طفلكِ البالغ من العمر 39 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 39 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 39 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 39 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسية والرعاية

يكبر الأطفال بسرعة مذهلة، ولا ترغبين في تفويت ثانية واحدة من تطورهم. من وقت ولادة طفلك، يحدث تغيير طفيف جديد كل أسبوع، وهو تطور جديد يظهره الأطفال. منذ اللحظة التي يفتحون فيها أعينهم، ويصل الأطفال إلى معالم رئيسية جديدة كل أسبوع تقريبًا. على سبيل المثال، يبدؤون في تحريك أيديهم وأرجلهم أو البدء في مص الإبهام. تابعي القراءة لتعرفين كيف ينمو طفلك في الأسبوع التاسع والثلاثين.

نمو طفلك البالغ من العمر 39 أسبوعًا

لقد أمضى طفلك البالغ من العمر 39 أسبوعًا وقتًا طويلاً خارج الرحم ويتعلم أن يرى ويسمع أشياء من حوله. بيئته تزداد يوما بعد يوم، وكذلك تجاربه. خلال هذا الوقت، سيحاول أن يكون متحركًا ومستقيمًا. سوف يصبح التواصل واللغة مهمين للغاية خلال هذه المرحلة. سيبدأ طفلك في فهمك الآن، لذا استمر في التحدث معه طوال اليوم. أخبريه أين أنت ذاهبة أو ماذا تفعلين. سوف يستمع، ويلتقط المفردات، ويستخدمها في التواصل في سنته الثانية. الاستحمام، والأكل والشرب والنوم سيكون روتين طفلك في 39 أسبوعًا. سيكون قادرًا على الاستمتاع بالكتب التي تحتوي على صور، ويشير إلى ما يحبه لك ويستمع إليك. لكن الآن، تعلم الجلوس، والزحف والوقوف سيكونون الأنشطة المفضلة لقضاء الوقت.

المعالم الرئيسية طفلك التنموية البالغة من العمر 39 أسبوعًا

فيما يلي بعض المعالم الرئيسية لنمو طفلك البالغ من العمر 39 أسبوعًا:

  • سيكون طفلك قادرًا على التجول وسط الأثاث، ويقف ويتحرك أثناء تمسكه بكل قطعة وهو يسحب نفسه في الغرفة.
  • سيبدأ طفلك في التعرف على ما يمكله وقد يصرخ إذا حاولت أخذ أي شيء.
  • سوف يغمغم طفلك باستمرار ويحاول التحدث معك. استمري في التحدث إليه، مع الإشارة إلى الأشياء من حولك بحيث تشجعيه على تطوير أنماط الكلام بشكل أسرع.
  • سيبدأ طفلك في الشعور بروح الدعابة وقد يستجيب للضحك أو يضحك لأفعال مثل القبلات الطائرة أو وجوه مضحكة.
  • سيكون طفلك قادرًا على تدوير كتفيه لإسقاط طعامه أو ألعاب الأطفال من كرسيها العالي. سوف تبدأ في اختبار مهارات التنقل المكتسبة حديثًا.
  • سيبدأ طفلك في التعرف على حركات رأسك وربط حركات الهز والإيماء بـ “لا” أو “نعم”.
  • سيبدأ طفلك في رفع ذراعيه لك ليظهر لك أنه يريد التقاطها. هذا هو معلم التواصل الحاسم.

المعالم الرئيسية طفلك التنموية البالغة من العمر 39 أسبوعًا

الرضاعة

الرضاعة الطبيعية لطفلك عندما يبلغ طفلك من العمر 39 أسبوعًا، قد يكون العمل شاقًا. ستلاحظ أن لديك حبيبي وينصرف خلال النهار، مما يؤدي إلى أكثر من ذلك الرضاعة الطبيعية خلال الليل. في بعض الأحيان، يمكن أن يرفض طفلك ثديك لأسباب مثل الفم المتقرح الناتج عن نمو الأسنان. هذا أيضًا هو الوقت الذي يتدرب فيه طفلك على الضغط على أصابعها، لذلك سوف يقرص ثديك أو رقبتك أثناء الرضاعة، مما يسبب علامات حمراء على جلدك. يمكنه أيضًا اللعب عن طريق سحب شعرك أو دس وجهك. يمكنك استخدام قلادة للرضاعة الطبيعية لتوفير شيء ليديها الصغيرتين للعب بدلا من إزعاجك أثناء الرضاعة الطبيعية. شيء تحتاجين إلى تثبيطه هو عندما يبدأ طفلك باللعب بحلماتك. احرصي على تجنب إعطاء مثل هذه الفرص. يكون طفلك أكثر نشاطًا خلال 39 أسبوعًا، وبالتالي سيتم صرف انتباهه في أوقات الوجبات، مفضلاً اللعب مع الأواني بدلاً من تناول الطعام. لا تقلقي بشأن عدم حصول طفلك على ما يكفي من الطعام. مع تقدمها في السن، ستستهلك المزيد من الحليب من ثدييك، ويمكن أن تعوض الرضاعة الليلية دائمًا عن أي خسارة تغذية خلال اليوم. بعد مرور 39 أسبوعًا، لا يزال الحليب هو الغذاء الأساسي لطفلك ويمكن تقديم كميات صغيرة جدًا من الطعام الصلب.

النوم

في الأسبوع التاسع والثلاثين، يكون الأطفال أكثر مهارة في جذب أنفسهم إلى وضع الوقوف مع الدعم. إذا كان طفلك ينام في سرير، فاحرصي على أنه سيسحب نفسه للوقوف ويصرخ عندما لا يتمكن من الجلوس مرة أخرى مستيقظًا. عليك أن تشجعي طفلك خلال هذه المرحلة حتى يتمكن من الجلوس بمفرده مرة أخرى. يمكن أن تساعد مساعدته في الجلوس من وضعية الوقوف أثناء النهار في هذه المرحلة على المضي قدمًا بشكل أسرع. تأكدي من الحفاظ على حقائب النوم أو غيرها من الفراش في المهد الذي لن يتشابك بسهولة في أرجل طفلك إذا قرر طفلك كثرة الحركة على طول سرير نقال السور. الأطفال الذين ينامون مع والديهم في السرير هم أقل عرضة للوقوف ما لم يقرروا أن هذا هو وقت اللعب. حفظ الأضواء المنخفضة، الضوضاء البيضاء أو الغناء لينة تهليل لطفلك يمكن أن تساعد في تثبيط الوقت ليلا وجعلها تهدأ مرة أخرى في النوم.

النوم

نصائح للعناية بطفلك البالغ من العمر 39 أسبوعًا

إليك بعض النصائح الواجب اتباعها لرعاية طفلك البالغ من العمر 39 أسبوعًا:

  • التحدث أكثر وأكثر لطفلك. استخدمي جملاً مثل “أحسنت التقاط لعبتك” أو “فتاة شاطرة، لقد أنهيت طعامك!” سيساعد ذلك طفلك على انتقاء الكلمات وفهمها، مما يساعد في النهاية على التواصل.
  • قد يبدأ طفلك في فهم معنى “لا” ولكن لا يطيعه. حاولي استخدام التقليل من استخدام كلمة “لا”، وإذا قمت بذلك، فقم بإزالتها من الموقف وإشراكها في نشاط جديد.
  • قد يرفض طفلك بعض الطعام، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن إعطائه. حاول مرة أخرى في يوم آخر.
  • لا تستخدمي الملح في طعام طفلك ولكن يمكنك تجربة المذاق باستخدام توابل مثل ثوم، وبصلة، وقرفة، ومستخرج الفانيليا وما إلى ذلك.
  • لا تقلق بشأن تناول طفلك طعامًا أقل من اللازم. إنهم أذكياء. يأكلون عند الجوع ويتوقف عند الرضا. إذا أظهر طفلك علامات على أنه ممتلئ ورفض أن يأكل أكثر، فلا تطعمه بالقوة.
  • سيتم تشجيع طفلك على تناول الطعام إذا رآك تتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة والاستمتاع بها. سيكونون أكثر استعدادًا لمحاولة تناول طعام معين من خلال مشاهدتك لتناول الطعام.

نصائح للعناية بطفلك البالغ من العمر 39 أسبوعًا

الاختبارات واتطعيمات

في عمر 39 أسبوعًا، سيحتاج طفلك إلى إجراء فحص دوري مع الطبيب، والذي سيتضمن بعض الاختبارات و التطعيمات:

1. اختبارات

سوف يقوم الطبيب بقياس طول الطفل، الوزن ومحيط الرأس كجزء من الفحص البدني. تشمل الاختبارات الأخرى التي سيقوم بها فحص الدم للتحقق من مستويات الهيموغلوبين والرصاص (إذا لزم الأمر) واختبار الفلورايد بمجرد حدوث ثوران الأسنان.

2. التطعيمات

سيطلب منك طبيبك إجراء تحصين ضد الأنفلونزا، والذي سيتعين على طفلك أن يأخذه مرة واحدة في السنة خلال أنفلونزا الموسم، ومرتين في السنة الأولى.

الألعاب والأنشطة

فيما يلي بعض الألعاب التي يمكنك لعبها مع طفلك البالغ من العمر 39 أسبوعًا لتشجيع نموه:

  • تلعب لعبة الرأس والكتفين والركبتين وأصابع القدم. سوف يستمتع طفلك بهذه اللعبة ويتعلم الأجزاء المختلفة من الجسم في هذه العملية.
  • يمكنك القيام بأنشطة تتضمن فئات، مثل مطالبة طفلك باختيار أ قلم من كومة من عيدان تناول الطعام.
  • لعبة إخفاء الوجه لعبة جيدة لمساعدة طفلك على التغلب على أي قلق من الانفصال من خلال فهم أنك لا تزالين هناك حتى لو لم يستطع رؤيتك.
  • يمكن أن تساعد لعبة “Little Piggy” طفلك على التعرف على قدميه.
  • يمكنك أيضًا لعب “Itsy-Bitsy Spider” مع طفلك – يمكن أن تساعده الحركات في تعلم تنسيق أصابعها ويديها.

الألعاب والأنشطة

متى تطلبي استشارة الطبيب؟

يمكنك استشارة الطبيب فيما يتعلق بالتطعيمات والاختبارات التي يحتاجها طفلك للخضوع لمدة 9 أشهر. في ما يلي بعض الحالات التي تحتاج فيها إلى استشارة الطبيب بشأن نمو طفلك البالغ من العمر 39 أسبوعًا:

  • إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في عمليه التنفس أو الابتلاع، أو لديه التهاب في الحلق، أو درجة حرارة أكثر من 38 درجة أو تورم في اللوزتين المرقطتين بالأبيض. قد يكون هذا أعراض التهاب الحلق.
  • إذا وضع طفلك وزنا أكبر على قوس قدمه لتحقيق التوازن ووقف مع قدميها. قد يشير هذا إلى أقدام مسطحة، وهي حالة يصعب تحديدها.
  • إذا كان طفلك يظهر عليه أعراض فقر دم مثل الشحوب والضعف وسرعة ضربات القلب أو ضيق في التنفس.

تتضمن طفرة نمو الطفل في عمر 39 أسبوعًا الكثير من تطوير اللغة والتواصل مع التطور الحركي. لذلك احرصي على مواصلة الحديث والإشارة والقراءة لطفلك.