نصائح لاختيار الألعاب للأطفال
الرئيسية / طفل صغير / اللعب والأنشطة / دليل كامل حول اختيار ألعاب الأطفال الصغار
دليل كامل حول اختيار ألعاب الأطفال الصغار

دليل كامل حول اختيار ألعاب الأطفال الصغار

يحب الآباء تدليل الأطفال بالألعاب. كل لعبة جديدة تصاحبها عقلية “هذه مجرد لعبة أخرى!”. ولكن عليك أيضًا أن تتحققي قبل أن تشتري أي لعبة للأطفال، من جوانب الأمن والسلامة. من الضروري أيضًا رؤية ملصق “العمر الموصى به” أثناء اختيار اللعبة.

الآباء دائمًا متحمسون لشراء الألعاب ومساعدة أطفالهم على تعلم شيء جديد. ستبدو كل لعبة في متجر الألعاب على أنها زاهية الألوان وجذابة لكن اختيار اللعبة المناسبة لطفلك أمر ضروري للغاية. فيما يلي بعض الإرشادات السهلة التي يجب اتباعها عند اختيار بعض الألعاب لطفلك.

نصائح لاختيار الألعاب المناسبة للأطفال الصغار

  • اقرأي بعناية إراشدات العبوة. يتم تقديم التوصيات المناسبة للعمر لسببين أساسيين. أولاً، لمساعدة احتياجات طفلك التنموية، وثانيًا، للحفاظ على سلامته. إذا كنت ستحصلين على مجموعة مكعبات صغيرة لصنع برج، فتأكدي من أن القطع ليست صغيرة جدًا. يجب أن تكون كبيرة بما يكفي بحيث لا تدخل فمه تمامًا. بالإضافة إلى ذلك، تأكدي من أن طفلك قد طور البراعة اليدوية للعب بها.
  • لا تتبعي الصيحات. ربما سمعت للتو عن اللعبة التي تم إطلاقها حديثًا في الأسواق ولكن لن تكون بالضرورة مناسبة لطفلك. قد يكون صغيرًا جدًا. في هذا العمر، تشكل قرارات الأطفال الصغار نموهم. استمعي لما يريده لنفسه ثم اتخذي القرار النهائي.
  • لا تتناسي البهجة التي توفرها الأدوات المنزلية الشائعة. بعض الأشياء في المنزل قد تكون مثل الألعاب الآمنة مثل أكواب القياس البلاستيكية والملاعق الخشبية وصناديق الكرتون. يتمتع الأطفال بالكثير من المرح أكثر من تلك الألعاب باهظة الثمن في السوق. وعندما تقومين بتحويلها إلى ألعاب أو آلات موسيقية وقت الاستحمام، ستلاحظين أن طفلك سعيد بنفس القدر بهذا. تأكدي من أن مراقبته عندما تعطينه شيئًا مثل الأكياس الورقية أو أشياء أخرى التي يمكن أن يختنق بها.
  • تأكدي من عدم اختيار ألعاب ثقيلة لطفلك الصغير. مثلاً، لا تحصلي على أي شيء بغطاء ثقيل. قد يكون قادر على فتحه ولكن قد لا يمتلك البراعة لمنعه من الانغلاق على أصابعه. وقد تؤذي مثل هذه الألعاب طفلك فيجب تجنبها.
  • لا تشتري ألعابًا كثيرة للترفيه عن طفلك. كوني حذرةً في اختيار ما تشترينه. قومي بتحديث الألعاب عندما يصل طفلك إلى مراحل مختلفة من العمر. هذا يبقيه متحمسًا وسعيدًا. تذكري، أن القليل من الألعاب الخاصة أفيد بكثير من امتلاك الكثير من الألعاب غير المفيدة.
  • ابتكار أو صنع شيء بشكل إبداعي واستخدميه كلعبة. يمكنك أيضًا أن تشركي طفلك في عملية صنع العنصر الحرفي أو دعيه يشاهد إذا كان صغيرًا في العمر. يمكن أن تساعدك هذه الجلسة الحرفية على الترابط جيدًا ويمكنه استخدامه اللعبة لاحقًا.

ألعاب إبداعية للأطفال

الألعاب ضرورية جدًا لنمو وتطور طفلك. لكن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى الألعاب الكثيرة. الألعاب ذات النهايات المفتوحة التي تشجع طفلك على استخدام إبداعاته ومهارات حل المشكلات هي أفضل الألعاب التي يمكن تقديمها لطفلك. تشمل الألعاب ذات النهايات المفتوحة ما يلي:

  • الكرات – يمكن ارتدادها أو دحرجتها أو إمساكها أو رميها أو ملاحظتها ببساطة. وهي توفر فرصة ممتازة لتنمية المهارات الحركية الدقيقة.
  • الألعاب الموسيقية – يحب الأطفال الموسيقى وكل الأشياء ذات الموسيقى! يمكنك اختيار لعبة موسيقية لإبقائه مشغولاً لفترة طويلة.
  • مجموعة مكعبات – للمكعبات استخدامات متعددة. يمكن لطفلك بناء برج وأيضاً يمكن له استخدام قطعها للتظاهر وكأنه يتحدث عبر الهاتف.
  • الألعاب الحرفية – يمكن إعطاء أوراق ملونة وأقلام تلوين وملصقات وأقلام الماركر قابلة للغسل لطفلك، فقط لملاحظة ما يمكنه فعله من خياله.
  • صناديق من الورق الكارتون – يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأشياء. في وقت ما ممكن أن يتخيل طفلك أنهت متجر ثم فرنًا ثم سيارة أو قارب أو حتى بيت للدمى.

لذا، في المرة القادمة التي تخرجين لشراء ألعاب لطفلك، ضعي هذه الأشياء في الاعتبار واختاري الألعاب بحكمة.