الطفح الجلدي والحالات الجلدية لدى الأطفال - كل ما تريدين معرفته عن ذلك
الرئيسية / الرضع / الطفح الجلدي والحالات الجلدية لدي الأطفال – كل ما تريدين معرفته عن ذلك
الطفح الجلدي والحالات الجلدية لدي الأطفال

الطفح الجلدي والحالات الجلدية لدي الأطفال – كل ما تريدين معرفته عن ذلك

بشرة الطفل حساسة وسهلة التهيج، مما يؤدي غالبًا إلى الإصابة بأمراض جلدية. كثيرًا منهم ليسوا ضارين ويشفون من تلقاء أنفسهم. لكن في بعض الأحيان قد تكون بقعة غريبة في الجلد مؤشرًا على شيء أكثر خطورة. بصفتك والدةً جديدة، فإن معرفة ذلك سيوفر عليك الكثير من القلق الغير ضروري.

8 أنواع مختلفة من الطفح الجلدي

قضى طفلك الصغير تسعة أشهر في رحمك قبل أن يخرج ويقول لك مرحبًا“! يعتبر هذا تغيير جذري بالنسبة له، فطفلك مثل الكثير من الأطفال يحتاج إلى وقت للتكيف مع هذا التغيير. تحدث العديد من مشاكل الجلد عند الأطفال حديثي الولادة نتيجة لذلك. فيما يلي 8 حالات جلدية شائعة لدى الأطفال قد يعاني منها مولودك الجديد.

  1. البثور والبقع البيضاء

ما هو شكل الحالة؟

خلال الأسابيع القليلة الأولى، قد يصاب طفلك حديث الولادة ببثور صغيرة على أنفه ووجنتيه وجبهته. قد ترين أيضًا بقعًا بيضاء صغيرة على وجهه (تسمى ميليا أو الدخينات) أو على لثته و/أو سقف حلقه (تسمى لآلئ إبشتاين).

ما هو سبب الحالة؟

تُعرف أيضًا باسم حب الشباب عند الأطفال، ولكن لا ترتبط البثور التي ترينها على الأطفال حديثي الولادة بالتغيرات الهرمونية أو اختلال توازن الزيوت (كما في حالة الأطفال الأكبر سنًا). السبب الأكثر احتمالاً لحب الشباب عند الأطفال هو الخميرة، وهي نوع من الفطريات. من ناحية أخرى، الدخينات تكون ناتجة عن انسداد الغدد الدهنية.

كيفية العلاج؟

حب الشباب لدى الأطفال حديثي الولادة هو ذاتي التحديد. هذا يعني أن الحالة لا تحتاج إلى دواء أو عناية طبية وسوف تتحسن وتختفي من تلقاء نفسها. وبالمثل، عندما يكبر طفلك حديث الولادة، ستنفتح الغدد الدهنية في جلده، وتختفي الدخينات أيضًا.

  1. النقاط الحمراء (النمشات)

ما هو شكل الحالة؟

أحيانًا يصاب الأطفال بنقاط حمراء تسمى نمشات على الجلد. تبدو النقاط الحمراء كنقاط صغيرة مرسومة بقلم رفيع.

ما هو سبب الحالة؟

تنتج هذه النمشات بسبب تمزق الشعيرات الدموية. عندما يضغط الطفل نفسه للخروج من قناة الولادة، قد تتمزق بعض شعيراته الدموية، مما يسبب ظهور هذه النمشات.

كيفية العلاج؟

لا تتطلب النمشات مساعدة طبية أو عناية. سوف تتحسن الحالة من تلقاء نفسها في الوقت المناسب.

  1. إكزيما الأطفال

ما هو شكل الحالة؟

تجعل الأكزيما الجلد جافًا ومتقشرًا ومثيرًا للحكة. في بعض الأحيان قد تكون هناك نتوءات حمراء صغيرة تنضح عند الخدش.

ما هو سبب الحالة؟

عادة ما يُنظر إلى الأكزيما على أنها نتيجة لرد فعل تحسسي. هي أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين لدى والديهم تاريخ من الحساسية في الأسرة. إن الأكزيما ليست معدية ولكنها قد تسبب الكثير من الانزعاج لمولودك الجديد.

كيفية العلاج؟

أفضل حل للإكزيما هو تجنب المسببات: الهواء الجاف والصابون والمنظفات، إلخ. ألبسي طفلك ملابس خفيفة واستخدمي شراشف ناعمة لوضعها تحته. استشيري الطبيب عن كثرة الاستحمام، واستخدام الصابون والمرطبات المناسبة، أو إذا لم تتحسن الحالة.

  1. طفح الحفاض

ما هو شكل الحالة؟

يتسبب الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات في تحول الجلد حول الأعضاء التناسلية لمولودك الجديد إلى اللون الأحمر ويصبح حساس. قد يبكي طفلك إذا تم لمس المنطقة المصابة.

ما هو سبب الحالة؟

الرطوبة هي أكبر عدو لبشرة الطفل، وعادة ما يكون سبب طفح الحفاض هو الرطوبة المحتبسة. قد يحدث ذلك أيضًا عند التأخير في تغيير حفاضات المولود المتسخة.

كيفية العلاج؟

الوقاية هي أفضل علاج لطفح الحفاض. تأكدي من إبقاء طفلك بدون حفاضات لمدة ساعتين على الأقل كل يوم. لا تستخدمي حفاضات عالية الامتصاص، حيث يميل المرء إلى تركها لفترة أطول، مما يعرض الطفل لطفح الحفاض. اشتري الحجم الصحيح للحفاضات أيضًا (لأن الحفاضات الضيقة لن تسمح للجلد بالتنفس).

  1. الطفح الحراري

ما هو شكل الحالة؟

يسمى أيضًا بالحرارة الشائكة أو الدُخَينة“. يظهر كطفح جلدي أحمر أو وردي في جميع أنحاء المنطقة المغطاة من الجسم. يسبب الحكة وقد يؤدي إلى الشعور بالحرقان.

ما هو سبب الحالة؟

الحرارة المحتبسة هي التي تسبب الدخنيات في معظم الأطفال. تميل الأمهات إلى الباس أطفالهن ملابس كثيرة في بعض الأحيان، وإبقائهم مغطون حتى في الطقس الدافئ أو الحار. هذا يتسبب في تحول الجلد إلى اللون الأحمر وظهور طفح جلدي حراري.

كيفية العلاج؟

يعتبر الحمام البارد والملابس القطنية الفضفاضة والباردة طريقة جيدة لتوفير الراحة. تأكدي من تهوية بشرة المولود الجديد جيدًا بما يكفي للسماح لجسمه بالهدوء تمامًا، قبل ارتداء ملابسه، خاصة بعد الاستحمام في الصيف.

  1. طفح البصاق

ما هو شكل الحالة؟

يمكن ملاحظة وجود طفح جلدي حول فم الطفل وعلى ذقنه أيضًا، مما يتسبب في تحول الجلد حول الفم إلى اللون الأحمر.

ما هو سبب الحالة؟

يحدث طفح البصاق، كما يوحي الاسم، إذا سُمح لبصاق الطفل ولعابه بالبقاء على جلد الطفل دون تنظيفه بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

كيفية العلاج؟

طفح البصاق أيضًا ليس حالة خطيرة ولا يتطلب دواء. تأكدي فقط من مسح بصاق طفلك عن فمه وذقنه (بغض النظر عما إذا كان سيلان لعابه عاديًا أو سيلان اللعاب أثناء الرضاعة).

  1. بقع الجلد

ما هو شكل الحالة؟

خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، يصاب بعض الأطفال حديثي الولادة بالبقع الجلدية. تتميز الحالة المعروفة أيضًا باسم الحُمامَى السُمِّيَّة” – بوجود نتوءات حمراء صغيرة مليئة بالصديد في جميع أنحاء جسم المولود الجديد.

ما هو سبب الحالة؟

قد تكون بقع الجلد في بعض الأحيان بسبب الطقس البارد للغاية. تم أيضًا إيجاد بعض الصلة بين البقع الجلدية والمنظفات القاسية، لكنها لا تزال غير مثبتة. السبب الأكثر شيوعًا للحُمامَى السُمِّيَّة هو تنشيط جهاز المناعة عندما يخرج الطفل من رحم الأم ويتعرض للبيئة الخارجية.

كيفية العلاج؟

لا يوجد علاج محدد مطلوب للبقع الجلدية، لأنها حالة ذاتية التحديد وستزول عادةً في غضون أسبوعين.

  1. فروة الرأس المتقشرة

ما هو شكل الحالة؟

تُعرف فروة الرأس المتقشرة أيضًا باسم غطاء المهد، وتتميز بقشور دهنية صفراء على تاج رأس الطفل.

ما هو سبب الحالة؟

تتسبب أحيانًا زيادة الهرمونات التي تتعرض لها الأم في الأسابيع القليلة الأخيرة من حملها في زيادة إنتاج الزيت عند الطفل، مما يؤدي إلى ظهور غطاء المهد.

كيفية العلاج؟

يمكن معالجة غطاء المهد عن طريق وضع بعض الزيت أو زبدة الشيا على رأس الطفل وفركها قبل غسل الشعر بشامبو الأطفال اللطيف. يُعتقد أيضًا أن الرضاعة الطبيعية تخفف من هذه الحالة.

شاهد: طبيبة الأطفال جنيفر شو تشرح الأنواع الشائعة من الطفح الجلدي لدى الأطفال

الملخص: يُظهر هذا الفيديو عدة أمثلة لأطفال يعانون من بعض الطفح الجلدي الشائع الذي يصيب الأطفال حديثي الولادة. شاهد طبيبة الأطفال جينيفر شو وهي تشرح كل حالة.

نصائح لتجنب الطفح الجلدي لدى الأطفال

معظم الحالات المذكورة أعلاه حميدة، ولا تحتاج إلى عناية طبية أو مساعدة. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب إصابة بشرة المولود الجديد الحساسة الناعمة. فيما يلي بعض النصائح العامة بخصوص ذلك.

  1. التأكد من نظافة حفاظ طفلك في جميع الأوقات! في حين أنه قد لا يوصى باستحمام الأطفال حديثي الولادة، استخدمي مناديل الأطفال المبللة العلاجية.
  2. الرطوبة هي السبب الرئيسي لمعظم مشاكل بشرة الأطفال. تأكدي من عدم ترك أي رطوبة أو بلل بين ثنايا جلد جسم طفلك.
  3. لا تلبسي طفلك ملابس خفيفة للغاية ولا تلبسيه ملابس ثقيلة عن اللزوم. من المرجح أن يفقد الطفل الذي يرتدي الملابس الخفيفة رطوبة الجلد، في حين أن الطفل الذي يرتدي ملابس ثقيلة يكون عرضة للحرارة الزائدة.
  4. لا تخافي من تهويةجلد طفلك. اتركيه بدون ملابس لفترة، خاصة عند تغيير ملابسه أو الحفاض وبعد الاستحمام (للأطفال الأكبر سنًا).
  5. لا يمكنك التصديق أن بشرة الطفل لا تحتاج إلى البودرة، أليس كذلك! في الواقع، يمكن أن تتسبب البودرة في التهاب الجيوب الأنفية للطفل، أو قد تؤدي حتى إلى السعال.
  6. يحتاج الأطفال أيضًا إلى كريم واقي من الشمس، لأنهم أيضًا عرضة لحروق الشمس. استشيري طبيب الأطفال حول ذلك.
  7. قومي بشراء منتجات الأطفال المعتمدة من طبيب الأطفال.
  8. بينما لا يتلامس الأطفال بشكل مباشر مع المنظفات أبدًا، فإن الاتصال غير المباشر يتم من خلال متعلقات الطفل ملابسه ولعبه ومناشفه ومناديله، إلخ. تأكدي من استخدام منظف لطيف جدًا لغسل متعلقات طفلك (بما في ذلك ملابسه وألعابه).
  9. اغسلي يديك جيدًا دائمًا (بغسول يدوي لطيف، ليس هناك حاجة للتأكيد على ذلك!) قبل حمل طفلك. تأكدي أيضًا من أنك تحافظين على نظافة شخصية جيدة حتى لا تكوني أبدًا مصدر العدوى!
  10. أعطي طفلك تغذية كافية وعالية الجودة لتقوية جسمه من الداخل.

متى يجب زيارة الطبيب

عادةً ما يهدأ الجلد من تلقاء نفسه. قد يستغرق الأمر ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع حتى تختفي الحالة الجلدية. ولكن، إذا كانت الحالة الجلدية لطفلك مصحوبة بأعراض أخرى، فمن المؤكد أنها مدعاة للقلق! احترسي مما يلي:

  • حمى
  • ألم
  • انزعاج
  • نتوءات مليئة بالسوائل
  • إذا لم تهدأ الحالة في غضون شهر

الطفح الجلدي لدى الأطفال، على الرغم من أنه لا يسبب الكثير من الأذى، إلا أنه قد يبدو مزعجًا حقًا وقد يسبب لك الكثير من الضيق لرؤية طفلك هكذا. لكن تذكري، أنه في أغلب الأحيان لا داعي للقلق! تأكدي من أن طفلك نظيفًا ومرتاحًا وأنه يتغذى جيدًا، وسيختفي الطفح الجلدي في وقت قريب.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.