الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل بالتوأم: الأعراض وتطور الجنين والتغيرات الجسدية
الرئيسية / الحمل / ٣٣ أسبوعا من الحمل بتوأم أو أكثر
الحمل بتوأم أو أكثر

٣٣ أسبوعا من الحمل بتوأم أو أكثر

لقد وصلت إلى الأسبوع ٣٣ من الحمل ولابد أنك متحمسة (ومتوترة)! بعد بضعة أسابيع أخرى، سيكون الرضع الصغيرة بين ذراعيك. كأم للمرة الأولى، يجب لابد أنك أيضًا فضوليّة بشأن نمو أطفالك. في كل أسبوع من الحمل، سينمو أطفالك وستحتاجين إلى معرفة كيف يتطورون، وفي هذه المقالة، سنناقش الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل وما يجب أن تعرفه الأم عن نمو أطفالها إذا كانت حامل بتوأم.

نمو الأطفال في الأسبوع ٣٣

سيتباطأ معدل نمو توأمك أو مضاعفاتك في الرحم خلال الأسبوع ٣٣، لكن التطور سيستمر بطرق أخرى معقدة، حيث تتدرب أجساد أطفالك الصغار على جميع الإجراءات الضرورية التي ستبقيهم على قيد الحياة في الخارج، بداية من استنشاق السائل الأمنيوسي إلى محاولة ابتلاعه وكذلك مص الإبهام، فإن هذه الأنشطة هي التي تجعل من الواضح للأطفال وكذلك الأطباء استعدادهم للنمو خارج الرحم.

يكتمل تصلب العظام أو يصل إلى المرحلة النهائية الآن، وتكون عظام الطفل قوية جدًا، بينما تميل الجمجمة إلى أن تكون ناعمة مما يسمح للطريقة المثالية للولادة عبر قناة الولادة.

إلى جانب معدل النمو، فسيقل انغماس أطفالك في الأنشطة والسلوكيات الغريبة، وهو منطقي تمامًا لأن هؤلاء الصغار بالكاد لديهم أي مساحة داخل الرحم، مثلما كان الحال سابقاً، ولكن ستكونين قادرًة على الشعور بضرباتهم وركلاتهم بقوة أكبر قليلاً من ذي قبل. إذا كان أطفالك يميلون إلى الصمت بشكل مفاجئ، فيمكنك دفعهم إلى التحرك عن طريق شرب الماء البارد، أو كوب من الحليب الدافئ، أو تشغيل أغنية تعرفين أنهم يحبونها. يجب إبلاغ الطبيب فورًا بأي انقطاع للحركة بالرغم من هذه المحاولات.

حجم الأطفال في الأسبوع ٣٣

في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل، سيكون أطفالك الآن بحجم ثمرة الأناناس، سيتراوح الطول بين ٤١ -٤٣ سم والوزن بين حوالي ١،٦ – ١،٨ كيلوجرام. بحلول هذا الأسبوع، سيكون أطفالك بصحة جيدة، مما يجعل وجودهم محسوسًا.

حجم الأطفال في الأسبوع ٣٣

التغييرات الجسدية الشائعة

مع نمو أطفالك، سيمر جسمك بتغييرات معينة خلال الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل.

  • التورم هو أحد التغيرات المستمرة في المرحلة الأخيرة من الحمل، ونادرًا ما يكون هناك أي جزء من الجسم غير متورم هذا الأسبوع. يعد احتباس الماء والدورة الدموية من الأسباب الرئيسية لتورم الجسم وأحد عواقب التورم هو التنميل في تلك المناطق أيضًا. في بعض الأحيان، تميل النساء إلى الشعور بالتخدر إلى درجة شديدة، بحيث يصعب التحكم في أطرافهن بشكل صحيح. تخيلي أنك تجلسين على كرسي لساعات طويلة فقط لتلاحظي أن قدمك فقدت أي إحساس. هذا إلى حد كبير ما تشعرين به. يضع التورم ضغطًا لا داعي له على الأعصاب، مما يؤدي إلى تخدر تلك المنطقة. غالبًا ما تواجه النساء هذه المشكلة عند قلة الحركة، ولكن يمكن التعامل معها بسهولة عن طريق تغيير الوضع بشكل متكرر، خاصة في كثير من الأحيان خلال النهار. ومع ذلك، إذا لم يتحسن فقدان الإحساس فورًا بعد تغيير وضعيتك، يجب عليك استشارة طبيب أمراض النساء على الفور.
  • من الواضح أن الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم سيجعل حجم بطنك كبير، وبحلول الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل، قد تواجهين صعوبة في التنقل، حيث إن حجم البطن الكبير وتغير بنية الجسم سيؤثر على مشيتك ووضعيتك للتحرك.
  • بصرف النظر عن التخدر الناتج عن تعرض الأعصاب لضغط من التورم، هناك أيضًا ألم محدد جدًا يحدث لنفس السبب. يوجد عصب مهم داخل جسمك موجود في منطقة أسفل الظهر، ويمر عبر المؤخرة وفي المنطقة السفلية من الفخذ والساق. يُطلق عليه اسم العصب الوركي، وهذا هو السبب الرئيسي وراء ظهور ألم عرق النسا في العديد من النساء الحوامل. يمكن لأي ضغط أو انقباض على العصب أن يسبب ألمًا حادًا في ساقيك. الطريقة الوحيدة لتهدئة هذا الأمر هي إيقاف أي نوع من النشاط والراحة بأسرع ما يمكن واستشارة طبيب أعصاب إذا كان الألم لا يطاق.

أعراض الحمل بتوأم في الأسبوع ٣٣

سيتحمل جسمك الكثير في الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل. يمكن أن تؤدي زيادة وزن التوائم إلى تفاقم الأعراض خلال هذه الفترة الزمنية أيضًا.

  • الراحة وعدم الانغماس في الأنشطة الشاقة هو ما تتبعه معظم النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. على الرغم من ذلك، قد تكون هناك حالات عندما تلاحظين حالة من العرق وتشعرين بالحرارة الشديدة، وقد تعتقدين أنك تعانين من الحمى أو بعض الأمراض الأخرى، ولكن هذا ليس هو الحال عادة. سبب حدوث مثل هذه الأعراض هو زيادة التمثيل الغذائي في هذه المرحلة من الحمل. نظرًا لأن جميع عمليات التمثيل الغذائي طاردة للحرارة، فإن كل الحرارة المنبعثة من الداخل تخرج من الجسم، مما يؤدي إلى زيادة درجة الحرارة ويجعلك تشعرين بالحرارة طوال الوقت. ومن ثم، يجب أن تختاري ارتداء ملابس تسمح بمرور الهواء.
  • على الرغم من أن الحمل قد يجعلك تنسين الأشياء باستمرار، إلا أنه قد يتسبب أيضًا في حدوث صداع في أوقات عشوائية من اليوم. الهرمونات هي السبب الرئيسي لذلك، في حين أن الجفاف لفترات طويلة يمكن أن يحفزه أيضًا. ومع ذلك، فإن التوتر يميل إلى أن يكون عاملاً قوياً بالإضافة إلى العديد من الأفكار والمخاوف المتعلقة بسلامتك والولادة طوال الوقت. أي غياب للراحة يمكن أن يجعل الأمور أسوأ.
  • قد ينزل معظم الأطفال إلى أسفل الرحم ويغيرون اتجاههم. ولكن إذا لم يفعل أطفالك ذلك، فقد يستمر الشعور بضيق في التنفس عند الانخراط في أي نوع من النشاط. في بعض الأحيان، قد يؤدي ذلك إلى الدوار أيضًا، مما يجعلك تشعرين بالتعب والإرهاق. يمكن أن تصبح ممارسة الرياضة أمرًا صعبًا، ولهذا من الضروري أخذ فترات راحة متكررة في المرحلة الأخيرة من الحمل.

حجم البطن في الأسبوع ٣٣ من الحمل بتوأم

بحلول هذا الأسبوع، لن يكون الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم سهلاً. ستصبح علامات المخاض هي الشيء الأول والأخير في عقلك. ستلاحظين أيضًا بطنك للكشف عن أي تغييرات أخرى. في الوقت الحالي، سيصبح بطنك كبيرًا جدًا ولن يؤدي إلا إلى صعوبة الحركة. قد تعانين من انقباضات براكستون هيكس، مما يجعلك أكثر حرصًا وإدراكًا أنه يمكن أن تحدث الولادة في أي يوم الآن.

الحمل المزدوج / المتعدد – اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٣٣

ستكون الموجات فوق الصوتية التي خضعت لها الأسبوع الماضي مكثفة، والتي لن تتكرر إلا بعد أسبوع من الآن. إذا كنت ستخضعين لفحص الموجات فوق الصوتية هذا الأسبوع، فستلاحظين أن عيون الأطفال مفتوحة الآن أثناء الاستيقاظ، وقد ينسقون أيضًا التنفس مع المص. قد يختار طبيبك إجراء فحص متكرر، في حالة التوائم المتطابقة أو للتحقق من وجود مضاعفات أخرى.

الحمل المزدوج / المتعدد – اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع ٣٣

النظام الغذائي

قد تزداد الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في هذا الأسبوع لأن أطفالك سيصلون إلى أقصى طاقتهم. يجب ضم الأطعمة الليفية مثل الخوخ والفواكه الأخرى في نظامك الغذائي. يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل ويجب أن يكون تناول الماء هو الأمثل لمكافحة الجفاف وتقليل حرقة المعدة وكذلك للحفاظ على الهضم سليمًا.

نصائح للعناية بالحمل

إليك بعض النصائح لتسهيل العناية بحملك هذا الأسبوع.

ما يجب فعله

  • احتفظي بحقيبة جاهزة للولادة في المستشفى بها أشياء لك ولأطفالك.
  • يمكنك ممارسة الجنس مع زوجك هذا الأسبوع لأن هذا قد يكون الأسبوع الأخير حيث سيكون آمنًا ومفيدًا لك.

مالا يجب فعله

  • تجنبي النوم على ظهرك لأنه قد يضغط على قلبك.
  • لا تجبري طبيبك على الولادة الطبيعية إذا كان يعتقد أن الولادة القيصرية هي الطريقة الأكثر أمانًا لولادة أطفالك.

ما يجب شراؤه

تتطلب الأسابيع الأخيرة من حملك ما يلي:

  • الملابس والفراش للأطفال.
  • ألعاب لتسلية لصغار .

أنت حامل بتوأم في الأسبوع ٣٣، وبينما نفهم أنك متوترة، حاولي أن تكوني إيجابية وركزي على الأشياء الجيدة في الحياة، ستكون ولادتك آمنة بإذن الله!