكتشفين مدى تطور أطفالك بحلول الأسبوع الثامن من الحمل.

نمو الأجنة في الأسبوع الثامن من الحمل

في حوالي الأسبوع الثامن من الحمل، تبدأ أعضاء الأجنة في النمو بطريقة متسقة. النمو العصبي، وهو الأهم في هذه المرحلة، ويخضع المخ لتطور كبير أيضاً. تبدأ الخلايا العصبية المشكلة حديثًا والتي تشكل غالبية المخ في التواصل مع بعضها البعض وإنشاء العديد من الفروع والوصلات. هذا هو في المقام الأول ما يساعد المخ على أداء وظائفه، ووجود مثل هذه المسارات العصبية يساهم في ذلك.

بدأ تكوين العيون بالفعل منذ أسبوعين؛ ومع ذلك، لا يكون هذا واضحًا، وبحلول الأسبوع الثامن من الحمل، تبدأ الجفون في التكون في مادة شبه شفافة تشبه الأنسجة وتبدأ في تغطية عيون الأجنة.

تنمو الأطراف شكل كبير أيضًا. على الرغم من أن اليدين والذراعين لم تتطور بشكل كامل بعد، فإن الثني الذي يحدث عند الرسغ موجود بشكل كبير، ويتم وضعه بالقرب من القلب. تستمر أصابعهم أيضًا في النمو، كما أنه بحلول الأسبوع الثامن، تتطور الأذرع والأرجل وتبدأ في الانحناء أيضًا. يميل معظم الأطفال إلى البدء في نمو الركبة التي يمكن للطبيب التعرف عليها في الفحص.

حجم الأجنة في الأسبوع الثامن من الحمل

إذا كنت حامل بتوأم أو أكثر فالحجم بالكاد يكون بحجم حبة أو حبة البازلاء في الأسابيع السابقة، ولكن الآن، في الأسبوع الثامن، أصبحت الأجنة بحجم حبة الفاصوليا البيضاء. يبلغ معظم النمو حوالي ملليمتر واحد فقط على أساس يومي، والذي قد لا يبدو كثيرًا، ولكنه كبير عند مقارنته بحجم حبة الفاصوليا البيضاء.

عندما ينمو الأطفال داخل رحمك، يمر جسمك أيضًا بتغييرات. استمري في القراءة للتعرف عليها.

التغييرات الجسدية الشائعة عند النساء الحوامل اللواتي يحملن توائم أو أكثر

معظم التغييرات التي تحدث في التوائم في الرحم هي تغييرات داخلية، في حين أن نموهم البدني يتحرك ببطء إلى الأمام بوتيرته الخاصة، فمع حدوث ذلك، سيخضع جسم المرأة للعديد من التغييرات:

  • إذا كنت حاملاً بتوأم أو عدة أطفال، فقد يتوسع محيط الخصر لديك. قد لا يكون هذا واضحًا دائمًا، ولكن ارتداء سراويل معينة كانت تناسبك من قبل، قد تشعرين بالضيق وأنت ترتدينها الآن.
  • سيبدأ حجم الرحم في الزيادة وفقًا لنمو الأطفال. قد يبدو أكبر من البرتقالة ويبدأ بالاندفاع في منطقة البطن ويمكن الشعور به من الداخل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقلصات في البطن وقد تؤلم بعض النساء بشكل متقطع.
  • تشير علامة الشهرين، بطريقة ما، إلى الثديين أنهما يجب أن يكونا جاهزين للأطفال عندما تأتي الولادة. بحلول هذا الوقت، ينتفخ ثدييك أيضًا، وتوجد نتوءات صغيرة حول الهالات لأنها تتحول بشكل طبيعي لدعم الرضاعة.
  • ترتفع مستويات الدم في الجسم بشكل كبير، وكذلك ترتفع مستويات الهرمونات المختلفة، وخاصة هرمون البروجسترون. تؤدي هذه الهرمونات المتزايدة إلى تفاقم أعراض الحمل، وخاصة غثيان الصباح.

إلى جانب غثيان الصباح، سيظهر جسمك الآن المزيد من علامات الحمل. فيما يلي الأعراض التي ستلاحظينها في الأسبوع الثامن من الحمل.

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع الثامن

تظهر علامات إنجاب توأم أو ثلاثة توائم في الأسبوع الثامن بشكل واضح للغاية، ويمكنك حتى الاحتفال بهم عند اكتمال شهرين إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل. بصرف النظر عن ذلك، هناك الكثير من الأعراض الأخرى التي تظهر في هذه المرحلة من رحلتك.

  • الغثيان المستمر هو أحد أعراض الحمل الشائعة، وستعانين منه غالبًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ولكن عند توقع توأم أو عدة أطفال، سيتعين عليك تحمل ذلك لبعض الوقت. ستكون هرموناتك في أعلى المستويات، وسيتضاعف تأثيرها نتيجة تعدد الأطفال. إذا كان الغثيان شديدًا جدًا، فإن استنشاق بعض العطور الطبيعية أو تناول أطعمة لا تحتوي على نكهات قوية يمكن أن يساعدك في السيطرة عليه.
  • كما ذكرنا سابقًا، تعمل الروائح بشكل عام لصالحك، ولكن في بعض الأحيان قد تكون سببًا في الشعور بالغثيان. هذا يرجع في المقام الأول إلى حقيقة أن حاسة الشم في مستوى أعلى ويمكنها اكتشاف مجموعة من الروائح أكثر من ذي قبل.
  • قد تشعرين بانخفاض في مستويات الطاقة وتعانين من حالة مزاجية متقلبة بسبب زيادة كمية الدم، والضخ الإضافي الذي يضخه قلبك، والصداع، والتناول المكثف للعناصر الغذائية. هذا أمر طبيعي بالنسبة للنساء الحوامل.
  • إذا أعطى طبيبك الضوء الأخضر لمواصلة الجماع، فقد تكون هناك حالات تلاحظين فيها نزيفًا بسيطًا في المهبل. إن حساسية عنق الرحم هي السبب هنا.
  • علامة غريبة أخرى تذكرها العديد من النساء حول هذه المرحلة من الحمل هي حدوث أحلام سخيفة. قد تكون البعض منها جيداً، في حين أن البعض الآخر قد يجعلك تستيقظين من الرعب. هذا في الأساس نتيجة للتغييرات التي تحدث داخل جسمك، وحتى إذا كان لديك حلم سيئ، فلا داعي للقلق بشأنه أو الشعور بالتوتر والقلق.

حجم البطن في الأسبوع الثامن

حجم البطن في الأسبوع الثامن من الحمل بتوأم

البطن في الأسبوع الثامن من الحما ليست واضحة على الإطلاق. لن ترى أي تغييرات في حجم محيط الخصر لديك، ولن ترى نتوءًا أيضًا. ينمو البطن في المراحل المتأخرة من الحمل.

اختبار الموجات فوق الصوتية عند الحمل بتوأم

حتى الآن، لا بد أنك كنت تعتقدين أن البقع والأشكال ذات اللون الأسود الضبابي ستكون أطفالك فقط لأن الطبيب قال ذلك، ولكن بحلول الأسبوع الثامن من الحمل، ستتمكنين من رؤية الصور الواضحة لتوأمك. سيؤدي إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة إلى تسهيل اكتشاف الأطفال لأن أطرافهم ستكون بمرحلة تطور أفضل من ذي قبل وستكون مرئية بوضوح.

لا يمكننا التأكيد بما فيه الكفاية على أن صحة الأم الحامل تحتاج إلى رعاية خاصة أثناء الحمل؛ وأكثر من ذلك عندما يتعلق الأمر بحمل توأم أو متعدد. يجب أن تتعرفي على النظام الغذائي الذي يجب أن تتبعينه حتى تتمكني من تحمل الأطفال حتى نهاية الحمل. تابعي القراءة لمعرفة ما يجب أن تناوله للحفاظ على لياقتك أثناء الحمل بتوأم أو أكثر.

ماذا تأكلين لدعم الحمل في توأم أو أكثر في الأسبوع الثامن

يجب أن يتكون نظامك الغذائي في الأسبوع الثامن من الحمل، وطوال فترة الحمل من أطعمة صحية. سوف يدعم النظام الغذائي المتوازن النمو الشامل لتوائمك. يجب تناول البروتين، والكالسيوم بانتظام لدورهما الحيوي في نمو العظام والعضلات للأطفال. الفيتامينات الأخرى، إلى جانب الحديد وكمية جيدة من حمض الفوليك ضرورية أيضًا. يمكن أن يساعد الجمع بين نظام غذائي جيد مع كمية صحية من الماء في تقليل فرص الإصابة بالإمساك.

 قومي بضم ما يلي في نظامك الغذائي لضمان حصولك أنت والأجنة على كل التغذية التي تحتاجينها خلال هذا الأسبوع:

  • تناول ما لا يقل عن ٣ حصص متوسطة من الخضار الطازجة المطبوخة جيدًا، وحصتين من الفاكهة الطازجة كل يوم.
  • يمكن أن تشمل كمية البروتين التي تتناولينها البيض، أو اللحوم،، أو الأسماك الزيتية أو البقول. على الرغم من أنه يمكن استهلاك البقول يوميًا، إلا أنه يمكنك الحد من تناول اللحوم والأسماك إلى مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • الكربوهيدرات مهمة في نظامك الغذائي عن طريق تناول الحبوب الكاملة، والأرز، والبطاطس، وما إلى ذلك بكميات معتدلة.
  • يمكن اختيار منتجات الألبان اعتمادًا على قدرة جسمك على تحملها. يمكنك التبديل بين الحليب، والجبن، والزبادي لتزويد جسمك بالكالسيوم الذي يحتاجه.

يعد الطعام المجهز في المنزل هو أفضل طعام للتأكد من أن النظام الغذائي مغذي وآمن للاستهلاك، كما يجب شطف الفاكهة والخضروات واللحوم جيدًا والتأكد من طهيها بشكل صحيح للمساعدة في عملية الهضم التي أصبحت حساسة في الأسبوع الثامن من الحمل.

طبيب استشاري نصائح للعناية بالحمل

قد يكون الأسبوع الثامن من الحمل صعبًا على النساء الحوامل بأطفال متعددين لأنه يتطلب الكثير من أجسامهن للحفاظ على صحة الأطفال ونموهم في المسار الصحيح. ولكن إليك بعض النصائح التي يمكن أن تجعل الأمور أسهل بالنسبة لك.

ما يجب فعله

  • القراءة عن الحمل من كتب مختلفة ومواقع موثوقة لأخذ فكرة أفضل عن كيفية نمو توأمتك.
  • فحص الدم والبول الكامل.
  • قد لا يكون جسمك قادرًا على التعامل مع غثيان الصباح. لكن، يجب ألا تتخلى عن الطعام، حيث إن العناصر الغذائية ضرورية لنمو أطفالك، لذلك، تناولي كل ما يمكنك تحمله واتركي ما لا تستطيعي تحمله، حيث يمكنك إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • يمكنك أن تطلبي من طبيب أمراض النساء المكملات الغذائية إذا تأثر تناول الطعام إلى حد كبير.

ما لا يجب فعله

  • ابتعدي عن ممارسة التمارين الشاقة للمحاولة للحفاظ على وزنك. إن تناول الأطعمة الصحية والتمارين الخفيفة هو الإجراء الأكثر أمانًا بالنسبة لك.
  • لا تأخذي أي دواء للصداع أو آلام الجسم دون استشارة طبيبك.
  • لا تدعي التوتر يؤثر على صحتك النفسية. إن إنجاب الأطفال له تأثير سلبي على صحتك الجسدية والعاطفية على أي حال. مارسي التأمل أو أي شيء يساعدك على الهدوء كل يوم.

بينما تستعدين لوصول توأمك، ستحتاجين إلى القيام ببعض التسوق لنفسك للاستعداد للتغييرات الجسدية التي يمر بها جسمك، وهنا نلقي نظرة على ما يجب شراؤه في الأسبوع الثامن من الحمل.

ما يجب شراؤه

  • من بين التغييرات الجسدية التي يمر بها جسمك في الأسبوع الثامن من الحمل بتوأم أو أكثر، سيكون تورم الثديين واضحًا. سيزداد حجم حمالة الصدر الخاص بك بقاس أو أكثر. لذلك، يجب عليك شراء حمالات الأمومة الجيدة، والتي يكون حجمها أكبر مما تحتاجينه بحيث يمكن استخدامها بسهولة حتى نهاية الحمل.
  • قد تبدو خزانة ملابسك الحالية أصغر بمقاسين أو اثنين. لذلك، قومي بشراء بعض الملابس المريحة، بحجم أو اثنين أكبر من الحجم الحالي، لتستمر معك خلال الأشهر القادمة.
  • انتقلي إلى الأحذية المريحة أيضًا. ستساعدك الأحذية الجيدة في الحفاظ على وضعية جيدة ومستويات طاقتك طوال اليوم.

بالنسبة للمرأة الحامل في الأسبوع الثامن بتوأم أو أكثر، قد يكون الشهرين الأولين في غاية الصعوبة، وقد تقلقي بشأن الأشهر القادمة، ومع ذلك، لا تجهدي نفسك، فمع مرور الوقت، كل شيء سيكون على ما يرام.