طفلكِ البالغ من العمر 40 أسبوعًا - النمو ومؤشرات التطور والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلكِ البالغ من العمر 40 أسبوعًا – النمو ومؤشرات التطور والرعاية
طفلكِ البالغ من العمر 40 أسبوعًا - النمو ومؤشرات التطور والرعاية

طفلكِ البالغ من العمر 40 أسبوعًا – النمو ومؤشرات التطور والرعاية

نمو الطفل ليس بالأمر الهين بالنسبة له! بالإضافة إلى ما يخوضه من مراحل نمو وتطور جديدة وما يصاحبها من تحديات أو مشكلات جديدة. عند بلوغ الطفل من العمر 40 أسبوعًا، سيستحوذ نمو أسنان طفلك المتزايد تحت لثته على اهتمامه وتركيزه، وستزداد رغبته في الحركة والتجول يومًا بعد يوم. وسيصبح أيضًا أكثر عرضة للتقلبات المزاجية والنوم المضطرب، وهنا يحين وقت الرعاية والتغذية المناسبين.

نمو طفلك الذي يبلغ من العمر 40 أسبوعًا

خلال فترة 40 أسبوعًا، سيبدأ طفلك في تطور ملامح شخصيته. قد يكون اجتماعيًا بعض الشيء ودائم التبسم للجميع، وقد يكون خجولًا أيضًا ويخفي وجهه عندما يحاول شخص جديد التعامل معه. يبدأ الأطفال في تقييم المواقف قبل تقبل شخص جديد في حياتهم عندما تصل أعمارهم 10 أشهر. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقلبات سريعة وشديدة في الحالة المزاجية . سيقومون بالإيماء لجذب انتباهكم وقد يلوحون بتوديعكم عندما تشيرون إليهم بمغادرة المنزل. هذا هو العمر الذي قد يكون فيه طفلك قادرًا على الوقوف بمفرده.

مؤشرات التطور والنمو الرئيسة لطفلك البالغ من العمر 40 أسبوعًا

فيما يلي بعض مؤشرات التطور التي يمكنك ملاحظتها أثناء نمو طفلك البالغ من العمر 40 أسبوعًا:

  • سيصبح طفلك قادرًا على دفع الكرة التي ترسلينها إليه في أثناء اللعب
  • سيصبح طفلك قادرًا على الوقوف بمفرده لفترة قصيرة من الزمن
  • سيشعر طفلك بالارتياح لتلفظه بكلمة “ماما” أو “بابا”
  • سيقول طفلك كلمة أو كلمتين أخريين بالإضافة إلى كلمة “ماما” أو “بابا”
  • سيصبح طفلك قادرًا على التقاط الأشياء الصغيرة باستخدام السبابة والإبهام
  • سيصبح طفلك قادرًا على الشرب بمفرده من الأكواب
  • سيصبح طفلك قادرًا على الرد على أي جمل أو تعليقات بسيطة بالإضافة إلى استخدام إيماءات اليد مثل “أعطني ذلك” مع مدك ليدك.
  • سيصبح طفلك قادرًا على الوقوف بمفرده جيدًا
  • سيتعلم طفلك كيفية الجلوس من وضعية الوقوف. سيستوعب ببطء كيفية القيام بحركات القرفصاء من أجل النهوض والجلوس

مؤشرات التطور والنمو الرئيسة لطفلك البالغ من العمر 40 أسبوعًا

الرضاعة

تصبح زجاجات المياه جذابة للغاية للأطفال في عمر 40 أسبوعًا – بسبب المياه الموجودة فيها وبسبب الطريقة التي تتدحرج بها تلك الزجاجات. سيراقبِك طفلك وأنتِ تشربين وسيحاول تقليدك. إذا كان يقضي الكثير من الوقت مع الأطفال الآخرين، فقد تضطرين إلى أخذ أكواب الشرب التي يأخذها من الأطفال الآخرين من بين يديه بصفة مستمرة. عمر الـ 40 أسبوعًا يُعد عمرًا مناسبًا لتعليم طفلك كيفية تناول المشروبات من الكوب. وفي ظل حصوله وانتفاعه بالسوائل والترطيب من الرضاعة الطبيعية ومن خلال استغلال اهتمامه بزجاجات المياه، فسيكون تعليمه الشرب من الكوب أمرًا مفيدًا للغاية في تحضير طفلك لمرحلة الفطام. من الأفضل دائمًا أن تدعي طفلك يشرب الماء أو الحليب من كوب. يُعد العصير من المشروبات المليئة بالسكر ويمكن أن يتسبب في مشكلات الأسنان أو السمنة، لذلك ساعدي طفلك على التعود على شرب الماء والحليب فقط من كوبه حتى بعد الفطام. شجعي طفلك على شرب كوب من الماء مع كل وجبة، حتى يُدرك أن الماء يروي العطش. احتفظي بكوب الرشف حول طفلك طوال اليوم حتى يتمكن من شرب الماء وقتما يريد.

النوم

سيعاني طفلك الذي يبلغ من العمر 40 أسبوعًا من اضطراب بالنوم في هذه المرحلة بسبب الكثير من التطورات المختلفة والمتزامنة. سوف تنمو أسنانه الأربعة العلوية تحت لثته وستسبب له بعض الألم وعدم الراحة. وبالإضافة إلى النمو العقلي وتطور الحركة، سيكون هذا الألم كافيًا لإحداث اضطراب بنومه وبقائه مستيقظًا بالليل. ونظرًا لعدم قدرته على النوم جيدًا في الليل، ستلاحظين أن طفلك غاضب ودائم التعلق والالتصاق بكِ في أثناء النهار. قد يشعر طفلك بالألم عندتناول الطعام متماسك القوام أو الرضاعة من الثدي في أثناء محاولته تخفيف الألم بلثته، مما يؤدي إلى مزيد من الألم. بمجرد بزوغ أسنانه داخل فمه، حينها فقط سيشعر ببعض الراحة. وحتى ذلك الحين، قد يحتاج طفلك إلى إطعامه أو إمساكه أو حمله حتى يتمكن من تخطي مرحلة الانزعاج والغط في النوم. عادةً ما يتعلق الأطفال بأمهاتهم خلال هذه المرحلة ويرفضون الذهاب إلى أي شخص آخر. لذا تحلي بالصبر وابذلي قصارى جهدِك لمساعدة طفلك على اجتياز مرحلة التسنين المؤلمة تلك.

النوم

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 40 أسبوعًا

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك بها رعاية طفلك البالغ من العمر 40 أسبوعًا:

  • يتأقلم الأطفال مع قلق الفراق في ذلك العمر. حاولي عدم التسلل بعيدًا عنه في أثناء انشغاله أو عدم انتباهه. دعيه يلاحظك ولوحي له بعلامات “الوداع” وأخبريه أنك ستعودين مرة أخرى. وسيصل ذلك إلى إدراكه وفهمه.
  • إذا تركت طفلك مع مربية أطفال، فتأكدي من أنها ستؤدي بما يكفي من الألعاب والأنشطة حتى لا يشعر طفلك بالحزن عندما تكونين خارج المنزل.
  • إذا ما نظر طفلك إلى شيء ما، فشاركيه النظر إليه وصفيه له. هذا سوف يعلمه أن يطرح سؤال “ما هذا” عن أي شيء، وهو يعلم أنك سوف تعطينه الجواب.
  • من الشائع للأطفال عند اتمامهم عمر 40 أسبوعًا أن يستيقظوا فجأة ويبدؤون بالحركة والتجول حول السرير. ضعي طفلك برفق على ظهره، ارفعيه على الظهر وشجعيه على العودة إلى النوم.
  • إذا لم ينم طفلك جيدًا بالليل نتيجة عدم الراحة والاضطراب بسب التسنين أو نتيجة طاقته المفرطة، دعيه يأخذ قيلولة طويلة بنهار اليوم التالي.
  • شجعي طفلك على اختبار قدراته البدنية من خلال إعطائه مساحة كافية للمشي والتجول على امتداد الأثاث. وهذا من شأنه أن ينمي عضلاته.
  • يصبح الأطفال عرضة للسقوط أو الاصطدام بالأشياء عندما يحاولون المشي لذلك احتفظي بعدة الإسعافات الأولية مع ضمادات وشاش وملقط ومراهم في متناول يدكِ على الدوام.
  • إذا بدأ طفلك بالحركة، فضعيه في مكان آمن مثل روضة أو مهد حتى لا يجرح نفسه. تجنبي اللجوء إلى التقاطه بصفة دائمة.

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 40 أسبوعًا

الفحوصات والتطعيمات

سيُجرى فحص ظاهري عندما يبلغ عمر طفلك 40 أسبوعًا، وسيُجرى بواسطة الطبيب وفقًا للاحتياجات الفردية للطفل.

1. الفحوصات

يمكن للطبيب إجراء فحص دم لتحديد مستويات الحديد، والهيموغلوبين، والرصاص في دم طفلك لاستبعاد أي إصابة محتملة لطفلك بفقر الدم.

2. التطعيمات

سيعطي الطبيب طفلك جرعة من تطعيم الحصبة والجرعة الخامسة من شلل الأطفال عن طريق الفم وتسقط إذا كان طفلك يحصل على الجرعة بانتظام.

الألعاب والأنشطة

إليكِ بعض الألعاب التي يمكنك مشاركتها مع طفلك البالغ من العمر 40 أسبوعًا:

1. الغُميضة ( Peekaboo )

هذه اللعبة يمكن أن تساعد طفلك على التغلب على أي قلق من الانفصال. يساعدهم إخفاء وجهك وإظهاره مرة أخرى في معرفة أنك حاضر جسديًا حتى إذا لم يتمكنوا من رؤيتك.

2. لعبة التصفيق

العبي لعبة التصفيق بيديك وشجعي طفلك على ذلك. وهذا سيساعد طفلك على ضبط إيقاع وتنسيقحركات يده.

3. لعبة العين والأنف والفم

شاركي طفلك هذه اللعبة، علميه كيفية الإشارة إلى موضع عينه وأنفه وفمه. ستساعده تلك اللعبة على تعلم مختلف أسماء مواضع وأجزاء الجسم.

4. لعبة “ارقص وغنِّ”

وبما أن طفلك أصبح قادرًا على المشي الآن، فيمكنك تعزيز حركته من خلال الرقص والغناء معه.

لعبة "ارقص وغنِّ"

متى تطلبي استشارة الطبيب

تلك هي الأوقات التي ستحتاجين فيها إلى استشارة طبيبك فيما يتعلق بنمو طفلك البالغ من العمر 40 أسبوعًا:

  • للحصول على إرشادات حول مواضيع مثل تغذية الطفل، والنوم، والسلامة والتنمية الروتينية على مدار الشهر المقبل، وما المؤشرات المتوقعة للطفل البالغ من العمر 40 أسبوعًا.
  • أسئلة مثل ما الطعام الجديد الذي يمكنك تقديمه لطفلك، ومتى يمكنك ذلك مثل السمك، واللحم، وبياض البيض والحمضيات يتم تقديمه (إن لم يكن بالفعل)، وعندما يمكنك أن تبدئي فطام طفلك بعيدًا الاعتماد على الرضاعة بثديك أو زجاجة الرضاعة.

يمثل عمر 40 أسبوعًا عمرًا صعبًا بالنسبة لطفلك، لذلك ينبغي عليكِ أيتها الأم ألا تقارني طفلك بطفل آخر أبدًا، حتى لو أظهر الطفل الآخر تطورات مختلفة في عمر 40 أسبوعًا. لا تدعي الشك يثير قلقك، فكل طفل يختلف عن الآخر.