رضيعك - البالغ من العمر 42 - أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية
الرئيسية / الرضع / رضيعك البالغ من العمر 42 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية
رضيعك البالغ من العمر 42 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية

رضيعك البالغ من العمر 42 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية

يوشك رضيعك، عند بلوغه 42 أسبوعًا، على أن يُصبح طفلًا صغيرًا! قد يبدأ رضيعك في إظهار عادات أكل اضطرابا خلال هذه المرحلة، أو نوبات ثورة عند عدم إعطائه شيئًا يريده. كما سيصبح طفلك ماهرًا في حل المشكلات في هذا العمر. سيحاول بعض الأطفال حل المشكلة بهدوء (مثل الحصول على لعبة بعيدة المنال)، بينما يلجأ بعضهم الآخر إلى ممارسة كل حيلة للحصول على ما يريدونه دون استسلام. سيتمتع طفلك بنمو إدراكي مرتفع عند بلوغه من العمر 42 أسبوعًا، وسيريد استكشاف المزيد من عالمه.

نمو طفلك الذي يبلغ من العمر 42 أسبوعًا

في هذا العمر، سيظل الخوف من الانفصال مشكلة للعديد من الأطفال، بالإضافة إلى الاستيقاظ بنشاط ليلًا. لكنه سيستمتع في الوقت ذاته باستكشاف محيطه بأقصى ما تسمح به قدراته. كوني على استعداد للتعامل مع الكثير من محتويات العلب والحاويات المبعثرة على الأرض! نظرًا لأن طفلك سوف يتحرك باستمرار، يجب أن تكوني مستعدة لمطاردته والإمساك به عندما يركض في منتصف الرضاعة، أو تغيير ملابسه أو الاستحمام. في هذه المرحلة، سيكون طفلك قادرًا على الجلوس بثقة، والمشي بسرعة مع التمسك بالأشياء وربما يستطيع الوقوف دون الحاجة إلى دعم. ويمكنه أيضًا محاولة الانحناء والتقاط لعبة في أثناء وقوفه. إذا كان طفلك لم يمشِ بعد، فلا تقلقي. لا يخطو الكثير من الأطفال خطواتهم الأولى إلا بعد إتمامهم 12 شهرًا أو بعد ذلك. عند بلوغ طفلك 42 أسبوعًا، سيصبح أكثر ذكاءً وقدرة على استيعاب مفاهيم المسافة والعمق والوقت والسبب والتأثير. وسيوظف تلك المفاهيم في ألعابه، مثل تكديس المكعبات وإعادة تكديسها، ودحرجة الكرة أو فصل رقائق الذرة عن الفاكهة في صحنه.

مؤشرات التطور والنمو الرئيسة لطفلك البالغ من العمر 42 أسبوعًا

يمكنك توقّع رؤية المؤشرات التالية لدى الطفل البالغ من العمر 42 أسبوعًا:

  • سيكون طفلك قادرًا على الجلوس من وضع الاستلقاء على بطنه
  • سيكون طفلك قادرًا على المشي بسرعة ممسكًا ببعض الأثاث
  • سيكون طفلك قادرًا على فهمك عندما تقولين “لا” على الرغم من أنه قد لا يطيعها
  • سيكون طفلك قادرًا على التصفيق بيديه والتلويح لك
  • سيكون طفلك قادرًا على الانحناء في أثناء الوقوف والتقاط الأشياء بين أصابعه
  • سيكون طفلك قادرًا على الدحرجة على الأرض
  • سيتمكن طفلك من فهم بعض التعليمات مثل “تعال إلى ماما” أو “ضع الكرة في الصندوق” إذا كانت مصحوبة بإشارات
  • سيكون طفلك قادرًا على إيجاد حلول للحصول على شيء يريده بعيدًا عن متناول يده

مؤشرات التطور والنمو الرئيسة لطفلك البالغ من العمر 42 أسبوعًا

الرضاعة

قد يظهر طفلك أنماط تغذية غير منتظمة في هذه المرحلة حيث يتغير سلوكه بصفة متكررة. هذا لأنه لا يزال يتكيف مع تناوله للطعام الصلب إلى جانب حليب الثدي. لذا من الطبيعي أن يأكل وجباته بالكامل في أحد الأيام، ثم يكتفي بحليب الثدي في اليوم التالي. قد يظل الطفل مستيقظًا ليلًا بسبب ألم التسنين، وبالتالي فقد يبحث عن ثديك أكثر لتهدئة نفسه للنوم. اعلمي أنه عند 42 أسبوعًا، لا يزال حليب الثدي مصدرًا لمعظم احتياجات طفلك اليومية من الغذاء، بينما تكون الأطعمة الصلبة مصدرًا ثانويًا. لذلك من الأفضل أن تراعي احتياج طفلك لحليب الثدي وحساب الكمية التي عليك تخزينها بينما تكوني بعيدة عنه، بناءً على متوسط عدد رضعاته. عند بلوغ طفلك 42 أسبوعًا، لن يصبح بحاجة إلى زجاجة الرضاعة، ويمكنه استخدام الكوب. لذا، إذا كنتِ بعيدة عن طفلك، يمكنك إطلاع مقدّمة الرعاية على الكمية التقديرية التي سيحتاج طفلك إلى تناولها على مدار اليوم من حليب الأم، ليحصل عليها الطفل بكميات صغيرة. اطلبي منها الاحتفاظ بسجل لمتابعة استهلاكه لضخ وتخزين حليب الثدي على هذا الأساس.

النوم

سيكثر طفلك من الزحف عند بلوغه من العمر 42 أسبوعًا. تشير الدراسات إلى اقتران الزحف باضطرابات النوم، وأن طفلك سيظهر أنماط نوم مضطربة لفترة ثلاثة أشهر بعد أن يبدأ في الزحف. يقول الأطباء إن الزحف يزيد من نشاط طفلك ويؤثر في قدرته على تنظيم حركته. ويترتب على ذلك فترة من عدم الاستقرار يتزايد فيها استيقاظ الطفل ليلًا. قد تُشكل هذه الفترة صعوبة خاصة على الوالدين، مع تحسن تحركات الطفل والتسنين الذي قد يؤدي إلى اضطرابات شديدة في النوم. قد يمر نضج النوم لطفلك بتقلبات كثيرة على مدار السنوات القليلة المقبلة.

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 42 أسبوعًا

إليك بعض طرق الاعتناء برضيعك البالغ من العمر 42 أسبوعًا:

  • لابد أن يكون حمام الطفل يوميًا في حوض بلاستيكي كبير. إذا رغبتِ في أن يأخذ حمامه في حوض أكبر، فتأكدي من استخدام مصدات واقية على الجانبين ومفرش مانع للانزلاق لضمان سلامته.
  • تجنبي استخدام مشابك الشعر لطفلك؛ حيث إنها قد تتسبب في اختناقه. لا يلزمك استخدام ملطف مُستقل لشعر الطفل، حيث يكفي استخدام شامبو لطيف لا يسبب الدموع.
  • إذا كنتِ تخططين لأول حلاقة لشعر الطفل، ننصح باختيار مصفف شعر متمرس على تصفيف شعر الأطفال. وحددي الموعد الذي لا يكون فيه طفلك مُرهقًا ولا جائعًا. امنحي طفلك لعبته المفضلة لصرف انتباهه في أثناء قص شعره.
  • عند تفريش أسنان طفلك، عليك استخدام مسحة صغيرة من معجون الأسنان بحجم حبة. فيحتمل أن يتسبب الكثير من الفلوريد في إصابته بالتسمم.
  • قصي أظافر طفلك عندما يكون نائمًا. سيؤدي ذلك إلى تقليل أي فرصة للإصابة يمكن أن يتعرّض لها عند السقوط بسبب ضعف أظافره.
  • اعط طفلك كوب امتصاص مع شرح طريقة الإمساك بمقابضه والشرب منه، لفطمه بعيدًا عن الزجاجة.
  • تجنبي إطعام طفلك أي طعام قد يتسبب في اختناقه، مثل الجريب فروت الكامل أو الجزر. احرصي دائمًا على تغذيته بالفواكه المطهوة أو المقطعة، أو الجبن والخضروات بعد تقشيرها.

نصائح للعناية برضيعك البالغ من العمر 42 أسبوعًا

الفحوصات والتطعيمات

لا يحدد معظم الأطباء أي فحوصات منتظمة في عمر عشرة أشهر.

1. الفحوصات

سيقيس الطبيب طول رضيعك ووزنه بصفة دورية لمتابعة تطور نموّه. كما يحتمل أن يُجري فحص دم له للتحقق من مستويات الحديد أو الهيموغلوبين أو الرصاص في دم طفلك إذا ظهرت عليه أعراض فقر الدم.

2. التطعيمات

قد يحتاج طفلك إلى تناول الجرعة النهائية من تطعيم التهاب الكبد ب (من 3-4 جرعات) وجرعة من تطعيم ضد الإنفلونزا (كما يوصي الطبيب) في عمر 42 أسبوعًا. قد يحتاج أيضًا إلى الجرعة الثالثة من تطعيم شلل الأطفال بين 6-18 شهرًا.

الألعاب والأنشطة

يمكنك ممارسة الألعاب والأنشطة التالية مع رضيعك البالغ من العمر 42 أسبوعًا:

  • مارسي ألعابًا تمكنه من الاستماع إلى تعليمات بسيطة. مثل إعطائه كرة وصندوقًا ومطالبته بوضع الكرة في الصندوق. أو ضعي دمية دب في مكان ما واسأليه “أين الدب تيدي؟”. سيساعده هذا على تطوير مهارات حل المشكلات في ذهنه.
  • العبي لعبة إعادة اللعب إلى الصندوق مع طفلك. سيساعده هذا على تعلم أساسيات التنظيف منذ نعومة أظفاره.
  • اجلسي في طرف الغرفة واطلبي من طفلك الحضور إليكِ. ستساعده هذه اللعبة على تطوير مهاراته الحركية في أثناء قيامه بالتجوّل أو الزحف إليك.

الألعاب والأنشطة

متى تطلبي استشارة الطبيب

يجب عليك استشارة الطبيب عند ملاحظة ما يلي على طفلك:

1. لسعات أو لدغات الحشرات

قد يكون هذا ضارًا بالرضّع في هذه المرحلة. إذا لاحظت وجود لدغة على طفلك، فعليك إزالتها بكشطها، وغسل المنطقة بالماء والصابون جيدًا، واستخدمي كيس ثلج أو صودا الخبز بوضعها على اللدغة لتخفيف الألم. إذا كانت المنطقة حمراء ومنتفخة حتى بعد مرور 24 ساعة، أو إذا بدأ طفلك في التقيؤ أو الإصابة بالحمى، بادري باستشارة الطبيب.

2. رد فعل تحسسي

إذا كان طفلك يعاني من صفير في التنفس، أو صعوبة في التنفس أو طفح جلدي أو تورم في اللسان أو اليدين أو الوجه، أو إذا كان يعاني من الصدمة، فبادري باستشارة طبيبك لاحتمال أن طفلك يعاني من رد فعل تحسسي تجاه شيء ما.

يكون نمو الرضع البالغين من العمر 42 أسبوعًا محفوفًا بالمفاجآت والمرح والأرق والانسكابات والفوضى. قد يكون هذا مرهقًا لك، لكن ننصحك بالاستمتاع به!