رضيعك البالغ من العمر 50 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية
الرئيسية / الرضع / رضيعك البالغ من العمر 50 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية
رضيعك البالغ من العمر 50 أسبوعًا - النمو والملامح الرئيسة والرعاية

رضيعك البالغ من العمر 50 أسبوعًا – النمو والملامح الرئيسة والرعاية

أوشك موعد عيد الميلاد لطفلك الأول. أوشك رضيعك على البلوغ إلى مرحلة الطفل الصغير، سواء كان قد بدأ المشي أم لا، فلا شك أنه سيصبح طفلًا صغيرًا عند بلوغه عامًا واحدًا من العمر. يبدأ طفلك الصغير الآن في التحدث، والتلويح، وتناول الطعام المناسب في أثناء وجبات الطعام، وسيبدأ لديه الاستمتاع بالموسيقى والكتب المفضلة. وتطوّر شخصيته المميزة. يبلغ متوسط وزن الطفل البالغ من العمر 12 شهرًا 9 كجم ويبلغ طوله 76 سم. قارني هذا بوزن رضيعك البالغ من العمر 50 أسبوعًا عند ولادته، فهذا من مؤشرات نموّه!

نمو الرضيع البالغ من العمر 50 أسبوعًا

يمكن وصف نمو رضيعك في هذه المرحلة بأنه يتقدم بضعة خطوات للأمام ويتراجع خطوة للخلف. ربما تكونين قد شاهدتيه يلوّح بالتحيّة منذ بضعة أسابيع مضت، إلا أنّه لم يتوقف عن ذلك من حينها. فما من سبب لقلقك من هذا، حيث يعني إنه يوجّه طاقته بالكامل للتكيّف العاطفي – فعلى سبيل المثال، بسبب تركك له للذهاب إلى العمل، أو عند تغيّر روتينه فجأة. حيث أصبّح يوُجه طاقته التي كان يستخدمها في ممارسة بعض المهارات البسيطة كالتلويح للتركيز على تطوير مهارات جديدة تمامًا. قد تشهدين بعض التراجع عندما يعكف رضيعك على إتقان مهارة جديدة ليبهرك بها. ستنمو مفردات رضيعك أيضًا خلال هذه المرحلة حتى لو لم يقل مجموعة من الكلمات الجديدة. حيث يستمر دماغه في مُراقبة الأشياء الجديدة ويستوعب معلومات جديدة، لذا عليكِ الاستمرار في التحدث معه بجمل صحيحة كاملة، واستمري في تشجيعه. يمكنك البدء في استخدام الضمائر مثل “سأخرج معك” بدلًا من “ستخرج ماما معك”.

مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 50 أسبوعًا

يمكنك توقّع رؤية المؤشرات التالية لدى الطفل البالغ من العمر 50 أسبوعًا:

  • سيصر رضيعك على إطعام نفسه باستخدام الشوكة أو الملعقة.
  • سيكون رضيعك قادرًا على تناول الطعام والشراب بصورة صحيحة من الكوب.
  • سيتزايد فضول رضيعك باستمرار، ليبدأ في دراسة وفحص كل جسم يراه.
  • سيبدأ رضيعك في التعرف على تعبيراتك؛ فإذا شاهد منك إيماءة مع ابتسامة، فسيستمر في فعل ما يفعله، أما إذا بدا عليك الذعر، فسيتوقف.
  • سيكون رضيعك أكثر اهتمامًا بالألعاب التي تتحرك أو التي يمكنه سحبها أو دفعها، مثل السيارات المتحركة، والكرات، وعربات البضائع وغيرها.
  • قد يبدأ رضيعك في تعلم كيفية الركل والقذف.
  • سيكون رضيعك قادرًا على إخراج الأشياء من الحاوية وإعادتها مرة أخرى إذا عُرض عليه كيفية فعل ذلك.
  • قد يكون رضيعك قادرًا على فهم بضع كلمات مثل “شرب” أو “كرة” أو “كوب”.
  • قد يكون طفلك قادرًا على الخربشة باستخدام القلم.

مؤشرات نمو الرضيع البالغ من العمر 50 أسبوعًا

الرضاعة

قد يستمر رضيعك في الرضاعة الطبيعية حتى بعد إتمامه عامًا واحدًا من العمر. فإذا كنت تتبعين أسلوب الرضاعة الطبيعية المُعتمد على احتياجات الطفل، فيمكنك الاستمرار في السماح له بأخذ زمام المبادرة. حيث قد يطلب الرضاعة بشكل مُتكرر أكثر من غيرها، نظرًا لإصابته بفيروس أو نزلة برد، بينما في أيام أخرى قد يصرف انتباهه عن الرضاعة الطبيعية وقد يلجأ إلى الرضاعة كثيرًا في الليل. وسينتظم إفراز اللبن لديك تبعًا لذلك. يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية طالما يحلو لك. عندما يبلغ رضيعك من العمر 50 أسبوعًا، سيعود القرار إليك بشأن الرغبة في ضخ الحليب أم التوقف عن ذلك، ويتوقف ذلك على رد فعل ثدييك ومدى احتياج رضيعك لحليب الثدي. تتحول بعض الأمهات إلى إعطاء أطفالهن حليب الأبقار، بينما يفضّل بعضهن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية. فإذا كنت قد أعددتِ روتينًا لضخ وتخزين الحليب وكان رضيعك يسعد بتناوله في كوب بينما تكونين بعيدة عنه، فيمكنك المتابعة معه بسهولة.

النوم

بمجرد وصول رضيعك لعمر عام واحد وهو ينام بجوارك في السرير، فربما تتساءلين ما إذا كان قد حان وقت نقله إلى سرير أو غرفة مُستقلة. تُجهّز بعض الأسر غرفة أطفال بسرير أو مهد ويعملون على أن ينام الرضيع بها، أو قد يكون من الأسهل عليك أن يكون بجوارك إذا استيقظ ليلًا ليأكل. يمكنك اختيار الاستمرار في ذلك أو الانتقال التدريجي، حسبما يناسبك، بنقل سرير الأطفال من غرفة النوم إلى غرفة الأطفال المنفصلة. يمكنك، لبضعة أيام بعد نقل طفلك إلى سرير في غرفة منفصلة، وضع فراش على الأرض والنوم بجانبه حتى يعتاد على الانتقال. يساعد توفير نفس مستوى الضوء والصوت والجو ذاته في الغرفة الجديدة على أن يشعر رضيعك براحة أكبر.

نصائح لرعاية الرضيع البالغ من العمر 50 أسبوعًا

بعض الطرق التي يمكنك من خلالها رعاية رضيعك البالغ من العمر 50 أسبوعًا:

  • شجعي طفلك على المشي من خلال توفير الكثير من الفرص له وعدم المبادرة بالتقاطه ومساعدته على النهوض دائمًا.
  • ساعديه بإصبعك في البداية عندما يحاول طفلك المشي لأن هذا سيشعره بالراحة.
  • يجب أن تُغذّي رضيعك على الحليب كامل الدسم عند فطامك له، ولكن إذا كانت عائلتك تعاني من السمنة أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، فقد يوصي الطبيب بالحليب قليل الدسم.
  • سوف يراقب رضيعك كل ما تفعلينه وسيحاكيه، لذا عليك تجنب ممارسة أي سلوك سلبي أمامه.
  • حافظي على جميع الأجسام الخطرة بعيدة عن متناول يد الرضيع، حيث إنه سيضع كل شيء في فمه في هذه المرحلة من العمر.
  • إذا كان طفلك لحوحًا، فلا تشجعيه بترك ما في يديكِ لتهدئته. بدلاً من ذلك، فلتشركيه فيما تفعلين كإعطائه قطعة ملابس ليحملها إذا كنت تغسلين.
  • إذا رفض طفلك بعض الطعام، اطبخيه بطريقة مختلفة في المرة القادمة واطعميه إياه.
  • اسمحي لطفلك باللعب بطعامه وتفحصه وتناوله. فاللعب بالطعام هو أيضًا عملية تعلّم، فإذا حاولت استعجاله على تناول الطعام، فسينزعج.

نصائح لرعاية الرضيع البالغ من العمر 50 أسبوعًا

الفحوصات والتطعيمات

هذا هو الوقت المناسب للذهاب لفحص الطبيب مع بلوغ رضيعك عامًا واحدًا من العُمر.

1. الفحوصات

سيأخذ طبيبك قياسات طفلك، وسيفحص جسده لمعرفة ما إذا كان مستوفيًا لمؤشرات النمو بحسب عمره؛ كما سيرى ما اذا كان يتكلّم، ويُشير ويمشي وغير ذلك. قد يسألك الطبيب أيضًا عن عدد الكلمات التي يمكن لطفلك أن ينطقها، لذلك عليك حسابها وحفظ عدد تقريبي لها.

2. التطعيمات

معظم اتطعيمات التي يجب أخذها في هذه المرحلة هي معززات لما تلقاه رضيعك من قبل. وتشمل هذه التطعيمات كلًا من التهاب الكبد ب، والتهاب الكبد أ وشلل الأطفال والمستدمية النزلية، والتطعيم الثلاثي البكتيري وكذلك الجرعات الأولى من تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء.

الألعاب والأنشطة

فيما يلي بعض الألعاب والأنشطة التي يمكنك لعبها مع طفلك الصغير:

  • اجلسي أمام رضيعك مع المباعدة بين ساقيك على كلا الجانبين. مرري إليه الكرة بأسلوب مرح، واطلبي منه إعادتها إليكِ.
  • إذا كان رضيعك يستطيع الوقوف بمفرده، فيمكنك أن تريه كيفية ركل الكرة. أولاً، أريه بأن تفعلي ذلك بنفسك. بعد ذلك، ضعي الكرة أمام أقدامه وساعديه على تحريك ساقه ليلامس الكرة.
  • ضعي بعض الأجسام الخفيفة مثل صندوق حبوب فارغ أو حاوية أو علبة مشروب على بعد مسافة صغيرة من رضيعك. أريه كيف يدحرج الكرة لترتطم بها. اعط الكرة لطفلك واطلبي منه أن يدحرجها مثلك، لتصطدم بها. حيث يساعده ذلك على تطوير مهاراته للاستيعاب.
  • العبي معه لعبة محاولة الإمساك بك بينما تركضين في أنحاء الغرفة. سوف يُدرك طفلك طريقة اللعب ويحاول الزحف أو السير وراءك. سيساعده هذا على تطوير مهاراته الحركية الكليّة.

متى تطلبي استشارة الطبيب

عليكِ استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في رؤية الأشياء، أو التحديق كثيرًا، أو إمالة رأسه ليرى جيدًا، أو يفرك عينيه كثيرًا، فبادري بعرضه على الطبيب حيث يحتمل أنه يعاني من مشكلات في النظر.
  • إذا كانت عيون طفلك حمراء، أو دامعة، أو حساسة للضوء، أو تفرز صديدًا، فيحتمل أنه يعاني من التهاب الملتحمة لذا استشيري الطبيب سريعًا.
  • إذا كان ابنك يتقيأ كثيرًا، فبادري باصطحابه إلى الطبيب لفحص ما إذا كان مُصابًا بتسمم الرصاص.

إذا فقد طفلك وزنه فجأة في هذه المرحلة، فلا تهلعي، فمن الطبيعي أن يزداد طول الأطفال الصغار عند بلوغهم من العمر عامًا بصورة أسرع من اكتسابهم الوزن.