الأسبوع الرابع والثلاثون من الحمل بالتوأم: الأعراض وتطور الجنين والتغيرات الجسدية
الرئيسية / الحمل / ٣٤ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

٣٤ أسبوع من الحمل بتوأم أو أكثر

لقد حل أخيرًا الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، وأصبح وصول توأمك قريب. لابد أن التفكير في رؤية أطفالك يجعلك سعيدة وقلقًة في نفس الوقت، لكن لا داعي للذعر. خذي أنفاسًا عميقة وحافظي على الهدوء. ستكون هناك تغييرات في كل مرحلة من مراحل الحمل، وستكون بعض هذه التغييرات متوقعة، بينما سيكون بعضها مفاجئًا. في هذه المقالة، سنناقش بعض الجوانب التي يجب أن تكوني على دراية بها في الأسبوع ٣٤ من الحمل بتوائم. تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

نمو الأطفال التوأم / المتعددين في الأسبوع ٣٤ من الحمل

سيتم قياس نمو الأطفال داخل رحمك بمساعدة صور الموجات فوق الصوتية. سيتحقق طبيبك من نمو الأطفال وعلامات العيوب الخلقية إن وجدت. تكون فرص الولادة المبكرة مرتفعة عند الأسبوع ٣٤. لذلك، من الضروري للغاية التأكد من أن أطفالك في الوزن المناسب وأنهم ينمون بشكل طبيعي.

علاوة على ذلك، سيراقب الطبيب باستمرار وضع الأطفال داخل الرحم. من شأن الوضع المثالي أن يجعل الأمر جيدًا بالنسبة لك للمضي قدمًا في الولادة الطبيعية. ومع ذلك، إذا لم يكونوا في وضع مثالي، فقد يقترح الطبيب إجراء جراحة قيصرية.

سيكون هناك تحسن كبير في حواس الأطفال، وعلى الرغم من أنهم لا يستطيعون الرؤية، يمكنهم السماع بشكل أفضل. لذا تحدثي أو غني أو قومي بالقراءة لهم. في بعض الأحيان قد يركل الأطفال أيضًا كطريقة في الرد عليك أو التواصل معك.

قد يبدأ تكرار الركلات في الانخفاض، أو قد تقل شدتها خلال هذا الأسبوع. يحدث هذا في الغالب بسبب زيادة حجم الأطفال وضيق المساحة داخل الرحم. توقعي انخفاض الركلات، لكنها لا تتوقف تمامًا. تشجع بعض الأمهات الأطفال على الحركة عن طريق فرك بطنهن بلطف.

ما هو حجم الاطفال في الأسبوع ٣٤؟

يكون حجم توأمك أو توائمك الثلاثة داخل رحمك الآن في حجم فاكهة القرع الناضجة. تستمر كمية الدهون لديهم في الزيادة، مما ينعكس على وزنهم أيضًا. يميل معظم الأطفال إلى أن يزنوا ما يقرب من ٢ كيلوجرام الآن، مما يؤدي إلى صعوبة حملهم، ويكون الطول حوالي ٤٣ -٤٥ سم؛ ومن ثم ليس لديهم مساحة كبيرة في الرحم.

فاكهة القرع الناضجة

الأعراض / التغييرات في الأسبوع ٣٤ من الحمل

عندما ينمو الأطفال ويتطورون داخل رحمك في الأسبوع ٣٤، يخضع جسمك لبعض التغييرات الجسدية والنفسية، وهي:

  • ستعاني من بعض الأعراض المستمرة وبعض الأعراض الجديدة في الأسبوع ٣٤ من الحمل. قد تبدأ رؤيتك بالتشوش ولا يوجد سبب قاطع وراء هذه الأعراض، لكن العديد من النساء ذكرن أن هذه الحالة موجودة. تميل الأشهر الأخيرة من الحمل إلى جعل هذه الحالة أقوى. نظرًا لأن هرموناتك منتشرة ويتم تخدير الأعصاب المختلفة، فمن المحتمل أن تحدث هذه الأعراض.
  • منذ المرحلة الأولى من الحمل، تتحمل قدميك كل الوزن المتزايد لك ولطفلك التوأم أو أكثر، وسيصبح المشي صعبًا بسبب التورم، وقد تجدي صعوبة في موازنة جسدك. قد تشعري بألم في ساقيك وقدميك أيضًا.
  • ستشعرين بالتعب أو الإرهاق أكثر مع تقدم الحمل. هذا يرجع إلى التغييرات الهائلة التي يتكيف معها جسمك. قد تشعرين بالتوتر بمجرد التفكير في رعاية أطفالك. ومع ذلك، ستعود طاقتك بمجرد ولادة الأطفال.

التغييرات الجسدية الشائعة

 

  • على الرغم من الاقتراحات العديدة، ستكون هناك دائمًا أوقات تفشلي فيها في الالتزام بنظام غذائي سليم أو الالتزام بخطة وجبات جيدة لك. سيؤدي زيادة وزن أطفالك إلى زيادة الضغط على أمعائك ويؤدي ذلك إلى الإمساك وظهور البواسير مرة أخرى. لمكافحة هذه الأعراض، عليك زيادة تناول السوائل والألياف.
  • يمكن للأسبوع ٣٤ من الحمل أن يجعل معظم النساء يشعرن وكأنهن يأخذن نفساً جديداً من الحياة، حيث ينزل توأمك أو الثلاثة توائم إلى أسفل نحو الحوض. في اللحظة التي يتم فيها توجيه رؤوس الأطفال نحو قناة الولادة، يتقلص الجزء العلوي من الرحم في الحجم. هذا الانخفاض يفسح المجال على الفور للرئتين والحجاب الحاجز ليأخذوا تلك المساحة، مما يجعل تلك الأعضاء أن تعود إلى حالتهم الطبيعية. ونتيجة لذلك، سيتحسن تنفسك ويمكن أن يكون تغييرًا جيداً بالنسبة للكثيرين.
  • مع اقتراب موعد ولادتك، قد تمرين بانقباضات براكستون هيكس، وهي عرض شائع في الأسبوع ٣٤. يمكن أن تحدث التقلصات فجأة وتسبب حالة من الذعر لا داعي لها.

الحمل بتوأم / المتعدد – حجم البطن في الأسبوع ٣٤

سيكون وزن التوائم في الأسبوع ٣٤34 من الحمل واضحًا للغاية، نظرًا لحقيقة أن بطنك سيكون له شكل دائري وموسع للغاية في المنطقة الواقعة أسفل السرة. نظرًا لأن أطفالك يتحركون في الرحم، وبحلول الأسبوع الرابع والثلاثين، نما حجمهم، يمكنك أيضًا الشعور بالحموضة بشكل متكرر.

الحمل بتوأم / المتعدد – اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٣٤

يتم إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية للتحقق من صحة الأطفال وضمان الولادة الآمنة. بمساعدة تلك الصور، سيتخذ طبيب أمراض النساء الخاص بك العديد من القرارات المتعلقة بعملية الولادة. سيتم إجراء العديد من الاختبارات، باستخدام الموجات فوق الصوتية المتقدمة، لمراقبة توأمك عن كثب وتأكيد تطورها.

النظام الغذائي

يجب أن يستمر النظام الغذائي الصحي كما هو، مع التركيز بشكل جيد على الأطعمة الليفية والنظام الغذائي عالي البروتين. في حالة زيادة وزنك عن المستوى الصحي، قد يقوم طبيبك أو أخصائي التغذية بإجراء تعديلات محددة في نظامك الغذائي لمساعدتك على التحكم في وزنك بسرعة. يجب القيام بذلك مع مراعاة المتطلبات الغذائية لأطفالك.

النظام الغذائي للحمل

نصائح لرعاية الحمل في الأسبوع ٣٤

مع اقتراب فترة الحمل من نهايتها، يمكن لبعض النصائح السريعة أن تجعل كل شيء أسهل بالنسبة لك.

ما يجب فعله

  • التسجيل للحفاظ على الخلايا الجذعية للطفل.
  • ضعي خطة طوارئ للتعامل مع الولادة في حالة ظهور أي عواقب غير متوقعة.
  • قراءة الكتب حول ولادة التوائم إذا لم تكوني قد فعلتي ذلك من قبل.
  • تجنبي التوتر وحافظي على الهدوء.

ما لا يجب فعله

  • تجنبي شرب القهوة أو الشاي مع وجباتك لأنها تتداخل مع امتصاص الحديد.
  • لا ترتدي ملابس تجعل الحركة والتنقل صعبة عليك.

ما يجب شراؤه

بحلول الأسبوع ٣٤، يجب أن تكوني قد قمتي بشراء معظم الأشياء التي ستحتاجين إليها بعد الولادة. فيما يلي قائمة ببعض العناصر التي قد ينساها العديد من الأمهات الحوامل:

  • ثوب أمومة جميل.
  • مضخة الثدي لتخزين الحليب الأول.
  • حمالة صدر التمريض.
  • الحفاضات – الكثير والكثير منها لتوائمك.
  • ملابس الأطفال.
  • مناديل أطفال – ستحتاجين إلى الكثير منها أيضًا.

على الرغم من أن كل أم ستكون لها تجربة مختلفة، إلا أنه في الأسبوع ٣٤ من الحمل، سيركز الجميع على نمو الأطفال وصحتهم. تناولي طعامًا صحياً، وارتاحي بما يكفي وحاولي أن تسعدي بقدوم أطفالك الصغار.