طفلتكِ البالغة من العمر واحد وأربعون أسبوعًا- النمو والملامح الرئيسية والرعاية
الرئيسية / الرضع / طفلتكِ البالغة من العمر واحد وأربعين أسبوعًا- النمو والملامح الرئيسية والرعاية
طفلتكِ البالغة من العمر واحد وأربعين أسبوعًا- النمو والملامح الرئيسية والرعاية

طفلتكِ البالغة من العمر واحد وأربعين أسبوعًا- النمو والملامح الرئيسية والرعاية

هل بلغت طفلتكِ أخيرًا واحد وأربعين أسبوعًا؟ تهانينا! لقد قطعت صغيرتك شوطًا كبيرًا، لكن لا يزال أمامنا طريق طويل. في الأسبوع الحادي والأربعين، ستبدأ طفلتكِ في فهم العبارات والكلمات البسيطة، لذلك فإن أهم شيء في الوقت الحالي هو الاستمرار في التحدث إليها. سيعمل دماغها على القيام بأعمال إضافية الآن، حيث تتطور مهاراتها الحركية الدقيقة والجسيمة مع نموه البدني والعقلي. في هذه المرحلة، قد يصل قلق الانفصال واضطراب النوم بسبب نمو الأسنان، ولكن توجد تطورات أخرى مثيرة يمكن ملاحظتها في صغيرك.

تطور الرضيع البالغ من العمر واحد وأربعين أسبوعًا

في هذه المرحلة، تجرب طفلتكِ مهاراتها الصوتية. لذلك تجنبي التردد في الحديث إلى الطفلة. حاولي قدر المستطاع الرد على كلامها الغير مفهوم بجمل كاملة مناسبة. كما يمكنكِ أن تقول “حقا؟” أو “هذا مثير للاهتمام” في الرد عاى الأصوات التي نصدرها وهي تحاول الكلام في شيء ما. سوف تبتسم طفلتكِ وتستمر في الدردشة، لكن هذه طريقة ممتازة لجعلها تنتقي الكلمات المناسبة وتفهم العبارات التي تعزز تنمية اللغة.

سترين أيضًا اختلافًا كبيرًا في نموها البدني. نعم، سيكون الأمر سريعًا، لذلك قد يكون الوقت قد حان لزيادة مقاس الملابس لاستيعاب نموها. سوف تتحرك بشكل أكثر نشاطًا وقد تبدأ في سحب نفسها للأعلى والوقوف والتجول وتعلم الجلوس مرة أخرى. يكون دائمًا الطفل البالغ من العمر واحد واربعين أسبوعًا في حالة حركة.

معالم تطور الطفل البالغ من العمر 41 أسبوعًا

فيما يلي بعض معالم والنمو للطفل البالغ من العمر 41 أسبوعًا والتي يمكنك الانتباه إليها في طفلتكِ:

  • سيكون طفلكِ قادرًا على الوقوف مع التمسك بشيء أو بشخص ما.
  • سيكون طفلكِ قادرًا على المشاركة في ألعاب الاختباء.
  • سيكون طفلكِ قادرًا على قول “ماما” و “بابا”.
  • سيتمكن طفلكِ من الصعود إلى وضعية الوقوف من الجلوس.
  • قد يكون طفلكِ قادرًا على تبادل الإيماءات معك ذهابًا وإيابًا.
  • سيبدأ طفلكِ في محاكاة سلوكك وأفعالك.
  • سيكون طفلكِ أكثر إبداعًا وقد يفهم كيفية الحصول على ما يريد باستخدام الأدوات. على سبيل المثال، إذا لم يتمكن من الوصول إلى الكرة، فقد يحاول استخدام شيء طويل لمحاولة تحريكها باتجاهه.

معالم تطور الطفل البالغ من العمر 41 أسبوعًا

الرضاعة

قد يرفض معظم الأطفال في الأسبوع الحادي والأربعين تناول الأطعمة الصلبة التي كانوا يستمتعون بها سابقًا، مثل معجنات الفاكهة والخضروات أو إذا كنتِ تمارس الفطام الذي يرغبه الطفل. هذا وقت مهم لتقديم طفلتكِ بمجموعة متنوعة من الأطعمة، لكنك ستشاهدينه يميل نحو خيارات محدودة. على الرغم من أن هذا قد يجعلكِ تشعرين بالقلق من كونها لا تفي باحتياجاتها الغذائية، يمكنكِ أن تطمئنِ كما هو الحال في الأشهر الاثني عشرة الأولى، فإن حليب الثدي أو الرضاعة الطبيعية ستكون أكثر من كافية لتكملة تغذية طفلتكِ. حاولي تلبية خيارات طعام طفلتكِ حيث يمكن إن فعلتي عكس ذلك، أن تصرخ كثيرًا. اسمحي لها بالاختيار من بين مجموعة من الخيارات ودعهيا تأكل ما تريد دون القلق بشأن الوجبات الموصى بها. يمكن أن يكون رفض الطعام ناتجًا عن ألم من نمو الأسنان، لذا فإن تقديم الأطعمة اللينة والباردة والمهروسة سيوفر لها بعض الراحة. يعد البطيخ المُجمد مثالي لألم التسنين، بصرف النظر عن ذلك، يمكنك أيضًا تجربة قطع طرية من السمك أو الدجاج. اكتشفِ ما يشعرها بالراحة، ثم أعطها ذلك.

النوم

خلال الأسبوع الحادي والأربعين من العمر، ستظهر طفلتك في حالة اضطراب أثناء وقت نومها. خلال هذه الفترة، قد تواجه الليالي المضطربة وغير المستقرة بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل عدم الراحة بسبب نمو الأسنان. على الرغم من أن توترها قد يزعجكِ، إلا أنه يرجى تجنب استخدام المواد الهلامية أو الأدوية لتخفيف آلامها. تشمل أعراض التسنين العض، وإفراز اللعاب، وفرك الأذنين، وطفح الوجه، والاستيقاظ، وقلة الشهية، والحمى الخفيفة. تشمل الأعراض التي لا ترتبط مباشرة بنمو الأسنان النوم المضطرب، والبراز الرخو، والسعال، وانسداد الأنف، والطفح الجلدي، والقيء، والحمى. إذا لم تتأكدي من سبب إصابة طفلتكِ بهذه الأعراض، فيمكنكِ التحقق من طبيب الأطفال.

نصائح لرعاية الطفل البالغ من العمر 41 أسبوعًا

فيما يلي بعض النصائح لرعاية طفل بالغ من العمر 41 أسبوعًا:

  • يعد التواصل أفضل طريقة لتعزيز نمو طفلتكِ. اذكري أسماء الكائنات التي تشير إليها طفلتكِ أو الإشارة إلى الأشياء التي تخبرها بأسمائها حتى يتعلمها. اسأليها يوميًا عن نفس الأشياء، وبهذه الطريقة ستتمكن من تذكر تلك الأسماء.
  • لا تتحدثي حديث الأطفال إلى طفلتكِ الصغيرة. تحدثي إلى طفلتكِ وردي عليها باستخدام الكلمات والجمل المناسبة وسيساعد ذلك في نموها.
  • أخبري طفلتكِ بما تفعله أثناء فعله. على سبيل المثال، أثناء وضعها في عربة أطفال لنقلها إلى الحديقة، أخبريها – “أنا أضعكِ في العربة كي تشعرين بالراحة ونحن الآن ذاهبون إلى الحديقة”
  • غني أغاني الأطفال لطفلتكِ واستخدمي الكلمات ذات الإفعال ذات الصلة بحيث تتذكر الأفعال التي تتوافق مع العبارات والكلمات الرئيسية.
  • اقرأ إلى طفلتكِ كثيرًا، مع الإشارة إلى الصور في الكتب ووصف كل منها حتى تتمكن طفلتكِ من تحديد الأشياء والأشخاص والحيوانات بالاسم.
  • وفري لطفلتكِ بعض ألعاب “الدفع والمشي” حتى تتمكن من التحرك من دون مساعدة، وبأمان حتي تبدأ في المشي بمفردها.
  • ضعي روتينًا منتظمًا قبل النوم يتضمن عناقًا وتدليكًا صغيرًا وبعض الهزاز اللطيف لمساعدة طفلتكِ على الاسترخاء قبل النوم.

نصائح لرعاية الطفل البالغ من العمر 41 أسبوعًا

الاختبارات الطبية والتطعيمقات

لا يقرر العديد من الأطباء إجراء فحوصات منتظمة في هذه المرحلة، لكن يمكنك استشارة الطبيب إذا كانت لديك أي مخاوف.

1. الاختبارات الطبية

يجري طبيب الأطفال لطفلتكِ فحصًا يتضمن طول ووزن طفلتكِ لتتبع نموها. كما أنه قد يجري فحصًا للدم للتحقق من مستويات الهيموغلوبين والحديد والرصاص في دمها.

2. التطعيمات

قد تحتاج طفلتكِ لاستكمال جرعة تطعيم التهاب الكبد “ب” في الأسبوع الحادي والأربعين أو بعد ذلك بقليل. ستحتاج أيضًا إلى جرعة ثالثة من تطعيم شلل الأطفال (IPV) في مكان ما خلال هذه المرحلة. قد ينصح طبيب الأطفال أيضًا بإعطاء جرعة من لقاح الأنفلونزا.

الألعاب والأنشطة

يمكنكِ لعب الألعاب التالية مع طفلتكِ البالغة من العمر 41 أسبوعًا:

1. لعبة الخطوة الأولى

اجلسي في مواجهة شخص آخر وشجعي طفلتكِ على “المشي” بينكما. إذا لم تتمكن من المشي حتى الآن، اسمحِي لها بالحبو، أو اجعليها تمشي على شيء. سيشجع ذلك على نمو العضلات الأساسية وممارسة حركة المشي لدى طفلتكِ.

2. نظرة خاطفة

ستتمكن طفلتكِ الآن من لعب لعبة بيكابو معكِ وستستجيب بشكل فعّال لهذه اللعبة.

3. ارقصِ وغنيِ

شغلي بعض الموسيقى، وأوقفي طفلتكِ وارقصي مع بعض التحركات. يحب الأطفال التمايل على الموسيقى في هذه المرحلة

4. الغميضة

يمكنك أيضًا بدء لعب الغميضة مع طفلتكِ. ومع ذلك، تأكدي من عدم تركها وحدها لأكثر من دقيقة!

متى تطلبي استشارة الطبيب

يمكنك استشارة طبيبك في الأمور التالية:

  • إذا كان طفلتكِ تعاني من توقف التنفس أثناء النوم في هذه المرحلة. يعد ذلك اضطراب حيث قد تتوقف فيه عن التنفس أثناء نومها إما مؤقتًا أو بشكل متكرر. قد يكون السبب هو وجود الحساسية أو الشق الحلقي أو وجود مرض او الغدانيات أو اللوزتين المتضخمتين أو الجهاز العصبي الذي لم يتم ينمو بالكامل. قد يصاب الطفل الذي يعاني من توقف التنفس أثناء النوم بالسعال أو اللهاث أو صعوبة في التنفس والعرق أثناء النوم. قد تستيقظ أيضًا عدة مرات في الليل. إذا لاحظتِ تلك الإشارات، فاستشري طبيب أطفال بشأن طفلتكِ.
  • إذا رأيتِ أن نمو الأسنان ليس هو السبب في عدم نوم طفلتكِ أثناء الليل، وإذا كان طفلتكِ تظهر أيضًا عليها أعراض مثل البراز الطري والحمى والطفح الجلدي والقيء، استشيري الطبيب.

تتبعي نمو طفلتكِ البالغة من العمر 41 أسبوعًا. أكثر ما ستلاحظينه هو اضطراب النوم في هذه المرحلة مع زيادة الميل إلى محاولة الكلام بإصدار أصوات بينما تتعلم طفلتكِ تكوين الكلمات وتذكرها. على الرغم من شعورك بأن المحادثات من خلال كلام غير مفهوم قد تبدو غير مجدية مع طفلتكِ، إلا أنها طريقة رائعة لمساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم اللغوية. ستجدي أن ذلك أيضًا لطيفًا عندما تحاول طفلتكِ الصغيرة محاكاة كل ما تفعلينه، لذا استمتعي بهذه المرحلة معها.