أفضل 11 أكلة للوقاية من الجفاف لدى الأطفال
الرئيسية / الرضع / 11 أكلة لمحاربة الجفاف عند الأطفال هذا الصيف
11 أكلة لمحاربة الجفاف عند الأطفال هذا الصيف

11 أكلة لمحاربة الجفاف عند الأطفال هذا الصيف

يمكن أن يكون الصيف وقتًا صعبًا للأطفال الرضع والأطفال الصغار. يمكن للحرارة أن تجعل طفلك سريع الانفعال ومنزعج ومتعرق، مما يجعله أيضًا يرفض الطعام. يعد فقدان الشهية والجفاف أمرًا شائعًا عند الأطفال في هذا الوقت وهو أمر يمكن أن يكون مقلقًا للغاية بالنسبة لنا الأمهات. يمكن أن تعني هاتان الحالتان أن الطفل لا يحصل على ما يكفي من التغذية والسوائل كما يجب حتى يعمل جسمه بشكل طبيعي.

قبل تحديد قائمة الطعام الصيفية للطفل، من المهم أولاً مساعدته على استعادة شهيته للطعام. لذلك، فإن الخطوة الأولى هي تبريد جسمه. ستساعدك النصائح التالية على ضمان راحة طفلك وبرودته في فصل الصيف:

  • تأكدي من أن بيئة المنزل باردة ومريحة من خلال ضبط درجة الحرارة باستخدام مكيف/ مبرد، حسب درجة سخونة البيت. لا تدعي المكيف أو المبرد موجه مباشرة نحو طفلك، لكن احضريه إلى الغرفة بعد أن تبرد.
  • إذا كنت في مكان يواجه انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، قومي بتقليل طبقات ملابس طفلك.
  • حافظي على طفلك بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو الأماكن المغلقة مثل السيارات الساخنة.
  • تشير بعض الدراسات إلى أنه خلال الطقس الحار، لن يستخدم طفلك الكثير من الطاقة للحفاظ على درجة حرارة جسمه كما هو الحال في الشتاء. هذا سبب رئيسي لفقدانه شهيته في الصيف. يمكنك محاولة جعله يستخدم المزيد من الطاقة بإشغاله في الألعاب داخل المنزل. إذا زادت شهيته، فقد يكون أكثر اقبالًا على الطعام.
  • حممي طفلك بالماء الفاتر أو اتركيه يلعب بالماء في حوض الاستحمام أو حوض السباحة القابل للنفخ بالمنزل.
  • لإبقائه بارداً، استخدمي قطعة قماش نظيفة ومبللة للمسح على جسمه كل فترة.

أفضل الأكلات الصيفية للأطفال

الآن، دعينا ننتقل إلى ما يجب أن تطعميه لطفلك هذا الصيف. تجنبي الوجبات الثقيلة والتي قد تجعله يشعر بعدم الراحة والثقل. في حين أن بعض هذه الأطعمة قد تكون ضرورية بلا شك، يجب موازنتها مع بعض الأطعمة الصحية الأخرى التي تكون أخف على البطن.

فيما يلي أفضل الأطعمة التي يجب أن تطعميها لطفلك هذا الصيف لإبقائه باردًا وتغذيته جيدًا وحمايته من الجفاف. جميع الأطعمة والمشروبات الواردة أدناه مناسبة للأطفال الرضع من عمر 6 أشهر فما فوق، والذين يتناولون الأطعمة الصلبة:

  1. هريس الخضروات المبرد

من السهل جدًا صنع هذا الحساء، وهو صحي ويمد طفلك بالتغذية السليمة. يمكنك إضافة أي خضروات يحبها طفلك مع بعض الماء والحليب، ثم هرسها بعد طهيها لعمل هريس رائع لطفلك. هذه الوصفة مليئة بالعناصر الغذائية وهي سهلة الهضم أيضًا. أطعميها لطفلك بعد أن تبرد.

  1. الأرز باللبن

الحليب محمل بالكالسيوم ويبرد في أيام الصيف الحارة. يمكن لطفلك أن يبرد من الداخل أيضًا مع طبق الأرز باللبن الأصيل. يمكنك أيضًا إطعامه لطفلك وهو مبرد.

  1. الخيار

يشتهر الخيار بتأثيره المُبرِد. يحتوي على الكثير من الماء وغني بفيتامين ب والفلافونويد والالكتروليتات والألياف. يمكنك تقطيعه بسهولة إلى شرائح أو أعواد واعطاءه لطفلك كطعام يتناوله بيديه، أو حتى يمكنك بشره وإضافته إلى بعض الزبادي أو الأرز لعمل طبق رائع لتبريد الطفل وإشعاره بالراحة.

  1. الزبادي

يعتبر الزبادي من أفضل الأطعمة التي يمكنك إطعامها لطفلك، حيث يحتوي على الكثير من الكالسيوم والبروبيوتيك. يمكنك إما إعطائه لطفلك سادة أو يمكنك إضافة بعض الفواكه اللذيذة مثل الفراولة والموز والتفاح وما إلى ذلك، يمكنك إضافة هذه الفاكهة كقطع صغيرة أو مهروسة. فقط توخي الحذر من أي حساسية لدى طفلك.

  1. الكاسترد

كاسترد الحليب مع الفواكه هو شيء سوف يلتهمه معظم الأطفال على الفور إذا تم تقديمه لهم. أفضل جزء هو أنه شديد البرودة أيضًا. يمكنك بسهولة إضافة هذه الحلوى إلى قائمة الصيف الخاصة بك.

  1. الهلام

ينصح خبراء التغذية باستبدال الحلويات الثقيلة بالهلام في الصيف. إنه بالتأكيد أخف ويرضي أيضًا الرغبة في الحلويات. فقط تأكدي من تجنب العناصر الاصطناعية الموجودة بالهلام المتوفر في السوق واختاري الهلام منخفض السكر منزلي الصنع. وصفة هلام البرتقال هي خيار لذيذ يمكنك تقديمه لطفلك.

  1. مصاصات الفواكه المجمدة

مفضلات الصيف الأخرى هي الحلوى المجمدة فهي رائعة للترطيب وكذلك لإعادة الاهتمام المفقود بالطعام! ولكن بدلاً من المصاصات المحملة بالسكر، ما عليك سوى ضرب الفواكه الموسمية الطازجة وتجميدها في قوالب لصنع المصاصات الصحية الخاصة بك!

أفضل المشروبات الصيفية للأطفال

  1. حليب الثدي

إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر، فإن حليب الأم هو كل حقًا ما يحتاجه ليبقى رطبًا. يجب تجنب إرضاع طفلك أي مشروبات أخرى مثل المشروبات الغازية أو حتى الماء (إذا كان يرضع فقط من الثدي).

  1. ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على الإلكتروليتات التي من شأنها أن تمد جسم طفلك بالسوائل، خاصة إذا فقد أطنانًا من الماء والأملاح من خلال التعرق. يعمل ماء جوز الهند العادي غير المحلى بشكل أفضل لمكافحة الجفاف.

  1. عصير البطيخ

البطيخ هو من أفضل الأغذية الصيفية. إنه بارد ومغذي في نفس الوقت، ولكن لا ينصح به للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 أشهر لأنه قد يتسبب في بعض الحساسية. يمكنك ضرب بعض قطع البطيخ مع بعض الماء البارد وها أنت جاهزة.

  1. عصير الليمون بالنعناع

وأخيرًا، عصير الليمون مع بعض أوراق النعناع الطازجة ممممم! هذا المشروب الكلاسيكي خبير في معالجة الجفاف. يمكنك عمل كميات كبيرة منه وتخزينها في الثلاجة. أعطي طفلك كوبًا من هذا العصير البارد عندما تصبح الحرارة في الخارج شديدة ولا يمكن احتمالها!

ستحافظ هذه الأطعمة والمشروبات الصيفية على صحة طفلك وترطيبه خلال أشهر الصيف الطويلة. ولكن في حالة استمرار مواجهة طفلك لمشاكل التغذية وفقدان الوزن، فمن الأفضل مراجعة الطبيب ومعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من جرثومة في البطن.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.